فوائد الزيتون للحامل

للحصول على فوائد الزيتون للحامل يمكنها تناوله باعتدال خلال فترة حملها، فهو يحتوي على الكثير من المركبات والمعادن الضرورية للحامل في فترة الحمل، حيث يحتوي على الحديد والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ب وكذلك فيتامين سي، بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم السعرات الحرارية بنسب جيدة تساهم في منح الطاقة للجسم من أجل ممارسة نشاطاته اليومية ووظائفه، ولذا فإنه مفيد جدا للجميع وخصوصا للحوامل في فترة الحمل.

فوائد الزيتون الأسود

صحة القلب

يتميز الزيتون الأسود باحتوائه على الدهون الأحادية الغير مشبعة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ولذلك فهو يساهم في حماية القلب والأوعية الدموية لأنه يعيق تراكم الكولسترول، بل وأنه يرفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم مقابل خفض نسبة الكولسترول الضار.

مكافحة السرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن قيام المرأة بتناول الزيتون يوميا يقيها من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة كبيرة مقارنة بغيرها من النساء اللاتي لا يتناولن الزيتون، كما أنه يحمي من سرطان الجلد إذا تم دهن البشرة به بعد التعرض للشمس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والتي تمتص الآثار الضارة التي تنتج عن الأشعة فوق البنفسجية، وهذا من أهم فوائد الزيتون للحامل .

جمال البشرة والشعر

حيث أن الزيت المستخلص من الزيتون الأسود يفيد في العناية بالبشرة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ، مما يجعله فعالا في ترطيب البشرة وعلاج بعض الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما، وعلاوة على ذلك فإنه مفيد للشعر حيث يعالج تساقطه، ويستخدم عن طريق دهان فروة الرأس به يوميا قبل النوم لمدة عشرة أيام، ويراعى تغطية الشعر بعد وضع الزيت وتركه طوال الليل ثم يغسل في الصباح.

مضاد للالتهاب

يتميز الزيتون بخواصه المضادة للالتهاب بالإضافة إلى احتوائه على البوليفينول وفيتامين هـ، ولذلك فإنه يعمل على تخفيف حدة الربو وبعض أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تخفيف التهابات المفاصل وخاصة التهابات المفصل الروماتويدي، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مادة تسمى أوليكانثال والتي تقوم بدور المسكنات في تسكين الآلام الشديدة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من أهم فوائد الزيتون للحامل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة لاحتواء الزيتون على الدهون الأحادية الغير مشبعة مما يقلل من مخاطر التعرض لسرطان القولون، أما زيت الزيتون فهو يحمي جدار المعدة والأمعاء مكونا حاجزا دفاعيا قويا ضد الالتهابات والقرح وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي، وأيضا فهو يساعد على علاج الإمساك بفضل غناه بالألياف الغذائية حيث أن الكوب الواحد من الزيتون الأسود يحتوي على 17% من الاحتياج اليومي للألياف.

علاج فقر الدم

لأن الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، وبالتالي فإنه يساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدور توصيل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

تعزيز صحة العينين

يحتوي كوب وحد من الزيتون الأسود على 10% من النسبة الموصى بها من فيتامين أ، ولذا فهو يساهم في حماية الشبكية، ويزيد قدرة العين على التمييز بين الضوء والظلام مما يساعد على تحسين الرؤية في الظلام، وليس ذلك فقط بل إن الزيتون يحمي من مرض إعتام عدسة العين والماء الزرقاء والضمور البقعي والعديد من الأخرى التي تصيب العين.

فوائد أوراق الزيتون للصحة وللحوامل

مرض السكري

تتميز أوراق الزيتون هي الأخرى بعدد من الفوائد العظيمة، ويعتبر مغلي أوراق الزيتون من المشروبات الفعالة لعلاج العديد من المشكلات الصحية، حيث أن هذا المشروب يفيد في علاج مرض السكري عن طريق تنظيم نسبة السكر في الدم، علاوة على علاج بياض العين الذي يحدث كأحد مضاعفات مرض السكري، ويتم تحضير هذا المشروب عن طريق وضع بعض أوراق الزيتون في مقدار من الماء حتى يغلي ويصبح ذو لون أصفر داكن ثم يضاف له القليل من مسحوق القرفة وملعقة من عسل النحل.

تنظيم ضغط الدم وتقليل الكولسترول

تساهم أوراق الزيتون في علاج ضغط الدم المرتفع فهي تعمل على خفضه بدرجة كبيرة وجعله في المعدل الطبيعي، وأيضا فإن أوراق الزيتون تساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى، وتساهم أيضا في الحفاظ على الوزن حيث لا تسمح بترسب الدهون.

تقوية المناعة

من فوائد مغلي أوراق الزيتون أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ليصبح قادرا على مكافحة الأمراض، وأيضا يعمل على خفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها.

فوائده للحامل

يقدم مغلي أوراق الزيتون العديد من الفوائد الهامة للمرأة الحامل، فهو يساهم في تنظيم نسبة السكر في دم الحامل حتى لا تصاب بسكر الحمل، كما أنه مفيد للبشرة ويساعد على منحها الصحة والنضارة، ولكن لا ينبغي على الحامل وغيرها استخدامه بإفراط حتى لا يتسبب في بعض المضاعفات والنتائج العكسية.

فوائد الزيتون للحامل والجنين

الزيتون مفيد جدا للحوامل والجنين حيث أنه يحتوي على حمض البانتوثنيك مما يساهم بشكل فعال في نمو الخلايا وتجديدها مما يفيد الحامل وجنينها، كما أنه يساعد على ضبط ضغط الدم لدى المرأة الحامل خلال فترة الحمل وأيضا يعمل على تنظيم نسبة الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى أنه يفيد في تقوية النظر وتحسين الرؤية لدى المرأة، ومن أهم فوائد الزيتون للحامل أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة الذي يحمي الخلايا ويعمل على تجديدها، بالإضافة إلى ترطيب البشرة وحمايتها من التشققات الشائعة في فترة الحمل، كما أن الزيتون يحتوي على فيتامين سي الضروري لصحة الشرايين والأوعية الدموية، وليس ذلك فقط فالزيتون يعمل على منح الحامل الطاقة التي تحتاجها يوميا وخاصة إذا تم تناوله في الصباح، وعلاوة على ذلك فإن الزيتون يساعد على تعزيز قدرة الجهاز المناعي لدى الحامل، وبالتالي فهو يساعد على وقايتها من الأمراض والمشاكل الصحية وبخاصة الالتهابات، كما أن احتواء الزيتون على فيتامين ك بنسبة مرتفعة يجعله مفيدا في عملية تخثر الدم والصفائح الدموية ولذا فإنه يساهم في حماية الحامل من الإصابة بالنزيف بعد الوضع.

فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهور الأولى

ترطيب البشرة

من أهم فوائد زيت الزيتون للحامل أنه يساعد على ترطيب بشرتها ويحميها من الجفاف، وذلك عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق وضعه على البشرة مباشرة، حيث أن بشرة الحامل تكون معرضة للجفاف أكثر من أي وقت مضى نظرا لفقدان جسمها للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

الحفاظ على الوزن من الزيادة

من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل خلال فترة الحمل، ولكن إذا رغبت في السيطرة على زيادة وزنها بحيث لا تتعدى المعدل الطبيعي فإنه يمكنها استبدال الزيت الذي تستخدمه في الطعام بزيت الزيتون، وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ومواد دهنية بسيطة.

تعزيز نمو الجنين

يتميز زيت الزيتون بغناه بالعديد من الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين، مثل فيتامين أ وفيتامين ب الضروريان لتعزيز كفاءة الجهاز المناعي ولنمو العينين بشكل صحي، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يعد عنصرا أساسيا في نمو الكلى والكبد والبنكرياس بشكل سليم.

محاربة السموم

أثناء فترة الحمل تضعف كفاءة الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل مما قد يؤدي إلى إصابتها بالأمراض، وأيضا تكون معرضة بشكل كبير لدخول السموم في جسمها، وتكمن أهمية زيت الزيتون في أنه يساهم في محاربة السموم والقضاء عليها.

تسهيل الولادة

يساهم زيت الزيتون في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وتيسيرها وذلك بفضل دوره الفعال في تليين رحم المرأة الحامل، كما أنه يعمل على تخفيف حدة التقلصات التي تعاني منها الحامل، ويقلل شعورها بالآلام بعد الولادة.

علاج آثار التمدد في بطن الحمل

خلال فترة الحمل يزداد حجم البطن بدرجة كبيرة كلما ازداد حجم الجنين، وهذا الأمر يؤدي إلى وجود علامات في بطن الأم نتيجة التمدد تشبه علامات السليوليت، وإذا تم إهمال هذه العلامات فإنها قد تستمر لما بعد الولادة وعندها يصعب علاجها وتصبح بحاجة إلى العلاج التجميلي، ولذلك تنصح المرأة الحامل باستخدام زيت الزيتون كدهان لهذه العلامات يوميا طوال فترة الحمل للقضاء عليها.

هل زيت الزيتون مضر للحامل؟

لا يوجد ما يدل على تحذير الأطباء من زيت الزيتون بالنسبة للحامل، بل على العكس من ذلك فإن الأطباء ينصحون المرأة الحامل باستخدامه بدون إفراط من أجل الحصول على فوائده، حيث يتميز بغناه بالعديد من العناصر الهامة والمفيدة لها وللجنين على حد السواء، كما يمكنها إضافته لطعامها وخاصة في السلطة، أو استخدامه كدهان للقضاء على علامات التمدد والتشققات وترهل الجلد.

فوائد الزيتون المخلل للحامل

كما ذكرنا سابقا فإن فوائد الزيتون للحامل عديدة وتستطيع المرأة الحامل تناول الزيتون المخلل من أجل الحصول على هذه الفوائد، وعلى الرغم من أننا لا ننكر ما للزيتون المخلل من فوائد إلا أن الإفراط في تناوله يضر بصحة المرأة الحامل والجنين، فهو قد يسبب ارتفاع معدل الأملاح والصوديوم في الجسم مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ولعل من أهم المشاكل الصحية الشائعة إصابة المرأة الحامل بالجفاف وفقدان السوائل بالجسم، ولذلك إذا كانت المرأة تشتهي لتناول الزيتون المخلل كما في فترة الوحم فيجب عليها أن تحرص على اختيار أنواع الزيتون الذي يحتوي على نسبة أملاح أقل، والأفضل لها أن تقوم بإعداده في المنزل حتى تضمن خلوه من المواد الكيميائية، وأيضا فإنه عند تناولها للزيتون المخلل ينبغي عليها الإكثار من تناول السوائل وبخاصة الماء من أجل الموازنة بين الصوديوم والماء بالجسم، وفي حالة شعور المرأة الحامل بانتفاخات وغازات ومشاكل هضمية بعد تناول الزيتون المخلل ينبغي عليها تجنبه والابتعاد عنه.

الخاتمة

ذكرنا فيما سبق فوائد الزيتون للحامل والجنين، فهو يسهل وضع المولود أثناء الولادة الطبيعية، كما أنه يقوي مناعة الأم التي تضعف بسبب الحمل حتى تقوى على مكافحة الأمراض، علاوة على تنشيط جسم الحامل ومنحها الطاقة اللازمة ليومها، وكذلك فإن الزيتون يحمي المرأة من الإصابة بالأنيميا أثاء الحمل نتيجة لاحتوائه على عنصر الحديد، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على تقوية الجهاز العصبي للجنين ويعزز قدراته الدماغية والعقلية ويزيد نسبة ذكائه، وأيضا فإنه يحمي الحامل من زيادة وزنها فوق المعدل الطبيعي المسموح به، ويساعد على تحسين مزاج الحامل ويحميها من الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى حمايتها من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 1 =