كتابة النقد الأدبي

النقد الأدبي هو دراسة وتفسير أحد النصوص الأدبية، بمعنى آخر هو فن يهدف لتفسير الأعمال الأدبية بصورة مبسطة وموضوعية، فيسعى الناقد لإظهار مواطن الجمال والقبح في النص كما يراها، سواء كان النص أبيات شعرية أو قطع نثرية، مع توضيح سبب قوله سواء كان إيجابي أو سلبي، معنى ذلك أن النقد فن متغير لا توجد له قواعد ثابته ولا براهين على ما يقوله الناقد سوى موافقة القراء له من عدمها، فقد يرى أحدهم في نص ما مواطن جمال يصنفها آخر على أنها قبح وضعف في النص، إن كنت ترغب في تقديم نقد أدبي لنص ما ولا تعرف كيف تبدأ فتابع معنا المقال التالي.

كيف تكتب النقد الأدبي بصورة احترافية ؟

1إقرأ القطعة التي تود تحليلها

في هذه المرحلة لا تجعل هدفك البحث عن مواطن الجمال أو الضعف في أي قطعة، بل اقتصر على فهم واستخلاص المعنى العام لها أولاً، مع تحديد نوعها بالطبع، سواء كانت شعر أو نثر، وأي نوع من أنواع النثر مثلاً وما إلى ذلك، لو لفت انتباهك معنى أو تعبير ما، يُمكنك تحديده لتعود إليه لاحقاً عند تحليل النص.

2الآن إقرأ القطعة بتمعن

هذه المرة إقرأ القطعة بتمعن أكثر وحدد الكلمات الرئيسية والتعبيرات التي تود ذكرها عند كتابة النقد الأدبي، لا تبدأ في الكتابة قبل قراءة القطعة بتمعن مرتين على الاقل، وإن سمح لك الأمر إقرأها ثلاث أو أربع مرات، في كل مرة ستفهمها أكثر وسيتثنى لك إستخراج مزيد من المعاني والجماليات.

3حدد النقاط الاساسية التي ستتحدث عنها

قبل أن تبدأ في كتابة النقد الأدبي لابد أن تُحدد الفقرات أو النقاط الاساسية التي ستكتب عنها، ثم ابدأ في تحليل هذه الأجزاء وقرائتها بتمعن، حدد أيضاً نوع النص هل هو نص خيالي، واقعي، مقالة، قصة قصيرة ..إلخ، فنوع النص سيؤثر على نقدك له بالطبع.

4كيف يتسق النص مع الجو العام للقطعة

من المفترض أن تتماشى الكلمات والمفردات التي اختارها الكاتب مع الجو العام للنص، على سبيل المثال لو كان يتحدث عن فقد أو حنين لوطنه، لا يصح استخدام ألفاظ تدل على سعادته لبعده! يجب أيضاً أن تُراعي تكرار الكلمات ومدى سهولة فهمها وهل تخدم الصور الجمالية أم تُضعف منها، أيضاً هل النص صحيح لغوياً أم به أخطاء سواء استخدام مصطلحات ركيكة، أو قواعد غير صحيحة.

5ابدأ بالتخطيط لكتابة النقد الأدبي

لا تشرع في كتابة القطعة النقدية مباشرة بل رتب أفكارك أولاً، قم بكتابة الأفكار الاساسية التي استخلصتها كما ذكرنا سابقاً، ثم رتبها بصورة منطقية ليسهل الانتقال من فقرة لأخرى بسلاسة، بعد ذلك اكتب مع كل فكرة الجزء الذي تُشير إليه من النص، كي لا تتداخل الأمور على القارئ.

6حدد الهدف من كتابة النقد

كي يكون نقدك واضح وموضوعي يجب أن تُحدد الهدف من كتابته في البداية، وتوضحه للقارئ، حتى لو كان مطلوب منك لأي غرض كان، سواء واجب مدرسي، أو مقال في جريدة، أو حتى تكتبه لمدونتك الخاصة، إن كنت ستكتب عن جزء معين، فحاول أن تقرأ النص بأكمله قبل أن تشرع في الكتابة، بهذه الطريقة ستتمكن من فهم فكرة النص بالكامل، بالتالي سيكون تحليلك أكثر واقعية.

7إبدأ بمقدمة إبداعية

المقدمة هي مفتاحك لجذب القراء وضمان تكملتهم للنص من عدمه، لذلك لابد أن تبذل بعض الجهد في كتابتها، يجب أيضاً أن تتضمن بعض المعلومات عن النص والكاتب، مع إيضاح سبب كتابتك للنقد، ولا تنسى اختيار عنوان مشوق وضمن حدود الموضوع.

8اكتب باقي أجزاء الموضوع

بعد اختيار العنوان وكتابة المقدمة المناسبة، وتحديد كافة النقاط التي ذكرناها سابقاً، الآن قم بكتابة باقي أجزاء المقال بلغة واضحة وموضوعية، مع الابتعاد عن أي انتقاد لشخص الكاتب نفسه، يجب أن يكون تركيزك بالكامل على النص، يُمكن تناول بعض الجوانب الشخصية من حياة الكاتب إن كانت ذات تأثير مباشر على ما كتبه، مثل غربته عن وطنه أو فقدان شخص مقرب إليه، مع توضيح كيف أثرت هذه النقطة على النص.

  • لا تستخدم أي اختصارات لغوية، أو ألفاظ عامية كي لا تُقلل من شأن قطعتك النقدية، كذلك اعتمد على صيغة المضارع كأنك تتحدث للقراء في الوقت الحالي بالفعل ليتفاعلوا معك أكثر.

9ركز على الهدف من كتابة النقد

من المفترض أنك تكتب لتوضح رأيك في النص سواء بالإيجاب أو السلب، لذلك تجنب كتابة تلخيص لكل فترة قبل أن تكتب عنها كي لا يمل القارئ، كما يجب أيضاً أن تلتزم بترتيب الفقرات في النص لتكون كتاباتك منطقية.

  • في النهاية قم بكتابة ملخص سريع للأفكار التي عرضتها في النص وما أعجبك وما لم يُعجبك دون كتابة أي معلومة جديدة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة + 16 =