تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » كوابيس الأطفال : كيف تتعامل مع كوابيس الأطفال ؟

كوابيس الأطفال : كيف تتعامل مع كوابيس الأطفال ؟

مشكلة كوابيس الأطفال من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الآباء والأمهات، في هذه السطور نتعرف على طريقة التعامل مع كوابيس الأطفال بشكل صحيح ومنعها تمامًا.

كوابيس الأطفال

هل تؤرقك مشكلة كوابيس الأطفال ؟ الكوابيس أثناء النوم قد تكون تجربة مخيفة وسيئة جدًا بالنسبة الأطفال، وقد لا يستطيع الأطفال التعبير عن هذه الخبرة السيئة، فعلى الأبوين تولي هذا الأمر الذي قد يمثل خطورة كبيرة على تنشئة الأطفال، وعليهم أن يسعوا إلى الاستماع إلى الأطفال وتعليمهم مهارات التأقلم، وفي المقال التالي سنتعرض إلى الخطوات المناسبة للتعامل مع تلك المشكلة، بدايةً من أخذ حمام دافئ وخلق جو مريح للنوم حتى مساعدة الأطفال بكافة الطرق الممكنة لتقليل كوابيس الأطفال والقضاء عليها بشكل كامل.

كوابيس الأطفال : كيفية التعامل معها

اجعل الطفل يحظى بحمام دافئ

يساعد أخذ حمام دافئ جسد الطفل على الاسترخاء، حيث يساعد في رفع درجة حرارة الجسم، وهذا التباين الذي يحدث بين درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة الغرفة يساعد الطفل على الخلود بهدوء إلى النوم.

قم بخلق جو مريح للنوم

تأكد من حصول طفلك على ما يكفيه من الوسائد والأغطية الناعمة والمريحة التي تساعده على الحصول على الدفء والراحة أثناء النوم لتمنع كوابيس الأطفال ، قم بغلق النوافذ والستائر إذا أمكن وقلل من الازدحام في غرفة الطفل وتخلص من الأشياء الغير مفيدة والقبيحة، ولا تضع كثير من الألعاب على سريره.

ساعد طفلك على التواصل

إذا كان من المتاح أن تجلب لطفلك بعض الحيوانات الأليفة أو بعض الألعاب التي قد يحبها وتجعله يتواصل معها، فالاستيقاظ والنوم على أحد هذه الوجوه المألوفة يساعد الطفل على الحصول على نوم هادئ، وحاول أن تكون هذه الأشياء التي تقوم بجلبها لطفلك ناعمة ورقيقة.

قراءة القصص السعيدة لمنع كوابيس الأطفال

قبل أن يذهب طفلك إلى النوم قم بقراءة بعض الصفحات من كتب الأطفال. تجنب تمامًا القصص المخيفة التي قد تتسبب في مضايقته، وتجنب كذلك البرامج أو الأفلام المخيفة، حاول دائمًا خلق جو من السعادة قبل النوم.

ضع ضوء ليلي خافت

إذا كان طفلك يخاف من الظلام فلا تستطيع أن تجبره على قبول غير ذلك فهو مازال طفلاً على كل حال، عليك أن تقوم بوضع إضاءة ليلية خافتة تساعد على النوم، أو ترك الباب مفتوحًا ليتسرب من خلاله بعض الضوء.

الاستجابة إلى الكابوس

استمع إلى طفلك، هذا هو أول ما يكون عليك فعله إذا واجه طفلك كابوسًا أثناء نومه، فهذا يساعده في التخلص من مخاوفه. ثم عليك بتهدئة الطفل وذلك من خلال عناق طفلك، وحاول إخباره أن ما كان يحلم به لم يكن حقيقيًا، وأكد له أنه في أمان تام وأن كل الأبواب مغلقة، وحاول أن تعيد إلى المساء النبرة الحميمة السعيدة، فهذا يساعدك بشكل كبير في تقليل كوابيس الأطفال . ساعد طفلك في العودة إلى النوم، قم بالمشي معه أو حمله على ظهرك لتهدئته، لكن الأفضل لو أعدته إلى النوم في مكانه لأن تغيير مكان النوم قد يجعله يعتاد على ذلك، أجلب له الشيء الذي يطمئن بوجوده إذا كان لعبة أو حيوان مدلل يحبه، وأمكث معه لبعض الوقت حتى يعود إلى النوم.

التعامل مع كوابيس الأطفال طويلة الأمد

ساعد طفلك على تعلم الاستجابة إلى الأحلام السيئة، وساعده على التغلب على مخاوفه من كوابيس الأطفال ، قم بمناقشة هذه المخاوف في وضح النهار، وقم بتوضيح الأمور على حقيقتها حتى يتجنب الخوف منها. ابتكر لطفلك طريقة لمكافئته على كل ليلة يمكث فيها في السرير، وحين ينجح في التغلب على مخاوفه.

أخيرًا إذا استمرت المعاناة من كوابيس الأطفال دون أن تنجح هذه الوسائل في التغلب عليها، عليك ألا تتردد في زيارة الطبيب، فصحة أطفالنا لا يمكن أن نستهين بها، وقد يكون هناك بعض المخاوف التي قد تستمر إلى الكبر وعلى الطبيب الخبير أن يتعامل معها قبل أن تتفاقم.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

5 × 1 =