فوائد رمضان

فوائد رمضان كثير ومتنوعة ولكننا لقننا منذ الصغر في المدرسة أن هناك فائدة وحيدة بالطبع وهي الشعور بالفقراء وكأن الله شرّع الصيام فقط من أجل الشعور بالفقراء رغم أن هذا لا يحدث في الغالب مما نتج عنه أننا كبرنا ووجدنا أن جوهر الصيام غير موجود، ولكن إن نظرنا حولنا وتأملنا لوجدنا أن رمضان له فوائد كثيرة ربما أهم من الإحساس بالفقراء الذي لا يتحقق وأهم من أن للصيام فوائد صحية فلم يثبت عبر دراسات موثقة تحقق هذا إلا أن فوائد رمضان كشهر أكبر من ذلك بكثير، فما هي فوائد رمضان التي لا تحتوي على الإحساس بالفقراء؟

تدريب النفس على الزهد

فوائد رمضان تدريب النفس على الزهد

حسنا، هذه واحدة من فوائد رمضان الهامة جدا ألا وهي تدريب النفس على الزهد والحرمان، طوال العام ونحن نقوم بالاستهلاك، أطعمة وأشربة، نيكوتين وكحول ودهون وكوليسترول ووجبات سريعة وكافيين بلا حساب، قهوة سريعة الذوبان وأشياء أخرى، أصابنا النهم من شدة ما ارتبطنا بأشياء تضر الجسم ولا تنفعه وأصبحنا لا نستطيع الاستمرار في الحياة بدون هذه الأشياء المضرة، فضلا عن استهلاك كميات كبيرة من الطعام، من فوائد رمضان إذا تدريب النفس على الزهد وفي نفس الوقت أخذ وقفة لتفكر أنك يمكن أن تحرم من هذا، فإن كانت هذه أكبر مخاوفك فهذه فرصة لتتجسد أمامك ولا تصبح مخاوف أصلا، وإن كنت لم تفكر في هذا من قبل فهذه فرصة للتفكير في أن هذا يمكن أن يحدث بالفعل.

محاولات التحكم في أعصابك

ربما نطلق العنان عادة لانفعالاتنا في الأيام الماضية، نغضب، نصرخ، نحطم الأشياء حولنا ونجرح مشاعر من يحبوننا، لا نتورع عن السباب ولا نتردد في إطلاق الشتائم، في رمضان سيكون عليك مواجهة العالم بدون كافيين وبدون تدخين وفي نفس الوقت بأخلاق وبأعصابٍ أهدأ، هذا ما ستمرن نفسك عليه لمدة شهر كامل، حتى إن قام أحد باستفزازك أو جرك إلى مشكلة أو افتعال شجار معك فأنت ستحاول أن تهدئ أعصابك وتقول: “اللهم إني امرؤ صائم”، ربما لو في وقت آخر لم تكن ستصبر عليه أصلا، لكن فائدة من فوائد رمضان أنك ستتحكم في انفعالاتك إلى أبعد مدى.

بروفة للإقلاع عن التدخين

فوائد رمضان بروفة للإقلاع عن التدخين

هذا الأمر يمسني بشكل شخصي، رمضان فرصة لأمثالي للتحرر من سطوة السيجارة واستعبادها لهم، كنت منتظرا رمضان للتحرر من هذه العادة الذميمة وأخذ خطوات جدية للإقلاع عن التدخين، وها أنا بعد تدخين 12 سيجارة في اليوم بمعدل سيجارة كل ساعة ونصف أستطيع أن أمرر ثماني وأربعون ساعة بدون سيجارة واحدة، وأصبح المعدل المتوسط لي سيجارتين في 24 وساعة، لم تعد سيجارة الصباح التي بدونها لا يمكنني التفاعل مع العالم، يمكنني أن أمرر ساعات كاملة بدون سجائر وبدون شعور بأزمة، هذا انعكس بالطبع على شعور بتحسن في الجسم، انتظام في ضربات القلب وفي التنفس وتلاشي الآلام المستمرة في الحلق والصدر والمعدة، هذه واحدة من أهم فوائد رمضان الهامة جدا والتي لو لم يكن غيرها لكفت.

الشعور بالمضربين عن الطعام

الإضراب عن الطعام وسيلة ضغط جيدة خصوصًا مع أشخاص مقهورين وذوي مطالب بسيطة ضد سلطات غاشمة ومع تسليط الضوء الإعلامي على مثل هذه الإضرابات ستؤتي أكلها ولعل أبرز الإضرابات التي تأتي في ذهني إضراب ملح وماء الذي ينتهجه السجناء الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية وسمي بهذا الاسم لأنه يعتمد فقط على شرب الماء وعلى أخذ كميات من الملح لحماية الأمعاء من التلف النهائي، إن الانتظار لساعات قليلة هو أكبر شعور وتضامن معنوي مع المضربين عن الطعام خصوصًا أنهم عادة ما يكونون يدافعون عن قضية عادلة، هذه واحدة من فوائد رمضان الهامة جدا.

تغيير الروتين والرتابة اليومية طوال العام

إن كان هناك فائدة من فوائد رمضان فلا ينبغي أن تكون كبيرة أو ذات أبعاد عظيمة بل يمكن أن تكون بسيطة مثل تغيير الروتين اليومي طوال العام، هل تصدق أن النسبة الأقل للمصلين في رمضان هي في المغرب الذي يشهد الحضور الأكبر في الأيام العادية بينما الفجر الذي يكتمل الصف معه بالكاد في الأيام العادية تكاد المساجد تضيق بالمصلين أثناء شهر رمضان، هل فكرت في أن تأكل قبل الفجر؟ أن لا تستيقظ في الصباح لتشرب قهوتك المفضلة؟ كل هذه الأمور مهمة جدا وتغير النمط اليومي بدلا من أن يقتلنا الروتين.

الاجتماع مع الأسرة من أهم فوائد رمضان

من أهم فوائد رمضان هو الاجتماع مع الأسرة، ربما بدون رمضان لن يجتمع كافة أفراد الأسرة أبدا فكل واحد حسب ظروف عمله ودراسته، حسب جدول يومه ومواعيد نومه، فهناك من يستيقظ مبكرا وينزل ليتناول الإفطار في الخارج وهناك من يستيقظ قرب العصر فيتناول غداءه في وقت لا هو وقت غداء ولا عشاء ثم يخرج من المنزل فلا يعود إلا بعد منتصف الليل والجميع نيام، وربما الأب والأم يتناولون الإفطار والغداء في مواقيتها العادية وهكذا، أما رمضان لن تجد الجميع يجتمع في نفس اللحظة عند آذان المغرب إلا في رمضان، هذه هي الفائدة الكبرى.

الاحتفال بالأطعمة المتنوعة

فوائد رمضان الاحتفال بالأطعمة المتنوعة

دعونا لا ننسى الجانب الترفيهي في استعراض فوائد رمضان ألا وهو تلك الأطعمة المتنوعة من لحوم ومحاشي وحلويات وعصائر ومشروبات ساخنة وغيرها، ربما لن نجد مثلنا في غير رمضان على الإطلاق، هذا الاحتفاء بهذا الشهر الفضيل عن طريق إعداد تلك الأطعمة المتنوعة والمختلفة، أتذكر أن هناك أطعمة لم نتذوقها يوما إلا في رمضان، رغم أن كل مقاديرها موجودة وتباع في الأسواق ولكن تشعر أن الشهر الفضيل هو ما يضيف إليها نكهتها وكأن هناك اتفاق غير مباشر بأن هذه الأطعمة لا تصنع إلا في رمضان فقط.

كرنفال اجتماعي محبب

في سائر الدول العربية لو سرت في الطريق قبل رمضان بخمسة عشر يوما ستعرف أن رمضان على وشك القدوم، من فوائد رمضان ذلك الكرنفال الاجتماعي الذي يسود الأجواء، حتى حركة الناس في الأسواق وانتشار التمر في الشوارع والنشاط الذي يدب في أسواق المكسرات وغيرها، كل هذه الأمور من الأشياء التي تخفف من الملل الذي يعترينا والأيام التي تشبه لبعضها وكل هذا الروتين القاتل الذي يكاد أن يودي بنا إلى الهلاك.

الشعور بالعيد بشكل حقيقي

هل تعاني في شهر رمضان؟ نعم! قلها.. لا تخشى. . أصلا إن لم تعاني في شهر رمضان ويصيبك التعب والوهن فأنت لم تقم بالصيام بشكل حقيقي، أصلا غاية الصيام أن تشعر بالتعب فطبيعي أن تصيبك المعاناة خلال الشهر الفضيل وتتمنى أن ينتهي، وبالتالي حينما يقال لك أن اليوم الذي سينتهي فيه الحرمان من الطعام والشراب وكافة الأنشطة الأخرى سيكون عيد فإنك ستشعر بالاستحقاق التام لهذا اليوم أن يكون عيد بالتالي ستكون فرحتك به مضاعفة، أنا نفسي لا أجد ألذ من الإفطار الصباحي يوم العيد والذي حرمت منه على مدى شهر كامل.

فوائد رمضان كثيرة وهامة منها ما هو فردي ومنها ما هو اجتماعي ومنها ما هو ذاتي ومنها ما هو موضوعي والحقيقة أننا لو أزلنا شهر رمضان من شهور العام سنشعر بفراغ كبير لذلك كان شهر رمضان ليشعرنا بقيمة الأشياء الأخرى التي نراها عادية في الأيام الطبيعية، ونشعر بأهميتها إن حرمنا منها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 4 =