علامات الكراهية كيف تعرف من يكرهك
علامات الكراهية كيف تعرف من يكرهك

سؤال ملح نطرحه على انفسنا في بعض الاحيان وكنتيجة لعلاقاتنا الطبيعية، ( بكرهني ؟ _ او طيب ليش بطلع علي هيك ؟ )، فالمشاعر وتشعبها، وبحرها الكبير ينتج العديد من التساؤلات والتي من الصعب الاجابة عليه احيانا، فهي ليست مرهونة بتصرفاتنا فقط، بل ترتبط في بعض الاحيان، بتصرفات ومشاعر الاخرين الظاهرية، ولكن ما يزيد الامر صعوبة ان يعتريها المزيد من الغموض نتيجة لمشاعر مخفية، ولا يظهرها الطرف الاخر، فمن الامور العسيرة على الهضم ان نكون واقفين مع مجموعة من الاشخاص، وبعد ان نغادر يبادر احدهم بالقول لمن معه ( ما بطيقه، ما حبيته )، فمنذ دقائق خلت كان الجميع يظنهم اصدقاء، وهذ الميزان في وزن المشاعر والاحاسيس، ميزان دقيق وحساس، يفصل بين الفعل والاخر، بدقة ان كان ظاهرا، ولكنه لا يزن طنا من المشاعر الخفية، فما هي حكاية الكراهية المخفية، وكيف نستطيع الاستدلال عليها دون كلمات فاضحة، وافعال واضحة، في هذا المقال سنبحث في علامات الكراهية وكيف تعرف من يكرهك ، ولعلنا نستطيع الاجابة على بعض التساؤلات، وقد يؤيدنا البعض في بعضها، وقد نختلف، ولكننا نجتهد في هذا المجال لعل الفائدة تعم :

محتويات

ما هي الكراهية :

هي احد انواع المشاعر والعاطفة والتي تتغلب في كثير من الاحيان على العقل، وهي عاطفة انفعالية طبيعية تعاكس عاطفة الحب، فالكراهية تعني عدم القبول للاخر، ورفضه، وتظهر في العادة على صورة تصرفات واقوال غير مهذبة وقد تكون انفعالية بدرجة كبيرة في بعض الاحيان، وفي البعض الاخر تكون على شكل تجاهل، واحيانا لا يرافق هذه العاطفة اي تصرفات خارجية وانما تبقى دفينة في داخل الكاره . علميا اكتشف العلماء ان هناك مناطق في الدماغ مسؤولة عن هذه المشاعر ، وتبدا في الظهور هناك قبل ان تظهر على شكل تصرفات وافعال ووتنشط هذه المراكز في الدماغ بحسب درجة الكراهية للشخص .

لماذا نكره ؟

هذا السؤال يرتبط بسؤال اخر قريب له ( من نكره ؟) :

- إعلانات -

في العادة يكره الانسان نوعان من البشر :

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#ff8a05″] نوع يعرفه ويتعامل او سبق ان تعامل معه :

وهذه النوع يتصل بالاقارب والاصدقاء والمحيطين بالانسان، ففي العادة يكره الانسان من ينافسه في العمل، او مديره القاسي معه في العمل، حبيبه السابق، معلميه، وقد تصبح هذه المشاعر قاسية وتتجرد من الانسانية والعقلانية ان ارتبطت بإحد الوالدين او الاخوة .

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#ff8a05″] نوع لا يعرفه ولم يتعامل معه ، او لم يتعامل معه بصورة مباشرة على الاقل :

كان يكره الانسان لاعب كرة قدم في فريق منافس، ممثل يؤدي دور الشر في بعض المسلسلات، وزير المالية في دولته في حال فرض ضرائب جديدة، وغيرهم .

اما لماذ نكره فهي نتيجة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff2305″] نتيجة لسلوك داخلي يرتبط بنا :

واعني يه مشاعرنا الداخلية تجاه الشخص الاخر نتيجة ما نبطنه في من احاسيس وعواطف تساعد على توليد الكراهية، ومن هذه المشاعر الخوف، فنحن نكره من نخاف منهم، فالانسان قد يكره مديره القاسي معه في العمل، وقد يرتبط الكره بعاطفة الحسد، فالبعض يكره الاخر الناجح في دراسته، او الذي لديه صديقة اجمل، او الذي يملك سيارة رياضية جديدة، ومن العواطف التي ترتبط بالكراهية، البخل، المتشائم … الخ، ولونلاحظ ان معظم المشاعر الاساسية لم تولد بقصد من الشخص المكروه، فهو مدير يقوم بعمله، او شخص وسيم له صديقة جميلة، او ثري يملك سيارة، بل تولدت لدى الشخص الكاره ذاته ودون تدخل خارجي مباشر .

- إعلانات -

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff2305″] نتيجة لسلوك صادر من قبل الطرف الاخر :

وهنا يتولد الكره نتيجة فعل مباشر من قبل الطرف الاخر، كأن يقوم الشخص الكاره بالاعتداء عليه، او سرقته، او ان يقوم بنقل اخباره الى مديره في العمل، او ان تقوم حماته بتحريض زوجته لترك المنزل، وهكذا .

ملاحظة : هذان السببان لا يعنيان باي حال من الاحوال ان الشخص الكاره هو دوما على حق في اسباب كراهيته، ففي بعض الاحيان تتولد هذه المشاعر نتيجة اوهام من قبله لا صحة لها فعليا وواقعيا .

علامات الكراهية : ماذا يدل على ان شخص ما يكرهك ؟

1 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] التجاهل :

في العادة اذا تواجد شخصان يحمل احدهم تجاه الاخر مشاعر الكراهية، يكون التجاهل من طرف الكاره للمكروه واضحا، فهو لن يلتفت له ان تكلم معه، او قد يحاول ان يبدا حديثا جانبيا جديدا مع شخص اخر، وفي بعض الاحيان قد يتصرف كأنه غير موجود اساسا في المكان، ولكن يجب التفريق بين كونه شخص كاره، او هي طبيعته المتعالية، والتى لا تنظر للاخرين بمحمل جاد، بل تحاول اظهار نفسها على حساب الاخرين ، ولهذه الغاية يجب ان تلاحظ تصرفاته مع الاخرين . هل هي ذاتها معه ام لا .

2[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] عدم تقبل ارائك :

ان كنتم في احدى الجلسات لاحظ مدى تقبله وتوافقه مع ارائك، فإن كان دائم الرفض والمعارضة لها بدون مبرر وعلى الدوام، فهي كناية عن مشاعر الكراهية لك ، هنا ايضا يجب التفريق بين انه شخص كاره او انه بطبيعته شخص معارض للاراء ويظن انه دوما على حق في رأيه، فعليك مرة اخرى ملاحظة تصرفاته مع الاخرين .

3 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] الابتسامة المصطنعة :

او الابتسامة الصفراء كما يطلق عليها عامة، وهي صفة وفعل يوجد عن النساء في الغالب اكثر منها عند الرجال، وتكون الابتسامة في الكثير من الاحيان واضحة ومتكلفة وغير صادقة .

4[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] اساءة تفسير ما تقوله :

فمهما قلت، ومهما ذكرت سيكون لها تفسير سلبي دوما، ويحمل الكلام اكثر مما ينبغي ويتحمل .

5[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] عدم الشعور بالراحة معكم :

وهذا الفعل دقيق في مجمله، فعليك ان تراقب في حال تواجدتما لوحدكما في مكان ما ومراقبة سلوكه، هل يشعر بالراحة، وهل انت شخصيا ترتاح لهذه الجلسة ام لا ؟ ولكن يجب التفريق بين الشخص الكاره والحاقد عليك وبين الشخص الخجول والانطوائي بطبيعته .

6[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] احيانا يصبح التصرف عدائيا :

وهذه الحالة الاخيرة لا تحتاج الى تفسير، فالكاره اما ان يقولها صريحة لك إنه يكرهك . او يتصرف بطريقة واضحة، تكشفها حركة الوجه، او الالفاظ .

18 تعليقات

  1. مرحبا للجميع
    انا كنت احب فتاة ولا زلت أحبها بجنون وماقادر اصبر عنها وكانت تداوم معاي في نفس المكان واستقالت وكنا مع بعض سنتين ناكل ونشرب مع بعض وكنت حاب اتزوجها وماهل البنت رفضو باسباب تافهه الحين البنت قليل ما تتواصل معاي بس في الشهر مرة وانا ميت فيها ولا قادر اشوفها ولا قادرانساها وهيه ماتبادلني حتى بالرسايل وفي بهعض الاحيا نتضربني حظر كيف اعرف هذي النت لا زالت تحيبني او كانت مجرد تقضي وقتها معلي ؟؟
    بس انا الحين تعبان نفسيا ايش الحل ؟
    أ؟رجو مساعدتي

  2. كيف اتصرف مع مرت عمي وبنتها هي انسانه حاقده جدا علي وعلى اهلي وكثير ماتزعجنا بنظراته وانا اخاف من نظراتها الحاقده
    و عمي ايضا شخص سليط يؤذينا دائما بتعامله
    وهم اصبحوا اكثر سلطه وشراسه بعد ما اغتنوا وتحسنت اوضاعهم وهم لا يحبوننا من اجل ان امي من خارج العائله ولا يريدوننا ان نتواصل مع اقرابنا لانهم يروننا اغراب
    افتوني دلوني اريد ان اعرف كيف اتعامل معهم
    حسبي الله عليهم ونعم الوكيل اللهم انصرني وخذ حقي وحق اهلي
    معنا اريد منكم ان تخبروني كيف اتصرف معهم

  3. قد تكره شخص ما وتعرف جيدا انه عدو لك وقد يكرهك شخص ما وانت لا تعلم فيكيد لك فا الكره موجود والله اعلم

  4. أنا طالبة في المتوسط بعض زميلاتي في الصف يكرهوني وانا اعاملهم بنيتي وهم مايبغوني وانا ما اذنبت في حقهم ابدا بدون سبب كرهوني ووحدة سوت معي مشكلة وزاعلتني وانا ما سويت شيء والبنات اصلا قليلات ادب وانا مؤدبة ومتميزة في الصف مو غرور لكن هل ممكن يكون هذا سبب ؟؟ ساعدوني ماعرفت اش اسوي معاهم جربت كل السبل ما نفع وانا انسانة ما احب المشاكل من صغري ما احب المشاكل وفصلنا كله احزاب ؟

    • أنا اصحابي يكرهوني بس يحبوني على انا أروح آخد لهم أوراق و أكل ….. و كل هذا بتكون الأموال من عندي يعني أنا إلي بدفع عليهم و هم يستغلوا في طيبة قلبي و خاصة في وحده تكرهنى دون سبب ألولي اعمل إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • خليكى على حالك وطبعك طالما انتى متأكدة من سلوكك لايهمك اسلوبهم معاكى ، الدراسة مرحلة وسوف تعبرينها بعمرها ومابقى من اصدقاء فهم خيراً لك وما انقضى من اخرين فهو خيراً لكى والحمد لله ان ربى سبحانه وتعالى كاشف لكى مدى غيرتهم منك صيرى على درب الادب فهو تاج على رائسك وتمنىياتى لكى بدوام النجاح والاصدقاء الاوفياء

  5. انا اختي مسكينة اوي تكرهني جدددا وكانها بتقول ربنا أداك نعم كثيرة ماتستهلهاش ..تعترض على قضاء الله
    اللهم سلط عليها من لايخافك ولا يرحمك فيها اللهم اشغلها بنفسها شغلا وكل ماتريده لي من سوء اللهم اعطها اياه اللهم اجعل حياتها مع الاخرين كدرا خالية من الصفو ..اللهم ان ارادتني بايذاء أو سوء اللهم فانتقم لي منها اشد انتفام اللهم اني احسنت معاملتي لها ابتغاء وجهك وصصببت عليها من المال ما انت به عليم اتقاء شرها ومع ذلك مازالت بها نزعة حقد وكره تجااهي اللهم سلط عليها جفااء وبعد الناس عنها اللهم اني ساامحتها ولم يزدها ذلك الا غرورا اللهم اشغلها عني شغلا ابدا ما أحييتني وحسبي الله ونعم الوكيل
    شخصية وسواسية مرتابة تملك جنوون الارتيااب اللهم خلصني منها بما شئت

  6. تعرفت علي شخص وتكلمني أكثر من ساعة وبعدين بدت تقل وأصبحنا نتكلم قليل وبدون سبب ولاكن ألاحظ عندما نكون في مجموعة يتكلم مع الغير كثيرا بصراحة تعجبت لي أن توني متعرف علية واتمني أنها أفكار وهمية
    ولاكن ألاحظ في الموضوع ذا كثيرا أشياء تنطبق علية مثل التجاهل
    مع طرف فقط فلا أدري هل هو خجل أم كرة أو تعالي فقررت لا احتك كثيرا
    وبعد عن الشر وغني لة وقررت عدم الاهتمام بي الموضوع وتكون العلاقة سطحية

  7. انا بقى حماتى بتكرهنى جدا وتتمنالى زوال النعمه وان النعم كلها تروح لمراة ابنها التانية لدرجة انها بتتللكك لبنتى اللى عندا سنتين كانها واحه كبير قدامها

    • سلام عليكم انا ابتسام احببت شخصالدرجة الجنون لاكنه لا يحبني داءما اسءله هل تحبني لاكنه لايجاوبني ويعاملني معاملتا قاسيتا يصرخ علي مادا افعل

      • الخطأ خطؤك انتي لانك احببته فوق طاقته كان عليك ان تحبيه حبا رحيما لا طلب مقابل له

      • تركيه ولا تعبي حالك اعرف بانه صعب صعب صعب بس ما في حل الا شي واحد هو
        تبحثي عن بديل مشكلتك نفس مشكلتي

      • نفس مشكلتي كنت حبه و صارحته بهذا الشى بس لما سألته و قلت له و أنت شو شعورك لي قال لي أكرهك و الله أنا عم عاني كتير إذا عندكم حل بترجاكم قولوه لي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − 18 =