بورتفوليو

مصطلح بورتفوليو أو ملف نماذج الأعمال هي الحقيبة التي تضع بها جميع ما قمت به من أعمال، تستطيع من خلالها تسويق نفسك في سوق العمل خصوصًا في مجال العمل عن بعد، فلا يطلب العميل منك ما أخذته من كورسات وشهادات بل يطلب أعمالك وما قمت به، لذلك يجب عند إعدادك بورتفوليو أن يجذب العميل حين النظر له مباشرة.

خطوات إعداد بورتفوليو العشرة

  1. الذهاب إلى إحدى مواقع عرض الأعمال لإنشاء حساب شخصي لك، لو كنت تعمل كمستقل يتيح لك الموقع خيارًا لإنشاء بورتفوليو أو معرض أعمال لأهم أعمالك السابقة.
  2. اختيار الأعمال ذات الجودة العالية التي أثنى عليها العملاء السابقين، احرص لو كنت تعمل في مجال التصميم أن تظهر الصور سريعًا لأن التحميل البطيء يبعد العميل عن تكملة التصفح، لو كنت تعمل في إحدى المهارات الكتابية، ضع مقالاتك على هيئة صور سهلة الرفع أيضًا.
  3. لا ترفع صور الأعمال فقط ولكن اشرح معنى العمل ومدلوله، هذا يؤكد للعميل أنه تفهم عملك، اختصر العبارات في جمل بسيطة بعيدًا عن مصطلحات العمل المعقدة، مع كتابة سبب اختيارك للألوان والأشكال، لو كنت تعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي أكتب نوع العدسة والكاميرا وإعدادات التصوير.
  4. كتابة وعرض آراء العملاء في الأعمال التي قدمتها إليهم، وعدد النجوم التي قيموا بها أعمالك هذا يرفع من قيمة العمل.
  5. ابدأ في سؤال عملائك على أي الأعمال جذبتهم إلى الـ بورتفوليو الخاص بك لتطويرها ونقاط الضعف والقوة.
  6. في بداية الأمر اصنع أعمالًا دون أجر وأعرضها، احرص أن تتسم تلك الأعمال بالمرح والخروج عن المألوف لأنها تكون جذابة لعملاء بشكل كبير.
  7. يجب أن تعرف أولًا وقبل أي شيء ما هو الجمهور المستهدف بالنسبة لك، هل هو جمهور عربي يناسبه أعمالًا ذات طابع عربي أو طابع إسلامي أو جمهور أجنبي يناسبه أعمال من طراز مختلف.
  8. لا تجعل جميع أعمال الـ بورتفوليو الخاص بك أعمالًا مناسبة لسوق العمل فقط، بل ابتكر أعمالًا جديدة وأعمال تظهر مهاراتك انت وقدراتك وما تستطيع إنجازه، الخطأ الكبير الذي يقع به الجميع هو وضع الأعمال التي يطلبها سوق العمل، لكن تلك الأعمال يستطيع الكثيرين صنعها ولكن ابتكارك لا يقوم بها أحد غيرك.
  9. تنظيم وقت لتواصل مع من يعلق على أعمالك حتى لو كان غير عميل، فيوجد احتمال كبير أن يكون عميل مستقبلي.
  10. لا تنسي وضع اللوجو الخاص بك على الأعمال والتصميمات للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لك.

أخيرًا لا تنسي أن هناك غيرك الكثير ممن يعرضون أعمالهم لهذا ابتكر المميز لك عن غيرك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × اثنان =