كيف أعرف أن زوجي يكذب عليّ

كيف أعرف أن زوجي يكذب عليّ ؟!، سؤال تسأله الكثير من الزوجات احياناً لسوء الحظ، ومعرفة الزوجة أن زوجها يكذب عليها، أمر سيء جدًا، لأنه يشي بعدم الثقة فيها، أو وجود شيء يخفيه الزوج ولا يريد لزوجته أن تعرفه، أو قد يكون الكذب بسبب خيانة الزوج لزوجته وعثوره على امرأة أخرى يقضي معها وقته. إذا كان زوجكِ يكذب عليكِ فهناك الكثير من الإشارات التي يمكنكِ عن طريقها أن تكتشفي هذا الكذب، في هذا المقال نورد بعض من أهم الدلائل على كذب الزوج على زوجته، من الممكن أن تستخدميها لكشف زوجكِ.

 خطوات معرفة كذب الزوج على زوجته

1حبل الكذب قصير

يقال دومًا أن الكذب حبله قصير، لذلك أفضل الطرق لاكتشاف الكذب هي الصبر على الأمر وانتظار انكشاف الأمر وحده، ففي يوم من الأيام سيأتي بكل تأكيد ستنكشف الحقيقة أمامكِ وتعرفين إذا كان زوجكِ يكذب عليكِ أم لا، الشخص الذي يكذب، خصوصًا من يكذب باستمرار، سيقع في أحد الأيام في شر أعماله، وينكشف ربما بسبب لم يكن على باله أبدًا.

2اختلاف الروايات في كل مرة تروى فيها

الشخص الذي يكذب غالبًا ما ينسى ما اختلقه، لذلك فالرواية الثانية للأحداث، خصوصًا إذا كان بينها وبين الرواية الأولى فترة طويلة من الوقت، يمكن أن تكون مختلفة جدًا عن الرواية الأولى في الكثير من التفاصيل، لذلك إذا لاحظتي أن هناك اختلاف، فعلى الأرجح أن زوجكِ اختلق الأمر، أما استرجاع الأمر من الذاكرة فهو لا يستدعي وجود اختلاف في الروايات أو في التفاصيل مهما تكرر عدد مرات رواية الحادثة. كما من السهل ملاحظة أن الشخص الذي يروي حادثة من خياله، لا يقوم بروايتها بسرعة، بل يحتاج إلى الكثير من الوقت قبل الاستمرار في الرواية وذلك من أجل اختلاق ما يرغب في اختلاقه، يمكن معرفة ذلك بسهولة عن طريق سؤاله سؤلاً فجأة، ومعرفة الوقت الذي سيستغرقه في الرد على هذا السؤال، إذا قام بذلك بسرعة، فربما هو يقول الحقيقة، أما إذا تأخر في الرد، فعلى الأغلب يكون رده مختلقًا. أحد الحكماء قال قديمًا: اكذب كما تشاء، لكن تذكر كذبتك.

3التصرفات التي تدل على كذب الرجل

ملاحظة بعض التصرفات البسيطة قد تكشف لكِ زوجكِ الكاذب، يقول الخبراء أن الرجل الذي يكذب دائمًا ما يحاول وضع يده في جيبه، أو التظاهر بأنه يفعل شيئًا ما، مثل العبث في يديه أو في أحد الأشياء من حوله، أو يعقد يديه على صدره، أو يحاول أن يدخل قدمه وراء أرجل الطاولة أو الكرسي محاولاً مداراة ارتباكه في هذا العبث، عليكِ أن تلاحظي هذه الأمور البسيطة لاكتشاف الكذب. لكن ليس كل شيء يجب أن يعد دليلاً جازمًا على الكذب.

4العصبية عند رواية الأحداث بدون مبرر

العصبية عند رواية الأحداث هي من إحدى دلائل الكذب، خصوصًا إذا كان الأمر لا يستحق العصبية، فمثلاً، إذا سألتِ زوجكِ عن المكان الذي كان فيه في الليلة الماضية، وأجاب عليكِ بكثير من الغضب أنه كان مع أصدقاءه وأنهم كانوا يفعلون كذا وكذا، ربما عليكِ أن تشكي في الأمر، ﻷن الأمر الذي يرويه لا يستحق كل هذا الانفعال منه. أما إذا كان الأمر يستحق فعلاً العصبية التي يروى بها، فربما ليس هناك كذب في الأمر.

5تعابير الوجه الدالة على الكذب

تعابير الوجه يمكن أن تظهر الكثير من الكذب عند الرجال، إذا لاحظت أن وجه زوجكِ يتحول إلى اللون الأصفر الشاحب، فهذا ربما يدل على أنه لا يقول الحقيقة، الكذب يحتاج من الجسم إلى الكثير من الطاقة، وبالتالي ضخ الدم، فيمكن أن يسبب هذا شحوب الوجه، بعض الأشخاص على العكس من ذلك، فوجههم يتورد كثيرًا ويمتلئ بالدم عندما يكذبون، عليكِ ملاحظة نوع زوجكِ بين هذين النوعين لاكتشاف كذبه.

6لغة العيون لكشف الكذب

العيون هي من أهم مفاتيح كشف الكذب، عادة ما يحاول الشخص الذي يكذب أن يتلاشى عيون الشخص الذي أمامه، وينظر إلى أحد الأشياء فهو على الأغلب يكذب، هناك بعض الخبراء يقولون أن الشخص الذي يكذب، غالبًا ما ينظر إلى جهة اليسار، وذلك محاولاً اختلاق أمر ما، أما الشخص الصداق، فينظر إلى جهة اليمين، لأنه يحكي الأمر من الذاكرة، ولا يقوم باختلاق أي شيء، لكن هذا غير مثبت بعد، ويمكن للعديد من الأشخاص أن يخالفوا هذا الأمر.

7التصرفات المقترنة بالكذب

يقترن الكذب مع الكثير من التصرفات الأخرى، بعض الأشخاص بعد أن يكذبون يحبون أن يكونوا لوحدهم لفترة من الوقت لاستجماع قواهم مرة أخرى، لذلك إذا لاحظتِ أن زوجك يقوم دومًا بالاختلاء مع نفسه في كل مرة تخوضان فيها حديثًا، قد يدل ذلك على كذبه، على العكس من ذلك، بعض الأشخاص يكونون شديدي  اللطف بعد الكذب، وهذا راجع إلى رغبتهم في التكفير عن الذنب أو الاعتذار بطريقة غير محسوسة عما قالوه من كذب. أيضًا بعض الأشخاص يكونون شديدي العصبية بعد الكذب، وذلك في محاولة منهم لمداراة الأمر والتغطية عليه بافتعال مشكلة في ناحية أخرى، إذا لاحظتِ أحد هذه الأشياء مقترن بحديث زوجكٍ فربما قد حان الوقت للشك فيه وفي حديثه.

في النهاية هذه الدلائل ليست أمرًا يقينيًا 100% على أن زوجكٍ يكذب عليك، ووجود دليل أو دليلين منها، ليس شرطًا يعني أن زوجكٍ يكذب، عليكٍ أن تتأكدي من أنه يكذب بنسبة 100% قبل أن تواجهيه بما قاله، أما إذا كنتٍ غير متأكدة مما يقوله، فعليكٍ أن تنتظري حتى تتأكدي من ذلك بشكل قاطع أولاً. بعض الأشخاص قد يقومون عن غير عمد بفعل هذه التصرفات، وذلك لوجود شيء ما في شخصيتهم يدفعهم إلى القيام بها، لذلك ليست ضرورة أن تكون هذه التصرفات ناتجة عن الكذب.

1 تعليق

  1. موفاهمة ليش التركيز كله على امور الزوج. ليش مانقرأ كيف تفاجئ زوجتك مثلاً لأن لو الموضوع ذا انكتب محدبيقراه?مايكتب يعكس ثقافةمجتمع

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × واحد =