علي إكسبريس

بالتأكيد سمع الجميع عن مواقع البيع عبر الإنترنت مثل أمازون وإيباي وعلي بابا، لكن ماذا عن علي إكسبريس ؟ لقد لاحظ الجميع التزايد المستمر لاستخدام الإنترنت في الآونة الأخيرة حيث أصبح الكثير من المستهلكين يتسوقون عبر الإنترنت وهم في حالة بحث مستمر عن منتجات جديدة وأسعار أفضل مما أدى إلى ظهور تجارة ضخمة جديدة وهي التجارة الإلكترونية العالمية حيث أنها تسمح للمتسوقين بترقب الصفقات التجارية الإلكترونية، ليس داخل حدود دولتهم فقط بل وخارجها أيضا. وبينما أصبحت الصين رائدة في مجال التصنيع حول العالم ظهر علي إكسبريس ليوفر للمستهلكين فرصة الشراء مباشرة من مصدر المنتج وجذبهم بأفضل الأسعار.

تعرف على كل ما يخص متجر علي إكسبريس

لمحة تاريخية

تم إطلاق علي إكسبريس عن طريق مجموعة علي بابا في عام 2010 كمنصة للشركات الصينية للبيع للأجانب. مجموعة علي إكسبريس التي مقرها هانغتشو، هي شركة ضخمة للتجارة الإلكترونية بالصين حيث تهيمن على السوق الإلكتروني المحلي بعروضها المستمرة المميزة مثل Taobao و Tmal، ولقد أصبحت معروفة دوليا بمنصة علي بابا للتجارة العالمية بين الشركات وحققت أخيرا اعتراف عالمي حقيقي عندما أطلقت الطرح العام الأولي الأكبر من أي وقت مضى في نيويورك في سبتمبر 2014.

الفرق بين علي إكسبريس وعلي بابا

علي بابا هي منصة رائدة للتجارة العالمية حيث تخدم الملايين من المستهلكين والموردين في جميع أنحاء العالم، معظم أعضاء Alibaba هم من المصنعين والشركات التجارية أو البائعين الذين يتاجرون بالطلبيات والكميات الكبيرة. أما علي إكسبريس هو سوق عالمي لتجارة التجزئة ويسمى البيع القطاعي حيث يقدم منتجات عالية الجودة بأسعار المصنع. البيع القطاعي يمكنه أن يوفر لك فرصة أن تقوم بطلبيات صغيرة تصل إلى منتج واحد فقط ويمكنك الدفع بأمان باستخدام خدمة حماية المشتري التي يوفرها الموقع.

كيف يعمل موقع علي إكسبريس Aliexpress؟

مثل إيباي، يمكن للبائعين في علي إكسبريس أن يكونوا شركات أو أفراد، ولكنه يختلف عن أمازون لأنه يعمل فقط بمثابة منصة للتجارة الإلكترونية ولا يبيع منتجات خاصة به مباشرة إلى المستهلكين. ومن المثير للاهتمام أن علي إكسبريس لا يسمح للمستهلكين الصينيين بالشراء من المنصة ولا يسمح للأفراد والشركات الأجنبية بفتح مخازن.

تخفيضات علي إكسبريس لعيد العزاب العالمي

هو أكبر مهرجان للبيع عبر الإنترنت يستضيفه، يقام سنويًا في 11 نوفمبر حيث يقدم تخفيضات تصل إلى 50% على الملايين من المنتجات، اختيار التاريخ 11/11 لأن الرقم 1 يمثل الفرد العازب لأنه يعيش وحده فكما هو واضح هذا المهرجان ترفيهي انتشر بين الشباب الصينيين للاحتفال بحقيقة كونهم فخورين بعزوبيتهم، وتدريجيا أصبح هذا المهرجان واحدًا من أكبر وأهم أيام التسوق عبر الإنترنت في العالم حيث حقق لمجموعة علي بابا مبيعات تصل إلى 5.8 مليار دولار لعام 2013، و 9.3 مليار دولار في عام 2015، وأكثر من 14.3 مليار دولار في 2015، ووصل إلى 18 مليار دولار لعام 2016 كما كان متوقعًا لنمو المبيعات من قبل مجموعة علي بابا ونحن في انتظار آخر الإحصائيات لعام 2017 والتي يتوقع أن تزيد بنسبة غير قليلة عن السنة الأخيرة.

يوم العزاب هو واحد من أكثر الأيام أهمية للبائعين والمشترين المستخدمين لمواقع Alibaba، مهرجان يوم العزاب للتسوق الذي يجري يوم 11 نوفمبر من كل عام بتخفيضات على المبيعات لمدة 24 ساعة ويولد كمية مذهلة من المبيعات التي تنمو كل عام.

صفقات هذا اليوم تكون متاحة على كل من: Tmall.com و Taobao.com و Aliexpress.com و Alibaba.com، متوفرة باللغة الإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى وتلبي احتياجات المتسوقين الدولية بإرسال طلبياتهم إلى العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وهناك تطبيقات المحمول للتسوق عبر هذه المواقع في الـ App stores (متاجر التطبيقات).

ما هي المناسبات الأخرى الهامة؟

هناك العديد من المهرجانات المميزة الأخرى التي يمكنك أن تجد فيها عروض لا تُعوض للشراء غير يوم العزاب، وذلك مثل يوم الهالوين (31 أكتوبر) وعيد الحب (14 فبراير) والعيد القومي لجمهورية الصين الشعبية (1 أكتوبر).

المزيد عن علي إكسبريس

رغم وجود الكثير من الناس الذين ينتقدون الموقع، نود أن نشير إلى ما يلي:

  • مثلاً موقع إيباي يمتلك بعض القواعد السخيفة وعمليات النصب وحدث بالفعل فقد للكثير من الأموال في محاولات للشراء من على إيباي جراء عمليات الخداع ولم ترد الأموال المفقودة إلا بعد تهديد الضحايا للبائعين بتقديم الشكاوى إلى وزارة التجارة في بلادهم.
  • أما في علي إكسبريس فقليلًا ما يحدث فقدان للمنتجات في وقت الشحن بنسبة تصل إلى فقد منتجين فقط من كل 200 منتج يتم شحنهم إلى الشراء وعادة ما يكون السبب مشاكل تقنية أو حوادث في عمليات الشحن.
  • بينما يحدث نفس الأمر على إيباي بنسبة 9 منتجات من كل 50 منتج، ولكي تتجنب أي من هذا يجب أن تتحقق جيدا من البائع وتقوم بمراجعة التعليقات والتصنيفات الموجهة إليه من قبل الشراء الذين قاموا بالتعامل معه في السابق فمثلا لا تشتري من بائع تصنيفه أقل من أربعة ولو اضطررت إلى فعل ذلك فيجب عليك قراءة جميع التعليقات السلبية منها والإيجابية، أما عن التأخير في الشحن فالموقع لا يجب أن يكون مسئولا عن التكاسل من قبل الموظفين في مكاتب الصرف أو مكاتب النقل البحري التي قد تتسبب في تأخير كبير في وصول المنتج.

إلى أي مدى يمكن الوثوق بعلي إكسبريس

مثل موقع إيباي عند الشراء من الباعة الأفراد سيكون من الأفضل الشراء من شخص باع الكثير من المنتجات ومع ذلك لا زال يتلقى الكثير من التعليقات وردود الفعل الإيجابية، وأيضًا مثل إيباي إن لم يكن نوع المنتج مألوفا بالنسبة لك فلا بد من أن تقوم ببحث شامل عنه باستخدام محركات البحث فحتى لو كان البائع جيد قد لا يكون المنتج ذات جودة عالية. كما تختبر الشركة حاليا استغلال التكنولوجيا الجديدة لمنح المتسوقين طرق أخرى لشراء السلع التي تشمل استخدام أجهزة الواقع الافتراضي من خوذات ونظارات لزيادة الواقعية عند شراء المنتجات.

أين يكثر استخدام علي إكسبريس؟

يحظى علي إكسبريس بشعبية كبيرة في البرازيل وروسيا وأظهرت البيانات التي تم عرضها على موقع أليكسا أن في العاشر من ديسمبر كانون الأول عام 2014، كان Aliexpress هو الموقع الأكثر شعبية في البرازيل وأن البرازيل مثلت أكثر حركة للمرور على الموقع من أي بلد آخر.

وفي وقتنا الحالي أصبح علي إكسبريس الموقع الأكثر شعبية في روسيا كذلك وأصبح بالفعل أهم المواقع الرائدة في روسيا في التجارة الإلكترونية من حيث حركة المرور.

طريقة التسجيل بموقع علي إكسبريس بالصور

من الصفحة الرئيسية اضغط على Join free لتدخل على صفحة التسجيل وتسجل البيانات كما هو موضح بالصورة:

علي إكسبريس 2طريقة الشراء من Aliexpress

بعد اختيار المنتج الذي ترغب بشراؤه سوف يقودك الموقع إلى هذه الصفحة:

علي إكسبريس 3اضغط على اشتري الآن كما هو موضح في الصورة بالأعلى لتحويلك على صفحة إدخال البيانات الشخصية، أو يمكنك إضافة المنتج إلى عربة التسوق الافتراضية لشراء أكثر من منتج في وقت واحد:

علي إكسبريس 4كما هو موضح في الصورة بالأعلى وبعد التأكد من بياناتك الشخصية، قم بحفظ هذه البيانات للمتابعة في عملية الشراء وتحويلك على الصفحة التالية:

علي إكسبريس 6الصورة بالأعلى تتكون من جزء أعلى يسمح لك بالتأكد من المنتج الذي قمت باختياره ومن المعلومات التي أدرجتها بالصفحة السابقة.

علي إكسبريس 5
يجب التأكد من جميع المعلومات التي أدخلتها بهذه الصفحة كما هو موضح لإتمام عملية الشراء بطريقة صحيحة.

أشياء يجب تذكرها أثناء الشراء من علي إكسبريس

علي إكسبريس هو جانب من موقع علي بابا للبيع بالتجزئة، وهو مكان لشراء السلع بكميات صغيرة تصل إلى منتج واحد، ويقدم علي إكسبريس نوعًا من الحماية للمشتري الذي هو أمر هام جدا عند الشراء من بلد آخر وخاصة عند شراء البضائع الصينية التي بالكاد تحمل أي ضمان، فإن منت مشتريا يجب عليك أخذ الأمور التالية في الاعتبار عند الشراء من هذا الموقع.

نصائح للبقاء آمنًا في علي إكسبريس

إذا كنت تود الشراء من علي إكسبريس للمرة الأولى فإن النصائح التي سيتم ذكرها بالأدنى تضمن لك تجربة تسوق سعيدة.

قم بالشراء من البائعين المؤسسين

حاول دائمًا أن تقوم بالشراء من البائعين الموجودين منذ فترة طويلة ولهم ردود فعل جيدة، غالبا يهتم هؤلاء الباعة بتصنيفاتهم ويكونون سعداء لمساعدتك في حالة وجود مشكلة مع النظام أو تأخير في الشحن، ويجب أن تنظر أيضا في ردود الفعل على المنتج نفسه وتقوم بالبحث عن إذا كان مناسب لك، وإذا وجدت بائع جيد حاول أن تكون لطيف جدا معه ليصبح لديك اختيار مضمون عند الشراء مرة أخرى.

قم بقراءة الوصف والتفاصيل عن المنتج كاملة

في بعض الأحيان يشمل الوصف معلومات مفيدة للغاية عن المنتج فلا تختار من مجرد النظر في عنوان المنتج والصور، بدلا من ذلك قم بالتأكد من جميع المواصفات وكذلك قد يكون هناك بعض التفسيرات عن عمليات سابقة بين البائع والشراء والمبالغ المستردة والأسئلة المتعلقة بالدعم عموما التي سوف تسمح لك بأن تكون فكرة عن شخصية البائع وربما ستتمكن من أن تحكم عليه إذا كان بائع جيد أم لا.

ضمانات الباعة

يقوم البائعين بتوفير عروض خاصة لمنتجات عديدة تابعة لهم تشمل ضمانات قد تصل إلى ثلاث سنوات تبدأ مع تاريخ شراء المنتج، فيجب عليك التأكد من هذه الضمانات وحقيقتها خصوصا عند شراء سلع غالية الثمن مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، وإذا تم العثور على سلع تندرج تحت ضمانات مزيفة يجب التبليغ عنها إذا كنت قد قمت بشراؤها بالفعل وسوف تحصل على كامل المبلغ الذي يشمل تكاليف الشحن.

التواصل مع البائع قل الشراء

قبل اتخاذ قرار الشراء قم بالتواصل مع البائع باستخدام نظام الدردشة أو المراسلة التي يوفره موقع Aliexpress.com، واطلب أي تفاصيل عن المنتج أو الشحن أو أي أسئله قد تكون لديك.

فكر مرتين قبل شراء منتج ذي سعر منخفض للغاية

إذا كنت تشعر بأن سعر منتج معين هو أقل بكثير من قيمته الحقيقية، فمن الأفضل لك أن تتجنب شراء هذا المنتج فهو على الأرجح أحد المنتجات المقلدة الصينية والتي تبدو كأنها المنتج الحقيقي.

هذا المقال يحتوي على روابط أفلايت

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة + عشرين =