تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » الهرب من سيارة غارقة : كيف تتمكن من الخروج من سيارة تغرق؟

الهرب من سيارة غارقة : كيف تتمكن من الخروج من سيارة تغرق؟

ما هي الخطوات اللازم اتباعها نحو الهرب من سيارة غارقة بناءً على الدراسات التي تم استخدامها في هذا المجال. بالإضافة لبعض النصائح حول التصرف في وجود أطفال.

الهرب من سيارة غارقة

الهرب من سيارة غارقة هو أمر قد لا يعطيه البعض الاهتمام الكافي لمعرفته أو الرغبة الملحة في التعرف إليه. ولكن مع الازدياد المفرط لعدد الآلات التي أصبحت تسير على الأرض الآن، وازدياد عدد السائقين غير المدربين بما يكفي أو حتى المدربين بما يكفي ولكن القدر كان يحمل لهم مفاجآت أخرى. فإن تعلم الهرب من كل أنواع الحوادث وكيف تحمي نفسك تجاه أي موقف خطير لا تلقِ له بالا حتى لو كان ذلك الموقف هو الهرب من سيارة غارقة لهو أمر هام جدا. هناك الكثير من أنواع الحوادث التي قد تحدث لأية سيارة، فقد تنقلب السيارة رأسا على عقب في طريق سريع، وقد تنحدر من فوق جسر وتصبح معلقة نصفها فوق الجسر والنصف الآخر في الهواء، وقد يكون الحادث تصادم بين عربتين أو أكثر. لكننا في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الهرب من سيارة غارقة على وجه التحديد مع خالص التمنيات بأن لا تتعرض لموقف مثل هذا، أو أن يساعدك هذا المقال في التخلص من ذلك الموقف السيئ إذا قرر القدر غير هذا. لمعرفة كيفية الهرب من سيارة غارقة عليك أن تتابع معنا قراءة هذا المقال.

نصائح هامة لكيفية الهرب من سيارة غارقة

أبق عقلك منتبها

لن يكون بإمكان أي شخص أن ينكر كم هو مرعب أن تكون في حادث سيارة من أي نوع، ولكن بإمكاننا أن نقول أن حادث السيارة عندما يحدث في الماء حيث تكون محاطا بالماء من كل الجوانب ولا يمكنك الاستعانة بأحد –لأننا نعلم بالطبع أنه لا توجد سيارات تشق طريقها عبر الماء-، ثم الاضطرار لمواجهة خطر الغرق –وهو أمر في غاية الصعوبة والألم إذا قرأ أحدكم عنه- بإمكاننا إذا أن نقول أن حادث السيارة الغارقة هو أمر أكثر وأكثر رعبا. لكن الحزين في الأمر هو أن معظم حوادث الغرق كان بالإمكان تفاديها لو أن السائق كانت منتبها من غير هلع ولديه خطة يعمل على أساسها من أجل تحقيق الهرب من سيارة غارقة . فإذا كنت قادرا على تحقيق بعض التركيز والتفكير في خطة مسبقة والتحكم في هلعك وخوفك من الموقف، سيكون بإمكانك الهرب من سيارة غارقة حتى وإن كانت تغرق في بحر متلاطم. الطريق نحو الحصول على ذلك العقل اليقظ سيكون عن طريق القراءة الكافية وتغذية عقلك بالخطوات اللازمة قبل حتى أن توضع في ذلك الموقف وتلقين نفسك ما الذي يجب أن تفعله إذا وجدت نفسها في موقف كهذا .. هكذا سيسترجع عقلك كل ما لقنته إياه عندما تأتي ساعة الخطر ونتمنى أن لا يغلبه الخوف ويصبح قادرا على التفكير بعقلانية. أما بالنسبة للخطوات التي يجب عليك تلقين عقلك عليها منذ الآن فهي كما يلي:

الخطوة الأولي أهّل نفسك للاصطدام

فور استيعابك أن سيارتك قد حادت عن الطريق وفي طريقها للاصطدام بالماء الآن، عليك أن تكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع المواقف المخيفة التالية. هذه الخطوة في غاية الأهمية نحو تحقيق الهرب من سيارة غارقة . فلحظة الحياد والاصطدام هذه هي اللحظة التي سينطلق فيها الكيس الهوائي محاولا حمايتك ومنع ارتطامك بمقود السيارة أو الاندفاع نحو زجاج السيارة والارتماء خارجها. في سبيل الحصول على ذلك الهدف، سيفضل أن تتموضع بشكل جيد على كرسيك ومقود القيادة. يقول الخبراء بأنه من الأفضل أن تكون يدك موضوعة على المقود في وضعية “التاسعة والثالثة” وليس “العاشرة والثانية” .. هاتان الوضعيتان يمكنك معرفتهما إذا تخيلت أن عجلة القيادة تقوم بتشكيل أرقام ساعة، ستجد أن نصف الساعة الأعلى يقابل نصف عجلة القيادة الأعلى ابتداء من خط المنتصف. هذا يعني أن وضع الثالثة والتاسعة سيكون بتمركز كلتها يديك على جانبي عجلة القيادة في المنتصف تماما. هذا الوضع هو الأفضل نحو تفادي الإصابة أثناء انطلاق الكيس الهوائي.

نصيحة هامة: أعلم أن هذه النصيحة هي من أصعب النصائح وأكثرها جنونا، لكنك يتحتم عليك أن تبقى هادئا قدر الإمكان. الفزع والهلع يقومان بالحد من قدرتك على التصرف أو حتى الإغماء فلا تصبح قادرا على التحرك حتى. كما أنهما يقومان بإجبارك على التنفس بسرعة مما يعمل على استهلاك الأكسجين بسرعة .. وهو أمر لا تحتاجه أبدا، صدقني. حاول أن تذكر نفسك بالخطوات التي يجب عليك فعلها من أجل الهرب من سيارة غارقة أو التفكير في زوجتك التي بانتظارك ولا تريدك أن تعود ميتا أو أي شيء بإمكانه تحفيزك عوضا عن هلعك.

الخطوة الثانية اخلع حزام الأمان

الشخص الذي يقوم بإعطائنا هذه النصيحة هو البروفيسور “جوردن جيسبرشت Gorden Giebrecht” المتخصص في “انغمارات المياه الباردة”. يقول دكتور “جلبرت” أن التخلص من حزام الأمان يجب أن يكون أول شيء يفكر فيه الشخص الذي يحاول الهرب من سيارة غارقة ولكن هذا الأمر كثيرا ما يغيب عن تفكير السائقين. يملك دكتور “جوردن” شعارا فيما يتعلق بموضوع الهرب من سيارة غارقة وهو “حزام الأمان، الأطفال، النافذة، الخروج” هذا هو الترتيب الذي يجب عليك أن تفكر فيه عندما تحاول التفكير في الهرب من سيارة غارقة .

هناك نظرية أخرى مضادة بخصوص حزام الأمان تدّعي أن الاحتفاظ بحزام الأمان مربوط هو أمر هام حيث أن فكه قد يدفعك بعيدا عن النافذة أو الباب الذي تحاول الهرب من خلالهما أو أن عملية دفع الباب ستكون أسهل إذا كان هناك شيء يثبك على كرسيك من الابتعاد بعيدا، كما أنه قد يحافظ على قدرتك على تحديد الاتجاهات إذا كانت سيارتك قد انقلبت رأسا على عقب. ولكن هذه النظرية المضادة يتم الرد عليها بأن الاحتفاظ بحزام الأمان قد يكون سببا في عدم قدرتك على التحرك بالحرية والهروب من الجانب الخلفي إذا كان الجانب الأمامي قد تم سده لسبب من الأسباب، كما أن الاحتفاظ بحزام الأمان لن يمكنك من محاولة تحرير الأطفال أو الأشخاص الآخرين معك بالسيارة. الاحتفاظ بحزام الأمان سيقوم بعرقلتك وتعطيلك عن الخروج بينما الهدف من هذا الأمر كله هو التصرف بسرعة شديدة جدا. هناك فيديو لدكتور “جوردن” مع “ريك ميركر Rick Mercer” يشرحان فيه أهمية أن تكون قادرا على التحرك بحرية في مثل هذه المواقف منذ البداية جدا.

الخطوة الثالثة افتح النافذة حالا

قد يكون لديك اعتقاد ما بأنك إذا كنت في موقف الهرب من سيارة غارقة الذي لا يُحسد عليه أحد، سيكون الأفضل هو أن تغلق الأبواب والنوافذ وتترك السيارة لتغرق بخفة دون أن يملأها الماء وحينها تقوم ببعض الاتصال لتخبر صديقك أنك قابع في قاع بحر ما مصاحبا الأسماك وفي انتظار قدومه قبل أن ينفذ منك مخزون الأكسجين الموجود داخل السيارة. يؤسفني أن أخبرك أن هذا السيناريو سيتوجب عليك أن تمحيه من خيالك حالا لأنه لن يتسبب إلا في مقتلك دون حتى أن تحاول! سنعود بحديثنا إلى دكتور “جوردن” الذي أفنى الكثير من وقته في دراسة أنسب الطرق نحو الهروب من سيارة غارقة والتي توصل من خلال هذه الدراسات إلى شعاره الذي أوضحناه سابقا. يقول دكتور “جوردن” بأن أول شيء يجب أن تفكر فيه فور اصطدامك هو فتح النافذة وليس الباب كما يظن بعض الناس. النظام الآلي بالسيارة يمكنه العمل حتى دقيقتين على الأكثر بعد الارتطام –بالطبع هذا لا يعني أنك يجب أن تنتظر طوال الدقيقتين- ولكن فتح النافذة سيكون أسهل من فتح الباب لمدة دقيقتين. يقول دكتور “جوردن” أن الكثير من الناس لا يفكرون في النافذة كمنفذ للهرب ربما لعدم اعتيادهم على استعمال النافذة كمصدر للخروج أو لاعتقادهم السابق بأن الباب هو أفضل سبل الخروج.

الخطوة الرابعة لا تفكر في فتح الباب

تبعا لتوصيات دكتور “جوردن”، فإن فتح النافذة هو الخطوة الأولى وليس فتح الباب. ولكن يجب علينا أن نعطيك أسبابا مقنعة لعقلك حتى يكون بإمكانه التفكير في هذا الأمر فورا بدلا من عرض الاقتراحات والأسباب حول “ماذا لو” حاولنا فتح الباب!

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تتوخي فتح الباب فور الاصطدام بالماء، أحد هذه الأسباب هو أنك لن تتمكن من هذا. أجل، بهذه البساطة. إذا حاولت فتح الباب بعد اصطدامك بالماء فإنك لن تملك القدرة الجسدية الكافية لفتحه. من أجل تفسير هذا الأمر يقول دكتور “جيسلر Giesler” أن باب السيارة يمكن فتحه لمدة خمس ثوان فقط قبل اصطدامك بالماء ومحاصرته لك، فإذا لم تتمكن من فتح هذا الباب في هذه الثواني الخمس سيتوجب عليك الانتظار حتى يتعادل الضغط الخارجي على الباب مع الضغط الخارجي ليكون بإمكانك إزاحته بسهولة. فأنت عندما تحاول دفع الباب فأنت لا تدفعه ضد مقاومة الهواء، بل تدفعه ضد مقاومة الكثير والكثير من المياه التي تزن أكثر منك بملايين المرات. الطريقة الوحيدة التي تمكنك من دفع الباب هي أن يتساوى الضغط على جانبي الباب، وهذا التساوي شرطه أن تمتلئ السيارة بالماء! هل هذا هو ما تريده حقا؟!

السبب الثاني نحو عدم رغبتك في فتح الباب هو أنه حتى وإن تمكنت من فتح الباب، فإن هذا الأمر سيجعل تدفق الماء داخل السيارة سريع جدا وربما أسرع من قدرتك على مواجهته والخرج من السيارة في المقابل، كما أنه سيقوم بتسريع عملية الغرق عوضا عن مساعدتك من الهرب من سيارة غارقة . فطبقا للدراسة التي أجراها دكتور “جوردن” على 30 نوع مختلف من السيارات، إذا كان باب سيارتك مغلقا فإن السيارة بإمكانها أن تظل طافية على منسوب قريب من سطح الماء لمدة تتراوح بين 30 ثانية إلى دقيقتين، بينما عندما كان الباب مفتوحا فإن السيارة ظلت طافية لمدة تتراوح بين 5 إلى عشر ثوان فقط!!

بالنسبة للسيناريو الخيالي الذي ذكرناه في البداية نحو خطة الهرب من سيارة غارقة عن طريق بقائك في السيارة حتى تصل إلى القاع، سبب قولنا أنه خيالي فهو أن السيارة لن تظل خالية من المياه، بل سيتسرب إليها الماء وتمتلئ ولكن في وقت أبطأ بكثير. يقول البعض أن بإمكاننا استخدام تلك الطريقة في تحقيق الضغط المطلوب خارج باب السيارة وداخله فنتمكن من فتح الباب بسهولة حينها والخروج من السيارة مع تفادي امتلاء السيارة بالماء بشدة فلا نتمكن من الخروج. ولكن دكتور “جوردن” لم يقم بتوصية هذا حيث أنه قام بدراسة تلك النظرية ولكن في حمام سباحة معروف عمقه وبوجود فرقة إنقاذ على أهبة الاستعداد خارج الحمام. ما توصل إليه دكتور “جوردن” هو أن اتباع نظرية الانتظار نحو القاع ثم فتح الباب لم تنجح سوى بنسبة 30% في فقط من جميع الحالات بينما النظرية التي يرشحها هي باستخدام النافذة فإنها تنجح بنسبة أكبر من 50%. الآن، هل تود استخدام نظرية ال 30% أم ال 50% ؟

الخطوة الخامسة اكسر النافذة

دعنا من الحديث عن الأبواب الآن ولنعد إلى الخروج من النافذة من أجل الهرب من سيارة غارقة . إذا كان هناك أي سبب يمنع نافذتك من الانفتاح أو أنها فُتحت ولكن للمنتصف فقط، سيتوجب عليك حينها أن تقوم بكسر النافذة من أجل الخروج من السيارة. عليك أن تحاول كسر النافذة بأسرع وقت وبأي شيء يمكّنك من كسرها. وعليك أن تلجأ إلى النقاط الضعيفة في النافذة حتى يمكنك كسرها بسهولة كنقطة المنتصف في النافذة والتي عادة ما تكون أضعف نقطة وسهلة الكسر. استعمل قدمك في محاولة كسر النافذة وركز قوتك على نقطة المنتصف. إذا لم تقم قدمك بالهدف فيمكنك استعمال أي غرض ثقيل تجده ابتداء من حجر أو شاكوش أو مظلة ثقيلة أو حتى حاسوبك النقال أو الكاميرا الكبيرة، بل إن مفاتيحك بإمكانها أن تكون أداة لكسر الباب إذا كنت قويا كفاية.

لكن بإمكانك أيضا أن تكون متأهبا منذ الآن وأن تشتري الأداة المخصصة لكسر النوافذ والتي عادة ما تكون صغيرة الحجم وعلى شكل شاكوش ويمكنك حملها بسهولة بجانبك داخل السيارة.

عليك أن تتوخى كسر النافذة الأمامية لأنها غالبا ما تكون مصنوعة من أجل أن لا يمكن كسرها، فلا تضيّع وقتك وجهدك عليها وركز على كسر النوافذ الجانبية والخلفية لأن كسرهم سيكون أسهل نحو الهرب من سيارة غارقة .

الخطوة السادسة اهرب من النافذة المكسورة

فور انفتاح النافذة وقدرتك على الخروج منها، قم بأخذ نفس عميق جدا ثم اندفع خارج السيارة بأقصى قوتك. سيكون هناك فيض من الماء الذي سيعيقك أثناء خروجك، لذلك سيتوجب عليك أن تستعمل أقصى قوتك من أجل التمكن من الخروج.

عندما تصبح خارج السيارة، لا تستعمل قدمك في السباحة حتى لا تقوم بضرب أحدهم عن طريق الخطأ ممن يحاولون الهرب ورائك. استعمل كلتا يديك فقط في السباحة حتى تتأكد أنك أصبحت بعيدا عن السيارة وعن بعضكم البعض.

الخطوة السابعة اخرج بعد مرحلة تساوي الضغط

إذا لم تتمكن من الهرب في الدقيقة الأولى ولم تستطع كسر النافذة بعد، فلا بأس عليك. ليس هذا هو وقت الفزع الآن وبإمكانك أن تحافظ على بعض الهدوء لأن خطة الهرب من سيارة غارقة لم تفشل بعد. كل ما عليك فعله الآن هو أن تأخذ أنفاسا بطيئة وطويلة وتخرجها ببطء وهدوء كذلك بينما السيارة تمتلئ بالماء رويدا وبينما انت أيضا منهمك في كسر النافذة. عندما تجد أن منسوب الماء قد ارتفع إلى صدرك، فعليك حينها أن تأخذ نفسا عميقا وأن تحبسه بداخلك وتنتظر فور امتلاء السيارة بالماء لأن الضغط حينها سيتساوى وانهمار الماء سيكون أسهل في محاولة الخروج ولن تجد المقاومة التي ستجدها إذا كانت النافذة قد كسرت فور الاصطدام.

الخطوة الثامنة اسبح نحو السطح بأقصى سرعة ممكنة

هنيئا لك، أنت الآن أصبحت خارج السيارة ولم تعد محاصرا بداخلها. بإمكاننا أن نقول بأن خطة الهرب من سيارة غارقة تكللت بنسبة نجاح 90%. كل ما عليك فعله الآن هو أن تلتمس طريقك تجاه سطح الماء. بإمكان هذه المهمة أن تكون عسيرة لأن وعيك قد يكون متأثرا في تلك المرحلة، لذلك بإمكانك الاستعادة بالمؤثرات المحيطة لمعرفة أي اتجاه هو السطح. بإمكانك البحث عن الضوء لأنه بالتأكيد سيكون قادما من الأعلى وبإمكانك أيضا أن تسير خلف الفقاعات الهوائية لأنها ستكون متجهة إلى الأعلى بدورها. إذا كان حظك سيئا بما يكفي لأن تقع في بحيرة متجمدة، فإن طريقك الوحيد سيكون الحفرة التي صنعتها سيارتك أثناء السقوط. التمس طريقك واسبح بسرعة وصل سالما.

الخطوة التاسعة ابحث عن أقرب رعاية طبية

فور خروجك من الماء ونجاح خطة الهرب من سيارة غارقة ، سيكون جسدك مليئا بهرمون الأدرينالين الذي يمدك بالطاقة والإحساس بالسلامة. لكن هذا الإحساس يكون خاطئا في كثير من الأحيان لأنه فور انخفاض مستوى الأدرينالين بجسدك ستغمرك كل آلام جروحك التي لم تكن تشعر بها. لذلك أول شيء عليك أن تفعله هو أن تحاول البحث عن مشفى أو الطلب من أحد الموجودين في الجوار الاتصال لك بسيارة إسعاف وإمدادك بالدفء والجفاف اللازم. أحد أمثلة الإصابات التي قد تكون موجودة بجسدك دون أن تدري هي “انخفاض الحرارة المفرط hypothermia” وهذا النوع يعتمد على درجة حرارة الماء الذي كنت محتجزا فيه وأيضا درجة الحرارة الخارجية عند خروجك من الماء.

ماذا عن الأطفال؟

هذه الخطوات السابقة بمقدورها أن تجعل شخصا ناضجا قادرا على الهرب من سيارة غارقة كهذه، لكن عندما يتعلق الأمر بوجود أطفال معك فإن هناك خطوات زائدة سيجب عليك اتباعها من أجل التأكد من قدرتهم على الهرب من سيارة غارقة كذلك.

قم بتحرير الأطفال الأكبر سنا لأنهم سيكونون قادرين على مساعدة الأطفال الأصغر سنا.

قم بتحرير الأطفال الرضع واحتفظ بهم قريبا من صدرك ولا تتركهم أبدا حتى تصل إلى سطح الماء، ويجب عليك أن تجعلهم يصلون إلى الماء أولا لأنهم لا يعرفون أن عليهم حبس أنفاسهم كما تعرف أنت.

قم بإخبار أطفالك بالطريقة التي يجب عليهم التنفس بها وأيضا متى سيتوجب عليهم أن يكتموا أنفاسهم والاستعداد من أجل الهرب من سيارة غارقة .

إذا لم يكن الأطفال قادرين على السباحة، حاول إيجاد أي شيء بإمكانه الطفو من أجل التمسك به ومساعدتهم على الوصول إلى سطح الماء. في الغالب سيكون هذا الأمر صعبا ومخيفا بالنسبة إليهم لذلك سيتوجب عليك محاولة طمأنتهم وإخبارهم بكل خطوة يجب عليهم فعلها من أجل الخروج آمنين. وهنا سيأتي دور النصيحة المجنونة التي لا مفر منها نحو أهمية البقاء هادئا من أجل الآخرين وليس من أجل نفسك فقط.

إذا كان معك حيوان أليف ككلب أو قطة مثلا في السيارة فإن مهمة إخراجهم ستكون أسهل لأن كل ما عليك فعله هو أن تخرجهم من النافذة وهم سيعرفون ما يجب عليهم فعله بعدها.

هكذا تكون قد أصبح لديك فكرة عما يجب عليك فعله إذا –لا قدر الله- حدث لك مثل هذا الحادث الأليم. إذا كنت تسير بشكل متكرر على طريق محفوف بالماء أو على برك متجمدة أو كانت حوادث السيارات الغارقة منتشرة في بيئتك، ربما عليك أن تقرأ أكثر في هذا الموضوع وأن تكون مؤهلا نفسيا من أجل الهرب من سيارة غارقة إذا تطلب الأمر. اقرأ وشاهد واعرف بما يكفي لكي يتمكن عقلك من العمل فور الدخول في ذلك المأزق بدلا من الهلع غير المفيد. وفي نهاية المقال نتمنى لك أن لا تحتاج لتذكر محتويات هذا المقال أبدا.

أفنان سلطان

طالبة جامعية، أهوى القراءة واعتدت الكتابة كثيرا منذ صغري. على أعتاب التخرج ولا أدري بعد ماذا سأفعل.

أضف تعليق

16 + 2 =