عصير العنب

يتميز عصير العنب بغناه بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين د، بالإضافة إلى الكثير من الألياف الغذائية والبروتين، فضلا عن العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، علاوة على ذلك فإن عصير العنب غني بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والريسفراترول والمركبات الفينولية، ولذا فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية الهامة مثل تنظيم ضغط الدم وتحسين كفاءة الجهاز المناعي وتعزيز صحة البشرة والشعر والعديد من الفوائد الأخرى.

عصير العنب الأسود

عصير العنب عصير العنب الأسود

عصير العنب الأسود هو مشروب صحي منعش يتوفر في فصل الصيف، وهو يصنع من العنب الأسود بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى ويقدم باردا، ولإعداد هذا العصير سوف نحتاج إلى كوبين من العنب الأسود وحفنة من الملح الأسود وملعقة صغيرة من عصير الليمون وسكر حسب الرغبة وكوب من الماء البارد، يغسل العنب الأسود جيدا في الماء ثم يصفى، وبعد ذلك يوضع في الخلاط مع المكونات الأخرى ويضرب جيدا، ثم يصفى عصير العنب الأسود ويوضع في أكواب للتقديم، ويمكن أن يضاف له بعض مكعبات الثلج حسب الرغبة ويرش عليه القليل من الملح الأسود، كما يمكن تزيينه بأوراق النعناع الأخضر.

عصير العنب الأخضر

هو عصير منعش يمنح الجسم مقدار هائل من الطاقة، وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ويتميز بفوائده العظيمة للقلب وضغط الدم والصحة بشكل عام، ويمكن تحضيره بطريقة سهلة عن طريق أخذ 4 أكواب من العنب الأخضر وغسله جيدا وإزالة البذور منها، ثم يوضع العنب في الخلاط الكهربي ونعصر عليه نصف ليمونة ويمكن إضافة سكر حسب الرغبة أو الاستغناء عنه تماما، نضرب العصير في الخلاط جيدا، وبعد ذلك نصفيه بمصفاة ضيقة أو غربال للتخلص من القشور، ثم نصبه في الأكواب مع قطع الثلج.

كما يمكن تحضير عَصِيرُ الْعِنَبِ الأخضر بطريقة أخرى مكوناتها هي كوبين من العنب الأخضر بدون بذور، وملعقة صغير من عصير الليمون وملعقتان صغيرتان من السكر ورشة من الملح الأسود، بالإضافة إلى بعض المكونات الاختيارية وهي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور ومكعبات الثلج وبضع أوراق من النعناع الأخضر الطازج للتزيين، في الخلاط نضع العنب مع عصير الليمون والملح الأسود والسكر والزنجبيل، ونمزجهم معا للحصول على مزيج ناعم، يصفى جيدا بالمصفاة ويمكن تبريده في الفريزر ليصبح مثلجا ثم يقدم في كاسات التقديم مع وضع مكعبات الثلج وأوراق النعناع على الوجه.

طريقة عمل عصير العنب المركز

لعمل عصير العنب المركز نقوم بإحضار كمية مناسبة من العنب الأحمر حسب الرغبة، ونحضر حلة كبيرة أو طاسة ومصفاة وهراسة البطاطس، أولا نغسل العنب جيدا ثم نضعه في الحلة على النار ونضيف له مقدار مناسب من الماء بحيث يغطي حبات العنب، وأثناء وجوده على النار نقوم بهرس العنب باستخدام هراسة البطاطس أو الهاند بلندر، ونترك العنب على النار لمدة 10 دقائق حتى ينضج مع التقليب بين الحين والآخر، وبعد ذلك نصفي العنب في المصفاة ونضغط عليه جيدا لاستخراج العصير كاملا، ويمكن استخدام الشاش لتصفية العصير مرة أخرى للتخلص من جميع الشوائب، وبعد ذلك يحفظ في الثلاجة ويمكن تخزينه كما في الخطوة التالية.

طريقة تخزين عصير العنب

عصير العنب طريقة تخزين عصير العنب

لتخزين عصير العنب نصبه في برطمانات زجاجية بحيث لا نقوم بملئها بالكامل، فلا بد من ترك مساحة كبيرة في الأعلى للسماح لعصير العنب بالتمدد أثناء التجميد، نضع البرطمانات في الفريزر بحيث يمكن حفظ عصير العنب لفترة طويلة قد تصل إلى عاما كاملا، وعند أخذ برطمان من الفريزر نتركه في الخارج حتى يذوب ثم نختبر عينة منه، فإذا كان العصير مركزا أكثر من اللازم يمكن إضافة الماء إليه لتخفيفه، كما يمكن إضافة السكر إليه في حالة الرغبة بذلك.

طريقه عمل عصير العنب بالمنزل

هناك طريقة أخرى سهلة لعمل عصير العنب في المنزل، ومكوناتها عبارة عن ربع كيلوجرام من العنب الأسود أو الأحمر، وملعقة كبيرة من السكر البني (اختياريا) بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من عسل النحل، وملعقة من الكركم وحفنة من الملح الصخري، أولا نضع العنب في طبق ونصب عليه الماء بحيث يغطيه تماما، ثم نشطفه جيدا مع الفرك باليد ونتخلص من ماء الشطف، ثم نصب ماء على العنب مجددا ونضع عليه الملح والكركم ونقلبهم جيدا، ونتركه منقوعا في هذا المزيج لمدة ربع ساعة من أجل تنظيفه جيدا.

ثم نشطف العنب مجددا مرتان أو ثلاثة مرات للتأكد من نظافته تماما، وبعدها نأخذه إلى الخلاط الكهربي ونضيف له عسل النحل ورشة من الملح والسكر البني حسب الرغبة، ونضيف كوبا واحدا من الماء ثم نمزجهم جيدا في الخلاط، ثم بعدها يصفى عصير العنب جيدا ويمكن أخذ قشر العنب الناتج واستغلاله كماسك مفيد للبشرة، وبعد تصفية العصير يوضع في الثلاجة ليبرد ثم يقدم باردا.

عصير العنب مع البرتقال

عصير العنب مع البرتقال هو عصير منعش ولذيذ، يحضر عن طريق أخذ كوبين من العنب الأخضر أو الأحمر وكوب من عصير البرتقال، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون وكوب من الماء وقطعة من الزنجبيل والقليل من السكر حسب الرغبة، أولا نغسل العنب جيدا ونضعه في الخلاط ومعه الزنجبيل والماء والسكر ونضربه في الخلاط لمدة ثلاثة دقائق، وبعد ذلك نصفي عصير العنب بالزنجبيل ثم نضيف له عصير الليمون، وفي دورق زجاجي نضع عصير البرتقال ونضيف عليه عصير العنب بالزنجبيل ونخلطهم جيدا ثم نضيف بعض قطع الثلج حسب الرغبة.

عصير العنب حلال أم حرام؟

دائما ما يكون لدينا تساؤلات حول عَصِيرُ الْعِنَبِ المعلب المتوفر في المتاجر، حيث نجد عَصِيرُ الْعِنَبِ بمفرده أو مخلوطا مع غيره من الفواكه الطبيعية، وأيضا فإن بعض ربات البيوت قد يقعن في حيرة عند رغبتهم في إعداد عَصِيرُ الْعِنَبِ في المنزل، وذلك خوفا من احتمالية أن يكون عَصِيرُ الْعِنَبِ حراما لأنه يصبح مسكرا أحيانا، ولحسم هذه القضية وبعد الرجوع إلى رأي العديد من الشيوخ الأجلاء، وجد أن عَصِيرُ الْعِنَبِ حلال وليس حرام عند إعداده بدون وضعه على النار، ولكن إذا وضع عَصِيرُ الْعِنَبِ على النار ليغلي فلا يجوز تناوله إلا بعد تركه ليغلي على النار وتبخر ثلثيه، ولذلك فعند شراء عَصِيرُ الْعِنَبِ المعلب لا بد من التأكد من عدم وجود عبارة تم معالجته بالحرارة العالية، فمن الضروري أن يتحقق شرط تبخر ثلثي عَصِيرُ الْعِنَبِ عند معالجته بالغليان، وهذا الشرط يمكن التأكد منه عند إعداد هذا العصير في المنزل، ولكن بالتأكيد إن هذا الشرط لا يمكن التحقق من وجوده في العصير المعلب بأي شكل من الأشكال.

فوائد عصير العنب

عصير العنب فوائد عصير العنب

عصير العنب غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعديد من المغذيات الطبيعية المفيدة للجسم والصحة، وفيما يلي سوف نذكر أهم هذه الفوائد:

الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم

يساهم عصير العنب في الحفاظ على استقرار معدلات الكوليسترول في الدم، وبتناول كوبا واحدا من هذا العصير يمكن التخلص من الكوليسترول الضار، وبالتالي فإنه يحمي من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وما يرتبط به من آثار ضارة بصحة القلب والشرايين، وكذلك فهو يساعد على تعزيز تدفق الدم بكفاءة في الجسم.

الحفاظ على صحة القلب

فهذا العصير يسهم في إنتاج أكسيد النيتريك والذي يلعب دورا حيويا في ضمان مرونة الأوعية الدموية، مما يعمل على إبقاء معدلات ضغط الدم تحت السيطرة والذي يؤدي بدوره إلى الحفاظ على صحة القلب، وذلك لأن أمراض القلب قد تنشأ أحيانا كأحد المضاعفات الخطرة لارتفاع ضغط الدم.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

من أهم فوائد عَصِيرُ الْعِنَبِ العظيمة أنه يعمل على محاربة اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء، وخاصة بالنسبة لكبار السن والرضع الذين يعانون من هذه المشكلة بدرجة كبيرة، فبفضل خصائصه الملينة فإنه يساعدهم على تخطي هذه المشكلة والتخلص منها، ويسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

تعزيز المناعة

بفضل غناه بمضادات الأكسدة القوية فإن هذا العصير يعمل على تعزيز قدرات الجهاز المناعي، وليس ذلك فقط حيث أن هذا العصير لديه خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات، ولذا فإنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي مما يجعل الجسم محميا ضد العدوى البكترية والفيروسات مثل الزكام والسعال.

محاربة السرطان

مضادات الأكسدة والريسفراترول الموجودة في العصير أيضا تمنع تكون الأورام في الجسم، وهذا ما أثبتته الدراسات فقد وجد أن هذا العصير يقتل الخلايا السرطانية، وخصوصا عصير العنب ذو اللون الأحمر فإنه يحمي من سرطان الثدي.

تخفيف الصداع

يعاني الكثيرون من مشكلة الصداع المستمر والذي قد يؤثر على نشاطاتهم اليومية وقدرتهم التركيز، وقد وجد أن عصير العنب هو من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

تحسين عملية الحرق

يعمل هذا العصير أيضا على زيادة التمثيل الغذائي للجسم ورفع معدلات الحرق، مما يساعد على إدارة الوزن وتقليل المشاكل المرتبطة بالسمنة كالتهاب المفاصل.

تعزيز صحة العظام

بفضل كونه مصدرا غنيا للبوتاسيوم والحديد والمنجنيز والكثير من المغذيات الأخرى، حيث أن هذه المغذيات لديها دور فعال في تكوين العظام والحفاظ على قوتها وصحتنا، ولذا فإن هذا العصير مفيد بشكل خاص لمن يعانون من انخفاض كثافة العظام.

تعزيز الطاقة

يعمل عصير العنب كبديل للمشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة، والتي يلجأ إليها الكثيرون عند انخفاض مستويات الطاقة، حيث يحتوي هذا العصير على كميات هائلة من الفلافونويد والحديد ومضادات الأكسدة القوية، والتي تسهم في الحماية من نقص الطاقة المرتبط بنقص المغذيات في الجسم.

تحسين صحة البشرة

نظرا لغناه بمضادات الأكسدة من الفلافونويدات غيرها فإن عَصِيرُ الْعِنَبِ يحافظ على شباب البشرة ويحميها من الشيخوخة، كما أن عصير العنب غني بفيتامين هـ والذي يلعب دورا فعالا في ترطيب البشرة ومنحها المرونة والحيوية.

تقوية الشعر

ويحتوي هذا العصير أيضا على مجموعة متنوعة من العناصر المفيدة والمغذيات الضرورية للشعر، ولذا فهو يحمي الشعر من التساقط ويعمل على تغذيته وإطالته، فهو يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تعزيز صحته وتحفيز نموه.

نظرا لفوائد عصير العنب السابقة فيمكن اعتباره واحدا من أهم العصائر الطبيعية الصحية، والتي تمنح الجسم مجموعة هائلة من المغذيات والعناصر الهامة، وبخاصة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذا العصير ليس محرما بل يحل تناوله إذا ما تم تحضيره بالطرق الصحيحة منزليا، وذلك من أجل ضمان تعرضه للحرارة وتبخر ثلثيه على النار حتى يصبح غير مسكرا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =