تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » قضاء وقت سعيد : كيف تستمع بوقتك بأقل التكاليف

قضاء وقت سعيد : كيف تستمع بوقتك بأقل التكاليف

قضاء وقت سعيد كيف تستمع بوقتك بأقل التكاليف

هل يرتبط قضاء وقت سعيد بأمور معينة, كالامكانيات والوسائل, ام انها ترتبط بشخصك وطريقة تعاملك مع الوقت وعلاقاتك ؟. بالطبع لا يمكن إنكار اهمية المادة في حياتنا, وما يمكنها من ان تقدم من امور عديدة تساعدنا للاستمتاع بوقتنا فاذا كنت تمتلك النقود يمكنك شراء ما تستلزمه لهوايتك من معدات وأدوات, لكن هل هذا يعني ان الاستمتاع بالوقت يحتاج للمال فقط ؟. ولماذا نسمع الكثير عن اغنياء يعانون من الملل والفراغ ؟ الجواب لهذا التساؤل يكمن ببساطة بان المتعة ترتبط بتعريفك لها وعلاقتها بشخصك وقدرتك على الابداع والابتكار أكثر من ارتباطها بالمادة وتوفرها, ولهذا اليك بعض الوسائل من اجل قضاء وقت سعيد والاستمتاع بوقتك منفردا وبأقل التكاليف :

الجزء الاو ل : قضاء وقت سعيد … كيف تستمع بوقتك منفردا ؟

1. في البداية حاول ان تعيد جدولة هواياتك وتعريفها بالنسبة اليك, وحاول ان تجد من بينها تلك التي يمكنك ممارستها بتكاليف قليلة .

2. ممارسة الرياضة المتوفرة في حيك ومنطقتك . ومن الامثلة البسيطة رياضة الجري, فهناك دوما مساحات لهذه الرياضة وفوائدها الصحية كبيرة, وبالتالي فهي تشغل وقتك وبذات الوقت تعطيك الفائدة, فقط قارنها بالعاب الفيديو او الكمبيوتر والتي اصبحت كالادمان بالنسبة بالكثيرين وبذات الوقت يحذر منها الاطباء, فهي مكلفة ماليا, وبالذات الوقت مضرة صحيا للعين والجسد الذي يبقى متصلبا لوقت طويل .

3. يمكن تطوير هواية القراءة لديك, وهي هواية لا تحتاج الكثير من النفقات, فقد انتشرت العديد من المكتبات والمراكز الثقافية, والتي اصبحت توفر لك خدمة استعارة الكتب مجانا او مقابل اشتراك رمزي, فقد عليك التسجيل في تلك المكتبة او المركز واصدار بطاقة اشتراك, هذه الهواية ستوفر لك المعلومة والثقافة العلمية والادبية التي قد تحتاجها في حياتك في العلوم عامة او علم يثير اهتمامك, وقد تساعدك في تنمية مواهب اخرى كالكتابة او النقد, ومن المثير للاهتمام معرفة ان المعلومة التي تصل للمتلقي عن طريق القراة والبحث تبقى وترسخ في ذهنه اكثر من تلك التي تصله بواسطة الانترنت او التلفاز .

4. قد يهمك الاشتراك في القيام بالاعمال الخيرية, وهذا الامر هو خدمة لنفسك قبل الاخرين, حيث ينمي في داخلك حب الخير وحب التعاون والعطاء, فهناك العديد من الجمعيات الخيرية التي يمكنك التسجيل فيها, وهي تقوم باعمالها وبرامجها قي او قات العطل الاسبوعية او الموسمية .

5. هناك بعض الهوايات التي تحتاج ادوات بسيطة, كهواية الرسم مثلا, فكل ما تحتاجه في البداية وحتى تتمكن من هذه الهواية هوقلم رصاص وورقة, والمثابرة عليها حتى تتقنها, ومن الامثلة الاخرى بعض الالعاب والرياضات ككرة القدم والسلة, اذا كنت تحمل هاتف خلوي والتي اصبحت متوفرة للجميع الان وباسعار غير مكلفة, يمكنك محاو لة التصوير باستخدامه, فقد تحوز بعض اللقطات وبعض اللحظات على اهتمامك في بعض الاحيان, فيمكنك تصويها ومشاركتها مع افراد عائلتك او اصدقائك والاستماع لرايهم فيها .

ما نستخلصه من هذه الامثلة ان موضوع الاستمتاع بالوقت يعنيك انت شخصيا ويدخل ضمن تعريفك للوقت والهواية وقدرتك على التاقلم مع محيطك وامكانياتك . فقد تذكر ان الابتسامة تصنع اكثر مما يمكن للشكوى فعله .

الجزء الثاني : قضاء وقت سعيد … كيف تستمع بوقتك مع الاصدقاء والعائلة ؟

تحدثنا في الجزء السابق عن الاستمتاع بالوقت منفردا, ولكن قد يحدث ان ترغب في مشاركة وقتك مع الاخرين ,في هذا الجزء سنحاول التطرق لموضوع والاستمتاع وكذلك قضاء وقت سعيد مع افراد العائلة او الاصدقاء . وهي تخص هوايات تستطيع القيام بها بالمشاركة مع افراد اخرين, قريبين اليك نفسيا, وهنا لنا ان نقترح عليك الاتي :-

1. اذا كان وقتك عائليا, فيمكنك مشاهدة احد الافلام او البرامج المعروضة في التلفاز معهم, ومحاولة مناقشة الفكرة والطرح بصورة واضحة وغير جدالية, بل لمجرد ايصال وجهة النظر . فلكل منا رؤيته المختلفة للاشياء ومنطقه المختلف للاحداث .

2. ومن الممكن ان كنت ما زلت مع العائلة محاولة اعادة تشكيل ديكور المنزل, فاحيانا البقاء على نفس الطابع قد يثير الملل, ويتعب العين, فلا بد من التغيير الذي قد يعطيك الشعور الافضل وباقي افراد العائلة . وهذا الامر غير مكلف, فتغيير مكان خزانة او طقم الكنب, وضع بعض الرفوف او نقل اخرى, كلها امور لا تحتاج الا الى وقت وتخطيط.

3. ممارسة بعض الالعاب الخفيفة والممتعة, كالعاب الورق او الشطرنج ,فمن الممكن ممارستها في نهاية الاسبوع او العطل. لكن من المهم الا ترافقها العصبية والحدية والمجادلات التي قد تفسد العلاقات.

4. ان كان منزل العائلة متصل بحديقة منزلية, فمن الممكن الاستمتاع بتنسيق هذه الحديقة وزراعتها وتجميلها, اما بنفسك او بالاشتراك مع افراد العائلة ؟

5. أما اذا كنت ترغب بقضاء وقتك مع اصدقائك, فلماذا لا تبدأ بالنشاطات الرياضية, كالالعاب الدارجة والشائعة في كل انحاء العالم, ككرة القدم والسلة وكرة الطائرة, ومن الممكن تشكيل فريق لمنافسة بعض الفرق الاخرى في هذه اللعبة, ووقد يتطور الامر الى عمل جدول مباريات او دوري للفرق او المناطق .هذه الالعاب الدارجة والبسيطة والتي عاشها معظمنا في طفولتنا وفترات المراهقة وكانت من اسباب السعادة لهم .

6. يمكنك واصدقائك ممن يشاركونك نفس الاهتمامات الادبية او الثقافية, الاهتمام ببناء قاعدة معلوماتية لكم عن طريق مشاركة مقتناياتكم الادبية من كنب ووسائل وتبادلها بينكم . ومن الممكن طرح فكرة مناقشة كتاب كل اسبوع . حيث يقوم احدكم بقراءته وبيان افكاره حوله . وعلى الاخرين المناقشة .

7. تنظيم رحلات اسبوعية الى اماكن ومناطق لغايات الترويح عن النفس, ولا يشترط ان تكون هذه المناطق سياحية ومكلفة, بل ان يكون الهدف من الرحلة قضاء الاوقات مع الاصدقاء, وهي لا تحتاج الى نفقات عالية بل مجرد مساهمات رمزية لبدء الرحلة والتمتع بها .

ومع جميع ما ذكر من اقتراحات, هناك اقتراح يخص كل شخص فينا .فللعامل هوتنمية العلاقة بينه وبين عمله, بحيث يحوله من مجرد واجب وفعل قسري لغايات الاجر الى متعة ينتظرها كل يوم, والطالب الاستمتاع بدراسته, هذه المتعة من ستحولك الى انسان ناجح في مجالك ومبدع وخلاق, فالاقبال على الشيء الذي تحب, هو ما يجعله سهلا وبسيطا, وبدل الانفاق عليه سيصبح هو مورد الرزق, لعل هذه النصائح والاقتراحات تحمل الفائدة لقارئها

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

17 + 11 =