تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » كيف يتشكّل قوس قزح : اكتشاف سرّ هذا الطيف الساحر

كيف يتشكّل قوس قزح : اكتشاف سرّ هذا الطيف الساحر

تعرف على سر قوس قزح، ظاهرة الألوان الساحرة في السماء. تعلم كيف يتشكل بفعل ضوء الشمس وقطرات الماء، واستمتع بجماله الطبيعي.

قوس قزح، هذه الظاهرة الطبيعية الخلابة التي تزين السماء بألوانها المبهجة، تعد لوحة فنية تبهر الناظرين وتثير الفضول حول أسرار تكوينها. منذ زمن بعيد، والإنسان يقف مذهولًا أمام هذا العرض الضوئي، متسائلاً عن كيفية تشكله. في هذا المقال، سنغوص في عمق الظاهرة لنكشف عن العلم وراء تكوين قوس قزح، ونجيب على الأسئلة التي طالما حيرت البشرية: ما هو قوس قزح؟ كيف يتكون؟ ولماذا نراه؟

مفهوم قوس قزح

قوس قزح هو ظاهرة بصرية تتميز بظهور سلسلة ألوان الضوء المرئي بشكل قوس في السماء، وتحدث عند تزامن ظهور أشعة الشمس مع هطول الأمطار. يتألف من سبعة ألوان تبدأ بالأحمر وتنتهي بالبنفسجي، ترتيبًا من الخارج إلى الداخل. يُعزى الفضل في هذا التقسيم إلى العالم إسحاق نيوتن.

آلية تكوين قوس قزح

ينشأ هذا القوس الملون نتيجة لتفاعل ضوء الشمس مع قطرات الماء في الجو، حيث ينكسر الضوء ويتحلل داخل قطرات الماء ثم ينعكس بداخلها وينكسر مجددًا عند خروجه، مما يؤدي إلى ظهوره كقوس ملون في السماء. هذه الظاهرة ليست مادية بحد ذاتها بل هي وهم بصري يعتمد على موقع المشاهد بالنسبة لمصدر الضوء وقطرات الماء.

الألوان الساحرة:

ألوان قوس قزح تُمثل طيف الضوء المرئي وتترتب من الأحمر في الخارج إلى البنفسجي في الداخل، مُشكّلة ما نعرفه بـ ROYGBIV (أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، وبنفسجي).

ظاهرة قوس قزح المزدوج:

في بعض الأحيان، يمكن مشاهدة قوس ثانٍ فوق القوس الأساسي. هذا القوس الثاني، الذي يكون أكثر باهتة ومعكوس الألوان، ينتج عن انعكاس ثانٍ للضوء داخل قطرات الماء.

شرح مبسط للصغار :

لجعل الشرح أكثر بساطة ويسهل على الأطفال فهمه، يمكننا استخدام لغة أبسط وأمثلة :

هل تعلم كيف يظهر قوس القزح في السماء بألوانه الجميلة؟ دعونا نتخيل أن الشمس تلعب لعبة مع قطرات المطر. عندما تشرق الشمس ويبدأ المطر بالتساقط، تبدأ الشمس بإرسال أشعتها الساطعة نحو قطرات المطر. هذه الأشعة تحب اللعب داخل قطرات المطر، فتقفز من قطرة إلى أخرى وترتد بداخلها مثل الكرة.

عندما تخرج أشعة الشمس من قطرات المطر، تظهر لنا كألوان مختلفة – مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. هذا لأن كل قطرة مطر تحول الضوء الأبيض من الشمس إلى لون معين، وعندما تجتمع كل هذه الألوان، نرى هذا القوس الجميل في السماء.

فكر فيه كرسمة يرسمها الضوء والمطر معًا في السماء، كل قطرة مطر تضيف لونًا خاصًا لهذه الرسمة، وعندما تتحد هذه الألوان، نحصل على هذا القوس الجميل.

إنشاء قوس قزح بنفسك

إنشاء قوس قزح بنفسك

لإنشاء تجربتك الخاصة داخل منزلك، لست بحاجة إلى انتظار الطقس ليكون في صالحك. يمكنك بسهولة صنع قوس قزح مصغر باستخدام بعض الأدوات البسيطة. إليك كيفية القيام بذلك بطريقة احترافية:

الأدوات المطلوبة:

  • وعاء متوسط الحجم
  • ماء نقي
  • مصباح يدوي قوي أو استخدام ضوء الشمس المباشر
  • ورقة بيضاء أو سطح أبيض آخر
  • مرآة صغيرة

خطوات الإجراء:

  1. تحضير الوعاء:
    – املأ الوعاء بالماء حتى يصل إلى نصفه أو أكثر قليلاً.
  2. ضبط المرآة:
    – ضع المرآة داخل الوعاء بزاوية مائلة تقارب الـ45 درجة. يمكنك تعديل هذه الزاوية لاحقًا للحصول على أفضل تأثير.
  3. إضاءة المرآة:
    – وجه ضوء المصباح اليدوي نحو المرآة التي تحت الماء. إذا كنت تفضل استخدام ضوء الشمس، ضع الوعاء بحيث يستقبل الضوء المباشر نحو المرآة.
  4. النتيجة:
    – ثبت الورقة البيضاء فوق المرآة بحيث تكون موازية لسطح الماء. قم بتعديل زاوية المرآة والورقة حتى تشاهد ظهور القوس على الورقة.

صنع قوس قزح إنشاء قوس قزح

باتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء هذه الظاهرة الرائعة في أي وقت تشاء، مما يوفر تجربة تعليمية ممتعة وجذابة، خاصة للأطفال، لاستكشاف عجائب الضوء والألوان.

كيفية رؤيته

لتجربة سحر قوس قزح بنفسك، تأكد من أنك تقف بحيث يكون الضوء – سواء كان ضوء الشمس أو مصدر ضوء آخر – مباشرة خلفك، وأمامك تكون قطرات الماء معلقة في الهواء. غالباً، اللحظات الأكثر مثالية لمشاهدته تأتي عندما تكون الشمس خلفك والسماء أمامك ملبدة بغيوم داكنة، ما يخلق خلفية مثالية لتألق الألوان.

الأهمية الثقافية

عبر العصور وفي مختلف الثقافات، احتل قوس قزح مكانة عزيزة في قلوب الناس، متجسدًا كرمز للجمال الأخاذ والأمل المتجدد. يُنظر إليه في العديد من الأساطير، مثل الإغريقية، كجسر ميثولوجي يربط بين عالم البشر والسماوات، محملاً بالرسائل والأسرار من عوالم أخرى.

المصادر

ناظم القربي

ناظم القربي : كاتب مقالات تونسي. كان يكتب في بداياته المقالات الرياضية قبل ان يوسع نشاطه الى مجالات اخرى. يعرف ايضاً على أنه مهندس مدني و ملحن موسيقي.

2 تعليقات

واحد × 2 =