تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تخرج فيلم بميزانية صغيرة بكفاءة عالية واحترافية ؟

كيف تخرج فيلم بميزانية صغيرة بكفاءة عالية واحترافية ؟

أن تخرج فيلم بميزانية صغيرة هو تحدي كبير لك، لكن من قال إن الأفلام الناجحة هي أفلام الميزانيات الكبيرة، نعلمك كيفية إخراج فيلم بالقليل من النقود.

فيلم بميزانية صغيرة

إذا كنت لا تملك المال الكافي للإنتاج السينمائي الضخم وتريد أن تخرج فيلم بميزانية صغيرة ، لا تظن أنك قد ستخرج فيلم سيء بالضرورة، بل بإمكانك أن تقوم بإخراج ممتاز وإنجاز عظيم في فيلم بميزانية صغيرة ، وقد أثبت هذا الكثير من المخرجين المحترفين حول العالم، فالأمر لا يخص المال الذي تم إنفاقه على العمل، بل كيفية إنفاق هذا المال. توجد الكثير من الأمور التي يمكنك الاستغناء عنها ببدائل أخرى لتقلل من تكلفة فيلمك، في الخطوات التالية سنكشف لك كل الأمور التي ستساعدك على أن تخرج فيلم بميزانية صغيرة .

إخراج فيلم بميزانية صغيرة : طرق التوفير في صناعة الأفلام

ضع المسائل القانونية في اعتبارك

حتى لا تتعرض إلى الغرامات المالية وتزيد من تكلفة الفيلم، ضع في الاعتبار المسائل القانونية، فإخراجك لفيلم لا يعني أنك ستقوم بتصوير أي شيء في أي مكان، الأمر الأول الذي يجب عليك الاهتمام به هو تصريح التصوير، إذا كنت ستقوم بتصوير فيلم بميزانية صغيرة ولا تهدف من خلاله إلى إنشاء عمل كبير تشارك به في مختلف المهرجانات، فلن يكون الأمر مشكلة كبيرة، أما إذا كان العمل ضخمًا، فيجب أن تبحث عن الطرق المناسبة التي تحصل بها على تصاريح التصوير في المدينة أو الدولة التي ستقوم بالتصوير فيها.

اصنع الفيلم بالمتطوعين

ابحث عن أكبر قدر من المتطوعين من أصدقاءك ومعارفك، لن تعطيهم أي أجر، ربما بعض المكافآت الرمزية البسيطة والمعنوية، ستجد الكثيرين من حولك ممن يحبون صناعة الأفلام ولن يطلبوا منك أي مقابل مادي، بل أنهم قد يساعدوك في إنجاز فيلمك بإحضارهم بعض الأدوات التي ستحتاجها، فعند نجاح الفيلم سينعكس الأمر عليهم إيجابيًا وقد يتمكنون من الحصول على فرص عمل أخرى في المستقبل في صناعة السينما.

تعلم المونتاج بنفسك

تعلم المونتاج بنفسك وستستغني عن أجر المونيتير، سيوفر عليك هذا الكثير لتتمكن من إخراج فيلم بميزانية صغيرة ، فالمونتاج ليس بالأمر الصعب، فقط ستحتاج إلى البرامج اللازمة وجهاز كومبيوتر أو أكثر بكفاءة عالية (ستحتاج إلى أجهزة غير عادية مثل التي تستخدمها في تصفحك أو عملك، فبرامج المونتاج تحتاج إمكانيات عالية للأجهزة لتتمكن من إنجازها في الوقت المطلوب)، ستحتاج فترة للتمرين على تلك البرامج، إلا أن فترة التمرين لن تزيد عن شهر أو شهرين.

اختر المعدات رخيصة الثمن

مع التطور التكنولوجي السريع في السنوات الأخيرة، أصبح هناك الكثير من أجهزة التصوير وغيرها من الأجهزة المستخدمة في صناعة الأفلام بأسعار مناسبة للكثيرين، أصبح إخراج فيلم بميزانية صغيرة أسهل بكثير من السابق، كل ما ستحتاج إليه هو كاميرا تصوير احترافية (يمكنك استئجارها بدلاً من شراءها أو حتى استعارتها من صديق لك)، بالإضافة إلى أدوات الإضاءة التي يمكنك استئجارها كذلك، أو أنه بإمكانك استخدام بعض الأدوات الرخيصة والفعالة كذلك مثل المواد التي تعكس الضوء مثل ورق الألومنيوم، كما أنك قد لا تحتاجها إذا اخترت الأوقات المناسبة للتصوير.

اكتب السيناريو بنفسك

يمكنك أن تتعلم كيف تكتب سيناريو الفيلم بنفسك وتقوم بتوفير أجر كاتب السيناريو، كما أنك قد تشارك في التمثيل في الفيلم، وكذلك بإمكانك أن تستخدم أصدقائك أو أسرتك في التمثيل لتوفير أجور الممثلين (أو على الأقل تجعل عدد منهم يشارك وتدفع أجرًا لممثلين متدربين، فأنت ستحتاج ممثل أو ممثلين محترفين على الأقل).

استخدم الموسيقى المجانية

يمكنك كذلك أن تستخدم الموسيقى التصويرية التي لا تحتوي على حقوق ملكية، وهي عادةً الموسيقى الكلاسيكية التي تم تأليفها منذ مئات السنين (لكن احذر، فقد تكون هناك حقوق ملكية لعازف تلك المقطوعات القديمة). قد تكون الموسيقى هي الأمر الأكثر تكلفة والعائق الأكبر في إخراج فيلم بميزانية صغيرة ، خاصةً ما إن كنت ستشتري حقوق ملكية لموسيقى معروفة، أو أنك ستقوم بتعيين موسيقي محترف ليؤلف موسيقى الفيلم.

قبل ختام حديثنا، تذكر أنه بإمكانك أن تستغني عن المبالغ الضخمة التي تدفعها شركات عندما تريد أن تقوم بالتصوير في أماكن معينة، فبإمكانك أن تختار أماكن جميلة مناسبة لفيلمك ولن تضطر لدفع أي مال للتصوير فيها مثل الشواطئ والمتنزهات العامة والشوارع وغيرها.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.