زراعة الفلفل

قبل الحديث عن زراعة الفلفل يجب أن تعرف أنه توجد أنواع كثيرة من الفلفل، كما نعرف لا يمكن أبدًا الاستغناء عن الفلفل بجميع أنواعه في طعامنا اليومي لإطفاء النكهة الحارة اللذيذة، الفلفل من النباتات العشبية المعمرة الثمار تكون إما خضراء أو صفراء أو حمراء تكون إما حلوة أو حارة، يمكن زراعة الفلفل مثل أي نبات بالمنزل بخطوات بسيطة كما سنعرف.

الأدوات المستخدمة في زراعة الفلفل

  • بذور فلفل (أو ثمار أي نوع من الفلفل كما تحب سواء الحلو أو الحار.)
  • شتلة فلفل.
  • أسمدة خليط من سماد السمك مع سماد الدجاج مع الكومبوست العضوي.
  • تربة البوتموس مع والبيرلايت والكوموبوست.
  • أوعية صغيرة لعمل الشتلة.
  • وعاء كبير عمق 12 في عرض 10 سنتيمتر يفضل من الفخار.
  • جهاز لقياس الحموضة.
  • زلط وحصى.

خطوات زراعة الفلفل

  1. طريقة استخراج البذرة، تقوم بإخراج البذور من الثمرة وتركها في الشمس لتجف تمامًا من ثم نقعها بالماء لمدة يوم، ثم تنزع لتجف يوم أخر، أو شراء البذور جاهزة.
  2. موسم الزراعة هو بداية شهر مارس، قم بخلط التربة من كلًا من البوتموس مع البيرلايت مع الكوموبوست جيدًا، ثم إضافة السماد وحرثها جيدًا وتركها ثلاثة أيام.
  3. البدء بوضع التربة سابقة الإعداد في الأكواب الصغيرة ثم وضع بذرة واحدة فقط في الوعاء الواحد ووضعها في مكان مشمس 6 ساعات شمس يوميًا وثمان ساعات ضوء، الفلفل يحتاج الشمس القوية للإنبات والإثمار.
  4. يبدأ الفلفل في الإنبات من 6 إلى 14 يوم، عندما تصل الشتلة إلى 25 سم نبدأ بنقلها للوعاء الأكبر.
  5. البدء بتجهيز التربة، واختيار وعاء ذات فتحات للصرف وضع قطعتين من الحصى فقط من ثم وضع التربة، وحفر 30 سنتيمتر لوضع الشتلات.
  6. قياس معدل الحموضة حيث تحتاج زراعة الفلفل إلى درجة حموضة 7 درجات.

في موسم الشتاء انقل النبات بالليل داخل المنزل لمكان دافئ، مهد للنبات قبل نقله من المكان البارد إلى المكان الدافئ، تنمو النباتات باللون الأخضر الداكن في بداية الظهور، ثم بعد فترة تبدأ الزهور البيضاء في الظهور من أول الشهر الثالث، بعد ذلك تذبل تلك الزهور بعد شهر واحد من ظهورها وتتحول إلى ثمرة الفلفل وتبدأ في الكبر شيئًا فشيئًا حتى تنضج، وتكون جاهزة للجني.

من المفضل شراء بذور الفلفل لأن البذور في المنزل نادرًا ما تنبت، في حالة شراء الشتلات الجاهزة عند غرسها في التربة لأول مرة اسقيها بمغلي البابونج أو خليط من بيروكسيد الهيدروجين من أجل تطهير التربة، ويجب التمسيد مرتين مرة عند زراعة الفلفل ومرة أخرى عند النقل، مع التسميد العادي في الربيع من كل عام.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + سبعة =