تسعة
الرئيسية » العلاقات » حب ورومانسية » علامات الاهتمام : كيف تعرف إذا كان الطرف الآخر يهتم بك أو لا؟

علامات الاهتمام : كيف تعرف إذا كان الطرف الآخر يهتم بك أو لا؟

الانجذاب الطبيعي بين الجنسين لا يكفي أبدًا لبناء علاقة ناجحة، النجاح في العلاقات يبدأ من وجود الاهتمام، وإليك أهم 13 من علامات الاهتمام بين الجنسين.

علامات الاهتمام

في أي بداية علاقة جميلة يكون هناك علامات اهتمام تكشف للأشخاص عن الإعجاب والرغبة في التواصل مع الأخر. علامات الاهتمام غالبًا تكون ظاهرة، ولكن أيضًا ليست فقط بين رجل وامرأة، بل هي أحيانا تكون بين رجل ورجل أو بين امرأة وامرأة من باب الصداقة. الاهتمام في العموم هو شعور رائع يشعر به أي شخص، ولذلك عندما تجد من شخص غالبًا أنت تنجذب لهذا الشخص جداً لأنك تجد نفسك في اهتمامه أنك مهم ولك قيمة.

علامات الاهتمام تكون مثل خريطة الحب، فالاهتمام هو الذي يرشدك إلى الشخص الذي يحبك، بل وأنك لو أحببت شخص وهو لم يهتم باهتمامك به، أنت نفسك ستنتهي بك المشاعر أنك لن تشعر باهتمام له مرة أخرى. لسبب بسيط لأن الاهتمام مشاعر متبادلة ويتقد كلما كان هناك احترام وتقدير للاهتمام. ولذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سنكشف لك عن أهم علامات الاهتمام التي يجب أن تميزها حتى لا تفقد أشخاص جيدين لك في حياتك. بل أن تميز هذا الاهتمام وتستغله في تكوين علاقة محترمة وجديرة بالاستمرار في حياتك.

13 من أهم علامات الاهتمام بين الجنسين

الرغبة في الحديث المستمر

أول علامات الاهتمام البدائية جدًا هي الرغبة في التواصل مع هذا الشخص الذي تحب أن تتواصل معه فتجد نفسك في الأخير تذهب نحوه أو هو يذهب نحوك، وهكذا. وبعدما تتقبلان تتكلمان وتعرفان كيفية التنقل بين موضوع وموضع بسهولة وسلاسة جدًا. وقد يحدث في بعض الأحيان في بداية أي علاقة أن يذهب الطرف المهتم إلى الشخص ويسأله في شيء، ومن ثم ينتقل من السؤال لسؤال، إلى أن ينشئ حديث جميل بين الاثنين. وهناك طرق عديدة لبدء الحديث بين اثنين ولكن أكثرهم جنوناً هي بين الشباب والشابات، حيث أن الإعجاب العاطفي هو أكثر نوع يجعل الشخص يهتم ويجري نحو الرغبة في الحديث مع الطرف الأخر بأي شكل. لتجد بدايات مضحكة وأخرى متهورة ولكن في المجمل الرغبة في التحدث مع الشخص المهتم به يكون متعه كبيرة وخصوصًا في البدايات.

لغة الابتسامة

من ضمن علامات الاهتمام أيضاً هي لغة الابتسامة وهي لغة جميلة جدًا تنشأ بين أي اثنين مهتمين ببعضهما البعض، بل وقد تكون الابتسامات رسائل خفية، دون إنشاء أي حديث. فالذي يبدأ بابتسامة يرد الأخر عليه بابتسامة كأنهم يسلمون على بعض دون أن يقتربوا من بعض. أيضًا الابتسامة حينما تتذكر شخص أنت تحب أن تكون معه، وتجد نفسك تبتسم للا شيء لمجرد فقط أنك تذكرت موقف وأنت مع هذا الشخص، أو موقف تتخيله يحدث معه. هذه أيضًا علامة اهتمام مهمة جداً ويجب أنت نفسك أن تعلمها عن نفسك. أيضا الابتسامة بين الأحباب وسط الناس تكون علامة مهمة على الاهتمام، حيث أن لو اثنين يحبون بعضهم البعض جدًا وهم وسط ناس كثيرين، يبتسمون فقط لبعض فهذا معناه أن الزحام لا يؤثر على الحب الداخلي الذي بينهم. ويكون علامة من علامات الاهتمام الحقيقية، وأنصح بشده أن يفعل الرجال هذه الابتسامة مع زوجاتهم أو مع حبيباتهم، لأن الفتيات تقدرن هذه الابتسامة جدًا.

الخجل

وهو عادة يحدث عند الاهتمام بشخص ما، وتجد نفسك أنك لا تعرف كيف تتكلم أو ماذا تقول. والخجل يحدث أساساً من الرغبة الشديدة في إعجاب الشخص الأخر لدرجة أن الشخص يركز على أفعاله بشده. فيخجل من نفسه لأنه يرى أنه يفعل أشياء ليست صحيحة. ولكن الحقيقة هي أن التلقائية المتزنة من أفضل نقاط الجذب في أي شخص، بمعنى أن تكون على طبيعتك بدون تكلف ولكن باحترام للأخر وعدم التعدي عليه بصورة مفرطة. هذا سيضمن لك إعجاب الناس عموماً. أما الخجل الذي يكون ضمن علامات الاهتمام فهو شيء مميز، فغالباً يكون الشخص يريد أن يتكلم ولكنه لا يعرف ماذا يقول. ثانياً يكون الشخص مع الآخرين طبيعي جدًا ولكنه مع هذا الشخص خصوصاً يكون متردد ومرتبك. احمرار الوجه. سخونة الجسد. زيادة ضربات القلب، كلها علامات الاهتمام والخجل معاً. ولذلك إن أصبت بهم فيجب عليك أن تفهم أنك غارق في الاهتمام بهذا الشخص وأنه فعلاً يستحوذ على عقلك. أما لو لاحظتهم على أحد يقف معك فيجب أن تفهم أنه مهتم جداً بك وكن حذراً في التعامل معه لأن أي كلمة ستكون محسوبة عليك.

الضحك على أي شيء يقال

عندما يتحدث شخصين مهتمين ببعضهما البعض غالباً ستسمع أصوات ضحك كثيرة. ولكن الغريب أنك لو ركزت فيما يقال ستجده أنه لا يدعو للضحك بكل هذا المرح من الأساس. ولكن الذي يحدث أنه عندما يهتم أحدهم بشخص فهو يكون على استعداد داخلي جداً بالاستمتاع بالحياة والسعادة. ويكون داخلياً لديه إحساس بالفرح، يخرج في صورة ضحكات وابتسامات مستمرة لدرجة أن الشخصين يعتقدان من داخلهما أنهما خفيفان الظل. ولكنهما في الحقيقة هم فقط معجبان ببعضهما البعض، ويتطور الأمر حتى يلاحظ الآخرون أنهم لا يفعلون ذلك سوى مع بعضهم البعض فقط، ويكون الأمر واضح جدًا. ويكون واضح أكثر على الفتيات، لأنهن عاطفيات بطبعهن وعندما يعجبن برجل ما فهن يسلمن كل عقلهن للعاطفة وعندما يقول الرجل شيء ساخر تجد الفتاة المعجبة هي أول واحدة تستسيغ المزحة وتضحك عليها. وأيضًا يكون الضحك على أي شيء يقال علامة إعجاب مقصودة من الشخص، بمعنى أنه هناك أشخاص يضحكون على أي شيء يقوله الشخص المعجبين به لمجرد أنهم يريدون أن يقولون له أننا نقبلك وأنك خفيف الظل ومعجبون بك جدًا.

الدعم المطلق

من ضمن علامات الاهتمام أيضًا الواضحة، الدعم المطلق. حيث أن عندما يعجب شخص بشخص أخر غالبًا يراه أنه الوحيد في العالم الذي على صواب، أو أنه لا يخطئ. أو من فرط الإعجاب به يريد أن يكون هذا الشخص في أبهى صورة ممكنة، فتجده يدعم الشخص المعجب به بطريقة مطلقة. ويكابر ويدافع عنه في أي شيء، ونجد هذا أيضًا واضح جداً بين أي زوجين يحبون بعضهما البعض. فتجدهما أمام الناس لو أحد الزوجين غير موجود وهناك أشخاص يلومون عليه، تجد شريك حياته يدافع عنه بضراوة، وكأنه هو الشخص نفسه. وذلك ببساطة لأن الحب والإعجاب والاهتمام أشياء تجعلك كشخص تهمل السلبيات في الشخص الذي تحيه وتركز فقط على الإيجابيات، لأنك تريده أن يكون في أبهى وأحلى صورة دائمًا.

التفكير بشراهة في الشخص الأخر

ببساطة عندما تجد نفسك تفكر في شخص ليلاً نهارًا فهذه علامة من علامات الاهتمام الواضحة جدًا، ويجب عليك أن تتعامل مع نفسك في مثل هذه الحالة حتى تعرف أنك تهتم. لأن هناك مشكلة تغزو بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن الاهتمام بشخص أخر هو شيء غير أخلاقي أو يجب أن يكون في إطار الزواج فقط. ولكن الحقيقة هي أن الاهتمام بالأشخاص الآخرين يكون غالبًا ليس بإرادتنا فالعاطفة ليست عقلانية تمامًا. وعلامات الاهتمام هي أعراض العاطفة المنجذبة نحو شخص معين، ولذلك عندما تجد نفسك تفكر بشدة في شخص ما لا ترتبك وصارح نفسك بالموضوع.

شيئًا أخر عن التفكير بشراهة، وهو أنه أحياناً نفكر بشراهة بنوع شرير من التفكير، بمعنى أنك تفكر، “هو ليس أفضل مني”. أو تضع هذا شخص وتفكر فيه باستمرار في مقارنة بأشخاص مثله وأكثر منه، لمجرد أنك تريد أن تقلل من شأنه. الحقيقة أن جميعنا نعاني من هذه المشكلة أحيانا والذي أريد أن أقوله هنا هو أن هذا النوع من التفكير يعني الاهتمام الشديد بهذا الشخص. وأنت تكابر وتتمنع عن فكرة أنك تهتم بهذا الشخص من الأساس. وفي مثل هذه الحالات أيضاً صارح نفسك أنك تريد أن تصبح مثل هذا الشخص مثلاً. ومن هنا ستجد نفسك تجاوب على نفسك أنك أنت هو نفسك. علامات الاهتمام جيده جدًا في جعلك أنت تتعامل مع نفسك أيضا ليس مع الآخرين فقط.

العمى عن السلبيات

أحيانًا نجد أحدهم يتغزل في شخص كأنه ملاك لا يخطئ، أو فتاة تتكلم عن رجل وهي لا تعرفه عن إنه بديع الخُلق وجميل الشخصية، وهي من الأساس لم تجلس معه. هذه أيضًا من علامات الاهتمام الخطيرة، ودعوني أقول خطيرة لسبب، لأن هذا الاهتمام المبالغ فيه، يصنع إعجاب وحب لشخص مجهول أنت لم تعرفه بعد. ومن هنا نجد أن الكثير من الناس نتيجة هذا الاهتمام والعمي عن السلبيات يقعن في مشاكل كبيرة جدًا، ويكون الشخص المهتمين به ليس سوى شخص رديء الخلق يستغلهم ويتاجر بهذا الاهتمام والحب. لأنهم مثلما يقولون، مرآة الحب عمياء ولا ترى، ولذلك إذا جلست مع نفسك ووجدت نفسك تهتم بشخص ولا تجد به أي عيوب أو سلبيات فاعرف أنك مخدوع لأن البشر ليسوا ملائكة، بل البشر خطاؤون ولذلك لا تدع الاهتمام يعميك عن السلبيات حتى تتمتع في كل وقت بعلاقات ناضجة وجميلة.

الخوف على حزنه

هذه النقطة تكشف لك فعلًا وبوضوح عن اهتمامك بشخص أخر، حيث أنك عندما تهتم فأنت فعلًا تريد الشخص الذي تهتم به سعيد وفي أحسن حال. مثلما تهتم الأم بسعادة أسرتها، مثلما يهتم الصديق بسعادة أصدقائه، وهكذا. هذه التفاصيل تكشف لنا أن علامات الاهتمام تظهر بوضوح عندما يحزن شخص أخر، فلو حزنا لحزنه من داخلنا وشعرنا أن يومنا كئيب وأن الحياة متوقفة وأن هناك نوع من الحزن يسكن قلوبنا، إذًا أنت مهتم بهذا الشخص فعلاً ولا تبالغ. لأن الشعور بالحزن من أكثر المشاعر العميقة التي لا تطال النفس البشرية بسهولة لأن البشر يسعى للسعادة. ولذلك إذا وجدت نفسك أنك حزين لحزن شخص أخر اعرف أنك غارق في الاهتمام به.

محاولة لفت النظر

لو كنت شاب أو فتاة ووجدتم أنفسكم أنكم تفعلون أشياء ليسوا معتادين عليها لمجرد أنكم تريدون لفت انتباه شخص أخر، افهموا أن هذه من علامات الاهتمام بهذا الشخص كثيرًا جدًا. وقد يكون محاولة لفت النظر بقول نكتة بصوت عال حتى يسمع هذا الشخص هذه النكتة ويضحك، وعندما يضحك فهذا معناه أن هناك قبول لشخصيتك. أو بمحاولة سؤاله عن شيء في العمل أو الدراسة، أو التكلم بصوت عالي في موضوع فلسفي جدير بالاحترام حتى تظهر نفسك أنك شخص عقلاني وتفكر بطريقة رائعة. كل هذه الأشياء ربما أنت لا تدركها في نفسك، ولكنك بالتأكيد فعلتها لتنال اهتمام الآخرين. فلو وجدت نفسك تفعل مثل هذه الأشياء افهم أن هذه علامات الاهتمام بشخص أخر وغالباً سيكون حولك وقريب منك.

عدم الشعور بالوقت

من علامات الاهتمام الواضحة جدًا هي عندما تجلس مع شخص ما وتتكلمان سويًا ولا تشعران بالوقت. بل تجدان أن الساعات مضت وأنتما لم تشبعان من الكلام سوياً. وهذا ليس شرط أن يحدث بين الرجل والمرأة بل يحدث أيضًا مع الأصدقاء، ولكن بين الرجل والمرأة هو الأكثر انتشارًا. ونجد أن بداية العلاقات العاطفية غالبًا تظهر من هذا المنطلق، وهو أن الشخص يشعر مع هذا الشخص أن الوقت شيء خارج إطار الزمن. وأنه عندما يتحدث فقط معه يشعر بمتعة غير تقليدية، ويتطور هذا الأمر مع الوقت إلى أن يصير علاقة حب دائمًا. ولذلك نحن نحاول أن ننصح المخطوبين لو شعروا بالملل في فترة الخطوبة، أن يراجعوا أنفسهم قبل الزواج، لأن قبل الخطوبة وهناك ملل، فما بالك عندما تتعرف على هذا الشخص وتعيش معه يوميا؟ الملل سيكون قاتل لأي مشاعر حقيقية، أيضًا في المقابل ننصح ألا يكون عدم الشعور بالوقت هو كل قياس الاهتمام والحب والعاطفة. لأن هناك أشخاص ممتعين من بعيد ولكن شخصيتهم من قريب لا تصلح للارتباط ولا تحمل المسئولية.

التلاقي في المفاهيم

وهذا أيضاً يظهر جليًا لو كان هناك اهتمام بين شخصين، وغالباً الشخص المهتم أكثر هو من سيقول، “نعم أنا لدي نفس الشعور أو نفس طريقة التفكير”. وهنا ما يحدث أن علامات الاهتمام تتمثل في أن هذا الشخص يحاول أن يجد منطقة تواصل بالشخص الأخر فيركز على ما يتشابه معه فيه، ويذكره ويتناقشان فيه. ومن هنا أحب أن أتوجه بالنصح أيضًا للسادة القراء، التلاقي في المفاهيم هو من علامات الاهتمام نفسيًا من ناحيتك، وأريد أن أجعلك تركز جيدًا في هذه النقطة. لأنك غالبًا عندما تجد شخص يتلاقى معك في مفاهيمك ستتخيله شريك حياة أو صديق على الأقل، وخصوصًا في فترة ما بين الخامسة عشر من العمر إلى الثلاثين. هذه الفترة يكون الإنسان فيها أكثر احتياجًا للناس بشكل اجتماعي. التلاقي في المفاهيم ليس معناه التلاقي في الشخصيات، لأن الطباع الشخصية قد تختلف تمامًا عند شخص يتلاقى معك في المفاهيم. ففي الأول والأخر المفاهيم هي أفكار، أما الشخصية الإنسانية هي أفعال. ولذلك يجب عليكم أن تركزوا على الشخصية مع المفاهيم.

محاولة التودد والمساعدة

بدائيات علامات الاهتمام هي محاولة التودد لشخص بعينه دون الباقين. فتجد مثلًا الطالب يصور ورقًا خاص بالدراسة مهم ويعطيه لفتاة معينة، ويقول لها أنه ورق مهم. أو مثلًا فتاة تطلب من رجل أن يساعدها في فعل شيء هي تعجز عنه. أو أحيانًا يصل الأمر لمساعدة أشخاص أنت لا تبالي بهم فقط لتصل إلى تعارف بشخص معين. كل هذه الأشياء علامة اهتمام عليك واضحة أنك تريد التودد لهذا الشخص. ولذلك كن ذكي في تقديم المساعدة وكن ذكي أيضًا في قبول المساعدة.

هناك علامات اهتمام فسيولوجية

وهذه العلامات تكون أكثر وضوحًا للشخص الأخر لأنك ببساطة لا ترى نفسك. وبعض العلامات الأخرى أنت تشعر بها داخليًا مثل زيادة نسبة ضربات القلب عندما ترى شخص معين. أنت هنا غارق في الاهتمام، النظر على العين مباشرة تجاه الشخص، هذه أيضًا من علامات الاهتمام الفسيولوجية. ولهذا السبب غالبًا الأحباب يتغزلون في العيون أكثر شيء لأنها أكثر شيء ينظرون إليه وهم يتكلمون بعضهم لبعض. تعرق اليدين والجبهة، تصفيف الشعر باستمرار، بلع اللعاب، كل هذه العلامات الفسيولوجية تدل على الاهتمام بالشخص الأخر.

أخيرًا عزيزي القارئ علامات الاهتمام مفيدة لك لتفهم نفسك وتفهم الآخرين، حتى لا تتعامل مع اهتمام أحد بسخافة، ولا أنت تفعل شيء وتحرج منه. بل كل ما عليك معرفته أن الاهتمام شيء ليس لك يد فيه، فتعامل معه ولا تكبته.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

4 × 1 =