تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » علامات الكراهية والاستدلال عليها : كيف تعرف من يكرهك ؟

علامات الكراهية والاستدلال عليها : كيف تعرف من يكرهك ؟

ما هي حكاية الكراهية المخفية، وكيف نستطيع الاستدلال عليها دون كلمات فاضحة،وافعال واضحة. تعرف على علامات الكراهية وكيف تعرف او ماذا يدل على ان شخص ما يكرهك

علامات الكراهية كيف تعرف من يكرهك

سؤال ملح نطرحه على انفسنا في بعض الاحيان وكنتيجة لعلاقاتنا الطبيعية، ( بكرهني ؟ _ او طيب ليش بطلع علي هيك ؟ )، فالمشاعر وتشعبها، وبحرها الكبير ينتج العديد من التساؤلات والتي من الصعب الاجابة عليه احيانا، فهي ليست مرهونة بتصرفاتنا فقط، بل ترتبط في بعض الاحيان، بتصرفات ومشاعر الاخرين الظاهرية، ولكن ما يزيد الامر صعوبة ان يعتريها المزيد من الغموض نتيجة لمشاعر مخفية، ولا يظهرها الطرف الاخر، فمن الامور العسيرة على الهضم ان نكون واقفين مع مجموعة من الاشخاص، وبعد ان نغادر يبادر احدهم بالقول لمن معه ( ما بطيقه، ما حبيته )، فمنذ دقائق خلت كان الجميع يظنهم اصدقاء، وهذ الميزان في وزن المشاعر والاحاسيس، ميزان دقيق وحساس، يفصل بين الفعل والاخر، بدقة ان كان ظاهرا، ولكنه لا يزن طنا من المشاعر الخفية، فما هي حكاية الكراهية المخفية، وكيف نستطيع الاستدلال عليها دون كلمات فاضحة، وافعال واضحة، في هذا المقال سنبحث في علامات الكراهية وكيف تعرف من يكرهك ، ولعلنا نستطيع الاجابة على بعض التساؤلات، وقد يؤيدنا البعض في بعضها، وقد نختلف، ولكننا نجتهد في هذا المجال لعل الفائدة تعم :

ما هي الكراهية :

هي احد انواع المشاعر والعاطفة والتي تتغلب في كثير من الاحيان على العقل، وهي عاطفة انفعالية طبيعية تعاكس عاطفة الحب، فالكراهية تعني عدم القبول للاخر، ورفضه، وتظهر في العادة على صورة تصرفات واقوال غير مهذبة وقد تكون انفعالية بدرجة كبيرة في بعض الاحيان، وفي البعض الاخر تكون على شكل تجاهل، واحيانا لا يرافق هذه العاطفة اي تصرفات خارجية وانما تبقى دفينة في داخل الكاره . علميا اكتشف العلماء ان هناك مناطق في الدماغ مسؤولة عن هذه المشاعر ، وتبدا في الظهور هناك قبل ان تظهر على شكل تصرفات وافعال ووتنشط هذه المراكز في الدماغ بحسب درجة الكراهية للشخص .

لماذا نكره ؟

هذا السؤال يرتبط بسؤال اخر قريب له ( من نكره ؟) :

في العادة يكره الانسان نوعان من البشر :

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#ff8a05″] نوع يعرفه ويتعامل او سبق ان تعامل معه :

وهذه النوع يتصل بالاقارب والاصدقاء والمحيطين بالانسان، ففي العادة يكره الانسان من ينافسه في العمل، او مديره القاسي معه في العمل، حبيبه السابق، معلميه، وقد تصبح هذه المشاعر قاسية وتتجرد من الانسانية والعقلانية ان ارتبطت بإحد الوالدين او الاخوة .

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#ff8a05″] نوع لا يعرفه ولم يتعامل معه ، او لم يتعامل معه بصورة مباشرة على الاقل :

كان يكره الانسان لاعب كرة قدم في فريق منافس، ممثل يؤدي دور الشر في بعض المسلسلات، وزير المالية في دولته في حال فرض ضرائب جديدة، وغيرهم .

اما لماذ نكره فهي نتيجة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff2305″] نتيجة لسلوك داخلي يرتبط بنا :

واعني يه مشاعرنا الداخلية تجاه الشخص الاخر نتيجة ما نبطنه في من احاسيس وعواطف تساعد على توليد الكراهية، ومن هذه المشاعر الخوف، فنحن نكره من نخاف منهم، فالانسان قد يكره مديره القاسي معه في العمل، وقد يرتبط الكره بعاطفة الحسد، فالبعض يكره الاخر الناجح في دراسته، او الذي لديه صديقة اجمل، او الذي يملك سيارة رياضية جديدة، ومن العواطف التي ترتبط بالكراهية، البخل، المتشائم … الخ، ولونلاحظ ان معظم المشاعر الاساسية لم تولد بقصد من الشخص المكروه، فهو مدير يقوم بعمله، او شخص وسيم له صديقة جميلة، او ثري يملك سيارة، بل تولدت لدى الشخص الكاره ذاته ودون تدخل خارجي مباشر .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff2305″] نتيجة لسلوك صادر من قبل الطرف الاخر :

وهنا يتولد الكره نتيجة فعل مباشر من قبل الطرف الاخر، كأن يقوم الشخص الكاره بالاعتداء عليه، او سرقته، او ان يقوم بنقل اخباره الى مديره في العمل، او ان تقوم حماته بتحريض زوجته لترك المنزل، وهكذا .

ملاحظة : هذان السببان لا يعنيان باي حال من الاحوال ان الشخص الكاره هو دوما على حق في اسباب كراهيته، ففي بعض الاحيان تتولد هذه المشاعر نتيجة اوهام من قبله لا صحة لها فعليا وواقعيا .

علامات الكراهية : ماذا يدل على ان شخص ما يكرهك ؟

1 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] التجاهل :

في العادة اذا تواجد شخصان يحمل احدهم تجاه الاخر مشاعر الكراهية، يكون التجاهل من طرف الكاره للمكروه واضحا، فهو لن يلتفت له ان تكلم معه، او قد يحاول ان يبدا حديثا جانبيا جديدا مع شخص اخر، وفي بعض الاحيان قد يتصرف كأنه غير موجود اساسا في المكان، ولكن يجب التفريق بين كونه شخص كاره، او هي طبيعته المتعالية، والتى لا تنظر للاخرين بمحمل جاد، بل تحاول اظهار نفسها على حساب الاخرين ، ولهذه الغاية يجب ان تلاحظ تصرفاته مع الاخرين . هل هي ذاتها معه ام لا .

2[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] عدم تقبل ارائك :

ان كنتم في احدى الجلسات لاحظ مدى تقبله وتوافقه مع ارائك، فإن كان دائم الرفض والمعارضة لها بدون مبرر وعلى الدوام، فهي كناية عن مشاعر الكراهية لك ، هنا ايضا يجب التفريق بين انه شخص كاره او انه بطبيعته شخص معارض للاراء ويظن انه دوما على حق في رأيه، فعليك مرة اخرى ملاحظة تصرفاته مع الاخرين .

3 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] الابتسامة المصطنعة :

او الابتسامة الصفراء كما يطلق عليها عامة، وهي صفة وفعل يوجد عن النساء في الغالب اكثر منها عند الرجال، وتكون الابتسامة في الكثير من الاحيان واضحة ومتكلفة وغير صادقة .

4[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] اساءة تفسير ما تقوله :

فمهما قلت، ومهما ذكرت سيكون لها تفسير سلبي دوما، ويحمل الكلام اكثر مما ينبغي ويتحمل .

5[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] عدم الشعور بالراحة معكم :

وهذا الفعل دقيق في مجمله، فعليك ان تراقب في حال تواجدتما لوحدكما في مكان ما ومراقبة سلوكه، هل يشعر بالراحة، وهل انت شخصيا ترتاح لهذه الجلسة ام لا ؟ ولكن يجب التفريق بين الشخص الكاره والحاقد عليك وبين الشخص الخجول والانطوائي بطبيعته .

6[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] احيانا يصبح التصرف عدائيا :

وهذه الحالة الاخيرة لا تحتاج الى تفسير، فالكاره اما ان يقولها صريحة لك إنه يكرهك . او يتصرف بطريقة واضحة، تكشفها حركة الوجه، او الالفاظ .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.