تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يمكن الحصول على الكولاجين؟ وما هي فوائد الكولاجين ؟

كيف يمكن الحصول على الكولاجين؟ وما هي فوائد الكولاجين ؟

في هذا المقال سنعرض أهم فوائد الكولاجين لجسم الإنسان، وأهم المصادر الطبيعية للحصول على الكولاجين، بالإضافة إلى أضرار الإفراط في تناول حبوب الكولاجين.

فوائد الكولاجين

الكولاجين عبارة عن مادة هلامية طبيعية، وتتعدد فوائد الكولاجين لكلا من الشعر والبشرة، ويمكن عمل العديد من الماسكات المفيدة للبشرة والشعر والتي يدخل في تكوينها الكولاجين، كما يوجد بعض الأضرار عند الإفراط في استخدام مادة الكولاجين حيث أنها قد تسبب زيادة الوزن، وتؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية للقلب والجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى الإصابة بآلام المفاصل والشعور بالوهن والإرهاق.

فوائد الكولاجين السائل

يساعد في تقليل الوزن الزائد

تحتوي بعض أنواع منتجات تقليل الوزن الزائد ومنتجات منع الحمل على مادة الكولاجين، حيث تستخدم مادة الكولاجين في صورته السائلة لتقليل الوزن، كما يمكن استخدام الكولاجين في الكثير من الأطعمة أثناء الطبخ، وللحصول على أفضل النتائج في فقدان الوزن يمكن استخدام الكولاجين مع ممارسة نظام غذائي صحي، وأيضا لا بد من ممارسة التدريبات الرياضية بشكل منتظم، بالإضافة إلى النوم بصورة صحية وسليمة.

يعمل على تقوية العظام

يعتبر الكولاجين من أهم المنتجات الطبيعية التي تساعد على تقوية العظام فهو يعتبر من أحسن الخيارات للذين يعانون من هشاشة العظام وخاصة أثناء تناوله بجانب تناول الكالسيوم، وأيضا من أهم فوائد الكولاجين تحسين مرونة العظام، والتحكم الإيجابي في ضعف العظام.

يحسن المناعة ويحافظ على صحة القلب

يسبب انخفاض الكولاجين داخل أنظمة القلب والأوعية الدموية إلى إحداث خلل في القلب، ولذلك فإنه وجد علاقة قوية بين نقص نسبة الكولاجين داخل الجسم وبين التعرض إلى الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنه توجد العديد من الدراسات التي أجراها العلماء لإمكانية استخدام المكملات التي تحتوي على الكولاجين لتحسين صحة القلب، وتقوية جهاز المناعة.

المحافظة على صحة اللثة والأسنان

يؤدي نقص نسبة الكولاجين في الجسم إلى التأثير بالسلب على الأسنان فهو يعتبر عامل أساسي في تكوين الأسنان، كما أنه يساعد في المحافظة على صحة اللثة والأسنان بشكل جيد.

المحافظة على الأظافر

يساهم الكولاجين في تحسين أظافر كلا من اليدين والقدمين، حيث يؤدي تناول المكملات التي تحتوي على مادة الكولاجين بصورة مستمرة إلى تقوية الأظافر وتحسين شكلها الجمالي.

يجدد مرونة الجلد

تسبب أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تتعرض لها البشرة يوميا إلى تلف الكولاجين والعناصر الطبيعية الأساسية بداخل البشرة، كما أنه مع تقدم السن تتأثر البشرة وتختفي طبقة الدهون التي توجد على البشرة والتي تكون مسئولة عن شد البشرة، ومن فوائد الكولاجين أنه يعمل على تجديد الشباب والحيوية للبشرة ويحميها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الحصول على شعر صحي وقوي

تعد من أهم فوائد الكولاجين أنه يعمل على إمداد الجسم بالبروتينات الهامة له، ويساعد على نمو الشعر، ولذلك يعتبر الكولاجين من أهم العناصر التي تمنحك شعر صحي وطويل، ومن الأفضل استخدام الكولاجين يوميا للحصول على شعر قوي، وتجنب نقص الكولاجين لأنه يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتلف الشعر.

علاج فعال للجروح

يتميز الكولاجين بقدرته الفائقة على امتصاص الإفرازات التي تخرج من الجروح، وتجعل الجرح رطبا مما يحميه من تكون الالتهابات والبكتيريا، كما أنه يمكن استخدام الكولاجين ككريم طبيعي موضعي لأي جروح وحروق جلدية حيث أنه يساهم في تحفيز نمو الجلد وتجدده وتحسينه.

فوائد الكولاجين للبشرة

الحفاظ على سلامة مرونة البشرة

يساعد الكولاجين بشكل كبير في الحفاظ على مرونة البشرة، بالإضافة إلى أهميته الكبيرة في منع ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة لأن المداومة على استخدامه يحافظ على شباب ورونق البشرة.

يقلل من ظهور خطوط التجاعيد

يسبب انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم مع التقدم في العمر إلى ظهور خطوط تعابير الوجه التي أحدثتها على مدار حياتك على بشرتك، بالإضافة إلى أنه إذا تعرضت لأشعة الشمس أيضا فكل هذه العوامل سوف تؤدي إلى ارتخاء الجلد وإلى ظهور التجاعيد، ولذلك فإن الكثيرون يلجئون إلى استخدام حقن الكولاجين التي تساعد على امتلاء هذه الخطوط لتظهر البشرة بشكل شبابي خالي من التجاعيد.

معالجة آثار حب الشباب

يستخدم الكولاجين كمادة فعالة لإخفاء آثار الجروح التي تنتج عن حب الشباب، بالإضافة إلى أهميته الكبيرة لتقليل الندوب التي تحدث بسبب التقدم في العمر أو التي تحدث بسبب انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم، فهو يساعد على إزالة هذه الندوب بصورة كاملة عن البشرة.

تفتيح البشرة

من أهم فوائد الكولاجين للبشرة أنه يعمل على شد البشرة، ويحسن شكلها ويعطيها النضارة والحيوية، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من البقع السوداء التي تظهر على البشرة مما يساهم في تفتيح البشرة.

يحافظ على البشرة رطبة

يساعد الكولاجين على إبقاء البشرة رطبة ويحارب الجفاف في الجلد، ويعمل على زيادة مرونة خلايا الجلد، بالإضافة إلى أهميته في محاربة آثار الإرهاق على البشرة، ومنع ظهور الهالات السوداء وخصوصا في منطقة أسفل العينين، وكذلك يعمل على شد المناطق التي يحدث بها ترهلات جلدية كمنطقة أسفل البطن والفخذين.

فوائد الكولاجين للشعر

يساعد الكولاجين على تقليل نسبة ظهور الشيب في الشعر حيث يقوم بتقوية وتعزيز بناء بصيلات الشعر، ويساهم في ترطيب الشعر مما يحد من ظهور شيب الشعر، وأيضا يعمل الكولاجين على معالجة خشونة الشعر وجفافه ويمنح الشعر اللمعان والنعومة، ويجعله يظهر بشكل صحي وجذاب، كذلك يساعد الكولاجين على زيادة نمو الشعر ومعالجة التقصف والتلف الذي يحدث للشعر بفضل فعاليته في تقوية بصيلات وفروة الرأس مما يجعل الشعر الخارجي يظهر بصورة جيدة ورائعة، بالإضافة إلى أن الكولاجين يعتبر من البروتينات الأساسية التي يلزم وجودها داخل الشعر وانخفاضها بسبب تقدم العمر يسبب تلف الشعر وتساقطه، كما أن الكولاجين يحارب تكون الجذور الحرة التي تؤثر بالسلب على نمو الشعر، وبالتالي يحسن نموه بصورة صحية وسليمة.

فوائد الكولاجين حبوب

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

من فوائد استخدام الكولاجين كحبوب أنه يعمل على نضارة البشرة والحفاظ على رونقها، كما أنه يقوم بإصلاح التالف من خلايا البشرة ويقاوم الشيخوخة، أيضا يؤخر ظهور التجاعيد والعلامات التي تظهر بسبب تقدم العمر كالخطوط الصغيرة جدا في الوجه، خاصة الخطوط التي تظهر حول العينين والشفتين عن طريق تعويض الجلد ما فقده من الكولاجين الطبيعي مع مرور الوقت.

فوائد حبوب الكولاجين بصورة عامة

تساعد حبوب الكولاجين في تقليل نسبة تساقط الشعر وتحفيز كثافته من خلال زيادة قوة بصيلات الشعر، أيضا تقوم بتحسين صحة الشعر وتعطيه اللمعان والنعومة الطبيعية، وكذلك تساهم هذه الحبوب في تقوية عضلات الجسم وتغذيتها مما يحسن أدائها، وأيضا يؤدي تناولها إلى تقوية العظام والأسنان والأظافر بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في تحسين أداء الجهاز المناعي للجسم.

ماسكات الكولاجين للبشرة والشعر

أولا: ماسك الكولاجين للبشرة

نقوم بتحضير ماسك الكولاجين للبشرة من خلال طحن بعض من حبوب الكولاجين حتى نحصل على مسحوق ناعم، ونقوم بخلط ملعقة من مسحوق الكولاجين مع أربع ملاعق صغيرة من الزبادي، ثم نقوم بإضافة بياض بيضة واحدة إلى المكونات السابقة ونخلطها سويا بصورة جيدة حتى نحصل على خليط متماسك نضعه على البشرة، ويفضل ترك الخليط مدة مناسبة على البشرة حتى يجف تماما، بعد ذلك نقوم بغسل البشرة بالماء الدافئ، ويساعد هذا الماسك في شد البشرة المترهلة ويمنحها اللمعان والحيوية.

ثانيا: ماسك الكولاجين للشعر

نقوم بتحضير ماسك الكولاجين للشعر من خلال خلط ملعقتين من مسحوق حبوب الكولاجين مع أربعة ملاعق من زيت الزيتون، ثم نقوم بإضافة أربع ملاعق من زيت جوز الهند، بعد ذلك نمزج كل هذه المكونات حتى نحصل على خليط متماسك يمكن وضعه على الشعر الضعيف، ويفضل تغطية الشعر لمدة نصف ساعة للحصول على أفضل النتائج، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا باستخدام نوع شامبو جيد ويشطف بالماء الدافئ، ويساعد هذا الماسك في علاج وتقوية الشعر الضعيف التالف.

كيف يمكن الحصول على الكولاجين؟ وما هي أهم مصادر الحصول عليه؟

تعددت فوائد الكولاجين لكافة أجزاء الجسم، ولذلك سوف نستعرض أهم المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على الكولاجين الهام للجسم والبشرة ، والشعر، وأيضا لتجنب نقصه من الجسم والاضطرار للحصول عليه من خلال أخذ حبوب وحقن الكولاجين التي أصبحت أسعارها مرتفعة جدا لا يقدر الكثيرين عليها.

الأسماك

تحتوي الأسماك مثل التونة والسلمون على كمية كبيرة جدا من أحماض الأوميجا 3، وأيضا أثبت خبراء التغذية أن هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين الهام للجسم.

الخضراوات حمراء اللون

تحتوي الخضراوات الحمراء مثل الطماطم والبنجر والفلفل الأحمر على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الجلد ضد التلف، وأيضا تستخدم كمادة مقاومة لحروق الشمس.

التوت

يعمل التوت على زيادة نسبة الكولاجين الهام لجسم الإنسان، والذي يفيد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

الشاي الأبيض

يوجد داخل الشاي الأبيض الكثير من البروتينات الهامة لتعزيز خلايا الجلد كالكولاجين، كما أنه يعد مانع لنشاط الإنزيم الذي يتسبب في تكسر الكولاجين داخل الجسم.

الخضراوات البرتقالية اللون

تحتوي الخضراوات برتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين أ، كما أنها تساعد على تجديد ما تلف من الكولاجين الذي يوجد داخل البشرة.

الخضراوات خضراء اللون

تحتوي الخضراوات خضراء اللون مثل السبانخ واللفت على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على زيادة سرعة إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى أنه يمنع تكون الجذور الحرة التي تتسبب في ضعف الكولاجين.

الثوم

يعد من أهم الأغذية المانحة للكبريت، والذي يعتبر هام جدا لإنتاج الكولاجين داخل الجسم، حيث يساعد الثوم على إمداد الحسم بحمض يسمى الليبويك وهو مصدر أساسي لإعادة تكوين الكولاجين طبيعيا داخل الجسم.

الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين ج، والذي يساعد في إنتاج الكولاجين داخل الجسم، كما أنه هام جدا لمحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تحطم الكولاجين في الجسم.

المحار

يحتوي المحار على الكثير من المعادن، وأيضا يعد من المصادر الطبيعية الغنية بالزنك الهام جدا للبشرة والشعر، بالإضافة إلى احتوائه على كميات ضئيلة من السعرات الحرارية لذلك فهو متعدد الفوائد لجسم الإنسان.

الخاتمة

وأخيرا كما ذكرنا العديد من فوائد الكولاجين للجسم فإنه توجد العديد من الأضرار للكولاجين عند زيادة نسبته في الجسم، ومنها حدوث زيادة في الوزن بصورة ملحوظة عند الإكثار من تناول حبوب الكولاجين، وإصابة الجهاز الهضمي بالكثير من المشكلات مثل الإمساك، وأيضا يسبب زيادة نسبة الكالسيوم داخل الدم مما يؤدي لحدوث آلام بالمفاصل، كما أنه يتسبب في عدم انتظام نبضات القلب وتسارعها، بالإضافة إلى إحداث شعور شديد بالتعب والإرهاق.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثلاثة × 4 =