عمل موقع الكتروني كيف اعمل موقع الكتروني
عمل موقع الكتروني كيف اعمل موقع الكتروني

ماهو موقع الويب الألكتروني ؟

عملية عمل موقع الكتروني حالياً ليست بالامر الصعب مع تقدم التكنولوجيا، فموقع الويب هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب مثل صفحات HTML  أو صفحات php  يتم تشكيلها لتشكل شجرة الموقع وهي أساس إنشاء موقع ويب ناجح ويتم ربط تلك الصفحات معا من خلال وصلات هايبر تكست ورفعها إلى السيرفر , ويتم وضع تلك الصفحات معا بمساحة معينة (الأستضافة) على نفس السيرفر .

وهناك نوعان من الأستضافة التى يمكنك إنشاء موقعك بها إما أن تكون :

  •  أستضافة مدفوعة وتقوم خلال كل عام بدفع مبلغ معين حتى يستمر موقعك بالعمل معك ويكون له مساحة بتلك الأستضافة ولها كثير من المميزات .
  •  أستضافة مجانية : وهي أن تقوم بأنشاء موقع من خلال مواقع تقدم إنشاء مواقع مجانية وتفتقد لكثير من المميزات وربما لها مدة معينة وتنتهي تلك الأستضافة .

اعرف اكثر عن كيفية شراء استضافة ونطاق او انشاء مدونة وورد برس او بلوجر عبر الروابط التالية :
كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت ؟.. الخطوة : الاستضافة
كيف تشتري دومين واستضافة : طريقة شراء نطاق واستضافة خطوة بخطوة للمبتدئين
كيف تقوم بتركيب او تنصيب ووردبريس على استضافة مجانية ؟ [بالصور]
مدونة بلوجر : كيفية عمل وانشاء مدونة بلوجر مجانا خطوة بخطوة بالصور؟

عمل موقع الكتروني

عمل موقع ناجح مميز يتطلب ثلاث مراحل أساسية :

المرحلة الأولى وهي : التخطيط

عند عمل موقع ، يجب على منشىء الموقع أن يقوم بالتخطيط جيدا لموقعه على سبيل المثال يجب أن تقرر أي فئة ستكون هي مصدر أهتمامك وستقوم بمشاهدة موقعك فيجب أن تقرر من الذى سيقوم بمشاهدة موقعك على الأنترنت هل هم البالغون أو الشباب أو الصغار ؟ هل هم يريدون مثلا دروس تعليمية أو تسلية أم ألعاب ؟

وتنظيم الموقع هو شيء مهم جدا وضرورى فمن المفضل عمل فهرس لموقعك بالصفحة الرئيسية وهي أيضا مفيدة جدا في فهرسة الموقع وإشهاره عبر الأنترنت .

هناك خدمات يجب أن تقوم بتنزويدها للموقع فإذا كان مثلا موقعك موقع تجاري يجب أن بتعيين شخص بموقعك خاص بالبرامج التجارية والجرافيك وما يختص بهذا المجال والرسومات البيانية التجارية والمقالات التجارية .

المرحلة الثانية : التصميم الراقى لموقعك

إذا كنت تبحث عن موقع جيد فيجب عليك أن تقوم بالإهتمام بتصميم موقعك لأن تصميم الموقع هام جدا فإنه يترك إنطباع لمتصفح الموقع إذا ماكان موقعك يستحق المتابعة وموقع متميز أم لا . عند عمل موقع يجب أيضا أختيار مصمم جيد لموقعك يفهم متطلبات تصميم الموقع فالتصميمات تختلف من موقع لآخر فتصميم موقع للألعاب يختلف عن تصميم موقع تعليمي وهكذا فالتصميم شيء ضرورى لأي موقع ويجب أن يكون هناك تناسق بألوان الموقع وتكرارها بأجزاء معينة من صفحات الموقع .

المرحلة الثالثة : الإشهار والترويج .

إذا قمت بتصميم موقعك تصميما مميزا وقمت بتخطيطه فهذا ليس له أي فائدة من دون إشهار موقعك وترويجه بين المواقع الأخرى في مختلف أنحاء العالم لأن إشهار الموقع أمر ضرورى جدا من أجل نجاح الموقع فالموقع من دون زوار ليس له فائدة فكلما أزداد زوار الموقع كلما زاد ذلك من قيمته وفائدته

لإشهار موقعك هناك أشياء مهمة جدا لكى تحصل على ذلك منها :

  •  أن تقوم بفهرسة موقعك بمحركات البحث المختلفة ومن أشهرها محرك بحث جوجل , وياهو , ومحرك بحث بينج وغيرها من محركات البحث العالمية فذلك يعتبر من المبادىء الأساسية لإشهار موقعك بالأنترنيت وهي فهرسته عن طريق محركات البحث
  •  أن تقوم بعمل سايت ماب مميزة لموقعك وفائدتها هي فهرسة جميع روابط موقعك وتنظيمها فيمكنك أن تقوم بإنشائها عن طريق برامج إنشاء السايت ماب أو عن طريق مواقع مخصصة لإنشائها ومن بعد الإنتهاء من إنشائها نقوم بتقديمها لمحركات البحث العالمية ومن أشهرها محرك البحث جوجل فمن بعد تقديم السايت ماب الخاصة بموقعك إلى محركات البحث فهي تساهم بنسبة كبيرة في إشهار موقعك وفهرسة جميع روابط السايت ماب بمحركات البحث وتقوية أرشفتها أيضا .
  •  أدلة المواقع أيضا تساهم بشكل كبير جدا في إشهار المواقع وهناك آلاف من أدلة المواقع العربية والأجنبية على الأنترنت ومعنى أدلة المواقع هي عبارة عن وسيلة ممبزة جدا تساهم في إشهار وترويج موقعك من خلال إدراج أسم موقعك وعنوان موقعك بدليل المواقع ومن ثم يتم إشهار روابط موقعك بمحركات البحث العالمية فتقوم بشكل كبير في رفع البيج رانك الخاصة بموقعك

ماهو البيج رانك وكيفية زيادته ؟

البيج رانك هو عبارة عن ترتيب موقعك في محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل وكل موقع حسب شهرته بمحرك البحث يحتل بيج رانك معين وكلما زاد البيج رانك كلما كانت فرصة موقعك في الظهور في الصفحات الأولى بمحركات البحث عالية ولهذا يجب الأهتامام به جيدا ويمكن تنميته وزيادته من خلال طرق التشهير المتنوعة والمختلفة .( البيج رانك تم اهماله من قبل شركة جوجل ولم تقم بتحديثه منذ اكثر من سنة)

ان اردت ان تعرف ما هو البيج رانك او ترتيب موقعك فاستعمل اداة السيو التالية :

اضغط هنا لزيارة موقع تسعة استضافة الذي يقدم لك نصائح وارشادات فيما يتعلق بشراء الدومين والاستضافة

 

16 تعليقات

  1. السلام عليكم ،،،
    المؤقع جدا جميل ومفيد ،، بالمعلومات في غاية البساطة والسهوله في توصيل الشرح للقارىء.
    اتمنى لكم التوفيق والانتشار
    اخوكم / ابو خالد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + 11 =