قشرة الشعر الدهني

تنشأ قشرة الشعر من خلايا فروة الرأس الميتة، والتي يتم تجديدها أولا بأول، وهذه ظاهرة طبيعية عند العامة، لكنها قد تأخذ شكلا مرضيا بسبب فروة الرأس الدهنية، حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة، وتتسبب الدهون التي تفرزها خلايا فروة الرأس في تكوين طبقة سميكة تظهر على شكل قشور واضحة، وغالبا تسبب تهيج لفروة الرأس والحكة، وحيث أن أول ما يلفت النظر للرجل هو تصفيفه شعرة الملائمة، وأسلوب اعتنائه بصحة شعره ومنحه الرعاية والاهتمام وذلك يكون بعلاج أي ظاهرة غير صحية تطرأ عليه، وأهم تلك الملاحظات هي قشرة الشعر الدهني والقلق الذي تسببه لصاحبها، والمظهر المخجل الذي يبدو عليه بسببها ومحاولة التخلص منها بكل الوسائل، لذلك نحن في مقال اليوم سوف نتعرض لهذا الموضوع، حيث نلقي الضوء على فروة الرأس الدهنية عند الرجال وأسبابها، وما يصاحبها من ظهور القشرة، ووسائل علاج كل هذه الأمور بطريقة طبيعية، وكيف يتم ذلك عن طريق استخدم الأعشاب المتواجدة بالمنزل.

القشرة والشعر الدهني

تنقسم بشرة فروة الرأس عادة إلى ثلاثة أنواع:

  • البشرة الدهنية: وتتميز بالنشاط الزائد للخلايا الدهنية، وكثافة الإفرازات الدهنية مع اتساع مسام البشرة، يصاحبها عادة ظهور قشرة الشعر وتساقطه.
  • البشرة الجافة: تكون مسام البشرة منقبضة، مع قلة إفرازات الدهون بما يتسبب في جفاف الشعر وضعفه وتقصفه وهيشانه.
  • البشرة العادية: وهي أفضل أنواع البشرة، حيث تتوازن فيها نسب إفراز الدهون بحيث تمنح الشعر الليونة والترطيب، بشكل متوازن.

وعادة ما تكون بشرة فروة الرأس في الرجال دهنية لعدة أسباب نوجزها في الآتي:

  1. عامل الوراثة حيث تكون الأم أو الأب أو كليهما بشرته دهنية، وبالتالي انتقل ذلك بالوراثة إلى الأبناء.
  2. قد يستخدم لاعبي كمال الأجسام منشطات هرمونية لتنمية العضلات، فيؤدي عدم الانضباط الهرموني إلى زيادة نشاط الخلايا الدهنية بفروة الرأس.
  3. كثرة استخدام الزيوت وكريمات الشعر يعمل على تراكم الدهون على فروة الرأس ويؤدي إلى ظهور القشرة.
  4. قد يتسبب التحول من فصل من فصول السنة لفصل آخر إلى تغيرات في حالة الشعر وتحويله إلى شعر دهني، وبالتالي إلى ظهور قشرة الشعر.
  5. تناول الأطعمة الحارة، وشرب المشروبات الساخنة جدا من شأنه اندفاع الدم إلى فروة الرأس وتحفيز الخلايا الدهنية للمزيد من الإفرازات.
  6. استخدام الماء الساخن جدا في الاستحمام أيضا يساعد على تحفيز الخلايا الدهنية ويؤدي إلى المزيد من الإفرازات.
  7. غسل الشعر على فترات متباعدة يساعد على تراكم الإفرازات الدهنية على الشعر وتكوين القشرة.
  8. استخدام مجففات الشعر بكثرة أيضا يساعد على تكون قشرة الشعر.
  9. عدم استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.
  10. عدم التغذية الجيدة وافتقادها لعناصر هامة للشعر مثل الزنك والماغنسيوم، والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

علاج قشرة الشعر الدهني

تكون فروة الشعر دهنية إذا كانت تفرز الزيوت بغزارة، حتى مع تكرار الاستحمام تظل فروة الرأس دهنية، ومن البديهي أن تكون فروة الرأس الدهنية أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر، وما يتبعها من الحكة وتساقط الشعر، والتي تتسبب في إحراج الشخص بين الناس، بسبب عدم قدرته على السيطرة عليها، ويشعر الشخص بحاجته الملحة للتخلص من قشرة الشعر الدهني في أسرع وقت، وبأي وسيلة متاحة، وهناك طرق شائعة للتخلص من قشرة الشعر الدهني مثل اختيار الشامبو المناسب، أو استخدام الخل، أو الليمون، وأيضا الطماطم والشاي، كما أن هناك عدة طرق للتخلص من قشرة الشعر الدهني بواسطة الأعشاب.

علاج القشرة للشعر الدهني بالخل

يعتبر خل التفاح من المستخلصات الطبية الطبيعة ذات التأثير المباشر لعلاج قشرة الشعر الدهني، ومقاومة الفطريات التي تتكون بفعل تراكم خلايا فروة الرأس الميتة.

المكونات وطريقة الاستخدام

يضاف عدد 2 كأس من الخل، إلى 2 كأس من الماء البارد، ثم يبلل الشعر بالخليط وتفرك به فروة الرأس، ويلف بفوطة فترة الليل، ثم يغسل صباحا بالشامبو والماء. ويكرر مرة واحدة في الأسبوع وسوف تلاحظ النتيجة خلال شهر واحد، إضافة لظهور الشعر بمظهر صحي ولامع.

علاج القشرة للشعر الدهني بالليمون

قشرة الشعر الدهني علاج القشرة للشعر الدهني بالليمون

يعتبر عصير الليمون أحد الوسائل السهلة والتي تعطي نتائج سريعة، إضافة لكونه متعدد الفوائد للشعر والبشرة، ويمدها بالعديد من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الشعر ومنحه مظهرا صحيا بديعا، ولمعانا وقوة، كما أن لليمون خصائص مطهرة للبشرة وفعالة في القضاء على قشرة الشعر الدهني.

الطريقة

يوزع عصير الليمون الطازج على فروة الرأس، ويمكن عصر الليمون مباشرة على الشعر، تدلك فروة الرأس بعمق دون خدشها بالأظافر، يترك عصير الليمون على الشعر حوالي نصف ساعة ويغسل بالماء.

علاج القشرة للشعر الدهني بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم أيضا في علاج قشرة الشعر الدهني مثل بذور الحلبة، وأوراق النيم، والزعتر، والقرفة، وسوف نتناول طريقة استخدامها بالتفصيل.

بذور الحلبة

للحلبة خواص قابضة للبشرة ومطهرة في نفس الوقت، ولها مفعول قوي في تطهير فروة الرأس والقضاء على قشرة الشعر الدهني.

تنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة في كأس من الماء لمدة 24 ساعة، ثم يتم توزيعها على الشعر وتدلك فروة الرأس جيدا ويغطى الشعر بقبعة الحمام ويترك على الشعر طول الليل، ثم يغسل الشعر جيدا.

أوراق النيم

يمكن استخدام أوراق النيم بطريقتين للتخلص من قشرة الشعر الدهني، إما بنقع بعض الأوراق في الماء الساخن لمدة يوم ثم يغسل به الشعر مع تدليك الفروة، أو طحن أوراق النيم وإضافتها للماء وتوزيعها على الشعر للتخلص من القشرة.

الزعتر

للزعتر أهمية كبيرة في تنشيط الدورة الدموية، يتم خلط 4 ملاعق كبيرة من الزعتر الجاف في كوب من الماء، ثم يغلي على النار لمدة ربع ساعة، يصفى ويترك يبرد، ثم تدلك فروة الرأس بلطف، ويترك على السعر لمدة ساعتين ثم يغسل بالماء.

طرق أخرى للتخلص من قشرة الشعر الدهني

  1. العسل: يتم عمل ماسك على الشعر من العسل ويترك لعدة ساعات ويغسل.
  2. زيت اللوز: له تأثير جيد على التخلص من القشرة، تدلك فروة الرأس بزيت اللوز جيدا، يغطى الشعر بقبعة الحمام لمدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو المناسب.
  3. زيت الزيتون: يعتبر معالج قوي لقشرة الشعر الدهني، يدفأ على النار، ثم يتم تدليك فروة الرأس بعمق، ويغطي ويترك على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو المناسب.
  4. الباكينج صودا: لها تأثير قابض على مسام فروة الرأس، توزع الباكينج صودا على فروة الرأس، وتفرك جيدا ثم تغسل.
  5. زيت النعناع: يتم تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت النعناع، ويترك على الشعر ربع ساعة ويغسل.
  6. أيضا يمكن أستخدام زيت الألوفيرا، وزيت شجرة الشاي، وزيت خشب الأرز، وزيت جوز الهند، كل هذه الأنواع من الزيوت يساعد استخدامها بعمل حمام زيت للشعر بأي نوع منها على التخلص من قشرة الشعر الدهني، كما يمنح الشعر الترطيب والمظهر الصحي الجميل.
  7. يمكنك أيضا أن تجرب قناع القرفة، أو صفار البيض، أو الموز المخلوط بخل التفاح، يترك القناع على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل.

نصائح عامة للوقاية من قشرة الشعر الدهنية

  • الحرص على غسل الشعر بشكل يومي لتجنب التعرق وتراكم الخلايا الميتة، وبالتالي ظهور القشرة.
  • تمشيط الشعر باستمرار من الجذور للأطراف يساعد على التخلص أولا بأول من القشرة العادية.
  • يفضل عدم استخدام الجيل أو مثبتات الشعر.
  • استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر والمضاد للقشرة.
  • عدم غسيل الشعر بماء ساخن، الأفضل أن يكون دافئ أو فاتر.
  • شطف الشعر جيدا وفركة للتخلص من القشرة ومن بقايا الشامبو.
  • عدم الإسراف في استخدام مجففات الشعر، لأن الحرارة الزائدة تعمل على تنشيط الخلايا الدهنية، وبالتالي زيادة الإفرازات.
  • عدم الإسراف في استخدام الزيوت وكريمات تصفيف الشعر، واستخدام الأنواع الجيدة.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة، والأغذية عالية السعرات الحرارية والغنية بالدهون المشبعة.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بأوميجا3، وأيضا الغنية بفيتامين (ب) والزنك.
  • الاهتمام بالعناية بالشعر بالوسائل الطبيعية، سواء حمامات الزيت، أو الأقنعة والماسكات المختلفة.
  • عدم الإسراف في لبس القبعات، وإعطاء الشعر فرصة التهوية الجيدة، حيث أنها تتسبب في التعرق وزيادة إفراز زيوت فروة الرأس، كما تمنع الهواء والشمس عن الشعر.

أفضل شامبو للقشرة الدهنية

هناك العديد من أنواع الشامبو الخاص بعلاج قشرة الشعر الدهني، وهي عادة ما تحتوي على مواد مطهرة مثل النعناع المركز، والزنك والكبريت، ومواد قابضة للمسام مثل حمض الساليسيليك.

وهناك من يفضل استخدام المواد الطبيعية والأعشاب في عمل شامبو لعلاج قشرة الشعر الدهني بالمنزل سوف نتناول بعضا منها:

شامبو جوز الكولا مع النعناع

يتميز هذا الشامبو باحتوائه على خليط من النعناع وجوز الكولا، التي تعمل على انقباض خلايا فروة الرأس والحد من الإفرازات الدهنية، وفي نفي الوقت تحافظ على رطوبة الشعر وطراوته.

شامبو الكيتوكونازول

هذا الشامبو يعتبر عامل فعال ضد الفطريات، بحيث يقضي عليها بشكل نهائي، كما يقضي على قشرة الشعر الدهني بشكل كامل، ويحد من تساقط الشعر المصاحب للقشرة، وبذلك يكون الأنسب في علاج فروة الرأس الدهنية.

شامبو بزيت أملا

يعتبر هذا الشامبو من أفضل الأنواع التي تعالج قشرة الشعر الدهني، فهو مركب من مجموعة عناصر طبيعية مثل الكركديه وزيت الشاي وزيت أملا والروزماري، حيث يقوم بالتحكم في الإفرازات الدهنية لفروة الرأس، كما يحارب قشرة الشعر الدهني ويحافظ على مظهر الشعر صحيا وأنيقا.

شامبو مع الأسبرين

تعتبر هذه التركيبة أحد التركيبات الفعالة في التخلص من قشرة الشعر الدهني، حيث يتم طحن عدة أقراص من الأسبرين، ويتم إضافتهم على الشامبو، ويخلط التركيب جيدا، ويغسل به الشعر، يترك على الشعر عدة دقائق ويغسل جيدا بالماء.

هكذا نكون قد تابعنا معا موضوعا يهم قطاع كبير من الناس، خصوصا الشباب والرجال أصحاب فروة الشعر الدهنية، والذين غالبا ما يتعرضون للإصابة بقشرة الشعر الدهني، والتي تتسبب في حدوث الحكة، وتساقط القشرة على الملابس بشكل يدعو للحرج، وتعرفنا مع على أسباب الإصابة بقشرة الشعر الدهني سواء كانت أسبابا وراثية أو مرضية، وتعرفنا معا على وسائل العلاج والاحتفاظ بشعر صحي وأنيق، وكيف يمكن استبدال المستحضرات الجاهزة بوصفات يمكن إعدادها بالمنزل يمكن أن تحقق نتائج طيبة وبتكلفة أقل. إذا كان وضع القشرة كثيفا ومرضيا وأصعب من كل المحاولات التي عرضناها للتخلص منها، فإننا ننصح بالتوجه للعلاج الطبي، والعرض على الطبيب ليكتب العلاج المناسب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − ستة =