تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تمنع عفن الحمام من التكون وتنظفه بكفاءة؟

كيف تمنع عفن الحمام من التكون وتنظفه بكفاءة؟

يصيب عفن الحمام الحمامات التي تعاني من الإهمال وقلة العناية، ويظهرها بمظهر سيئ ورائحة غير محببة يشعر بها كل من يستخدم الحمام، يورد الكاتب مجموعة من النصائح الذهبية لمنع تكون عفن الحمام وللتعامل معه في حالة حدوثه.

عفن الحمام

إن العناية بالمنزل تعتبر من أولويات سكانه، خاصة مع توفر الأدوات اللازمة التي تساعد على هذه العملية، من مواد التنظيف إلى الأدوات الكهربائية اللازمة لذلك، لكن في بعض الأحيان، وعلى الرغم من أفضل جهود التنظيف والعناية في المنزل يمكن أن يظهر عفن الحمام على الجدران المطلية وخاصة على أسطح الحمام، فالعفن ينمو ويتواجد في الأماكن الرطبة، وينمو بشدة هناك، وعادة ما يتراكم في عتبات النوافذ وينتشر بسرعة إلى المناطق الرطبة في منزلك، وتبدأ المشاكل بالازدياد إذا ما تجاهلت هذه المشكلة وترك العفن دون علاج، وإزالة، حيث يمكن أن ينتشر إلى أماكن أخرى بالإضافة إلى أنه يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية لساكني البيت. وغني عن القول أنها تعطي الجدران والمنزل مظهرا قبيحا كذلك، لهذا دعونا ندرس بعض الطرق لإزالة عفن الحمام من الجدران وأسطح الحمامات.

حافظ على الأسطح جافة

عفن الحمام حافظ على الأسطح جافة

لتبدأ أولا بارتداء القفازات لأهميتها ولمنع وصول العفن إلى يديك أو مواد التنظيف والتي هي عادة تكون كيماوية وشديدة الفعالية، ويفضل أن تقوم بشراء نظارات لحماية العينين وكمامة للفم. بعد الانتهاء من أخذ كافة الاحتياطات لسلامتك الشخصية، استخدم قطعة من القماش للتنظيف أو منشفة ورقية أو فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأسطح، مع الانتباه إلى انه في حال الجدران المطلية، يجب عليك فقط استخدام المناشف الورقية أو المناديل الورقية. قم بإزالة العفن الأسود بواسطة المناشف أو القماش، وفي حال الضرورة قم بفرك السطح بطريقة خفيفة، يمكنك أيضًا ترطيب فرشاة الأسنان إذا لزم الأمر لإنجاز المهمة بسهولة. أترك المناشف الورقية على السطح بعد الانتهاء، فيجب التأكد من أن السطح جاف تمامًا في نهاية التنظيف. قم بالتخلص من كل الخرق ومناشف التنظيف والفرشاة والقفازات بعد الاستخدام. هذا مهم جدا لمنع العفن الفطري من العودة مرة أخرى، يمكنك استخدام كيس بلاستيكي وقم بإحكام إغلاقه ومن ثم إلى سلة المهملات.

استخدام رذاذ المانع لـ عفن الحمام

العديد من منتجات مانع العفن غير السامة متوفرة في الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة، ويمكنك رشها على الجدران العادية، الجدران المطلية، أسطح الحمام، حقائب الظهر، المراجيح، الملابس، آلات الغسيل، معدات التنزه مثل الخيام، وباختصار في كل مكان حيث يوجد العفن أو تشك بوجوده. بعض هذه المنتجات هي أيضا واقية من الأشعة فوق البنفسجية والعديد منها لها رائحة خفيفة تحمي من الروائح الكريهة. لاحظ أن هذه المنتجات ليست قاتلة العفن، أنها سوف تمنع فقط عفن الحمام ولكن قد لا تكون قادرة على التخلص من العفن على الجدران بشكل دائم. هذه المنتجات يمكنك استخدامها للوقاية ويفضل أن تقرأ التعليمات الموجودة على العبوة قبل الاستخدام للحصول على أفضل النتائج.

التبييض

المبيضات (Bleach)، هي واحدة من أفضل المنتجات لتنظيف عفن الحمام من الجدران في الحمامات. يمكنك حتى استخدامها للقضاء على جراثيم العفن داخل الأثاث الخشبي. استخدام واحد من مبيضات الملابس في جالون واحد من الماء الساخن ورش المحلول على جدران الحمام، والحوض، والبلاط، والمصارف، والصنابير والحنفيات. يمكنك أيضًا رش محلول التبييض على البلاط وتركه لمدة 20 دقيقة قبل المسح، إذا كان لديك آلة رش بطريقة الضغط، رش المحلول بواسطتها وبشكل عميق داخل الأثاث للقضاء على الجراثيم، يمكن أيضًا أن يزيل التبييض الفطر داخل غسالات الملابس وغسالات الصحون، إلخ. وحيثما كان ذلك ضروريًا، استخدم فرشاة قديمة أو مناشف أو إسفنج التنظيف لإزالة عفن الحمام الفطري قبل استخدام المبيض. من الضروري أن ترتدي قفازات اليد وتعمل في منطقة جيدة التهوية مع لبس الكمامات أيضا، مع الانتباه إلى أن التواجد في منطقة غير معرضة للهواء قد يصيبك بالتسمم.

استخدم بيروكسيد الهيدروجين لعلاج عفن الحمام

قم بإشباع المنطقة المتعفنة باستخدام 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين وأفرك بلطف باستخدام فرشاة، من المهم تجنب استخدام الفرشاة المعدنية، امسح الأسطح لتجف بعد ذلك. هذه طريقة رائعة لتنظيف وإزالة العفن من دون التبييض. يمكن لمزيج من بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز تنظيف العفن الفطري بشكل فعال ومنع انتشار الجراثيم إلى مناطق أخرى.

تحذير: يحتوي بيروكسيد الهيدروجين على مواد تبييض. لذلك اختبرها دائمًا على جزء صغير من الجدران الملونة لمنع تغير اللون.

برديوم الصوديوم

قم بمزج كمية من الصوديوم (percolate) مع قليل من الماء لصنع معجون. تشبع المناطق المتعفنة بهذه العجينة، واتركها لتجف لبضع ساعات قبل القيام بشطفها وتنظيفها، ثم قم بتجفيف السطح تماما. يمكنك أيضا نقع الستائر التي تستخدم في دش الحمام في محلول (perwich) الصوديوم لقتل الجراثيم الفطرية ومنعها من الانتشار.

استخدام البوراكس

هناك طريقة طبيعية لتنظيف الجدران من القالب دون التبييض وذلك باستخدام البوراكس والماء. اغمس الفرشاة التي تستخدمها أو فرشاة الأسنان القديمة في محلول من البوراكس والماء. إذا كان العفن الفطري عنيدًا جدًا، اترك معجون البورسايك ليظل على الجدران لبضعة أيام. بمجرد أن يجف، ينظف السطح، ولمنع العفن الفطري من العودة، استخدم طبقة من طلاء مانع للالتصاق بعد استخدام هذه الطريقة لتنظيف عفن الحمام بشكل دائم، ولمنعه من العودة.

الخل الأبيض

من أجل إزالة العفن من الجدران بالخل، انقع سلكًا نحاسيًا في الخل الأبيض في وعاء زجاجي. دع الخليط والمنقوع لعدة أيام (3-5) يوم، ثم قم برش الخل النحاسي على الجدران لردع نمو الفطريات. في حال لم يكن لديك سلك نحاسي، يمكنك ببساطة رش كامل الخل على الجدران أو مسح أسطح الحمام بالخل لردع العنقود الفطري من النمو.

منع عفن الحمام باستعمال زيت شجرة الشاي

يمكنك هنا استخدام رذاذ للوقاية من نمو عفن الحمام على الأسطح والجدران، هذا الرذاذ يمكنك صنعه من زيت شجرة الشاي والذي يخلط بالماء الساخن ومن ثم قم برشها على جميع الأسطح النظيفة والجافة لمنع الفطر من العودة.

نصائح لمنع العفن

عفن الحمام نصائح لمنع العفن

  • اجعل حمامك دائما جافًا قدر الإمكان، وخاصة بعد كل عملية استحمام ولا تترك الماء يتواجد على الأسطح لفترات طويلة مما يشكل الرطوبة.
  • امسح أسطح الحمام مثل الجدران والأسقف أسبوعيًا باستخدام محلول الخل. الخل يردع العفن ويمنعه من التكاثر.
  • نقع ستائر دش في الماء الساخن للقضاء على الجراثيم الفطرية.
  • قم بإصلاح التسرب في الجدران وخراطيش السدادة لمنع تسرب مياه الأمطار، وقم بالكشف الدوري عليها لتجنب عفن الحمام .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

4 × خمسة =