فوائد الموسيقى

فوائد الموسيقى تم تأكيدها في كل الحضارات السابقة، فالموسيقى لعبت دورًا مهمًا في كل الثقافات الإنسانية، فلا يمكننا العثور علي ثقافة إنسانية لأي أمة اختفت فيها الموسيقى حيث أن تأثيرها في التاريخ الإنساني لا يمكن تجاهله. كلنا بلا شك ندرك كيف يمكن أن تغير أغنية مميزة مزاجنا طوال اليوم وتجعلنا في حالة نفسية عالية وحماسة رائعة، والآن تمكن الكثير من الباحثين من دراسة تأثير الموسيقى علي الحالة الصحية للإنسان واكتشفوا قدرتها علي تقليل الإجهاد العصبي وتحسين الحالة المزاجية وزيادة قدرات المخ وزيادة مستوي الوعي بشكل عام، كما تؤثر الموسيقى إيجابيًا علي المخ بطريقة ملحوظة أكثر من أي نشاط بدني آخر، فهي تجعلك أكثر ذكاءً وسعادة وتزيد من قدرتك علي الإنتاج، فالاستماع للموسيقى مفيد بشكل لا يمكن إنكاره، وهذا ما نحاول أن نلقي الضوء عليه في هذا المقال.

تعرف على أشهر فوائد الموسيقى

1فوائد الموسيقى علي صحة الإنسان

استماعك إلي الموسيقى المفضلة لديك يساعد علي إطلاق هرمون الإندورفين في المخ مما يفيد صحة الإنسان كثيرًا، كما أثبتت بعض الدراسات التأثير الإيجابي للموسيقى علي مرضي القلب، فقد ساعدتهم الموسيقى علي انخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وتقليل الألم. وثبت أيضًا تأثير الموسيقى الجيد علي مرضي السرطان ومرضي الزهايمر، وتحسينها للجهاز المناعي للإنسان، وغيرها من الفوائد، فالموسيقى تسبب تأثيرًا إيجابيًا ملحوظًا علي الصحة والحالة النفسية وتُمتعك بحياة أفضل.

فالموسيقى تستخدم في بعض الحالات كمقوي للمناعة بعد إجراء العمليات الجراحية، كما تساعد علي تقليل الضغط عند الحوامل، وغيرها من الحالات الطبية التي تساعد فيها الموسيقى.

2الموسيقىين يمتلكون عقولًا أفضل

إذا كنت تتساءل عن إمكانية الموسيقى في التأثير علي العقل، فمن الأفضل أن تلقي نظرة علي عقول الموسيقىين المحترفين الذين أمضوا وقتًا طويلًا من حياتهم مع الموسيقى، فصور المخ التي التقطت لكثيرين منهم تبدو مختلفة قليلًا عن صور المخ البشري العادي، فالمناطق المسئولة عن السيطرة الحركية ومعالجة الأصوات وغيرها من مناطق المخ كانت أكبر من مثيلتها في الشخص العادي، والآن تمكن الكثير من الباحثين من دراسة كيف تؤثر الموسيقى علي المخ بشكل ملحوظ حيث تؤثر علي كيمياء المخ، فالاستماع للموسيقى يزود من كمية الدوبامين في المخ وهو من المحفزات القوية المسببة للسعادة، فعندما تأكل قطعة من الشيكولاته يفرز المخ مادة الدوبامين التي تسبب لك السعادة واللذة، فتأثير الموسيقى علي العقل يشبه تأثير أكل قطعة من الشيكولاته من حيث الشعور بالراحة واللذة، كما تنمي الموسيقى القدرة علي حل المشكلات بطريقة فعالة.

3فوائد الموسيقى للقلب

من فوائد الموسيقى تأثيرها علي القلب حيث يمكن أن تؤدي إلي زيادة نبضات القلب وبالتالي تنشيط الحالة الصحية للإنسان، أو إبطاء نبضاته فتساعد علي الاسترخاء وسرعة النوم حسب نوع الموسيقى الذي تستمع إليه. ففي تجربة أجراها بعض الباحثين الإنجليز علي عينة من الرجال والنساء عرضت عليهم أنواع مختلفة من الموسيقى ليستمعوا إليها ثم يتم قياس رد فعلهم، تنوعت المقطوعات الموسيقىة ما بين الموسيقى السريعة (الراب) والموسيقى الكلاسيكية الهادئة، وتم توصيل المختبرين بأجهزة لقياس سرعة التنفس ونبض القلب وضغط الدم. وجد الباحثون أن سرعة التنفس ونبض القلب وضغط الدم يزداد بصورة كبيرة مع الموسيقى السريعة ويقل بصورة ملحوظة مع الموسيقى البطيئة، فنوع الموسيقى الذي تستمع إليه يمكن أن يؤثر بشكل كبير جدًا علي حالتك النفسية وصحتك البدنية حسب رغبتك.

4فوائد الموسيقى للذاكرة

الاستماع للموسيقى يساعد علي تسجيل المعلومات في المخ، فالأطفال الذين يأخذون دروسًا في الموسيقى يمتلكون ذاكرة أفضل من غيرهم، فالموسيقى من النشاطات القليلة التي تنشط الجانب الأيمن والأيسر من المخ مما يعظم من القدرة علي التعلم والتذكر.

5الموسيقى من أسباب السعادة

كما سبق وذكرنا فإن من فوائد الموسيقى أنها تقلل الضغط العصبي وتجعلك أكثر ارتياحًا وتسبب لك السعادة طالما كانت موسيقى مبهجة، فإذا كنت تشعر بالضغط أو الضيق أو الحزن فإنك عادة تلجأ إلي بعض الموسيقى لتخفف عنك، فمن المعروف أن القليل من الموسيقى يمكن أن يرفع حالتك النفسية ويحسن مزاجك، فعندما تستمع إلي الموسيقى يطلق المخ مادة الدوبامين التي تسبب السعادة. كما اعتاد بعض العمال علي الغناء أثناء العمل مما يسهل عليهم تحمل العبء والمشقة ويرفع من حالتهم النفسية ويسبب لهم السعادة، فالموسيقى هي أحد أهم مسببات السعادة.

6الموسيقى هي إكسير الشباب

الموسيقى من الحلول الطبية النافعة لعقلك، فهي تساعدك علي تقوية الذاكرة وتقليل الإجهاد والاحتفاظ بقدراتك العقلية مهما ازداد سنك، فالموسيقى هي تمرين العقل كما أن الرياضة هي تمرين الجسد، فهناك القليل جدًا من الأشياء التي قد تساعد العقل كما تفعل الموسيقى، فإذا كنت تريد أن تحتفظ بعقلك شابًا مع الزمن استمع للموسيقى أو تعلم آلة موسيقىة جديدة ولاحظ تأثير ذلك علي قدرات مخك. كما أثبتت الأبحاث العلمية أن من فوائد الموسيقى أنها تساعد علي تقليل ضغط الدم وتبعدك عن القلق وتحسن من قدرتك علي النوم وتزيد من قدرات الذاكرة والتيقظ الذهني.

7فوائد الموسيقى للأطفال

كثير من المدارس تهمل تعليم الموسيقى للأطفال نتيجة ضيق الوقت المتاح أو لقلة الإمكانيات، ويعد ذلك من الأخطاء الجسيمة فالطفل بحاجة إلي الموسيقى سواء داخل المدرسة أو خارجها، فكثير من الأبحاث أثبتت أن تعليم الموسيقى للأطفال في سن مبكرة يساعد علي نمو عقل الطفل بصورة أسرع وتنمو مهارات التواصل لديه، ومن فوائد الموسيقى للأطفال والتي تم إثباتها:

1. تحسين المهارات اللغوية عند الطفل.
2. زيادة ملحوظة في معدل الذكاء.
3. زيادة التحصيل الدراسي في الحساب والقدرة علي القراءة بشكل أفضل.
4. تحسين الدرجات الدراسية التي يحصل عليها الطفل في المدرسة.
5. فوائد الموسيقى أنها تؤثر بشكل ملحوظ علي قابلية المخ للنمو بصورة أفضل.

8في النهاية

1. الاستماع للموسيقى في العمل وخاصة الموسيقى التي تفضلها يحسن من حالتك النفسية ومن أفكارك وذاكرتك ويقلل من الإجهاد ويجعلك أكثر قابلية للإنتاج، فالاستماع للموسيقى قادر علي جعلك أكثر تفاؤلًا وقوة وتحكمًا في حياتك، بينما تعلم العزف علي آلة موسيقىة له فوائد أكثر بكثير من مجرد الاستماع، حيث يعتبر اللعب علي الآلات الموسيقىة واحدًا من أهم النشاطات فائدة للمخ.
2. الاستماع للموسيقى الحزينة له فوائده أيضًا، فإذا كنت تمر فترة من فترات الكآبة والحزن فستجد عزائك في سماع الموسيقى الحزينة.
3. لاحظ ردود أفعالك عندما تستمع لألوان مختلفة من الموسيقى ثم اختر اللون الذي يتناسب مع شخصيتك، فالموسيقى التي تساعد شخصًا علي التركيز قد تشتت شخصًا آخر، وما يساعدك علي الاسترخاء قد يسبب القلق لآخر.
4. من المهم أن تستمع إلي نوع جديد من الموسيقى من وقت لآخر، فعادة ما نستمر في سماع نفس الموسيقى التي اعتدنا عليها لوقت طويل، بينما الاستماع للموسيقى الجديدية غالبًا ما يحفز العقل بصورة أكبر مما تفعل الموسيقى التي اعتدنا عليها فترة طويلة، ربما لا تتمتع بالموسيقى الجديدة في البداية ولكن مع التكرار يكافح العقل حتي يستوعب هذا اللون الجديد من الموسيقى وتجد نفسك مستمتعًا به في النهاية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + تسعة =