تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تسعة حقائق » أسرار الشمس : تسعة 9 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الشمس

أسرار الشمس : تسعة 9 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الشمس

أسرار الشمس : لا شك أن بعض المعلومات والحقائق الغريبة عن كوكب الشمس والتي سنطرحها لكم قد تثير إعجابكم وحيرتكم في نفس الوقت فماهي 9 حقائق الغريبة عن الشمس

9 حقائق غريبة عن الشمس

إن الشمس تعتبر من أكبر الكواكب في مجرتنا كما أنها تخفي العديد من الأسرار التي يسعى العلماء دوما لاكتشفاها ورفع الغموض عنها، فمع تقدم الوقت وتطور العلم تم إكتشاف وإثبات أهمية الشمس في حياتنا وفي إستمراريتنا على كوكب الأرض ، لذلك سنقوم بطرح 9 حقائق غريبة نوعا ما عن الشمس !

9 حقائق غريبة عن الشمس

  • 1 ـ ماذا لو خمدت الشمس ؟! :

إذا خمدت الشمس فستصل درجة حرارة الأرض إلى درجة صفر فهرنهايت خلال أسبوع واحد وفي حال تواصل خمودها ففي خلال سنة  واحدة ستنخفض درجة الحرارة إلى 100 فهرنهايت تحت الصفر وستستقر بعد ملايين السنيين في حدود  400 فهرنهايت تحت الصفر وهو ما يعني إنقطاع الحياة على وجه  الأرض، ولكنها لا تبقى سوى مجرد فرضية لإثبات الدور الفعال للشمس في إستمراريتنا !

  • 2 ـ حرارة الشمس في إزدياد مستمر :

إن حرارة الشمس تشهد منذ ملايين السنين تصاعدا نسبيا بحيث تزداد حرارة الشمس ويزداد سطوعها 10 ٪ تقريبا كل مليار سنة وهو ما أثبته العلماء بعد قيامهم بدراسات عديدة، وهو ما قد يؤدي إلى إنعدام  وجود المياه السائلة على وجه الأرض …. بعد مليارات السنين وبالتالي صعوبة العيش مع إنعدام الظروف الملائمة !!

  • 3 ـ مما تتكون الشمس ؟ :

تتركب الشمس من 72 ٪ هيدروجين  و 26 ٪ هليوم  ومقدار ضئيل من عناصر أخرى، ولكن الغريب في الأمر أن هذه الكتلة الغازية الكثيفة تشكل ما يقدر بـ 99٪ من كامل كتلة نظامنا الشمسي وهو ما يجعل من كتلة الأرض ضئيلة للغاية أمام هذا الكوكب العملاق الذي يخفي عديد الأسرار.

  • 4 ـ الطاقة التي تنتجها الشمس

تنتج الشمس كما هائلا من الطاقة لتدفئة النظام الشمسي ففي كل ثانية يتم تحويل قرابة الـ 700 مليون طن من الهيدروجين إلى رماد الهليوم عن طريق عملية الإندماج، بحيث تعتبر هذه العملية رئيسية لإبقاء حرارة الأرض معتدلة وهو ما يؤكد مرة أخرى أهمية الشمس في حياتنا ! بحيث نحتاج لتفجير 100 مليار طن من الديناميت كل ثانية لتوليد نفس قدر الطاقة التي تنتجها الشمس.

  • 5 ـ مفارقات في حرارة الشمس :

سطح الشمس أبرد من غلافها الجوي، بحيث تصل درجة حرارته إلى حوالي 6000 كالفن، تصل درجة حرارة غلاف الشمس الجوي إلى 10000 كالفن وتصل في المنطقة المعروفة ب الكورونا إلى مليون كالفن … وجميع هذه الأرقام تعتبر خيالية ومن الصعب جدا أن يتمكن الإنسان من بلوغها !!

  • 6 ـ كم تبعد الشمس ؟ :

تبعد الشمس قرابة الـ 25000 سنة ضوئية عن مركز مجرتنا ” درب التبانة ” وتحتاج الشمس إلى 240 مليون سنة لتكمل دورة واحدة حول مركز المجرة، لذلك فمن المستحيل بلوغ الشمس لأن ذلك سيتطلب ملايين السنين … !!

  • 7 ـ الشمس ومكوناتها المختلفة :

أجزاء مختلفة من الشمس تدور بسرعات متفاوتة بسبب الطبيعة الغازية للشمس ، بحيث تكمل الشمس  عند خط إستوائها دورة كاملة حول نفسها خلال 25 يوما وعند الأقطاب في 36 سنة.

  • 8 ـ ضوء الشمس المتواصل :

ضوء الشمس لا يغرب مطلقا في بعض الكواكب والأقمار ويرجع سبب ذلك  إلى موقع محور دورانها بالنسبة للشمس.

  • 9 ـ  الشمس هي في الحقيقة نجم :

الشمس عبارة عن نجم في منتصف عمره ويعتقد الفلكيون بأنها قد تشكلت قبل قرابة الـ 4.59 مليار سنة وبعد قرابة 5 مليار سنة قريبا ستدخل حياة الشمس لما يعرف بـ ” مرحلة العملاق الأحمر ” .

لا شك أن بعض المعلومات والحقائق التي طرحناها لكم قد أثارت إعجابكم وحيرتكم في نفس الوقت ، بحيث مما لا شك فيه أن ذلك الكوكب العملاق هو من العناصر الأساسية التي نحتاجها لمواصلة حياتنا لذلك نرجو أننا قد أزلنا الغموض عن العديد من تساؤلاتكم المتعلقة بأسرار الشمس .

غسان بالطيب

من هواياتي المفضلة الالعاب الحسابية وما شابه بالاضافة للاهتمام بالتكنولوجيا