تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعدي كشنة الأرز اللذيذة بالطريقة السعودية التقليدية؟

كيف تعدي كشنة الأرز اللذيذة بالطريقة السعودية التقليدية؟

تُعد كشنة الأرز من الوصفات السعودية اللذيذة التي يمكن إعدادها بأكثر من طريقة سهلة وبسيطة، فهي عبارة عن مقدار من الأرز وعليه قليل من البصل وبعض المكسرات ويمكن إضافة الصلصة إليها وتناولها مع اللحوم أو الدجاج أو غيرها من اللحوم.

كشنة الأرز

تعتبر كشنة الأرز من أشهر وصفات المطبخ السعودي اللذيذة والشهية والتي لها شعبية كبيرة جدًا في معظم دول الخليج، فهي وصفة بسيطة ومميزة وقد حازت على إعجاب الكثيرون كبارًا وصغارًا، لذا فنجدها تُقدم بأعداد هائلة في الكثير من مطاعم الوجبات السريعة ولكنها تُقدم بأسعار باهظة الثمن. فلماذا لا تجربوا هذه الوصفة الشهية في المنزل وتقوموا بإعدادها بأنفسكم؟! لا داعي للحيرة فهي وصفة سهلة يمكنكم إعدادها بأكثر من طريقة وإضافة نكهات متنوعة إليها حسب رغبتكم، فقط عليكم اتباع الخطوات بدقة وستحصلون على أفضل كشنة في العالم.

ما هي الكشنة؟

كشنة الأرز ما هي الكشنة؟

الكشنة هي حشوة يتم إضافتها إلى الأسماك أو اللحوم أو الدجاج، وقد ظهرت لأول مرة في دول الخليج وإيران وانتشرت بشكل كبير جدًا في الولائم التي تحتوي على أعداد ضخمة، ويمكن تحضير كشنة الأرز بأكثر من طريقة وتتميز بأنها من الوجبات السهلة التي لا تحتاج إلى وقت أو مجهود كبير لإعدادها.

كشنة الأرز بالجزر

لتحضير كشنة الأرز بالجزر ستحتاجين إلى إحضار: 4 أكواب من الأرز البسمتي، و2 ملعقة كبيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من الزعفران، وكيلوجرام دجاج مقطع إلى 8 قطع، وربع كوب من الزيت النباتي، و2 عود من القرفة، و6 حبات من الهيل الصحيح، و6 حبات من القرنفل،و6 حبات من الفلفل الأسود الصحيح، و3 ورقات غار، وقرن فلفل أخضر، و2 ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.

وللحشوة سنحتاج إلى بصلة كبيرة مفرومة، وثمرة جزر مبروشة، و2 قرن فلفل أخضر مقطع ومفروم، و2 فص من الثوم المهروس، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، وربع كوب من الزيت، وملعقة صغيرة من اللومي المطحون والناعم، وأنصاف من اللوز المقلي.

طريقة تحضير كُشْنة الأرز بالجزر

اغسلي الأرز ثم ضعيه في وعاء ممتلئ بالمياه واتركيه يُنقع لمدة نصف ساعة، ثم أحضري طبق عميق وضعي فيه ماء الورد وعليه الزعفران وقلبيهم واتركيهم جانبًا، ثم ضعي وعاء على نار متوسطة وبه مقدار من الزيت واتركيه حتى يسخن، ثم ضيعي فيه قطع الدجاج وقلبيهم حتى يصبح لونهم ذهبي، ثم ضعي عليهم الهيل وأعواد القرفة وورق الغار، وحبات القرنفل والفلفل الأسود الصحيح، وقلبي جميع المكونات سويًا، ثم ضعي عليهم البصل والملح والفلفل والبهارات وقلبيهم مرة أخرى، ثم اسكبي عليهم المياه حتى تُغطي الدجاج، ثم غطي الوعاء بغطاء مُحكم واتركيه حوالي 45 دقيقة لكي ينضج.

ثم أحضري مقلاة واسعة وضعي البصل وقلبيه حتى يذبل، ثم ضعي عليه الثوم والفلفل والبهارات واللومي والجزر والملح، وعليهم الزيت وقلبيهم سويًا ثم اتركيهم على النار لدقيقتين، ثم أخرجي الدجاج وصفي المرق كله وأعيديه للوعاء مرة أخرى ثم ضعيه على نار عالية حتى يغلي المرق، ثم صفي الأرز وضعيه على المرق واتركيه يغلي ثم وزعي عليه ماء الورد والزعفران، ثم اصنعي تجويف وسط الأرز وضعي الكشنة فيها ووزعي الدجاج على السطح ثم غطي الإناء واتركي يطهى حتى ينضج، ثم قدميه وعلى سطحه اللوز المقلي.

كشنة الأرز بالبصل

يمكنكِ سيدتي إعداد كشنة الأرز بالبصل بطريقة مختلفة وهي من خلال سلق الأرز ووضع حشوة الكشنة فوقه، وهذه الوصفة تتميز بأنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت فبمجرد سلق الأرز ستُعدين باقي الوصفة بشكل سريع، ولكن في البداية ستحتاجين إلى بعض المكونات وهي: 2 بصلة كبيرة الحجم ومقطعة إلى شرائح رفيعة، وربع كوب من الزيت، وربع كوب من اللوز المقشر، وملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من الفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من الكمون، وربع كوب من الصنوبر المحمص.

طريقة عمل كُشْنة الارز بالبصل

ضعي الزيت في وعاء على النار واتركيه حتى يسخن، ثم ضعي شرائح البصل وقلبيها حتى يُصبح لونها ذهبيًا، ثم ضعي عليهم الملح والفلفل الأسود والكمون واستمري في التقليب لمدة حوالي دقيقة، ثم ضعي عليهم الصنوبر المحمص واللوز وقلبي مرة أخرى لمدة 4 دقائق، وبعدها ارفعي المزيج من الزيت وضعي على مناديل مطبخ؛ لكي يتم تصفيته جيدًا، ثم ضعي الأرز المسلوق في أطباق تقديم وفوق كل طبق مقدار من الكشنة. وبالهناء والشفاء.

كشنة الأرز بالحمص

كشنة الأرز كشنة الأرز بالحمص

لتحضير كشنة الأرز بالحمص ستحتاجين إلى إحضار بعض المكونات وهي: كوب من الحمص الحب ( ويفضل أن يكون مسلوق)، وفص من الثوم المهروس، وبصلة كبيرة مقطعة إلى مكعبات صغيرة الحجم، وكوب من عصير الطماطم، وملعقة كبيرة من معجون صلصة الطماطم، وملعقة من عصير الليمون، وكوب من البازلاء الحب المسلوقة، و2 ملعقة كبيرة من الزيت، وملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة، و2 كوب من الأرز، ومياه.

طريقة تحضير كشنة الأرز بالحمص

اغسلي الأرز جيدًا ثم انقعيه في وعاء به 3 أكواب من المياه لمدة 30 دقيقة وبعدها صفي الأرز وقومي بسلقه على النار ثم صفيه واتركيه جانبًا، وفي مقلاة كبيرة على النار ضعي مقدار ضئيل من الزيت واتركيه حتى يسخن ثم ضعي عليه البصل والثوم وقلبيهم ثم أضيفي عصير الطماطم واتركيه دقيقة ثم ضعي عليه معجون صلصة الطماطم واتركيه حتى يتسبك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم ضعي فوقه الحمص والبازلاء وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود والبهارات وقلبي جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم اتركيها على النار لمدة دقيقتين، ثم ضعي الكزبرة على الوجه.

ضعي الأرز في أطباق تقديم ومن فوقه مقدار من الكشنة وبالهناء والشفاء.

كشنة الارز بالشعرية

لتحضير كشنة الأرز بالشعرية سنحتاج إلى إحضار بعض المقادير وهي: 2 كأس من الأرز المصري، ونصف كأس من الشعرية، و2 بصلة متوسطة الحجم، و2 حبة من الجزر، و2 فص من الثوم،ونصف كأس من الزيت النباتي، ومكعبة مرقة، وحبة من الفلفل الأخضر الرومي، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، ومياه.

طريقة طهي كشنة الأرز بالشعرية

اغسلي الأرز جيدًا ثم انقعيه في وعاء واتركيه حوالي 30 دقيقة حتى ينفش، ثم قطعي البصلة إلى مكعبات صغيرة والأخرى إلى جوانح، ثم قطعي الثوم إلى مكعبات، وابشري الجزر، ثم قطعي الفلفل الرومي إلى جوانح صغيرة، ثم ضعي طنجرة على النار وضعي القليل من الزيت وعليه الشعرية وقلبيها حتى تتحمص ويتغير لونها إلى البني الغامق، ثم ضعي عليها البصل المكعبات فقط، والثوم والفلفل الرومي ومكعب المرقة وقلبي جميع المكونات حتى تتحمر، ثم صفي الأرز المنقوع جيدًا وضعيه فوق خليط البصل واستمري في التقليب، ثم أضيفي المياه إلى الأرز واجعليها فوق الأرز بمقدار ضئيل جدًا، ثم ضعي الملح وقلبيه وغطي الطنجرة واتركيه حتى يغلي ثم انقلي الطنجرة على نار هادئة واتركيه حتى ينضج.

ثم أحضري مقلاة واسعة وضعي بها مقدار من الزيت ومعه البصل الجوانح وقلبيهم سويًا ثم ضعي الفلفل الرومي والجزر والقليل من الملح والفلفل وقلبيهم جيدًا ثم ضعي الأرز في أطباق تقديم ومن فوقه الكشنة وقدميه ساخنًا.

كشنة الأرز بالزبيب

تشتهر كشنة الأرز في دول الخليج بصورة كبيرة وتفضل كل منطقة إعدادها بطريقة مختلفة عن الأخرى فنرى أن هناك بعض المناطق تفضل وضع الزبيب والمكسرات عليها ليعطيها طعم حلو على الرغم من أنها في الأصل حادقة، وهذه الوصفة بسيطة ولذيذة وتحتاج إلى بعض المقادير وهي: حبة بصل كبيرة الحجم، و2 ملعقة من الزيت النباتي، وربع كوب من الزبيب، وحبة من الجزر المبروش، و2 كوب من الأرز البسمتي الناضج، وربع كوب من الصنوبر المبشور، وملعقة صغيرة من الكركم، وربع كوب من اللوز المبشور.

طريقة تحضير كشنة الأرز بالزبيب

ضعي القليل من الزيت في مقلاة على النار واتركيها حتى يسخن ثم قطعي البصل إلى شرائح رفيعة وطولية وضعيها على الزيت ثم ضعي الملح والكركم والتوابل وقلبي جميع المكونات سويًا، ثم ضعي الصنوبر واللوز والزبيب واستمري في التقليب ثم ضعي الجزر وتابعي التقليب حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم ضعي الأرز البسمتي في أطباق تقديم وضعي عليه الكشنة وقدميها ساخنة. وصحتين على قلبك.

كشنة الأرز الأحمر

كشنة الأرز كشنة الأرز الأحمر

لتحضير كشنة الأرز الأحمر ستحتاجين إلى إحضار: كوب من الأرز، و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من الملح، وبصلة ذات حجم متوسط، و2 حبة من الفلفل الأخضر الرومي المقطعة إلى شرائح، و2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم، وربع كوب من الصنوبر المقلي للتزيين، وفص من الثوم، وسماق وربع كوب من الزبيب، وملعقة صغيرة من الزركش.

طريقة تحضير كشنة الأرز الأحمر

ضعي الزيت في وعاء على النار حتى يسخن ثم ضعي عليه معجون صلصة الطماطم، واتركيها حوالي 5 دقائق، ثم اغسلي الأرز وضعيه على الصلصة ثم ضعي الملح والبهارات علي الأرز، ثم غطي الإناء حتى ينضج، وفي مقلاة على النار ضعي القليل من الزيت وضعي فيه شرائح البصل وقلبيها حتى تُصبح ذهبية اللون ثم ضعي الثوم والصنوبر والفلفل والزبيب والزركش وقلبي جميع المكونات مع بعضها ثم ضعي الأرز عليها وقدمي الأرز ومن فوقه الكشنة وبالهناء والشفاء.

بعد أن قدمنا لكِ سيدتي طرق متعددة لكيفية إعداد وصفة كشنة الأرز السعودية لا تترددي في إعدادها في المنزل وتغيير روتينك في الوصفات المنزلية التي اعتادتِ عليها حتى يشعر أفراد أسرتك بالتغيير، وبالتأكيد ستحبين هذه الوصفة الشهية.

نعمة مصطفى

أضف تعليق

واحد × أربعة =