علاج نزلات البرد للحامل

علاج نزلات البرد للحامل من أكثر الموضوعات التي يُبحث عنها على شبكة الإنترنت نظرًا لسهولة وسرعة إصابة الحامل بعدوى البرد والإنفلونزا، تبعًا لما يطرأ على الجهاز المناعي عندها من ضعف وتغيرات، لذا سنتعرف معًا على أهم طُرق علاج نزلات البرد للحامل وأكثرها أمانًا في السطور القادمة.

وقاية الحامل من نزلات البرد

مع فئة الحوامل تُعتبر الوقاية من الأمراض بشكلٍ عام ونزلات البرد بشكلٍ خاص هي الأولى والأهم من الوقوع في المرض والبحث عن علاجه، حيث إن ذلك يُساهم في توفير الكثير من الوقت والجهد ويدفع القلق على الصحة وعلى الجنين بعيدًا، وعلى رأس طُرق الوقاية من نزلات البرد للحامل ما يلي:

  • من المُلزم طوال شهور الحمل تناول الأغذية الصحية الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وكافة العناصر الغذائية الهامة التي تُعزز مناعة الجسم وتقويها.
  • عدم التعرض للتيارات الهوائية الباردة والغُبار نهائيًا.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم بما لا يقل عن 6 ساعاتٍ يوميًا.
  • دوام الالتزام بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل لدورها في تقوية الجسم وتعزيز الدورة الدموية ودفع أسباب العدوى عنه.
  • تجنب الأماكن المُزدحمة، وتجنب مُخالطة المرضى بالبرد والإنفلونزا.
  • الحرص الدائم والمنتظم على نظافة الجسم وغسل اليدين.
  • استعمال مناشف وأدوات طعام وشراب خاصة وعدم مُشاركتها مع أحد.

علاج نزلات البرد للحامل في الشهور الأولى

علاج نزلات البرد للحامل علاج نزلات البرد للحامل في الشهور الأولى

باعتبار أن فترة الحمل من الفترات الحياتية الحساسة في عمر الأنثى، والتي يُستحب فيها الابتعاد عن تناول الأدوية الكيميائية قدر الإمكان، لذلك نجد أن أكثر الوسائل العلاجية لنزلات البرد خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل تعتمد على العلاجات الطبيعية، التي تتركز في في الممارسات الصحية وتناول الأعشاب والأطعمة الطبيعية ذات الأثر في علاج المرض وتقوية المناعة، وأهم طُرق علاج نزلات البرد للحامل في الشهور الأولى ما يلي:

  • الراحة التامة وتجنب المجهود البدني تمامًا، مع التركيز على أخذ قسطٍ وافر من النوم ليلًا بالإضافة إلى القيلولة النهارية.
  • الإكثار من شرب السوائل الطبيعية المُفيدة وعلى رأسها الماء وعصائر الخضروات والفاكهة الطازجة وبخاصة عصير البرتقال الغني بفيتامين C المقوي للمناعة.
  • التركيز على التغذية الصحية السليمة مع ضرورة توزيع الوجبات على مدار اليوم دون تهاون أو تقصير، وبالأخص تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية كالطماطم والجزر والكيوي والسبانخ، الخوخ واليوسفي.. إلخ، وكذلك التركيز على الأغذية الغنية بالزنك مثل الشوفان والمحار والزبادي.
  • استعمال الثوم والبصل مع كل الوجبات الغذائية لدورهما في مُقاومة الفيروسات والالتهابات.
  • أثناء النوم من الأفضل رفع الرأس على وسائد للحيلولة دون صعوبة التنفس وخروج الإفرازات المخاطية من الأنف، كما من المُمكن استعمال لاصقات الأنف التي تُساعد على تسهيل التنفس أثناء النوم.
  • إذا ما صاحب نزلة البرد آلامًا في الحلق فيُمكن التغلب على هذا العرض من خلال الغرغرة بالماء المُذاب فيه قليلًا من الملح.
  • استنشاق بخار الماء المغلي من الوسائل المُساعدة على تخفيف لزوجة المخاط في الجيوب الأنفية وبالتالي سهولة التنفس.
  • الإكثار من تناول مشروب الليمون بالعسل، وكذلك اللبن الدافئ المُحلى بالعسل خصوصًا قبل النوم يُعد أفضل علاج نزلات البرد للحامل على الإطلاق.
  • تناول مشروب الزنجبيل مرة يوميًا، مع استعمال الزنجبيل الطبيعي في طهي الطعام من أفضل العلاجات الطبيعية لنزلات البرد.

الحالات التي يلزم فيها استشارة الطبيب

بعض الحالات المرضية قد تستوجب تناول الأدوية، وبالضرورة لن يصح ذلك إلا بعد استشارة الطبيب لقدرته على وصف الأدوية الآمنة على الحامل والجنين، من أمثلة أدوية الباراسيتامول الخاصة بخفض حرارة الجسم وتسكين الآلام، وأنواع مُعينة من أدوية الاستحلاب المُفيدة للحوامل في الحد من احتقان الحلق، وأدوية الدكتسروميثورفان تُساعد في علاج السعال وآمنة على الحمل والجنين.

من مُلزمات الذهاب إلى الطبيب أيضًا استمرار الأعراض المرضية دون الشعور بأي تحسن رغم الالتزام بالعلاجات الطبيعية المذكورة. كما يُعتبر فقدان القدرة على تناول الطعام أو على النوم أو إصابة الجسم بالحمى من أخطر أعراض نزلات البرد عند الحامل ويجب معها التوجه للطبيب فورًا. وإذا ما صاحب نزلة البرد سعال شديد وألم في الصدر مع صوت صفير ينبغي التوجه للطبيب فورًا.

وأخيرًا عزيزتي أم المستقبل الوقاية خيرًا من العلاج، وإذا لزم الأمر لزيارة الطبيب لا تترددي حرصًا على سلامتك وسلامة جنينك متعكما الله بالصحة والعافية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 3 =