تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تحافظ على قوة دماغك في تسع نصائح؟ | تمرينات للدماغ

كيف تحافظ على قوة دماغك في تسع نصائح؟ | تمرينات للدماغ

كلما زادت الاجهزة الالكترونية ذكاءا من حولنا اصبحنا اقل ذكاءا!. 9 نصائح للمحافظة على قوة الدماغ ورشاقته ان رغبت باستمرار قوة دماغك اي القوة العقلية

كيف تحافظ على قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

من الامور المحزنة انك قد تهمل الحفاظ على  قوة دماغك، ولا تقوم بالعناية بها، ومن الامور الاكثر حزنا انك عندما تطالع وسائل الاتصال الحديثة من التلفاز الى الانترنت وغيرها، اصبحت نرى ان التركيز محصور في الحصول على اجساد رشيقة ونحيلة للسيدات واجساد عريضة وعضلية وضخمة بالنسبة للرجال، مما يدعونا الى التساؤل، هل اصبح مصير عقل الانسان اسير للمسيرة الطبيعية للتقادم، اي انه يمضي من الصغر الى الكبر دون العناية؟ في الحقيقة ان هذا الامر هو الواضح والمعمول به حاليا، فحتى برامج التلفاز اصبحت اقرب الى الغبية منها الى الذكية والتي كنا نشاهدها قبل عقد او عقدين من الزمن، فكأنما كلما زادت الاجهزة الالكترونية ذكاءا من حولنا اصبحنا نحن اقل ذكاءا، في هذا المقال سنحاول ان نعطي بعض النصائح للمحافظة على قوة الدماغ ورشاقته خاصة ان كنت ترغب ان تستمر في ذات القوة العقلية حتى في الشيخوخة .

قوة دماغك :  تسع نصائح لتحافظ على قوة الدماغ :

القراءة :

القراءة قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

من اهم الوسائل التي تعمل على تمرين العقل للحفاظ على قوة دماغك وعلى رشاقته وقدراته وقوته هي القراءة، ففيها يستطيع الانسان تجديد المعلومات وابقاء العقل في حالة عمل، فحاول ان تقوم بقراءة معظم الكتب والمجلات والصحف التي تجدها امامك، لكن ابدأ بقراءة الكتب التي تعتبر سهلة بعض الشيء قبل الانتقال الى تلك المعقدة النصوص، فيمكنك اعتبار الامر كتدريبات اللياقة، ابدأ بالبسيط منها قبل الانتقال الى الشاق.

اغلق التلفاز قدر الاستطاعة :

اغلق التلفاز قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

في الواقع يعتبر التلفاز اداة تلقين اكثر من تفكير، وكما ذكرت سابقا في المقدمة، فقد اصبحت البرامج التلفزيونية الحالية هي اقرب الى البرامج التي تشجع على الكسل مقابل البرامج التي بدأ بها التلفاز وقت انتشاره، فالان ان رغبت بالجلوس والهدوء عليك مشاهدة التلفاز وبالتالي انت تلغي مرحلة من المراحل والاوقات التي يمكنك ان تجعل عقلك يعمل بواقعية وجدية. وبالطبع فنحن نستثني من هذا الامر بعض البرامج والقنوات العلمية .

تعلم اللغات :

تعلم اللغات قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

تشير الكثير من الدراسات والابحاث ان من اهم الوسائل للعناية ومساعدة الدماغ للحفاظ على قدراته هي تعلم اللغات، فهي وسيلة او باخرى تساعد على فتح الكثير من الممرات في داخل الدماغ للعمل المتواصل وهي بذات الوقت تساعده على تخزين المعلومات بوفرة، هذا الامر سينعكس بالنهاية على قدرات الدماغ وزيادة الاستيعاب لديك.

مارس العاب الذكاء وتنشيط الدماغ  :

العاب الذكاء قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

كما يتم النصح دوما في الابتعاد عن العاب الكمبيوتر والوسائط التي تؤدي الى تبليد الدماغ والجسد لصالح حواس اخرى، ينبغي ان ينصرف اهتمام الانسان بالعديد من الالعاب التي تساعد على تنشيط عمل الدماغ ومنها على سبيل المثال  :

  • لعبة الكلمات المتقاطعة : هي من اجمل وابسط الالعاب واكثرها توفرا وفائدة، قيمكن كان تقوم بفتح اي صحيفة يومية او مجلة او حتى بواسطة الجهاز اللوحي والبدء بمحاولة تنشيط دماغك بواسطتها
  • لعب الالغاز : هناك العديد من الالعاب التي في الالغاز والاحجيات التي تنتشر بسهولة عبر الصحف والمجلات هي الاخرى،وقد يمكن ايجادها احيانا عبر الانترنت، وهي تساعد الانسان على تنشيط الدماغ ومنها على سبيل المثال ايضا مكعب روبيك .
  • الشطرنج : اللعبة الاشهر والافضل ، ومن ايجابياتها انها تساعد الانسان على التطور ويتطور مستواه معها، بكل بساطة هي لعبة العباقرة والاذكياء، ولهذا فمن المفيد شراء رقعة الشطرنج والبدء بممارستها، او على الاقل ممارستها عبر جهازك الذكي .

استخدام اليد الاخرى :

اليد الاخرى قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

ان كنت تستخدم يدك اليمنى فحاول ان تقوم بإستخدام اليد اليسرى وان كنت تستخدم اليد اليسرى حاول ان تستخدم اليد اليمنى، في محاولة منك لتحفيز اجزاء اخرى من الدماغ والعضلات

مارس هوايات جديدة :

هوايات جديدة قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

ان تتعرف على افضل الهوايات التي يمكنك الابداع فيها، ومارسها، لكن الافضل من هذا ان تقوم بمحاولة لتحدي نفسك بالقيام بممارسة هوايات تعتبر بعض الشيء شاقة عليك، فمثلا ان كنت لا تستطيع الرسم بشكل جيد، حاول ان تبدأ بالرسم، قم بقراءة العديد من الكتب بهذا الخصوص وشاهد الفيديوهات ومن ثم حاول التطبيق ، فبهذه الطريقة ان تستطيع ان تصل الى المرحلة التي تفتح لعقلك افاق جديدة وممارسة جديدة عوضا على البقاء في نطاق محدد هو يمارسه من فترة طويلة كذلك الامر فيما يتعلق بممارسة الرياضة، او  تعلم العزف على بعض الادوات الموسيقية.

الانتساب الى بعض المعاهد الخاصة :

الانتساب الى المعاهد قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

ان كان يتوفر لديك الوقتفيمكنك الانتساب الى الكثير من المعاهد الخاصة والمراكز التي اصبحت تزودك بالكثير من الخبرات واكسابك بعض المواد لتتعلمها، فقد اصبح العالم يزخر بالكثير من العلوم التي يحتاج الانسان الى تعلمها وزيادة معلوماته بخصوصها، وخاصة في مجال الحواسيب والانترنت، وهي امور ليست بذات التعقيد ان قام الانسان بالتركيز عليها، مع حب التعلم، وهي بذات الوقت ستعمل على تنشيط الخلايا الدماغية وعلى عملها بصورة جيدة. وقد يقول البعض انه من الصعب على الانسان الانتساب الى هذه المعاهد والمراكز في بعض المراحل العمرية المتقدمة، ولكن نرى في الكثير من الاخبار عن بعض كبار السن ممن ينهون دراستهم وهم في العقد السابع من عمرهم او شابه.

راقب نوعية الطعام الذي تتناوله :

نوعية الطعام قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

تعتبر نوعية الطعام مهمة ايضا في المحافظة على قوة الدماغ عند الانسان، فيجب ان تحتوي الاطعمة التي يتناولها الانسان على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والاحماض وخاصة اوميغا 3 وغيرها من المعادن التي تفيد في تجديد خلايا الدماغ، على عكس ما يقوم به الانسان حاليا من حيث الاقبال وبشدة على بعض الانواع من الاطعمة التي تهدد العقل، ومنها الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وممارسة بعض العادات المضرة كالتدخين وادمان الكحول

ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة قوة دماغك قوة الدماغ تمرينات للدماغ

لا يخفى على احد ماهية فوائد الرياضة الى البدن ككل، وكذلك العقل، فتجديد الدورة الدموية والمحافظة على النشاط والرشاقة وان يصبح الانسان اكثر قدرة على المرونة وبذات الوقت تجديد الخلايا لديه ومنها الخلايا الدماغية والتي تعمل على تجديد التفكير وجعله وافر النشاط والقدرة، ولعل اشهر الامثال التي تنطبق على الرياضة ( العقل السليم في الجسد السليم) ويمكن عكس هذا المثال ليصبح ( الجسد السليم في العقل السليم )، ومن الامور الجيدة هي عدد الرياضات وتنوعها والتي تتيح للانسان الاختيار بينها، وان يختار ما يتلائم مع نفسيته.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

3 + سبعة عشر =