علاج الصلع بالبلازما

تقنية علاج الصلع بالبلازما تُعتبر هي الأكثر آمنًا في علاج الصلع وحل الكثير من مشاكل الشّعر والبشرة وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الصفائح الدموية ومن مكونات دم جسم الإنسان ويوجد بها نسبة كبيرة من البروتين وهو العامل الأساسي المُساعد في عملية تجلط الدم، وتُبني فكرة الحقن بالبلازما من خلال فرز البلازما من الدم ويتم حقنها في الخلايا المريضة أو التالفة.

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما

علاج الصلع بالبلازما علاج الصلع الوراثي عند النساء بالبلازما

أما عن أحدث التقنيات المُستخدمة في علاج تساقط الشّعر أو الصلع الوراثي الجزئي عند النساء فهي من خلال تقنية الحقن بالبلازما التي تتم عن طريق الصفائح الدموية، حيث ظهرت منذ عدة سنوات وتم استخدام علاج الصلع بالبلازما على نطاق واسع وذلك بعد إجراء عدد كبير من الدراسات والتجارب المعملية التي أثبتت نجاحها، حيث يتم أخذ عينة من الصفائح الدموية الخاصة بالمريض ويتم حقنها في فروة الرأس أو في المناطق التي تُعاني من التساقط، ومن ثم يتم تحفيز البُصيلات من الداخل ويُنبت الشّعر من جديد.

ولكن يتوقف ذلك على نسب تلك الصفائح الدموية في الجسم فإذا كانت المرأة تُعاني من نقص شديد بها أو تواجدها بنسب بسيطة سوف يؤدي ذلك إلى تأخير نمو الشّعر، وبالطبع لا يتم نقل تلك الصفائح من شخص لآخر حتى لا تُسبب العدوى أو انتقال بعض الأمراض الفيروسية الخطيرة، ولذلك تكون الخطوة الأكثر أهمية في استخدام تقنية البلازما وعمل تحاليل طبية تقيس نسبة تلك الصفائح في الدم.

ففي حال كونها ضعيفة يتم التواصل مع الطبيب المُختص حيث يقوم بتحديد سبب ذلك الضعف ومن ثم يصف بعض العقاقير الطبية والمُكملات الغذائية التي تُساعد على زيادة نسبة الصفائح الدموية، وفيما بعد يتم إجراء فحوصات أخيرة للتأكد من الوصول للنسب المطلوبة ثم يتم إجراء علاج الصلع بالبلازما بالصفائح الدموية.

وبشكل عام سيدتي يُمكنكِ تغيير العادات الغذائية اليومية الخاطئة التي تُسبب ظهور مشكلة الصلع أو تساقط الشعر حيث تهتم بتناول النشويات والسكريات فقط وإهمال العناصر الأخرى، مما يجعل الجسم يُخزن كميات كبيرة من الدهون، ولكنه يفتقر للحديد والكالسيوم والزنك والبروتين مما يؤثر على الشّعر بشكل خاص، بل ويُفضل أيضاً البُعد عن استخدام المكواة والسشوار اللذان يُصيبا الشّعر بالجفاف والتلف والتقصف.

وليس هذا فقط بل ويُفضل العناية بالشعر من خلال استخدام الزيوت الخام الطبيعية حيث يتم تدليك فروة الرأس بها لتنشيط الدورة الدموية مع استخدام الفرشاة الطبية أو المشط الخشبي، مع البعد عن الصبغات المُتكررة ومواد فرد الشّعر التي تُدمر البُصيلات وتُسبب تساقطه على المدى البعيد واستخدام الشامبوهات ومُختلف أنواع البلسم مجهولة المصدر، مع تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم وتناول الشاي الأخضر بانتظام بعد الوجبات حتى يرفع من معدل الأكسدة في الجسم، والاهتمام بالعادات اليومية الصحية حيث النوم لثمانية ساعات وعدم السهر وتجنب شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

أضرار علاج الصلع بالبلازما

يتساءل الكثير من الناس عن الفوائد لحُقن البلازما سواءً كانت للشّعر أو البشرة ولكن نتوقف قليلًا هل يوجد أضرار في علاج الصلع بالبلازما ، بعد البحث عن إجابة لهذا السؤال فلم نجد أي أضرار لاستعمالها في علاج الصلع بالبلازما وذلك لآن اغلب من قام باستخدام الحُقن لم يشعروا بتنميل، ولكن يشعر الشخص بعدم الراحة وينتهي هذا الشعور فور استعمال كمادات ثلج، ويُمكن عمل الكمادات لمدة أسبوع أو أسبوعين حتي تتلاشي الأوجاع من فروة الرأس تمامًا، كما ينصح الأطباء باستخدام الماء الدافئ أثناء الاستحمام بعد إجراء عملية حقن البلازما حتي يتم تنشيط الخلايا الدموية في فروس الرأس كلها ولا يُمكن استخدام مُجفف الشّعر أو استعمال صبغات الشعر .

الآثار الجانبية لعملية حقن البلازما

من المُتوقع أن تظهر الآثار الجانبية لعملية الحقن ولكن تكون بسيطة جدًا بوجه عام وهذا ليس مرتبط بالمادة نفسها وذلك لان المادة التي يتم الحقن بها تكون من جسم الشخص نفسة ولا تحتوي على أي مواد ضارة له ولكن مخاطر أخري مثل العدوي أثناء عملية سحب العينة وتلف بالأنسجة وألم في أماكن الحقن، وظهور التهابات بسيطة في الجلد بعد الحقن، الإحساس بالحكة بالأماكن التي تم حقنُها، ويُمكن استخدام بعض المراهم أو الكريمات التي يصفُها الطبيب المُختص لاستعمالها بعد إتمام عملية الحقن.

فوائد حُقن البلازما للشّعر

الكثير يُعاني من تساقط الشّعر والإصابة بالصلع ويلجأ إلي طُرق كثيرة ومنها المُفيد والضار ولكن علاج الصلع بالبلازما لها فوائد كثيرة وتقضي أيضًا على مُشكلات الشّعر وفوائدها تتلخص في النقاط التالية:

  • تعمل على تنشيط بُصيلات الشّعر.
  • تُحفز نمو الشّعر مرة أخري.
  • زيادة في عدد شعر الرأس.
  • تعمل على كثافة الشّعر.
  • تُساعد في علاج الشّعر الخفيف.
  • تدخل في علاج الصلع المُبكر.
  • تُقوي إفراز الكولاجين.
  • ملئ الفراغات التي تُوجد في فروة الرأس.
  • علاج فعال للصلع الوراثي.
  • من لا يُمكنه إجراء حقن البلازما

عند استعمال علاج الصلع بالبلازما يوجد بعض الحالات التي لا يُمكنها استخدامها ولكن من يُحدد هذا الطبيب المُختص وهي تتلخص في بعض النقاط الأتية:

  • من يُصاب بمرض الهربس، المريض المُصاب بأورام وتنتشر من خلال الصفائح الدموية، الأشخاص التي تُعاني من نقص في نسبة الصفائح الدموية، المرضي المُصابون بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي وذلك لآن الدم يحمل الفيروس وفي تلك الحالة لا يصلُح للحقن.
  • من يتناول المسكنات بصفة مستمرة فهي تؤثر على وظيفة الصفائح الدموية وفي هذه الحالة يجب أولًا توقف تناول المسكنات قبل عمل الحقن عشرة أيام على الأقل، لا يُمكن عمل حقن البلازما لمن يأخذ حُقن الكورتيزون ويُمكن عمل هذه العملية بعد التوقف من استعمال حُقن الكورتيزون شهر ويتم بعدها الحقن، الأشخاص المُصابة بالأنيميا ويكون نسبة الهيمجلوبين في الدم تصل لأقل من 10% فيجب تناول العقار الذي يحتوي على نسبة حديد عالية.

نصائح قبل عملية الحقن بالبلازما

يجب اتباع بعض الإرشادات الهامة بعد علاج الصلع بالبلازما كي تحصل على افضل النتائج ومن أهم تلك النقاط الهامة بعد إتمام الحقن ما يلي:

  1. لا يجب غسل شعر الرأس قبل أن يمر 24 ساعة على الأقل بعد حُقن البلازما.
  2. عدم وضع المستحضرات الكيميائية مثل صبغات الشعر والكرياتين وذلك لمدة 15 يوم من بعد أجراء عملية الحقن.
  3. يجب عدم الظهور تحت أشعة الشمس ولكن عند الاضطرار إلى الخروج يجب ارتداء الشيء الواقي لأشعة الشمس مثل قبعة راس.
  4. تناول الماء بكثرة وذلك تحفيزًا لنمو للخلايا بفروة الرأس والتخلص من كمية السموم الموجودة بها.
  5. تناول الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الفيتامينات بعد عملية الحقن للحصول على النتيجة المطلوبة.
  6. أهم شيء في نجاح عملية حقن البلازما هو التعقيم.

كيفية إجراء علاج الصلع بالبلازما

سوف نُلخص الخطوات عند إجراء عملية حقن البلازما للشّعر وهي كالتالي:

  • عملية الحقن تستغرق 10 دقائق فقط ويكون العامل الأساسي بها هو فرز مادة البلازما من عينة الدم التي يتم سحبها من الشخص المراد له إجراء تلك العملية.
  • سحب كمية من الدم حوالي 8 مللي لتر.
  • وضع العينة داخل جهاز يقوم بفصل مادة البلازما من الدم.
  • ثم يتم بعد ذلك إخراج مادة البلازما من الجهاز وتأخذ اللون الأصفر وهي المصدر الرئيسي للصفائح الدموية.
  • يتم وضع محلول الكالسيوم وذلك ليُساعد في نمو وتجديد الخلايا.
  • تُوضع البلازما في سرنجة خاصة بالحقن في فروة الرأس.
  • يُستخدم أثناء عملية الحقن بنج موضوعي حتي لا يشعر الشخص بالألم أثناء عملية الحقن.
  • عدد مرات الحقن هي ثلاثة جلسات ويكون من سبعة إلى أربعة عشر يومًا.
  • تظهر نتاج حُقن البلازما بعد مرور ثلاثة أو سته أشهر من نهاية آخر جلسة.

سعر علاج الصلع بالبلازما

علاج الصلع بالبلازما سعر علاج الصلع بالبلازما

أسعار الحقن بالبلازما يختلف من دولة إلي أخري حيث يتراوح ثمن الجلسة الواحدة من 30 حتى 250 دولار، وعدد الجلسات يتوقف حسب حالة المريض ونسبة الصلع سواءً كان صلع مبكر أو وراثي أو حتى إن كان سبب الحقن هو تساقط الشّعر، فقد يحتاج الشخص من جلستين حتى أربعة جلسات ولكن في حالة كثافة الشعر وتقويته فيكتفي الشخص بعمل جلسة اتو جلستين.

وفي النهاية عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل عن علاج الصلع بالبلازما وأيضًا النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها عند إجراء عملية الحقن فهي من احدث وأفضل التقنيات الحديثة التي ظهرت في عالم الطب حتي الآن وجاءت بنتائج مُبهرة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 3 =