فن المجاملات : كيف تجامل الآخرين دون أن تبالغ أو تتملق ؟

نحتاج إلى بعض المجاملات في حياتنا، فالحياة ليست مثالية تمامًا، لكن من الممكن المجاملة بدون تملق أو مبالغة، وهذا ما نشرحه في موضوع فن المجاملات اليوم.

827
فن المجاملات

فن المجاملات هو فن عظيم وأعلم جيداً أن هناك ناس كثيرين لا يحبون المجاملات ويعتبرونها نوع من أنواع الكذب ولكن الحقيقة هي أن المجاملات بالنسبة للواقع هي سلاح جيد لتكون محبوب ومقبول بين الناس. ولكن بدون مبالغة في هذه المجاملات أي بدون تزوير أو تزيف حقائق لأجل أن تكسب ود هذا الشخص حيث أنك بذلك ستصبح بالفعل كاذب ومُرائي ولا تستحق هذه المحبة. ولكن فن المجاملة الذي نتكلم عنه هو شيء أخر بعيد كل البعد عن المجاملات، حيث أنك ببساطة تحاول أن تظهر الإيجابي للآخرين فيهم بصورة مشجعة وجميلة وبكلام منمق تؤثر به على الآخرين وتعرفهم أنك تهتم بهم وتراهم بمظهر جيد في عينيك وهذا في حد ذاته سيجعل لك رصيد جيد في قلوب الآخرين. حيث أن البشر أذكياء ويميزون جيداً بين الذي يعرف فن المجاملات والكلمة الطيبة وبين الكاذب الذي يقول شيء وهو لا يقصده بل يقوله لمجرد أن يكسب الاحترام ليس أكثر. ولذلك حتى تكون فنان في فن المجاملات يجب أن تكون ذكي وليس مجرد قائل أو سارد لكلمات جميلة بل هناك قواعد يجب أن تتبعها في المجاملة لأن مجاملة السيدة غير مجاملة الرجل غير مجاملة المدير غير مجاملة الصديق، كل شخص لديه طريقته التي يجب أن تتبعها في المجاملة وأيضاً لا تدع فن المجاملات يعميك عن قول الحقيقة بل في هذا المقال سنخصص نقطة كاملة في قول الحقيقة بصورة لا تجرح.

تعرف على أساسيات وقواعد فن المجاملات

1لا تبالغ

في فن المجاملات أول قاعدة يجب أن تعرفها هي “لا تبالغ” حتى لا تصبح مجاملتك فاقدة لرونقها في أذن سامعها ولتعلم أن الجميع يحبون المجاملات. وخذ مني هذه النصيحة حلقة في أذنك، أن أي شخص يستطيع أن يقاوم الشتيمة أو العناد ولكن لا أحد يستطيع أن يقاوم المجاملات مهما كان قوياً. فالمجاملات تجعل القوي ضعيف أمامها ببساطة لأنها تعترف بهذه القوة بصورة ذكية وهكذا. ولذلك إذا عرفت كيف تستغل المجاملة بصورة غير مبالغ فيها ستمتلك قلوب الناس، فلا تقول لأحدهم “أنك أذكى إنسان على وجه الأرض” هي ستكون جميلة لكنه سيفهمها على أنها مزحة ولكن إن قلت “أنك ذكي جداً في هذه النقطة” سيتخذ المجاملة على محمل الجد وسيقدر كلمتك بل وسيعتد بنفسه جداً أنك قلت له هذا لأنه شيء غير مبالغ فيه وفي نفس الوقت يعتبر مجاملة واقعية، والواقعية تشعر الشخص أنه ذكي فعلاً. وهنا ستكون قد امتلكت ما تريد أن تمتلكه في عقل هذا الشخص. كالمثال السابق اعمل على كلماتك وانتقيها جيداً وميز الشخص الذي أمامك فيما يحب أن يسمع هل بأنه ذكي أو جميل، فمثلاً معظم السيدات تحب فن المجاملات أن يكون على شكلها والبعض منهن يحبون المجاملات أن تكون على عقليتهم. فهنا يجب أن تميز ما يريد أن يسمعه الشخص الأخر حيث من الممكن أن تجامل ولا يفرق مع الشخص الأخر مجاملتك لأنها ليس ما يريد أن يسمعه. ولذلك لا تبالغ وتقول أي شيء والسلام بل ميز ماذا يحب هذا الشخص في نفسه وجامله فيه لأنه سيكون ما يريد أن يسمعه.

2في فن المجاملات لا تقارن

لا تخطئ أبداً في مجاملاتك وتقع في هذا الخطأ حيث تقول مثلاً “أنت جميل مثل فلان أو أكثر منه” فالحقيقة أن لا أحد يريد أن يكون مثل أخر في الجمال أو الذكاء أو أي شيء. الإنسان بطبعة كائن يحب التفرد والتميز لذلك ابتعد تماماً عن فكرة المقارنات في أحاديثك. ولا تقارن شخص بشخص وأنت في حضرة أحدهم لأن المقارنات في الحقيقة هي سُم بالنسبة للمجاملات وتجعل من المجاملة شيء ثقيل وسخيف وليتك ما قلتها من الأساس. ركز دائماً في مجاملتك على فكرة التفرد ففن المجاملات يعتمد على قوة الملاحظة وسرعة البديهة، لذلك يجب أن تكون كلماتك في مكانها الصحيح إن أردت أن تجامل. ولا تخلط الحديث بالشخوص فإن أردت أن تجامل ركز على أن تخص الشخص نفسه حتى يرى أنك لا تفكر سوى في هذه الصفة فعلاً، ولكن إن بدأت أن تقارنه حتى ولو بصورة إيجابية مع أخر فهو نفسه ربما سيكره فكرة أنه شبه شخص أخر أو شخص أخر متميز مثله في هذا الشيء، مما سيسبب غيرة لن تلاحظها ولكنها ستؤثر على من يسمعك وإنه لن يريد أن يسمع مجاملاتك فيما بعد لأنك في كل مرة ستذكره أنه شبيه بأحد أخر أنت تعرفه وهذا لا يهمه بتاتاً من الأساس.

- إعلانات -

3اجعل مديحك مركز

فن المجاملات لا يجب أن يكون عبارة عن عبارات تحمل الود فقط بل يجب أن يكون مبني على أساس وأصول. ومن ضمن هذه الأصول هي أنك لا يجب أن تقول لأحدهم “أنت جميل وذكي وقوي وذو حس فكاهي وما إلى ذلك” فهذا سيثير الشك والريبة وسيقول عنك ما هذا الشخص الغريب الذي يبالغ ويقول أشياء ليست حقيقية لم يقل لي أحد عنها! وستجد في الأخير أن هذا الشخص لم يبالي لكلامك لأنه شعر أنه كذب. ولهذا أقول لك دائماً كن مركز في مديحك حتى لا يشعر الآخرين أنك مرائي، فمثلاً جامل في صفة واحدة أو صفتين على الأكثر وهو عدد جميل جداً في فن للمجاملات وغالباً الجمال والذكاء يكفيان أي شخص يسمعهم، ولن تحتاج إلى أن تقول موشح مجاملات كثير ليس له لزوم حتى يشعر الشخص أنك صادق معه وأن كلماتك أثرت فيه إيجابياً مما يجعلكم مقربين فيما بعد. لأن الإنسان يجاور الذين يحبونه ويرونه في أفضل حال. وأيضاً اجعل تركيزك في زمن المجاملة وحاول ألا تقضي مثلاً ربع ساعة تسرد فيها كم هو جميل وذكي بل قل ما تريد في ثلاث أو أربع جمل يستطيع هو نفسه حفظهم حتى تعلق كلماتك في ذهنه، أما الثرثرة هذه لن تفيدك لذلك التركيز في فن المجاملات مهم جداً وخذ بالك منه جيداً.

4لا تكرر المجاملات

تكرار المجاملات خطأ فادح لا يجب أن تفعله حتى لا تفقد مصداقيتك لدى الناس الذين من المفروض أنهم يعتبرونك شخص لطيف. فعندما تكرر مجاملاتك لهذا ولذاك سيشككون في كلامك فوراً وستصير مجرد شخص تافه يلتمس حب الناس بالكذب. ولذلك إن قررت أن تقول بعض المجاملات فلتكن حقيقية، ركز على أي صفه حقيقية لهذا الشخص وقل له عنها بطريقة منمقة وتلقائية في ذات الوقت حتى يشعر هو بصدق ما تقول. وكما قلت لك في قبل الموضوع لا يحتاج إلى كمية كلمات كثيرة بل هي جملة أو جملتين تمدح فيهم الناس بشكل لائق ومحترم فهذا كافي جداً لأن يجعلك شخص مقبول وغير مكرر وصادق في مجاملتك.

5الناس تعرف المجاملة وتحبها

هذا صحيح فالناس تحب الذي يجاملها لذلك لا تخف من أن تجاملهم لأنك أنت نفسك تحب أن تسمع كلام جيد في حق نفسك من الآخرين، ومن هنا يجب أن تستغل هذا الموضوع ولكن بصورة تليق به وليس بك أي تليق بالشخص الذي ستقول له هذه المجاملة. تجنب كل ما قلته لك فيما قبل من أخطاء من الممكن أن تقع بها ودع الباقي لعقلك ليزين الكلمات ويرى الإيجابيات في الآخرين.

هناك جزء أخر يجب أن تعلمه عن فن المجاملات وهو أن مجاملة السيدات تختلف تماماً عن مجاملة الرجال، وتختلف أيضاً المجاملات باختلاف الشخص الذي يجامل ولذلك تابعنا في القادم حتى تعلم بالضبط كيف تتعامل مع كل حالة.

6رجل يجامل رجل

عندما تجامل رجل وأنت رجل فيجب عليك تماماً أن تكون جاداً وواقعي وقليل الكلام ولكن محدد ولا تبالغ في الكلمات والمدح بصورة مفرطة، ويفضل أيضاً إن كنت ستجامل رجل يجب أن تركز جداً عليه كشخص وليس كشكل فالرجال يحبون مدح رجولتهم، وحتى إن كنت ستمدح شكله فيجب أن تقول مثلاً “مظهرك ملائم لشخصيتك” فهذا جيد أن تقرن الشخصية بالشكل وبهذا ستكسب ود الرجال بسهولة. حيث أنك مباشر ولا تتكلم كثيراً وتضرب النقطة التي تريدها بوضوح وهذا سيكفي. ثانياً يجب عندما يمدح رجل رجلاً أخر أن تكون ملامح وجهه جامدة فالرجال لا يحبون الرجل المتقلب وكثير التعبيرات بوجهه بل الرصين هو الأفضل حيث أن كلماته ستحسب له وليست عليه.

7رجل يجامل امرأة

في الحقيقة هذا أسهل بكثير من ناحية الرجل حيث أنه لن يفعل كل ما تكلمنا عنه في حالة مدح رجل لرجل أخر. لأن السيدات يحبون المجاملات بشكل مولع وقليلاً يحبون المبالغة وهذا مريح لمن سيجامل لأنك تستطيع أن تطلق العنان في حدود مقبولة وخصوصاً أن التعليق على التفاصيل يعجب السيدات كثيراً. حيث ذلك بالنسبة لهم ذكاء من الرجل أن يلاحظ هذه الدقائق الصغيرة في شكلها، فحتى لو امتدحت أظافرها فهذا سيكون بالنسبة للسيدة حلو جداً وجميل. ولكن دائماً لا تكثر كلمات المدح بل اجعلها مركزة ومتنوعة في الحديث بمعنى امدح وجامل كثيراً ولكن على فترات متباعدة في حديثك مع السيدات حيث هذا سيجعلك لطيف ومقبول جداً.

8سيدة تجامل سيدة

السيدات مع بعضهن غير الرجال تماماً حيث أن السيدات أغلبية كلامهن مع بعض يكون عن الأنوثة وحياة الإناث وما يفعلونه في شعرهن وأظافرهن وملابسهن وشكلهن. لذلك إن كنتِ أنثى تريد أن تجامل سيدة أخرى فيجب عليكِ أن تكوني بسيطة جداً وتلقائية لأنكم سيدات مع بعض ولا يوجد خجل فيما بينكم. لذلك لا تكوني خجلة من أن تجامليها أو لا تكوني متكبرة حتى لا تجامليها قائلة إنها لا تستحق هذا المديح. يجب عليكِ أن تكسبي الجميع حتى السيدات الأخريات وهذا سيحدث بالكلمات اللطيفة الجميلة، فلا ضرر أن تقولي لها هذا بل هذا سيجعل لك في قلبها مكانة جيدة جداً.

- إعلانات -

9سيدة تجامل رجل

وهذا قليل جداً أن يحدث خصوصاً في مجتمعنا الشرقي ولكن هذا هو فن المجاملات أن تفعل الشيء دون أن تكون فظ أو شاذ عن المجتمع. لذلك إن كنتِ سيدة وتريدين أن تجاملي رجل معين فيجب أن تقولي المجاملة بصورة مباشرة وليس بها تورية حتى لا أحد يقول عنكِ أنكِ تغازلين أو سيدة غير مؤدبة. ويجب أن تبتعدي كثيراً عن مجاملة الرجل في شكله وجسده لأن هذا سيضرك وسيجعل الرجل نفسه يفكر أنكِ معجبه بهذه الأشياء مما سيؤدي إلى أنه يراكِ بمنظور غير جيد لكِ. ولذلك لا نقول لكِ ألا تجاملي الرجال ولكن كوني مباشرة وقليلة الكلام وغير خجلة في المجاملة حتى تخرج منك مجاملة محترمة.

أخيراً فن المجاملات هو فن جيد جداً يجب أن تمتلكه أنت في حياتك سواء كنت رجلاً أو امرأة، لأنه سيضمن لك حب الناس والمبادلات الطيبة في التعاملات. لذلك حاول أن تكون ذكي وواعي لما تقول دائماً في فن المجاملات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ten − 3 =