تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تعالج فقاعات الحروق وتمنعها من التسبب بتشوه دائم؟

كيف تعالج فقاعات الحروق وتمنعها من التسبب بتشوه دائم؟

ماذا تُعني فقاعات الحروق وكيف تتم إزالتها وعلاجها؟ وهل هُناك طرق طبيعية لتخفيف آلامها؟ تعرف على طُرق التعامل المُثلى مع فقاعات الحروق دون ترك ندوب بعد شفائها، مع شرح مُفصّل لطرق إزالة الفقاعات أو فتحها أو علاجها بالوصفات الطبيعية.

فقاعات الحروق

الحرق هو تعرض طبقة أو أكثر من طبقات الجلد للتلف والتهتك نتيجة التعرض لمؤثر حراري كالنار أو الكهرباء أو البرودة الشديدة، وتعد الحروق من حالات الطوارئ التي عانت ولا زالت تعاني من الوصفات السخيفة في التعامل معها، فمن معجون الأسنان للدقيق للثلج لسن العفريت، شهد هذا الحرق المسكين الأهوال. ليأتي دور فقع فقاعات الحروق بأساليب قد تكون خاطئة وغير صحية بالمرة تُزيد حالة الحرق سوءًا، وقد يخلف وراءه ندبات تحتاج إلى فترات علاج طويلة خاصةً إن تم إزالة الفقاقيع بأسلوب خاطئ وغير مُناسب. وللتعرف على أفضل الطرق للتعامل مع فقاعات الحروق تابعونا.

ماذا تعني فقاعات الحروق؟

قبل أن نتعلم كيف يُمكننا التعامل معها، علينا أن نعلم أولًا ما هي فقاعات الحروق؟

ففقاعات الحروق هي جيوب مليئة بسائل ليس بماء ولا قيح، وإنما بلازما أو صفائح دموية، تتجمع بين طبقة الجلد السطحية “الأدمة” وبين طبقات الجلد السفلية بسبب حدوث فصل بينهما نتيجة تعرض الأدمة لحرق متوسط الشدة أي من الدرجة الثانية بنسبة تتراوح بين 10: 15% من أنسجة الجسم. وتتميز فقاعات الحروق بوجود ألم عند الضغط عليها أو احتكاكها بشيء واحمرار وانتفاخ. وعادةً ما تحتاج حروق الدرجة الثانية ما بين 25 إلى 35 يوم حتى تكوّن طبقة جديدة من الجلد والتماثل للشفاء.

إزالة فقاعات الحروق

يُحذّر أطباء الجلدية والتجميل وأخصائيو الإسعافات الأولية من العبث أو الضغط أو إزالة فقاعات الحروق أو جعلها تحتك بشيء، فهي حاجز الوقاية الوحيد ضد تعرض منطقة الحرق لهجمات البكتريا والجراثيم نتيجة التعامل مع الماء والخروج للهواء والملوثات الموجودة في كل مكان من حولك. والتي تجعل جلدك رطب وبيئة خصبة لنموها، ونموها يعني تعرض حرقك للالتهاب الصديدي. هذا إلى جانب ترك الحرق لندوب بعد شفائه تحتاج إلى فترات علاج طويلة خاصةً إن تم إزالة الفقاقيع بشكل خاطئ وغير مُناسب.

كل ما عليك فعله حيال الأمر أن تُنظّف المنطقة المصابة بالماء والصابون الطبي برفق، تُعقّمها بالكحول النقي أو صبغة اليود، ثم دهنها بمرهم للحروق مثل ميبو، الفلامازين، السفراتول، ثم تغطيتها بلاصق أو شاش طبي أثناء الخروج من المنزل وتركها مكشوفة داخله لتجف مع مراعاة عدم اصطدامها أو احتكاكها بشيء، وستظل الفقاعة لبعض الوقت حتى تجف وتذبل ويسقط الجلد القديم المُحترق تلقائيًا مُعلنًا عن ميلاد جلد جديد بشكل صحي.

فتح فقاعات الحروق

على الرغم من تحذيرات الأطباء من فتح أو إزالة فقاعات الحروق، إلا أنه من المُمكن فتحها وإزالتها في حالة واحدة، وهي إعاقة الحركة أو إعاقة تحريك الجزء المُعرّض للحرق، كأن يكون الحرق في الساق أو المناطق التناسلية فيُعيق حركة المريض، أو في اليد فيُعيق تحريكها وأداء المهام اليومية. ولكن فتح فقاعات الحروق لا بد أن يتم بحكمة وبطريقة سليمة لمنع تلوّث مكان الحرق، ومن الأفضل أن تتم على يد طبيب خاصة في حالة مرضى السكري أو مرضى قصور الأوعية الدموية. أما إن كُنت مُصرًا على فتح فقاعات الحروق بنفسك حرجًا من الطبيب مثلًا، فعليك اتباع النصائح التالية.

كيف يُمكنك فتح فقاعات الحروق بطريقة سليمة؟

  • اغسل يديك وفقاعات الحروق بالماء والصابون الطبي ثم عقّم الفقاعات بالكحول النقي أو صبغة اليود.
  • قم بتعقيم إبرة بالكحول ثم أحدث عدة ثقوب على حواف الفقاعة.
  • اترك السائل يخرج منها دون عصر أو ضغط منك.
  • دع الجلد الناتج عن الثقب مكانه ولا تنزعه.
  • ضع طبقة من المضاد الحيوي أو مرهم الحروق على مكان الإصابة قبل تغطيتها بضمادة مُعقّمة.
  • قم بالتغيير على مكان الحرق يوميًا أو يوم بعد يوم، ثم استخدم مقص وملقط بعد تعقيمه بالكحول للتخلص من الجلد الميت، ثم وضع المرهم والضمادة والتغيير بشكل دوري.
  • في حال الشعور بسخونة مكان الإصابة أو وجود صديد أو ألم واحمرار زائد عن الحد فهي علامات التهاب الجرح ولا بد من اللجوء إلى الطبيب.

علاج فقاعات الحروق بالأعشاب

يُمكنك من خلال بعض الوصفات الطبيعية تخفيف الألم الناتج عن فقاعات الحروق وتسريع عملية شفائها بدون ترك آثار ندوب.

ويعد من أهم هذه الوصفات:

وصفة العدس

وعلى طريقة داويه بالتي هي الداء، يعمل العدس المُحترق على علاج فقاعات الحروق بدون تركها لأي ندوب واضحة بعد شفائها.

ويُمكن ذلك بحرق بعضًا من العدس النيء على النار، ثم طحنه حتى يُصبح مسحوقًا ناعمًا، ووضعه بلطف وعن بُعد على الفقاقيع.

وصفة أوراق التوت

بنفس طريقة العدس، احرق بعض أوراق التوت، ثم اطحنها جيدًا وضعها على فقاعات الحروق للتخفيف منها والوقاية من آثار الندوب.

وصفة الحمص المنقوع

قم بنقع مقدارًا من الحمص في الماء لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي قم بغمس قطعة من الشاش الطبي المُعقّم في ماء الحمص ثم ضعها على مكان الحرق.

وصفات الزيوت

قم بدهن منطقة الحرق بزيت البابونج أو زيت اللافندر أو زيت الزيتون أو زيت السمسم أو زيت اللوز ثم لف مكان الإصابة بشاش مُعقّم والتغيير عليه كل عدة ساعات.

وصفة العسل

من المعروف أن العسل وتحديدًا شمع النحل وزيت السمسم من العناصر الفعالة في علاج الحروق، فتجد أشهر كريمات علاج الحروق ذات المكونات الطبيعية تعتمد عليهما ضمن تركيبتها، ما عليك إلا دهن منطقة الإصابة بعسل نحل طبيعي وأصلي.

كريم من أوراق الجرجير والبصل لعلاج فقاعات الحروق دون ندوب

اغلي بعض من أوراق الجرجير مع بصلة، ثم قم بهرس الخليط وإضافة بعضًا من زيت بذور الكتان، وادهن به الفقاعات بشكل يومي.

كريم من البصل والثوم

اخلط مقادير متساوية من الثوم والبصل وأوراق الكُرات بعد تجفيفهم وطحنهم، ثم اعجنهم بقليل من الماء وادهنهم على مكان الحرق بصفة يومية.

خميرة بذور الكراوية

انقع بذور الكراوية مع بعض أوراق الكرنب المفرومة حتى تتخمر، ثم ضعها كضمادة على مكان الإصابة.

وصفة خل التفاح

يتمتع الخل بخواص مُطهِّرة مُقاومة وقاتلة للبكتيريا، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتطهير مكان للإصابة والحفاظ عليه محميًا من الهجمات الجرثومية والبكتيرية التي تُسبّب الالتهاب والقيح. لذا قم بتخفيف الخل الأبيض العادي أو خل التفاح ببعض الماء ثم امسح به الفقاعات أو مكان الحرق بلطف.

وصفة جل الصبار “جل الألوفيرا”

يتمتع جل الصبار من النوع ألوفيرا أيضًا بخواص مُطهِّرة مضادة للبكتيريا والجراثيم مُحفِّزة لتدفق الدم إلى مكان الحرق، وبالتالي تحقيق سرعة الشفاء ونمو طبقات الجلد الجديدة بصورة أسرع. فقط ادهن منطقة الإصابة ببعضٍ من جل الألوفيرا بشرط أن يكون أصليًا ومن مصدر موثوق.

وختامًا عزيزي القارئ، فإن وضعك الصحي وحالة الحرق وقدرتك على التعامل وإدارة حياتك اليومية في وجوده هو وحده ما يُحدّد طريقة تعاملك مع فقاعات الحروق، سواء بالفتح أو الإزالة أو العلاج بالوصفات الطبيعية أو حتى تركها على حالها حتى تجف تمامًا وتذبل مع مراهم علاج الحروق، ولكن على أية حال لا تحاول التصرف من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي منعًا لتدهور حالة الحرق، نتمنى لكم السلامة من كل شر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

17 + 6 =