علامات تعطل السيارة

علامات تعطل السيارة يعفيك من الكثير من المواقف المحرجة. فمن السهل أخذ سياراتنا كأمر مسلم به. نحن نستيقظ في الصباح ونقوم بتناول مفتاح المركبة، وتقوم بوضعه في المكان المخصص له وتشغيل المركبة، والقيام بقيادتها إلى الوجهة التي نرغب بالذهاب إليها، ثم نعود إلى إيقاف تشغيلها لاحقا، هذه هي التصرفات التي نقوم بها في العادة وهو إجراء روتيني، لكن البعض يصل فيه إهمال المركبة إلى الدرجة إلى انه يأخذها إلى المصلح أو مركز خدمة السيارات فقط عندما تتعطل، فمن التصرفات التي قد تكون مستغربة أننا لا نتذكر أن السيارة التي نقودها هي آلة كسائر الآلات وتحتاج إلى الصيانة بين الحين والآخر، على سبيل المثال آلة الخياطة التي في البيت تحتاج إلى القيام بتزييتها بين الوقت والأخر، حتى آلة الحلاقة الكهربائية ستجد أن مع دليل الاستعمال يطلب منك القيام بصيانتها ووضع الزيت الخاص بها على المسننات والقواطع كل ستة أشهر، وهذا ما ينطبق على المركبة في تحتاج إلى الصيانة بين الفينة والأخرى حتى لا يطالها العطب، وحتى عطل المركبة يجب أن يقترن بعلامات على انه سيحصل، لهذا إذا لاحظت هذه العلامات الخمس البسيطة، فربما تنقذ نفسك من الوقوع على جانب الطريق بسيارة معطلة. وتكاليف شحنها إلى مركز الصيانة، المطلوب هو الانتباه إلى علامات تعطل السيارة التالية.

دفتر الصيانة العامة

في كل دقيقة تتنقل فيها بواسطة سيارتك، أنت تقوم باستخدامها وبالتالي استهلاك أجزائها أكثر وأكثر، والأصل (وهو الإجراء المتبع في الدول الأوروبية وأمريكا)، أن يكون لكل مركبة دليل يشر إلى مواعيد الصيانة السابقة واللاحقة، وبالتالي يمكن تتبع مراحل تغيير الزيت، والبواجي، والفرامل الدورية، واي إصلاحات طارئة حدثت للمركبة لاحقا، لهذا في حال قمت بشراء سيارة مستعملة ولم يوجد بها مثل هذا الدليل، فعليك التوجه إلى مركز الصيانة والقيام بفحص المركبة بشكل كامل أولا ثم القيام بتغيير الزيوت والمياه وحزام التوقيت، والفلاتر. إن الإهمال في هذه الأمور سيؤدي بعطل مفاجئ للمركبة لا محالة، وخاصة النقص في المياه أو الزيت. من ناحية أخرى إذا ما قمت بشراء سيارة جديدة، فعليك أن تقوم بإنشاء دليل للصيانة للمركبة ومتابعته مع مركز الصيانة المعتمد لديك أو الوكيل المعتمد.

الإطارات المستهلكة من علامات تعطل السيارة

هذا المثال ينطبق تماما على حذائك، فعندما تتجول فيها كثيرًا وتستخدمه بطريقة عنيفة أحيانا، سيفقد النعل العلامات والفتحات التي تساعده على التماسك وسيتعرض للانزلاق في اللحظة المناسبة ولن تتمكن من السيطرة بشكل صحيح عليه بعد الآن، خاصة مع الأرض المسطحة، هذا ما يحدث تماما مع إطارات السيارات. فهذه الإطارات تتمتع بالتماسك والقدرة على التحكم بها بطريقة جيدة طالما كانت فتحاتها بارزه واضحة، أما في حال اصبح الإطار قريبا من أن يكون مسطحا، فأنت ستفقد التماسك في المركبة على أي سطح غير مناسب، أو في السناء، أو عند الضغط على الفرامل بشكل مفاجئ أو مبالغ فيه، وهو ما قد يعرضك على خطر الحوادث يمكنك بسهولة التحقق من قاعدة إطارات سيارتك من خلال اختبار بسيط وفعال. كل ما تحتاجه هو عملة معدنية. يمكنك وضعها بين الفاتحات لتقيسها، في حال تبين أن الإطارات غير مناسبة عليك أن تقوم بتغييرها بشكل فوري، فهذا من علامات تعطل السيارة التي لا يمكن إهمالها.

إن كنت تعاني من انخفاض مستوى الزيت في السيارة

إذا كنت تلاحظ في العادة انخفاض في مستوى الزيوت في المركبة فعليك أن تفحصها جيدا نظرا لأهمية الزيت للمركبات، فعلى سبيل المثال عليك أن تفحص زيت المحرك، وزيت الغير، بالإضافة زيت الفرامل وزيت المقود، بالطبع إن الأهمية القصوى هي لزيت المحرك وناقل الحركة، ولهذا عليك أن تفحص المقياس كل أسبوع على الأقل. هذا بالإضافة إلى أن تفحص أرضية الكراج أو المكان الذي تقف فيه المركبة بين الوقت والأخر.

إذا كنت تحتاج لتجديد معلومات حول كيفية التحقق من الزيت الخاص بك؟ فإليك الطريقة الأتية أولا تأكد من إيقاف سيارتك على سطح مستو وقمت بإيقاف تشغيلها تمامًا (على الرغم من أنها يمكن أن تساعد في تشغيلها لبضع دقائق حتى تتمكن السوائل من التحرك قليلاً). ثم افتح الغطاء واخرج مقياس العمق وامسحه جيدًا بمنشفة ورقية أو قطعة قماش. أعده إلى مكانه مرة أخرى ثم اسحبه وتأكد من القراءة، إذا كانت جدية فكل شيء على ما يرام، أما إذا كانت القراءة تشير إلى انخفاض في مقياس الزيت فهناك عيب ما وعليك أمام مراجعة مركز الصيانة لفحص هل هذا النقص طبيعي أم أن المحرك أو ناق الحركة يشكو من عيب ما. في كل الأحوال لا تنسى أن تضع لترا من الزيت احتياطا في السيارة إذا ما احتجت للتنقل في المركبة للضرورة ونسبة الزيت منخفضة، وحتى لا يتعرض المحرك للعطب.

صوت أو رائحة الفرامل من علامات تعطل السيارة

هل تبدو فراملك مختلفة عن المعتاد، هل يصدر عنها صوت يبدو كالصرير أو تنبعث منها رائحة غريبة؟ إذا هناك على الأرجح شيء خاطئ. تتكون الفرامل من العديد من الأجزاء المختلفة (الديسك، الدوارات، الأسطوانات الهيدروليكية، الخراطيم) وكلها يجب أن تعمل بشكل صحيح. ولهذا تحدث بعض المشكلات في هذا الجزء، وان كانت بعض المشكلات تحدث بشكل أكثر من غيرها. فهل لديك صرير في الفرامل؟ ثم ربما يكون هناك خطأ ما في الدوارات. هل تشتم رائحة البلاستيك أو حرق؟ فقد لديك على الأرجح مشكلة مع المنصات. إذا حدث أي من هذا بشكل منتظم، فمن المحتمل أن يجب عليك استبدال بعض الأجزاء. المهم أن لا تهمل في العناية في الفرامل نظرا لأهميتها ولتأثيرها على المركبة وطريقة السير وإيقاف المركبة، ويفضل أن تقوم بفحص الفرامل على الأقل كل شهر لتكون متأكدا ومرتاحا عند قيادة المركبة.

ضوء المحرك في وضع التشغيل من علامات تعطل السيارة

قد تكون هذه علامة على العديد من الأعطال التي تعاني منها مركبتك، بعضا بسيط والأخر قد يكون مهم، على سبيل المثال نسيان ربط غطاء الوقود بشكل صحيح. وقد يعني أيضًا أن سيارتك تحتاج إلى صيانة على الفور. مهما كان معنى ذلك، فعندما يضيء ضوء المحرك في تابلو المحرك، فأنت بحاجة إلى توصيل سيارتك إلى المرآب في أسرع وقت ممكن. وبهذه الطريقة، يمكن للميكانيكي المختص اكتشاف المشكلة قبل أن تصبح خطيرة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − 3 =