فوائد النوم كيف تحصل على نوم عميق وافضل
فوائد النوم كيف تحصل على نوم عميق وافضل

ان جميع المخلوقات التي خلقها الله، يحدث لها حالة يومية، وهي حالة النوم، وقد اسميتها حالة لان النوم عبارة عن حالة من الاسترخاء يقضيها الانسان غائبا عن الوعي بعض الشيء، مغمضا عينيه، مسترخيا لجميع اعضاء جسده، وتاركا الدماغ يعيد نشاطه ويرتاح .

والنوم ضروري لجميع المخلوقات التي خلقها الله وله فوائد كثيرة، وفي الوقت الذي يشكو البعض من كثرة النوم، يشكو فريقا اخر من قلة النوم، وهو ما يعرف بالارق، فيحاولون بجميع الوسائل والطرق الحصول على ساعة او ساعتين من النوم ولكن دون جدوى، هؤلاء الناس كان الله في عونهم، لان ساعة من النوم العميق والهادىء تعيد للجسم المتعب نشاطه وحيويته، بالاضافة الى الفوائد الجمه للنوم .

ان الطفل عند ولادته يقضي من ستة عشر ساعه الى عشرين ساعة نوم، وذلك لنمو جسمه، ونمو دماغه ولصحه بشرته وشعره واظافره، وبعد ذلك تبدأ ساعات النوم بالانخفاض التدريجي الى عشرة ساعات، مع ساعة الى ساعتين نوم خلال النهار او ما يعرف بالقيلولة، وذلك عندما يبلغ الطفل السنة من عمره، والطفل حديث الولادة يحتاج فقط للنوم الهادىء والتغذية، والكثير يرى انه لا يستطيع التمييز بين الليل والنهار، وتضطر الكثير من الامهات الى ايقاظ طفلها لكي يرضع في الاوقات المحددة لذلك، ويكون الطفل في نوم عميق هو بحاجة ماسة اليه لكي ينمو .

[icon type=”eye-close” size=”28″ float=”right” color=”#eb5200″] فوائد النوم :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] تجديد نشاط الجسم وحيويته، وتجديد بناء خلاياه، وامداده بالطاقة اللازمة.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] النوم يساعد على عدم ظهور التجاعيد بسرعة، والمحافظة على البشره نضرة ومشرقة، فعندما تمر عليك ليلة بدون نوم، ففي الصباح انظر الى وجهك في المرآة، تجد ان وجهك شاحبا وعينيك ذابلتين، فالنوم يساعد على تجديد وبناء خلايا الجسم، وبالتالي الحصول على مظهر صحي وجميل .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] يعمل النوم على اراحة بعض المواقع في الدماغ، وهذه المواقع هي المسوؤله عن المشاعر والاحاسيس والعواطف، ويعمل ايضا على تهدئة الجهاز العصبي كله واسترخاءه .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ان في الجسم هرمون للنمو، يكون في اعلى مستوياته عندما يكون الانسان نائما، فهذا الهرمون كما انه مهم للاطفال والصغار، مهما ايضا للكبار .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] يساعد النوم على القدرة على التركيز والاستيعاب والذكاء، فالطلبه الذين يجدون صعوبة في فهم بعض المعلومات، عليهم اعادة دراستها بعد أخذ قسط كافي من النوم والاسترخاء، فالنوم يساعدهم على فهمها واستيعابها .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] التقليل من الشعور بالضغط النفسي والتوتر العصبي .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] النوم يريح جميع اجزاء الجسم كاملة، بما فيها القلب والاوعية الدموية، فالنوم يساعد القلب على الراحة التي في امس الحاجة لها بعد يوم مليء بالنشاطات والاعمال الكثيرة .

[icon type=”eye-close” size=”28″ float=”right” color=”#eb5200″] اضرار قلة النوم

والان بعدما عرفنا فوائد النوم، سوف نستعرض ما اضرار قلة النوم :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] قلة النوم ممكن ان تؤدي الى فقدان الذاكرة او ما يعرف بالزهايمر، ومن الممكن ان تؤدي الى تلف دماغي .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] اثبتت دراسة بان الذين ينامون ساعات قليلة معرضين اكثر من غيرهم للاصابه بامراض القلب والشرايين.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ان قلة النوم قد يشجع على نمو الخلايا السرطانيه، فالنوم مفيد في تقليل الخلايا السرطانيه واحباطها .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] قلة النوم تسبب التوتر العصبي والمزاج السيء، مما يؤثرعلى حياة الفرد وعلاقاته مع الاخرين لان العصبية الناجمه من قلة النوم، سوف تبعد الاشخاص من حوله .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] قلة النوم قد تؤثر على سائقي المركبات، لانه سوف يقود مركبته وهو في حالة نعاس، وبالتالي سوف يؤثر هذا على تركيزه في السواقة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] اضطراب في وظائف جهاز المناعة، فهذا يؤدي الى الاصابه بالكثير من الامراض مثل الرشح والانفلونزا.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] يصبح الانسان الذي يعاني من الارق، ل ا يتحمل ضغوط الحياة، فكل شيء يفعله يصبح عبئا عليه، حتى ولو كان شيئا بسيطا .

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها الانسان البالغ :

يختلف كل انسان في عدد ساعات نومه عن الاخر فبعض الناس يحتاج الى خمس ساعات نوم وتكون كافية بالنسبه له، والبعض الاخر يحتاج الى الى عشر ساعات، وهناك من ينام ثماني ساعات، هنا يجب التوقف عند كل انسان واحتياجاته من النوم، فالانسان هو الذي يقرر كم يحتاج من ساعات النوم، التي تشعره بالراحة والاسرخاء .

هل نوم النهار يغني عن نوم الليل ؟

يعمل الكثير من الناس بنظام الورديات، فهذا النظام من العمل يضطر الانسان الى الاستيقاظ ليلا والنوم نهارا، مما يسبب خللا في طبيعة الانسان الصحيحة، وهنا لابد ان نعرف، هل ساعات النوم نهارا تعوض وتغني عن ساعات النوم ليلا، وهل لها نفس فوائد النوم ليلا ؟

الجواب هو : لا، لان النوم ليلا يعطي الجسم راحة اكثر بكثير من نوم النهار، ففي النهار يكون هناك الكثير من الامور المزعجة، مثل السيارات واصوات الناس، بالاضافة الى ضوء الشمس الذي يحفز على الحركة، ولا يحفز على النوم . واظهرت بعض الدراسات ان هناك بعض الهرمونات لا يفرزها الجسم الا في حالة النوم ليلا، بعكس النهار الذي يحبط افراز هذا الهرمون. ومن هنا نستنتج ان الليل وجد للنوم والاسترخاء والراحة، والنهار وجد للعمل والسعي لرزق الانسان، وسبحان الله عما يصفون .

[icon type=”eye-close” size=”28″ float=”right” color=”#eb5200″] كيف نحصل على نوم عميق وافضل :

   لكل الذين يعانون من قلة النوم او يعانون من عدم الحصول على نوم هادىء اليكم هذه النصائح للحصول على نوم افضل :-

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] عليكم بأخذ حمام قبل الذهاب الى النوم، فالحمام يساعد الانسان على الاسترخاء، وبالتالي الحصول على نوم افضل .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، لان هذا يساعد على تعويد الجسم وبرمجته على النوم والاستيقاظ في نفس المواعيد .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] عدم الاكل قبل النوم، بل الاكل قبل النوم بفترة كافية، والتقليل من شرب الماء كثيرا قبل النوم لان هذا يضطر الانسان للاستيقاظ عدة مرات في اليوم للذهاب الى الحمام، مما يسبب ازعاجا للانسان .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] الابتعاد عن الادويه المنومة، لان الادمان عليها سوف يوصل الانسان الى مرحلة ان لايستطيع النوم الا بأخذها .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] الابتعاد عن السهر والاجواء التي تضطر الانسان الى السهر، لان كثرة السهر تضر كثيرا بصحة الانسان .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] عدم وضع اضواء قويه في غرفة النوم، ويمكن استعمال الاضواء الهادئه والخافتة، وعلينا استخدام الالوان الهادئه للشراشف والاغطية والستائر، لان هذه الالوان تساعد على الاسترخاء .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] هناك بعض الاشخاص الذين يجدون صعوبه في النوم ليلا اذا نام ولو لفترة قصيرة في النهار، فعلى هؤلاء الاشخاص عدم النوم نهارا لكي يناموا في الليل جيدا .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] ابعاد الاجهزة الالكترونيه عن محيط نومك، لانها اولا مضرة بسبب اشعاعاتها، وثانيا حتى لا تبقى مشغولا بها وتلهيك عن الخلود الى النوم .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] اذا استصعب عليك النوم، ولم تستطيع النوم لاي سبب كان، قم بعمل تمارين الاسترخاء، فمرة بعد مرة سوف تساعدك هذه التمارين على النوم، وتهدئة اعصابك .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] ان يكون فراشك ووسادتك مريحة ..

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#35bc15″] وضع بعض من قطرات العطر على الوسادة، يساعد الانسان على الاسترخاء والنوم، خاصة اذا كان العطر من العطورالتي يحبها الانسان .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × اثنان =