كلية العلوم

كلية العلوم هي تلك الكلية التي تؤهلك لدراسة العلوم النظرية في شتى المجالات، الدراسة في كلية العلوم تحتاج إلى شخص مُحب للعلوم وراغب في دراستها كما سنرى.

كلية العلوم من أصعب الكليات التي يمكنك أن تدرس بها، لكن على الرغم من ذلك، فالدراسة بها قد تكون ممتعة جدًا. ولا خلل في هذا الأمر، فالمجهود والمتعة يمكن لهما الاجتماع، لكن ذلك يتوقف علينا نحن وعلى مقدار استيعابنا وتقبلنا للأمور. والدراسة في كلية العلوم تعد غرضًا للعديد من الأشخاص، فهي كلية مفيدة جدًا في كل النواحي العملية التي يتم الدراسة بها، وتجعلنا مطّلعين على كل جديد في عالم العلوم اليوم، سواءً بما ندرسه في الكلية، أو بما نبحث عنه ونقرأه بشكل عام في حياتنا اليومية أو نشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

الخطوط العريضة للدراسة في كلية العلوم

1الانضمام إلى كلية العلوم

كلية العلوم من الكليات التي تتطلب أن يكون المتقدم إليها من الدراسين في الشعبة العلمية في مرحلة الثانوية العامة، أي أن الشخص الذي يدرس في الشعبة الأدبية لن يكون قادرًا على دخولها، وبالتالي إن كانت كلية العلوم هي رغبتك من البداية، فعليك أن تختار الدراسة في الشعبة العلمية. في بعض الدول فإن الدراسة في الثانوية العامة الشعبة العلمية تنقسم إلى جزأين: جزء علمي علوم، وجزء علمي رياضة. وهذه الدول تحدد شعب معينة يمكن لك دخولها طبقًا لطبيعة دراستك، حيث أنه يوجد في كلية العلوم 3 شعب هي كالتالي: العلوم الطبيعية وهي التي يمكن دخولها من علمي رياضة فقط، العلوم البيولوجية وهي التي يمكن دخولها من علمي علوم فقط، العلوم الجيولوجية وهي التي يمكن دخولها من القسمين، سوف نتحدث عن هذه الشعب بتفصيل أكبر في الفقرة القادمة. كذلك فإن كلية العلوم غالبًا تحتاج إلى تحقيقك مجموع يتخطى الـ90 % كحد أدنى سواءً علمي رياضة أو علمي علوم. وبالتالي فإن الأمر يتطلب منك مذاكرة قوية طوال الوقت.

2اختيار القسم

تستمر الدراسة في كلية العلوم لمدة 4 سنوات، وخلال هذه الفترة فإنه يكون عليك أن تختار القسم الذي تريد الدراسة به، من الشعب الثلاثة التي ذكرناها في الفقرة الماضية:

- إعلانات -
  • من ضمن أمثلة الأقسام الموجودة في شعبة العلوم الطبيعية التالي: الرياضيات، الفيزياء، الفيزياء الحيوية، علوم الفضاء، الكيمياء.
  • من ضمن أمثلة الأقسام الموجودة في شعبة العلوم البيولوجية التالي: الكيمياء، النبات، علم الحيوان، علوم البيئة، الكيمياء الحيوية، الميكروبيولوجي، البيولوجيا الجزئية.
  • من ضمن أمثلة الأقسام الموجودة في شعبة العلوم الجيولوجية التالي: الكيمياء، الجيولوجيا، الجيوفيزياء.

بالطبع هذه الأقسام تختلف من جامعة لأخرى، وتوجد أقسام أخرى في كلية العلوم غير التي ذكرناها، فما نتحدث عنه هنا هو مجموعة من الأمثلة.

3دراسة مرهقة وممتعة

تعتبر الدراسة في كلية العلوم من أصعب الكليات كما تحدثنا، حيث أنه في الغالب سوف تقضي أغلب الوقت في الدراسة، ويومك الدراسي سيكون ممتليء جدًا. كذلك فإن مجالات الدراسة في كلية العلوم متشعبة جدًا، وسوف تأخذ موادًا دراسية من مختلف التخصصات. هذا الأمر في رأيي ليس سيئًا كما قد يراه البعض، بل سوف يتيح لك معرفة العديد من الأشياء. وبالتالي فإن الدراسة يمكن أن تكون ممتعة لو أنك قررت الاستمتاع بها حقًا، وعليك أن تبدأ في النظر إلى الأمر بشكل مختلف من الآن.

كذلك هناك بعض الأشخاص الذين يقررون الدخول إلى كلية العلوم لأنهم فقط لم يحصلوا على المجموع المناسب في الثانوية العامة، والذي كان سيجعلهم يدخلون كليات أخرى، كالطب أو الهندسة، وبالتالي فإن اختيارهم كلية العلوم يشعرون بأنهم مجبرين عليه، وأثناء الدراسة كل ما يفكرون به هو أن المجموع هو الذي أجبرهم على الكلية، في حين أن الكلية يمكن الاستمتاع بالدراسة بها، وتحقيق العديد من النجاحات.

أما إن كان الشخص يرى أنه لم يعد قادرًا على الاستمرار في الدراسة، فأظن أنه في هذه الحالة يجب أن يقرر التحويل من الكلية بالكامل، بدلًا من أن يستمر في شيء يجعله يشعر بالضغط.

4التفكير في الوظيفة المستقبلية

من المميزات الموجودة في كلية العلوم، هي أنها تتيح للشخص الذي يدرس بها العديد من المجالات التي يمكنه العمل عليها في المستقبل. كما أن الكلية كما ذكرنا متشعبة جدًا، وتتيح لك دراسة العديد من المجالات، وهذا يعني مزيد من الفرص لأصحابها. ولعلها واحدة من المميزات الموجودة في الكلية، والتي يجب عليك أن تستغلها، وهو أن تفكّر أثناء الدراسة في الوظيفة المستقبلية لك. في الوقت الحالي إن أشهر وظيفة للخريج من كلية العلوم هي المرتبطة بمعامل التحاليل الطبية. حيث توجد العديد من المعامل التي تطلب وجود الطلاب من كلية العلوم للعمل في المعمل. ومستقبلًا يمكنك أن تقرر أن تفتح المعمل الخاص بك.

كذلك يمكنك التفكير في العمل في مجال الأدوية وتصنيعها، والتصنيع قد تكون مسألة صعبة بالنسبة للعديد من الأشخاص، لكن العمل في مجال الأدوية بشكل عام هي فرصة جيدة، حيث يمكنك أن تجد أن وظيفة مندوب الأدوية من الوظائف الشائعة جدًا في الوقت الحالي، ويعمل بها العديد من الأشخاص. تذكّر أن الأمر يعتمد على القسم الذي تقوم بالدراسة به أثناء الكلية، ولذلك عليك أن تفكر في الأقسام المتاحة لك، وبالوظائف التي ترتبط بها في المستقبل. وعلى هذا الأساس تحدد أي الأقسام مناسبة بالنسبة لك.

5كلية العلوم نافذتك على العالم

في الوقت الحالي، يواجه العالم العديد من التغيّرات الحادثة، والتي يرتبط جزء كبير منها بالعلوم بشكل عام. وبصفتك تدرس في كلية العلوم فإن هذا يعني أنك قادر على فهم هذه الأشياء بشكل صحيح، مما يعطيك العديد من المميزات عن غيرك. وللك فإن كلية العلوم يمكنك أن تعتبرها بمثابة نافذة كبيرة جدًا على العالم بالنسبة لك، سوف تتيح لك رؤية ظواهر غير معتادة بالنسبة لكل الأفراد الموجودين من حولك. وهنا دورك أنت في البحث عن التغيرات التي تحدث على مستوى العالم، وأن تبدأ في محاولة استيعاب هذه الظواهر.

الدراسة النظرية في كلية العلوم يمكنها أن تساعدك في ذلك، لكن الأمر يعتمد في الأساس على بحثك عن هذه الظواهر، وبالتالي لا يجب أن تتوقف عن البحث أبدًا. العلم يتطور من حولنا كل يوم، ومواكبة هذا التطور مسئولية تقع على عاتق الجميع، وأنت يمكنك أن تفعل ذلك بسهولة أكثر من غيرك لو أردت تحقيق هذا الأمر.

6استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

في الحياة التي نعيشها حاليًا، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة التي تجمع العالم بأكمله في مكان واحد. وأثناء الدراسة جميعنا نستخدمها بشكل مستمر لقضاء أوقات الفراغ. لكن يمكن لك بصفتك طالبًا في كلية العلوم استغلال هذه الوسائل بشكل أفضل من الشكل التقليدي الذي يستخدمه الجميع من حولك. مثلًا يمكنك استخدام موقع اليوتيوب لمشاهدة فيديوهات ترتبط بالعلوم. أيضًا هناك مواقع علمية متعددة في الوقت الحالي يمكنك متابعتها لتعرف كل جديد يحدث في عالم العلوم. بل يمكنك أن تفعل ما هو أكبر من ذلك، بأن تقرر الكتابة في هذا المجال، لو كنت ترى أنك تملك القدرة على الكتابة، فهذا سوف يجعلك تبحث أكثر عن المعلومات، وتعبيرك عنها بالكتابة سوف يجعلك تفهمها بشكل أكبر.

- إعلانات -

كلية العلوم ستظل من أمتع الكليات في الدراسة، لو أنك كنت تريد الالتحاق بها، فإن قررت ذلك، لا تلتفت إلى المجهود الذي سوف تبذله، ولا تدعه يعطلك عما تريد، وركز على أهدافك ومتعتك فقط.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + ثلاثة عشر =