تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تستغل فوائد عشب كنافة البحر وما دورها في التخسيس؟

كيف تستغل فوائد عشب كنافة البحر وما دورها في التخسيس؟

تتعدد أنواع الأعشاب الطبية التي تستخدم في التخسيس، لكن عشبة كنافة البحر تحتل مكانة مميزة جدًا في ما يتعلق بقدرتها على حرق الدهون والوصول إلى الوزن الملائم سريعًا، تعرف معنا في السطور التالية على كل ما يخص عشبة كنافة البحر .

كنافة البحر

كنافة البحر نبتة تُعرف باسم الفوقس الحويصلي، وهذه النبتة من الأعشاب البحرية التي يصل طولها لما يقرب من عشرين سنتيمتر، وتنمو عفوياً أعلى الصخور البحرية، ولون تلك النبتة يميل إلى الحُمرة، غير أنّه يتغير إلى اللون الأصفر عند الجفاف.

القيم الغذائية لكنافة البحر

كنافة البحر من النباتات ذات قيمة الغذائية العالية حيث أنّ بها وفرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنّها غنية أيضاً بالمواد كثيرة السكاكر مثل البروتينات، وتحتوي تلك النبتة على فينولات متعددة إضافةً إلى زيت طيار ومواد لعابية وكذلك فإنّها غنية بأملاح اليود العضوي، وتتسم بالطعم المستساغ كما أنّ لها رائحة شبيه برائحة البحر، وقيمتها الغذائية العالية تدخل في علاج العديد من الأمراض وهي من الأعشاب الشهيرة في الطب البديل.

كنافة البحر لعلاج الغدة الدرقية

تحتوي نبتة كنافة البحر على العديد من المكونات التي أثبتت فعاليتها في علاج تضخم الغدة الدرقية، كما أنّ لها أثر أيضاً في التحفيز نشاط تلك الغدة؛ ممّا يؤثر بالفعل في التخلص من زيادة الوزن، ودورها لا يتوقف عند علاج الغدة الدرقية فحسب بل لها أثر في علاج أورام المبيض وتقلل من حدة آثار تراكم عنصر السترونيتوم المشع بالجسم؛ حيث أنّها غنية بجينات الصوديوم التي تشكل واقي من سرطان العظام وسرطان الدم.

منافع نبتة كنافة البحر

كنافة البحر منافع نبتة كنافة البحر

لنبتة كنافة البحر العديد من المنافع حيث يُمكن استعمالها لعلاج انتفاخ الخصيتين، وكذلك علاج توسع الرحم وتقلل من ألم الطمث، كما أنّها تُقلل من قدرة الجسم على امتصاص المواد الثقيلة المضرة مثل الكادميوم والمواد المشعة، وتُساعد تلك العشبة في علاج آلام الصدر وتعالج الربو وأمراض الأمعاء وقرحة المعدة، كما أنّ لها تأثير أيضاً في خفض الضغط الشرياني ومستوى الكوليسترول بالدم.

كنافة البحر للتنحيف

من يُعاني من السمنة يُمكنه الاعتماد على نبتة كنافة البحر لتنشيط عملية الأيض ولتحفيز الغدة الدرقية، ويتناول الفرد القليل من مطحون تلك العشبة على الريق، كما يُمكنه أن يتناول مغلي تلك العشبة مع ممارسة الرياضة للحصول على القوام الرشيق والمثالي.

طريقة استعمال كنافة البحر

بعد الحصول على العشبة يتّم تجفيفها جيّداً حتى يُصبح لونها أصفر، ثمّ تُطحن ويُوضع منها معلقة صغيرة في كوب من الماء الساخن مع التغطية لعشر دقائق وتناول منه كوب في الصباح والآخر بالمساء، وتوجد البعض من الكبسولات التي تحتوي على خلاصة عُشبة كنافة البحر وتوجد تلك الكبسولات في الصيدلية وتُستعمل كمكمل غذائي.

أضرار كنافة البحر

يجب على من يعاني من انخفاض ضغط الدم تجنب استعمال تلك العشبة نهائياً؛ حيث أنّها تتسبب في هبوط الضغط، كما أنّه من الضروري الابتعاد عن الإسراف في استعمال تلك العشبة وقايةً من الإصابة بجحوظ العين واضطرابات في سرعة نبضات القلب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

1 تعليق

18 + عشرة =

  • السلام عليكم
    هل هذه النبتة تعالج إلتهاب الغدة الدرقية
    انتم قلتم لونها اصفر عندما تجفف ؛ لقد احضرتها من العطار ولونها بني ومجففة ؛ شيء اخر بعد ؛ انا اضعها كما هي في الماء الساخن لا اطحنها هل هذا مناسب او لا ؟ وأنا متابعة شرب دواء ثايروكسين لكسل الغدة الدرقية عيار100 هل يؤثر الدواء مع العشبة نتيجة لزيادة اليود ?…