حاسبة اتش سي جي HCG او قياس هرمونات الحمل


قد يكون من الأمور المرهقة إجراء تحليل للدم لقياس نسبة هرمونات الحمل خلال مدة الحمل كاملة. ولعله من الأفضل لك استخدام حاسبة تقوم بحساب هذه الهرمونات منزليا؛ وذلك باستخدام وسيلة اختبار الحمل الرقمي الذي يستخدم في المنزل.

 

hCG Calculator

mIU/mL

mIU/mL

أيام

أيام




بمجرد حدوث الحمل، تشعر المرأة بالكثير من التغيرات النفسية والجسدية الناتجة عن ارتفاع هرمونات الحمل بجسمها. وتسمى هذه الهرمونات بهرمونات الغدد التناسلية المشيمية؛ حيث أن المشيمة هي المسؤولة عن إفرازها. وترتفع هرمونات الحمل بعد إتمام عملية زرع الجنين داخل جدار الرحم مباشرة؛ والتي تحدث بعد التبويض بستة أيام إلى اثنا عشر يوما؛ أي قبل الموعد المفترض لنزول دورة الطمث بنحو خمسة أيام. وتنتشر هرمونات الحمل في الدم والبول؛ وبالتالي يمكن قياس نسبتها من خلال أي منهما. ولأنه من الأمور المهمة للغاية قياس وتتبع نسبة هذه الهرمونات في جسم المرأة، حيث أنها دائما ما تكون مؤشرا لكثير من الأمور، نقدم لكم حاسبة تقوم بهذا الدور منزليا. وإليكم بعض الأمور المتعلقة بهرمونات الحمل وكيفية قياسها باستخدام هذه الحاسبة.

علام يشير مستوى هرمونات الحمل ؟

أسابيع الحملمستوى هرمون hCG الطبيعي
3 أسابيع5 إلى 50 mlU/ml
4 أسابيع4 إلى 426 mlU/ml
5 أسابيع17 إلى 7340 mlU/ml
6 أسابيع1080 إلى 56500 mlU/ml
7 إلى 8 أسابيع7650 إلى 229000 mlU/ml
9 إلى 12 أسبوع25700 إلى 288000 mlU/ml
13 إلى 16 أسبوع13300 إلى 254000 mlU/ml
17 إلى 24 أسبوع4060 إلى 165400 mlU/ml
25 إلى 40 أسبوع3640 إلى 117000 mlU/ml

 

من الطبيعي أن ترتفع هرمونات الحمل في الدم والبول خلال فترة الحمل بمعدل معين. وفي حال الحمل بتوأم يحدث ارتفاع الهرمونات بشكل أكبر وأسرع؛ الأمر الذي يعيق من عملية اختبار الحمل. وعادة ما يشير انخفاض مستوى هرمونات الحمل، مع التأكد من وجود حمل، عادة ما يشير إلى وجود مشكلة ما في الحمل؛ وفي الغالب لا يكتمل هذا الحمل. وكثيرا ما يحدث هذا في حالات مثل الحمل الكيميائي والإجهاض. كذلك فإن ارتفاع مستوى هرمونات الحمل بمعدل بطيء يكون مرتبطا بالإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم. وإذا كانت هرمونات الحمل مرتفعة أكثر من المعتاد، فإنه ليس من السهل الكشف عن وجود الحمل. وعادة ما تكون هرمونات الحمل أكثر ارتفاعا في حال الحمل بفتاة؛ وذلك مقارنة بمعدلها في حمل الصبي.

متى يمكن قياس هرمونات الحمل ؟

قياس هرمونات الحملبمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم، يرتفع معدل هرمونات الحمل في جسم الأم بشكل كبير. وتظل هذه الهرمونات في تزايد مستمر طيلة الثلث الأول من الحمل؛ بحيث تتضاعف كل 42 إلى 72 ساعة، حتى تصل إلى ذروتها بعد مرور 80 إلى 90 يوم من تاريخ الإخصاب؛ أي ما بين الأسبوع التاسع والأسبوع الثاني عشر من الحمل. ويمكن اكتشاف هرمونات الحمل عن طريق تحليل الدم خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد عملية الزرع؛ كما يمكن رصدها في البول بعد هذه العملية بنحو ثلاثة إلى أربعة أيام. وفي حال تضاعف هذه الهرمونات في الدم أو البول يعطي التحليل نتيجة إيجابية؛ مما يشير إلى وجود حمل. ولكن نتيجة اختبار الحمل عن طريق الدم تكون أكثر دقة من نتيجة اختباره بالبول؛ حيث أن مستوياته بالدم تكون أكثر منها في البول. وبعد مرور أكثر من 90 يوم على الحمل، تبدأ هرمونات الحمل في الانخفاض. وفي هذا التوقيت يفضل اختبار الحمل عن طريق الموجات الصوتية، أو السونار؛ فهي تكون أكثر دقة من تحليل الدم أو البول عندئذ. وقياس هرمونات الحمل لا يفيد فقط في اختبار الحمل والتأكد من وجوده، وإنما ينبئ مستواها عن بعض المشاكل التي قد تصاحب الحمل؛ مثل القدوم على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

مستوى هرمون hCGوقت التضاعف المتوقع
أقل من 1200 mlU/ml48 إلى 72 ساعة
من 1200 إلى 6000 mlU/ml72 إلى 96 ساعة
فوق 6000 mlU/mlفوق 96 ساعة

أعراض ارتفاع هرمونات الحمل

اختبار هرمونات الحمل

عند دخول المرأة المرحلة الأولى من الحمل وارتفاع هرمونات الحمل بجسمها، تظهر عليها بعض الأعراض المميزة لهذه الفترة، والتي تعرف من خلالها، في الغالب، أو حتى تشك، في أن هناك حملا في رحمها. ومن أهم هذه الأعراض الشعور بآلام وتورم في الثدي وخروج بقع صغيرة من الدم من خلال فتحة المهبل والقيء والغثيان وآلام بمنطقة الحوض وغيرها من الأعراض. ومن المفترض أن تعمد المرأة إلى عمل تحليل للدم للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

كيفية استخدام حاسبة اختبار هرمونات الحمل

يقدم الموقع إلى كل أم حامل، أو تشك في وجود حمل، حاسبة تقوم باختبار مستوى هرمونات الحمل؛ حتى تستطيع معرفة ما إذا كانت حاملا أم لا. وتساعد هذه الحاسبة كذلك الأم التي تعلم بحملها على تتبع التطورات التي تحدث خلال فترة الحمل ككل. ولاستخدام الحاسبة، عليك بإدخال بعض المعلومات في الأيقونات التي تظهر لك. وتشمل هذه المعلومات مستوى هرمونات الحمل في المرة الأولى والثانية التي قمت فيهما بعمل اختبار للحمل، وعدد الأيام التي تسبق التبويض لديك، وعدد الساعات الفاصلة بين كلا الاختبارين. بعد الانتهاء من تسجيل هذه المعلومات، قومي بالضغط على الأيقونة المكتوب عليها “احسب”، وستظهر لك النتيجة على الفور.

أكثر الأسئلة شيوعا في هذا الموضوع :

 

هل تظل هرمونات الحمل بمستوى ثابت طيلة فترة الحمل؟

يتفاوت مستوى هرمونات الحمل في جسم الأم خلال فترات الحمل المختلفة؛ فهي ترتفع حتى تصل إلى ذروتها بحلول الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ومن ثم يبدأ منسوبها في الانخفاض نسبيا بداية من الأسبوع الثاني عشر وحتى الأسبوع السادس عشر؛ وبعد ذلك يستمر مستوى هذه الهرمونات ثابتا حتى يحين موعد الولادة.

ماذا يقصد بوقت التضاعف في فترة الحمل؟

يقصد به الوقت الذي تتضاعف فيه هرمونات الحمل بعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم مباشرة. ويشير تضاعف هذه الهرمونات في بداية الحمل إلى أنه يسير في الطريق الصحيح.

هل هناك من طريقة تساعد على زيادة هرمونات الحمل في ثلثه الأول؟

لا، ليست هناك أي طريقة علمية أو طبية تساعد على زيادة هرمونات الحمل بشكل آمن ومضمون. نعم هناك بالأسواق بعض الوسائل التي تساعد على ذلك؛ غير أنها لم تخضع للاختبار من قبل إدارة التغذية والعقاقير بعد. ولا ينصح بتعاطي هذه الوسائل، لأنها قد تلحق بالأم أو الجنين ضررا كبيرا. والطريقة الوحيدة للتعامل مع نقص مستوى هرمونات الحمل هي التحدث إلى الطبيب المختص وطلب المساعدة منه.

هل من الممكن أن تكون هناك هرمونات حمل دون وجود حمل؟

على الرغم من أن هذه الهرمونات تشير إلى وجود الحمل، قد تكون موجودة بجسم المرأة دون حمل على الإطلاق. ويحدث ذلك في حالات الحمل الكيميائي أو إفراز الغدة النخامية بالمخ لهذه الهرمونات أو وجود أورام سرطانية أو مهاجمة بعض الأجسام المضادة للجسم.

هل من الممكن أن يكون مستوى هرمونات الحمل منخفضا، حتى مع وجود حمل؟

إذا كنت قد تأكدت من كونك حاملا، ومع ذلك تشير الفحوصات إلى انخفاض مستوى هرمونات الحمل بجسمك، فهذا يشير إلى أمور عدة؛ منها وجود دورة شهرية غير منتظمة أو طويلة الوقت عن المعتاد أو وجود الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

هل من الممكن عمل اختبار مستوى هرمونات الحمل منزليا؟

نعم، هناك بعض الوسائل التي تستخدم لقياس مستوى هرمونات الحمل منزليا عن طريق البول؛ ولكنها لا تعطي المستوى الدقيق للهرمونات. وفي الآونة الأخيرة، أصبح هناك اختبار حمل رقمي يقوم بحساب مستوى هرمونات الحمل في البول بدقة.

وعلى كل أم حامل أو مقبلة على خوض تجربة الحمل عدم قصر دور تحاليل واختبارات الهرمونات على التأكد من وجود الحمل؛ فقد تقوم الأم بعمل هذه الفحوصات وتعرف أنها حاملا، ثم يحدث تغير في مستوى الهرمونات يخالف الطبيعي. واكتشاف أمر كهذا عن طريق الفحص الدوري يساعد على تجنب الكثير من المشاكل.

 

إغلاق
إغلاق