تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تحصل على فوائد المشمش وما سر وصفه للحوامل؟

كيف تحصل على فوائد المشمش وما سر وصفه للحوامل؟

فوائد المشمش الصحية والجمالية لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات والألياف الغذائية، والمشمش المجفف كذلك له فوائد عظيمة لصحة القلب والجسم وللحوامل بشكل خاص.

المشمش المجفف

يمكن الحصول على فوائد المشمش عن طريق تناول ثمار المشمش أو تناول المشمش المجفف، وتشمل فوائده للصحة قدرته على علاج عسر الهضم والقضاء على الإمساك، وعلاج آلام الأذن والحمى والأمراض الجلدية وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى قدرته على مكافحة الأنيميا وتحسين صحة القلب ومنع تدهور الرؤية، وأيضا يساهم المشمش في خفض الكولسترول وتخسيس الجسم، وله دور هام في علاج أمراض الجهاز التنفسي وتعزيز صحة العظام، فضلا عن فوائده العظيمة للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها.

فوائد المشمش الصحية

محاربة نزلات البرد والإنفلونزا

يتميز زيت المشمش باحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، مما يساهم في تعزيز قدرته على مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا، ويساهم في حماية الجسم ضد العديد من الأمراض المختلفة.

تخفيف التهاب المفاصل

يحتوي زيت المشمش على خصائص مضادة للالتهاب، مما يجعله فعالا في الحد من أعراض التهابات المفاصل ويساهم في تخفيف آلام المفاصل.

تخفيف الربو وعلاج أمراض الجهاز التنفسي

أثبتت الدراسات أن تناول المشمش يفيد في تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية والربو والسل، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

حماية القلب والأوعية الدموية

من أهم فوائد المشمش أنه يعمل على تقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة القوية مثل الليكوبين وفيتامين ج، والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول السيئ، والذي يساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

مكافحة السرطان

وذلك بفضل أهمية مضادات الأكسدة الموجود في المشمش والتي تعمل على الحماية من الجذور الحرة وتكافح تلف الخلايا، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج اللذان يساهمان في تعزيز مناعة الجسم ومحاربة مرض السرطان، وفضلا عن ذلك فإن بذور المشمش تتميز باحتوائها على مركب ب17 الذي يلعب دورا فعالا في محاربة السرطان.

فوائد المشمش المجفف

مكافحة فقر الدم

يعد المشمش المجفف مصدرا جيدا لعنصر الحديد الذي يعمل على مكافحة فقر الدم، كما أنه يحتوي على عنصر النحاس الذي يعمل على تعزيز امتصاص الحديد، ولذا فإن إدخال المشمش المجفف في النظام الغذائي بشكل منتظم يساهم في إنتاج الهيموجلوبين ومنع فقر الدم.

علاج الإمساك

المشمش المجفف يحتوي على البكتين بالإضافة إلى عنصر السليلوز الذي يتميز بكونه ملينا يعالج الإمساك، حيث أن السليلوز يعمل كألياف غير قابلة للذوبان والبكتين يعمل على حفظ مستويات الماء في الجسم مما يمنع الإصابة بالإمساك.

تحسين الهضم وتنظيف الجهاز الهضمي

تناول المشمش المجفف قبل الوجبات يساهم في تحفيز عملية هضم الطعام، وذلك لمحتواه الغني بالقلويات التي تعادل الأحماض في المعدة، كما أنه يعمل على طرد الفضلات الغير مرغوب فيها، ويتفاعل مع عصارات المعدة فتنتج بيئة قلوية لتطهير الجهاز الهضمي.

تنظيم ضربات القلب

من أهم فوائد المشمش المجفف أنه يعمل على تنظيم ضربات القلب بفضل احتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذي يلعب دورا هاما في حفظ توازن السوائل في الجسم، مما يساهم في تعزيز وظيفة العضلات وتنظيم ضربات القلب.

تعزيز الرؤية

يحتوي المشمش المجفف على العديد من العناصر المفيدة وأهمها فيتامين أ، وبالتالي فهو ضروري لتعزيز الرؤية وتقويتها، حيث أن فيتامين أ هو من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأضرار للعينين حيث أنها من الممكن أن تتسبب في إعتام عدسة العينين والماء البيضاء.

تنظيم ضغط الدم المرتفع

يحتوي المشمش المجفف على ثلاثة أضعاف نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز، كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الأملاح، وبالتالي فإنه يساهم في الحفاظ على ضغط الدم، كما أن وجود البوتاسيوم في المشمش يساهم في الوقاية من أمراض القلب.

بناء العضلات

إن احتواء المشمش المجفف على عنصر البوتاسيوم يجعل له دورا فعالا في تعزيز وظائف الجسم، مثل تحسين عملية التمثيل الغذائي وبناء الأنسجة والخلايا، وبالتالي فإنه ضروري لبناء العضلات ونمو الجسم طبعيا، كما أنه يساهم في تنظيم مستوى الأحماض في الجسم ويفيد في عملية تخليق البروتين.

تخثر الدم

يحتوي المشمش المجفف على نسبة جيدة من فيتامين ك الهام لتخثر الدم عند حدوث إصابات ومنع النزيف الشديد، ولذا ينصح بتناول كوب من المشمش يوميا للحصول على 4 ميكرو جرام من فيتامين ك.

فوائد المشمش المجفف للحامل

يحتوي المشمش المجفف على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد، وبالتالي فإن تناول 100 جرام فقط من المشمش المجفف يمكن أن يحل محل مكملات الحديد التي تتناولها الحامل، حيث أن النسبة التي يحتوي عليها من الحديد والماغنسيوم تعد نسبة جيدة إلى الحد الذي يجعل من تناول المشمش المجفف علاجا فعالا لفقر الدم وليس للوقاية فقط، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يساهم في النمو السليم لعظام الجنين بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يبني العضلات، وكذلك فإن المشمش المجفف هو من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على مشكلة الإمساك التي تعاني منها معظم الحوامل خصوصا في شهور الحمل الأخيرة، وليس ذلك فقط حيث يحتوي المشمش المجفف على نسبة جيدة من فيتامين ج الذي يعمل على تقوية مناعة الحامل وحمايتها من عدة أمراض، وهو أيضا مدر للبول وبالتالي يساهم في القضاء على احتباس البول والتورم لدى الحامل، كما أن معظم الحوامل تعانين من مشكلات في الشعر والبشرة والأظافر والأسنان، وبإضافة المشمش المجفف إلى النظام الغذائي للحامل يمكنها تجنب هذه المشكلات، كما يساهم تناول منقوع أو مغلي المشمش المجفف في القضاء على أعراض تسمم الدم وحرقة المعدة لدى الحوامل.

فوائد المشمش للأطفال

يعد المشمش من أهم الفواكه المفيدة للأطفال والتي توفر لهم مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، والتي تمنح أجسامهم العديد من الفوائد الصحية المتمثلة في المساعدة على الهضم والقضاء على الإمساك وعلاج الأنيميا وتقوية مناعة الطفل، وأيضا فإن المشمش يعمل على تطوير دماغ الطفل لاحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم بنسب عالية مما يساهم في نمو الخلايا وتقوية القدرات العقلية، بالإضافة إلى أن عصير المشمش تطوير دماغ الطفليعد من أفضل العصائر الطبيعية التي يمكن إعطائها للطفل الذي يعاني من الديدان المعوية فهو يقضي على هذه المشكلة بشكل فعال، ويمكن إدخال المشمش في النظام الغذائي للطفل بعد إتمام الشهر السادس، ففي هذا الوقت تتحسن قدرة الجهاز الهضمي إلى حد ما بحيث يمكن تناول الأطعمة شبه الصلبة.

فوائد المشمش المجفف للرجيم

يحتوي المشمش على سعرات حرارية منخفضة تقدر بحوالي 50 سعر حراري فقط في 100 جرام من المشمش وبالتالي يعد المشمش من ضمن الفواكه التي يمكن إدخالها في أنظمة الرجيم عن طريق تناوله كوجبة خفيفة، كما أن المشمش يحتوي على نسبة جيدة من الألياف ولذلك فإنه يساهم في الإحساس بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله بدون إضافة الكثير من السعرات، مما يساهم في تقليل تناول الطعام على مدار اليوم، كما أن المشمش المجفف يساعد على مكافحة الإمساك وتحسين عملية الهضم مما يعمل على مكافحة زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن المشمش المجفف يرفع معدل التمثيل الغذائي والحرق مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد المشمش للبشرة

ترطيب البشرة وتنعيمها

يمكن الاستفادة من زيت المشمش للعناية بالبشرة فهو من أفضل الزيوت التي يمكن للبشرة امتصاصه بسرعة، والمشمش لا يساهم فقط في الحفاظ على نعومة ولمعان البشرة، ولكنه يساهم في القضاء على عدة مشكلات تعاني منها البشرة مثل الجرب والحكة والأكزيما، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على آثار الجذور الحرة، علاوة على محتواه الغني من فيتامين ج الذي يعمل على ترطيب البشرة وعلاج التلف الذي يصيبها.

مكافحة التجاعيد

يمكن استخدام المشمش كمقشر لفرك البشرة حيث يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويساهم في تجديد الخلايا مما يساهم في القضاء على الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحافظ على شباب البشرة ورونقها.

الحفاظ على مرونة البشرة

يساهم زيت المشمش في الحفاظ على صفاء البشرة ومرونتها، ويمكن استخدامه كماسك للبشرة مع إضافة أحد أنواع زيوت الفاكهة الأخرى، حيث يساهم تدليك البشرة بهذا الزيت في تغذية البشرة ومنحها الليونة والإشراق.

القضاء على الرؤوس السوداء

من فوائد المشمش للبشرة والتي سبق ذكرها أنه يساهم في إزالة الخلايا الميتة وبالتالي فإنه يعمل على فتح المسام المسدودة، مما يساهم في القضاء على الرؤوس السوداء وحب الشباب.

تحسين لون البشرة والقضاء على عيوبها

حيث يعمل تدليك البشرة بالمشمش على تحسين لون البشرة بفضل دوره في القضاء على الخلايا الميتة والتصبغات والبقع الداكنة، ويطهر البشرة من الشوائب ويكافح عيوب البشرة.

علاج التهابات البشرة

يلعب زيت المشمش دورا فعالا في تهدئة التهابات البشرة وتهيجها بفضل محتواه الغني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ، كما أنه يكافح الآثار الناتجة عن جفاف البشرة وخشونتها ويبقيها أكثر صحة ونعومة.

فوائد المشمش للشعر

ترطيب وتنعيم الشعر

يحتوي المشمش على نسبة جيدة من حمض الأوليك وحمض اللانوليك وهذه الأحماض لها تأثير سحري على الشعر، وليس ذلك فقط حيث يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين هـ، وبالتالي فإن زيت المشمش يعد من الزيوت المثالية لترطيب الشعر ومنحه النعومة الفائقة.

القضاء على مشكلات فروة الرأس

فيتامين أ وفيتامين هـ في المشمش لهما دور فعال في الحفاظ على فروة الرأس وعلاج مشكلاتها، ولذلك فإن هذا الزيت يساهم في القضاء على جفاف فروة الرأس والقشرة ومكافحة مرض الصدفية والأكزيما، ويعمل هذا الزيت على استعادة الترطيب في فروة الرأس والقضاء على الحكة.

تعزيز نمو الشعر

يساهم فيتامين هـ في زيت المشمش في تدعيم نمو الشعر ويمنع تساقطه ويقويه، حيث يحتوي على تركيبة فعالة من الأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر وتحميه من الجذور الحرة التي تؤثر على نموه.

الخاتمة

فوائد المشمش كثيرة جدا ومتنوعة وتشمل الصحة والتخسيس والعناية بالبشرة والشعر، حيث يحتوي المشمش على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين جـ وفيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وأيضا يحتوي المشمش على أهم مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتمنع الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان، وتحارب علامات الشيخوخة والتقدم في السن وتساهم في تعزيز الرؤية، وأيضا فإن المشمش مفيد لصحة الحوامل ويحميهم من الإصابة بعدة أمراض ومشكلات أثناء الحمل، كما أن المشمش مفيد جدا للأطفال فهو يقوي مناعتهم وعظامهم ويعمل على تقوية قدراتهم العقلية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

إحدى عشر − 3 =