تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف تستفيدي من فوائد الموز للرضع بجانب الرضاعة؟

كيف تستفيدي من فوائد الموز للرضع بجانب الرضاعة؟

فوائد الموز للرضع متنوعة جدًا، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأطفال.

فوائد الموز للرضع

فوائد الموز للرضع تكمن في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنموهم وخاصة البوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنه غني بالفيتامينات الهامة كفيتامين سي وفيتامين ب2 وب6، ولذلك فإنه يعتبر من أفضل أنواع الفواكه التي يتم إطعامها للرضيع عند بداية تناوله للطعام إلى جانب الرضاعة، ويمكن البدء بإعطاء الموز للرضيع من سن أربعة أشهر حيث أن السن الذي يمكن البدء فيه بإدخال الأطعمة للطفل هو بين 4 و 6 أشهر على حسب ما يقرره الطبيب.

فوائد الموز للرضع

القضاء على الإسهال

تعد مشكلة الإسهال من المشكلات الشائعة لدى الأطفال الرضع، ويجب عرض الرضيع على الطبيب المتخصص لوصف العلاج المناسب للإسهال حتى لا يصاب بالجفاف وفقدان السوائل بالجسم، وإلى جانب ذلك يمكن إطعامه الموز لأنه يساعد على تماسك البراز.

علاج الإمساك

يحدث الإمساك لدى الأطفال الرضع نتيجة لعدوى فيروسية على الأغلب، وفي هذه الحالة يمكن إطعام الطفل بعض الموز المهروس لتليين البراز وتحسين حركة الأمعاء.

علاج الالتهابات الجلدية

يساهم الموز في علاج الالتهابات الجلدية والحساسية في البشرة لدى الرضع، والتي أحيانا ما يكون السبب فيها هو لدغ الحشرات.

علاج المشاكل البولية

بعض الرضع يصابون بالتهابات في البول والتي تتميز ببعض الأعراض مثل الرغبة المستمرة في التبول بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، وهنا يمكن للأم أن تقوم بإطعام طفلها الموز المهروس ليساعد على تنظيف المسالك البولية وتطهيرها من السموم التي تتراكم بها، ولكن يراعى أيضا زيارة الطبيب لتناول المضادات الحيوية المناسبة وغيرها من الأدوية المخصصة لعلاج التهابات البول.

تغذية الرضع وزيادة نموهم

يعد الموز من أفضل الأطعمة المناسبة لتغذية الرضع فهو من الفواكه المحببة لهم، كما يمكن تناوله بسهولة ولا يحتاج إلى الغسل مثل أنواع الفواكه الأخرى، ولذلك فإنه مناسب في حالة التنقلات والسفر، ومن فوائد الموز للرضع أنه يساعد على نموهم وتقوية أسنانهم وأظافرهم بفضل احتوائه على الكالسيوم والفسفور.

فوائد الموز للأطفال عمر سنة

تحسين القدرة على النوم

فهو يساهم في علاج الأرق وتكرار الاستيقاظ أثناء النوم، وذلك بفضل احتوائه على أحد البروتينات المعروف باسم التريبتوفان، حيث أن الجسم يقوم بتحويل هذا الهرمون إلى هرمون السيرتونين الذي يمنح الإحساس بالاسترخاء والراحة والسعادة، وبالتالي يساعد في استغراق الطفل في النوم وزيادة عدد ساعات نومه.

علاج الأنيميا والوقاية من الأمراض

وذلك لاحتواء الموز على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد الذي يقوم بتعزيز إنتاج الهيموجلوبن في الدم، وبالتالي فإنه يعالج فقر الدم والأنيميا ويقوي الطفل ويحميه من الهزال والضعف، وكذلك فإنه يجعل لدى الجسم القدرة على مكافحة الأمراض الشائعة في هذه المرحلة العمرية.

تقوية العظام والأسنان

كما ذكرنا سابقا أنه من ضمن فوائد الموز للرضع أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان والأظافر بفضل غناه بالبوتاسيوم والكالسيوم، ولذلك فهو مفيد للأطفال في عمر السنة أيضا لأن في هذا السن يبدأ الأطفال في المشي، ولذلك نجد أن الأطفال الذين يعانون من نقص الكالسيوم يتأخرون في المشي عن السنة، وبالإضافة إلى ذلك فإن الموز يساهم في تحسين كفاءة الجهاز العصبي لدى الطفل ويقلل من تعرضه للتوتر.

تعزيز الطاقة وتنظيم ضغط الدم

يحتوي الموز على كمية جيدة من السكريات تساهم في منح الطفل الطاقة والنشاط والحيوية، وعلاوة على ذلك يساهم الموز في تنظيم ضغط الدم بحيث يبقى في المعدل الطبيعي.

زيادة الذكاء وتحسين الذاكرة

يساهم الموز في زيادة ذكاء الأطفال وينمي قدراتهم العقلية في سن مبكر، بالإضافة إلى أنه يحسن الذاكرة وينشطها، ويعزز القدرة على الفهم والتركيز.

هل الموز مضر للطفل؟

على الرغم من كثرة فوائد الموز للرضع إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار، وهذا في حالة الإفراط في تناوله الذي ينتج عنه بعض المشاكل الصحية، فقد ينتج عنه على سبيل المثال إصابة الطفل بالإسهال الشديد والقيء وآلام البطن والتشنجات المعوية، ولا يفضل إطعام الطفل بالموز قبل النوم مباشرة لأنه يعزز الطاقة لدى الطفل مما قد يسبب له صعوبات في النوم، وأيضا يجب تجنبه لدى الأطفال المصابين بالحساسية تجاهه ولذلك ينصح بإعطائه للطفل بكمية صغيرة في البداية حتى التأكد من عدم تحسسه منه، كما أن كثرة تناول الموز قد ينتج عنه تمدد الأوعية الدموية مما يسبب آلام الرأس والصداع الشديد.

حليب بالموز للرضع

فوائده

من أهم الوصفات التي يمكن منحها للرضع، فهي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي لدى الطفل، كما أنها تعمل على تعزيز الطاقة لديه وزيادة نشاطه والقضاء على الكسل، وعلاوة على ذلك فإنها تقلل من احتمالات وفاة الأطفال التي تحدث بسبب السكتات الدماغية والقلبية وذلك لأنها تعمل على تنظيم ضربات القلب بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم للدماغ بفضل غناها بالبوتاسيوم، كما أنها تحسن من قدرات الدماغ وتحسن قدرة الطفل على التذكر، وأيضا فإنها تساعد على منح الشعور بالاسترخاء وتقضي على الاكتئاب وسوء المزاج، وأيضا فإن الحليب بالموز يقوي عظام الأطفال وأسنانهم بفضل احتواء كل من الموز واللبن على الكالسيوم بنسب جيدة، وأخيرا فإن الحليب بالموز يساعد على تنشيط حركة الأمعاء لدى الرضع مما يساهم في القضاء على الإمساك وتسهيل الإخراج والتخلص من السموم والفضلات.

الطريقة

يتم تقشير الموز وتقطيعه إلى قطع صغيره تهرس جيدا بالمعلقة أو الشوكة، ويضاف لها القليل من حليب الأطفال الصناعي أو حليب الأم، ويمزج جيدا ويقدم للطفل الرضيع.

وصفات الموز للرضع

الموز مع الأفوكادو

من الوصفات المفيدة للطفل والتي يسمح بتناولها للرضع بعمر ستة أشهر، وهي تتكون من ثمرة من الموز وثمرة من الأفوكادو يتم وضعهم في الخلاط الكهربي حتى الحصول على قوام لين، ويتم تقديمها للطفل بمقدار نصف كوب مرتان يوميا.

كاسترد الموز

من الوصفات الغنية بالعناصر المغذية للطفل، ولكن لا يمكن تقديمها للرضع في سن صغير لأنها تحتوي على صفار البيض والمنكهات، حيث أن السن المسموح به لتناول صفار البيض هو التسعة أشهر، والوصفة عبارة عن موزتان مهروستان يضاف لهم ثلاثة من صفار البيض ونصف كوب من اللبن، مع إضافة النكهة المحببة كالقرفة أو الزنجبيل أو جوزة الطيب، يتم مزج المكونات جيدا في الخلاط وبعدها يتم خبزها في الفرن، وعند خروجها من الفرن تقطع وتقدم للطفل.

الموز مع البرتقال

كلاهما يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والفيتامينات الهامة للطفل ويمكن تناولهم من الشهر الرابع، والطريقة هي مزج ثمرة من الموز المهروس مع القليل من عصير البرتقال، ثم يتم تقديمه للطفل.

خاتمة

تحدثنا عن فوائد الموز للرضع وكيف أنه ضروري لصحة الأطفال ونموهم وتغذيتهم، فهو يساهم في تقوية عظامهم وأسنانهم، كما أنه يعالج الإسهال ومشاكل الهضم، ويساهم أيضا في علاج مشاكل الجهاز البولي، ويمكن للأم أن تقدم الموز لطفلها بدءا من الشهر الرابع سواء مهروسا أو مخلوطا بحليب الأطفال الصناعي أو حليب الأم، ولكن مع مراعاة عدم الإفراط حتى لا يتسبب في أضرار صحية للرضيع.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

أربعة × اثنان =