تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » رياضة الجري : ما هي فوائد الجري وكيف تستفيد من ممارسة رياضة الجري ؟

رياضة الجري : ما هي فوائد الجري وكيف تستفيد من ممارسة رياضة الجري ؟

رياضة الجري تمنحك القوة والنشاط وتساعد في علاج السمنة وإذابة الدهون. فما هي فوائد رياضة الجري وكيف تحصل على النتيجة التي تأمل نتيجة ممارسة رياضة الجري

الجري رياضة الجري الركض الهرولة التمشية السريعة

كم عدد الساعات التي تقضيها يوميا في شئ غير مهم ؟؟ كثير بالتأكيد، ولكن لما لا تستغل هذه الأوقات بممارسة رياضة الجري ، والتي تؤثر على جسدك وتمنحك اللياقة البدنية المطلوبة .

الجري او الركض او الهرولة  او التمشية السريعة – سمها ما شئت – يمنحك المزيد من القوة والنشاط لتكملة باقي نشاطاتك اليومية دون كلل أو حتى ملل، ولأن رياضة الجري غير مكلفة، وغير محكومة بوقت وبمكان، فكانت الرياضة الأهم منذ القدم، والتي استخدمها الكثير لعلاج بعض الأمراض خاصة السمنة المزمنة والتي تعرض صاحبيها إلى مزيد من الأمراض .

الجري لعلاج السمنة وإذابة الدهون :

من المعروف علميا أن الجري والرياضة عموما، تعمل على إذابة الدهون الموجودة بالجسم، وتلك العلامات المميزة له وهي السيلوليت، وذلك لما له من مفعول على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، هذا بالإضافة إلى أن الجري يجعل الجسم بحاجة دائما إلى الماء والتي تساعد كثيرا في أي عملية رجيم ينصح بها أطباء التغذية والتخسيس .

وتساعد رياضة الجري على إزالة ترهلات الجسم، بالإضافة إلى شد العضلات والجسم عموما، ليصبح أكثر رشاقة وبالتالي يمنحك الأناقة المطلوبة .

فوائد مجهولة للجري :

هل تعلم أن للجري تأثر كبير على القلب، نعم تأثير إيجابي فهو يمنح القلب عملية تنظيم الدقات والنبضات بسهولة.

  • أيضا تنظيم عمل الرئة، وزيادة التنفس واستنشاق كميات كبيرة من الأكسجين المهم جدا لجسم الإنسان.
  • للجري فائدة كبيرة جدا وتتمثل في زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض، ومحاربة الأمراض، بالإضافة إلى أنه يعتبر عامل طبيعي لمداواة الجروح، بشرط ألا تكون تلك الجروح في منطقة البطن.
  • للجري أيضا فوائد على الصحة النفسية للإنسان، فهو يحارب الإكتئاب ويقلل التوتر، ويمنح الإنسان ساعات نوم هادئة، بالإضافة إلى أنه يزيد من تركيزه.

كيف تستفيد من ممارسة رياضة الجري :

كي تحصل على النتيجة التي تأمل في الحصول عليها نتيجة ممارسة رياضة الجري لابد وأن تضع في انتباهك بعض الاعتبارات المهمة لتدعيم تلك النتائج وهي :

وأنت تجري، اهتم بأن تكون ملابسك مصنوعة من القطن والذي يعمل على امتصاص العرق الناتج عن تلك العملية، والذي أيضا لن يؤذي حركتك مثل الملابس الصوفية أو الكتانية، حيث أن الجسم لو كان يتكلم لكان فضل النسيج القطني عن باقي المنسوجات.

حاول أن ترتدي ملابس واسعة فضفاضة لا تعيقك عن الحركة، حتى لا تؤثر على حركتك أو توقعك في أي حواجز أو ما شابه.

بالتأكيد الحذاء الرياضي المناسب لك من أهم الاعتبارات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار وذلك لما لها من تأثير على حركتك وسرعة جريك.

ابدأ أولا بالجري البطيء ومن ثم أسرع درجة درجة.

في حالة توفر أرضية زراعية أو نجيله أو مطاطية، سيكون الوضع أفضل بالتأكيد، ولكن في حالة عدم توفر تلك الأرضيات، فلا بأس .

مارس رياضة الجري بانتظام، أي اجعل لنفسك دورية لتمارس فيها هذه الرياضة، مثل أن تمارسها لعدد ساعات معينة يوميا أو أسبوعيا أو شهريا، ويفضل بالتأكيد أن تمارس رياضة الجري ساعة يوميا صباحا حتى تمنحك النشاط والقوة لإكمال يومك .

رغم أن المعروف أن المشي مفيد جدا بعد الأكل، ولكن بالنسبة للجري الوضع هنا مختلف، فينصح الرياضيين بعدم الجري بعد الأكل مباشرة، وذلك لما له من تأثير على صحة الجهاز الهضمي وعملية الإيض .

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم