فرط الدموع

فرط الدموع هي مشكلة يتعرض لها البعض أثناء حياته، والدموع بصفة خاصة مهمة جدا في التخلص من الأتربة التي

توجد في العين، وتعمل على تطهير العين من الجزيئات الرملية والصغيرة التي توجد في العين، حيث يتم تنظيفها عندما تمر الدموع عبر القنوات الدمعية، وعلينا أن نعرف جيدا أن الدموع لا تأتي فقط من التعبير عن الحزن أو الفرح، ولها فائدة عظيمة فهي تحمي القرنية من الضعف، وتعمل على معالجة الاكتئاب، فانتبه جيدا إلى أن من لا تدمع عيونه فهو مصاب بالجفاف. وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها نزول الدموع، والتي نتعرف عليها في هذا المقال.

فرط الدموع : المشكلة والحل

1الدموع

قد تكون الغدة الدمعية التي توجد في طرف العين هي المسئولة عن الدموع، وتخرج من كل جفن في العين خطوط تلتقي مع الكيس الدمعي الموجود أعلى الأنف، ولقد خلقه الله لنا من أجل أداء وظيفته بشكل دقيق، وتوجه بعض الإشارات التي تخرج من المخ عند الشعور بالحزن أو الفرح إلى هذه القناة حتى يخرج الدمع عند الانفعال أو الغضب الشديد، فكلانا يدمع عند الشعور بالحزن أو الألم.

2أنواع الدموع التي تتعرض لها العين

الدموع الأساسية

الدموع وتعد من أبسط وأشهر أنواع الدموع، والتي تكون بسبب الفيض في العيون وتوجد لدى جميع البشر، وقد تقوم الغدة الدمعية بإفرازها وقد تصرف من العين عن طريق المجرى الدمعي وقد تتسلل عبر الأنف وداخل الحلق، وقد تخرج من العين من أجل غسل العين وتنظيفها من الشوائب، والمحافظة على قرنية العين، وتخلصها من الأتربة والشوائب الرملية التي تتعلق بالعين.

دموع التماسيح

وهي من أنواع الدموع الغير لائقة، والتي تكون دموع خادعة قد تهدف إلى خداع الآخرين، وقد تدمع العين عند الشعور بالنشوى والشبع والرضا والاسترخاء، ولذا فقد أطلق عليها اسم الدموع المزيفة، حيث أنها دموع لا تعبر عن الحالة العاطفية ولكنها تكون من أجل الهروب من موقف معين، أو من أجل طلب مصلحة.

دموع الآلام الجسدية

وهي من أنواع الدموع التي تنتج عن فرط الحساسية، والتي تكون دموع تخرج من العين بسبب الألم والوجع الجسدي، والتي تختص بآلام الأسنان والمغص الكلوي، والكسور التي تصيب العظام، فقد تضطر العين إلى الدموع بسبب شدة الألم الذي يعاني منه الشخص، وتعبر عن حالة عاطفية يمر بها الشخص.

دموع الندم

والتي تكون بسبب فقد الإنسان لشيء غالي بالنسبة له، وبم يقدر على المحافظة عليه مما قد يشعر الشخص بالندم بسبب أنه لا يقدر على المحافظة على الشخص الذي فقده، وتلك الدموع قد تعرض صاحبها إلى الدخول في حالة من الاكتئاب، وقد تكون من أٌسوأ أنواع الدموع، حيث قد تقوم العين بذرف كمية مهولة من الدموع.

3فوائد الدموع للعين

ومن أهم فوائد الدموع على صحة العين ما نتعرف عليه الآن، فقد تكون الدموع مفيدة جدا لصحة العين لأنها تعمل على غسلها بشكل طبيعي حيث تعمل على تعزيز القدرة البصرية، فتعمل الدموع على المحافظة على صحة القرنية، وتعمل على سد الثغور التي توجد في خلايا السطح القرني الموجود في العين.

والدموع لها وظيفة وقائية ودفاعية للعين، حيث تعمل على طرد الجراثيم من العين، مما يجعل العين غير قادرة على التكاثر، وبالتالي تصبح العين سليمة وخالية من العضويات الضارة التي تتراكم في الهواء.

تسبب الدموع الراحة النفسية، حيث تعمل على التخلص من الهموم والكروب وتعمل على التخلص من الآلام والتخلص من تثلج الصدر الذي ينتج عن كثرة الهموم، وقد تكون مهمة للتائب حيث تجعله يرتاح في نفسه.

ووظيفة الدموع الحسية، والتي تكون علامة واضحة عن طيبة القلب، فالأشخاص الذين لا يبكون يكونوا قساة القلب، ويكونوا أكثر عرضة إلى التجبر، فابكي دون خجل، إن البكاء علاج من الأمراض ويشفي العين وينقيها من الجراثيم، ولكن عليك أن تنتبه جيدا أن البكاء بدون سبب هو علامة واضحة على خطر الإصابة بمرض معين، فعليك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب في نزول الدموع.

4الوقاية من أمراض العين

ومن أجل التصدي لمرض فرط الدموع وحماية العين من التعرض له لابد من أن تحرص على إجراء الفحوصات على العين كل 6 شهور، لمعرفة التغيرات التي تطرأ على معدل الرؤية، والعمل على الابتعاد بمسافة كافية عن التليفزيون أو الكمبيوتر، حتى لا تتعرض العين إلى ضعف النظر، مما ينتج عنه فرط الدموع وفرك العين بشكل مستمر، والقيام بعمل كمادات المار البارد على الجفن وترك الماء مدة عشر دقائق متواصلة والمداومة بشكل مستمر على تنظيف العين بالماء المعقم، وارتداء النظارة الشمسية لحماية العين من الاضطرابات التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، وتقليل عدد مرات استخدام مستحضرات التجميل والتي تضعف النظر، وتجنب استخدام لاصقات العين. فهيا بنا نتعرف عليها ونسلط الضوء على كل الأشياء التي تتعلق بحالة فرط الدموع ، تابعنا.

5التقدم في العمر

لعل التقدم في العمر سببا واضحا في فرط الدموع في العين، ويكون بسبب نزول الجفن إلى أسفل، والذي ينتج عن تغير الجفنين بشكل كبير، مما يجعل العضلات تميل إلى الرخوة، وأحيانا يكون السبب هو التهابات الجفن، والاستجابة الزائدة للعواطف، والانسداد الذي يصيب القناة الدمعية، والحالة العاطفية لها عامل، والتعرض للإصابة بالزكام ونزلات البرد، وجفاف العين وانقلاب جفن العين للداخل، ودخول العين أجسام غريبة، والإصابة بحمى القش، والتهابات القناة الدمعية، والعين الملتحمة والتي تسمى بالعين الوردية، واحتكاك الرموش في العين سببا في الدموع، والحمى الصفراء أيضا سببا في فرط الدموع ، وتناول بعض الأدوية تكون سببا في خطر الإصابة بكثرة و فرط الدموع، وتشمل ما يلي: دواء مضادات الهيستامين، ودواء حاصرات بيتا، والعلاج الكيميائي، والأدوية الخاصة بدر البول، ومسكنات الآلام، والأدوية المنومة، وقطرات العين، والكثير من الأدوية الأخرى التي تسبب فرط الدموع لدى الشخص.

6طرق منزلية للتخلص من فرط الدموع لدى الشخص

عليك وضع كمادات باردة على العين، فعليك إغماض العين ووضع الثلج على الجفن لمدة ربع ساعة، للتخلص من فرط الدموع .

وحل آخر أن تستغني تماما عن وضع الماسكارا ومستحضرات التجميل الأخرى، والتي تحتوي على البكتيريا والملوثات التي تهيج العين، وتجنب فرك العين، وابتعد تماما عن العدسات اللاصقة، وأحرص على تنظيفها جيدا قبل الاستخدام وتعقيمها بشكل مستمر، ومن الممكن أن نقوم بوضع شرائح من الخيار الطازج على جفن العين، لترطيب العين والتخلص من فرط الدموع الذي يصيبها نتيجة إلى الخلل الذي يصيبها والأسباب الأخرى التي ذكرناها.

ومن أهم القواعد المهمة الخاصة في القضاء على فرط الدموع ، هي استشارة الطبيب عندما يزداد الأمر، إذا استمرت مشكلة فرط الدموع وزادت عن الحد المعتاد، وأصبحت تعوق نشاطك اليومي وتعرضت كذلك إلى الآلام في العين، وخلل في الرؤية وتشوش بها، فاذهب إلى استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب للتخلص من هذا الخلل الحادث للقناة الدمعية، والوصول إلى حل مناسب يجعلك تكون في حالة رضى، وعليك عمل اختبارات النظر كل فترة لتتمكن من التأكد من الصحة العامة لك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + سبعة =