تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف تستفيدي من عصائر الحمل لتقوية جسمك خلال الحمل؟

كيف تستفيدي من عصائر الحمل لتقوية جسمك خلال الحمل؟

عصائر الحمل الصحية هي مجموعة من العصائر الطبيعية التي تفيد الحامل خلال فترة الحمل وتمد جسمها بما يحتاجه من عناصر هامة تشمل الفيتامينات والمعادن والألياف، ومنها عصير التفاح وعصير البرتقال وعصير الفراولة والجزر والليمون.

عصائر الحمل

عصائر الحمل المفيدة هي عصائر طبيعية طازجة من الفواكه والخضروات، والتي تتميز بغناها بالعديد من العناصر الضرورية لجسم الحامل وجنينها خلال الحمل، حيث تحتوي هذه العصائر على مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها لا تحتوي على المواد الحافظة التي قد تكون مضرة للحامل في هذه الفترة، وحتى تكون هذه العصائر صحية أكثر لا يفضل إضافة السكر لها ويكتفى بالسكريات الطبيعية الموجودة فيها.

عصائر لتثبيت الحمل

عصائر تثبيت الحمل هي العصائر التي تحتوي على أهم الهرمونات والأحماض التي تحتاج لها الحامل لثبات الحمل، حيث تحتاج إلى هرموني الإستروجين والبروجسترون فهما يقومان بدور هام في زيادة سمك بطانة الرحم مما يسمح بانغراس البويضة في الرحم بعد تلقيحها ومن ثم يبدأ نمو الجنين، ولزيادة نسبة هرموني الإستروجين والبروجسترون ينصح بتناول عصائر الخضروات الورقية مثل عصير السبانخ وعصير الخس، وأيضا تناول العصائر التي تحتوي على فيتامين ج لأنه أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورا هاما في توازن نسبة الهرمونات في الجسم، مثل عصير الشمام وعصير الكيوي وعصير الليمون والبرتقال والخوخ، وكذلك عصير التفاح وعصير الموز لغناهما بالألياف التي تلعب نفس الدور في تنظيم الهرمونات، وأيضا يمكن زيادة هذه الهرمونات عن طريق عصير اللفت وعصير الجزر، ومن أهم العناصر لتثبيت الحمل هو حمض الفوليك الذي يمكن الحصول عليه عن طريق تناول عصير الأفوكادو وعصير الطماطم.

العصائر المعلبة للحامل

تحتوي العصائر المعلبة على نسبة كبيرة من السكريات والمواد الحافظة والألوان الصناعية وهو الذي قد يكون غير مناسبا للمرأة الحامل وسلامة جنينها، حيث أن زيادة السكريات قد ينتج عنه إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل، وأيضا فإن كثرة المحليات الصناعية المحتوية على مادة الاسبرتام والسكارين قد يكون له تأثير سلبي على صحة الأم والجنين، وكذلك فإن المواد الحافظة تعرض الحامل لمادة كيميائية تؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين، وتتسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والقلب والسمنة والسرطان، بالإضافة إلى أن المواد الحافظة تضعف القيمة الغذائية للمكونات الطبيعية وتقلل من فوائدها، بالإضافة إلى أنها تضعف القدرات العقلية وتقلل مناعة الجسم.

أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى

تعاني الحامل في الشهور الأولى من الغثيان والقيء المستمر واللذان يمثلان أكثر شيوعا لدى الحامل في هذه الفترة وأكثرها سوءا، ومن الأعراض الأخرى الشائعة في هذه الفترة انخفاض مستوى الطاقة والشعور بالإرهاق والنعاس، فتحتاج المرأة الحامل في هذه الفترة إلى تناول عصائر الحمل المناسبة التي تمدها بالطاقة وتخلصها من القيء والغثيان، ومن أمثلتها عصير الليمون وعصير التفاح وعصير الفراولة وعصير البنجر وماء جوز الهند، كما أن الحامل تحتاج في هذه الفترة إلى حمض الفوليك لحماية جنينها من التشوهات، فيجب عليها استهلاك ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك، والذي ذكرنا سابقا أنها يمكنها الحصول عليه عن طريق تناول عصير الأفوكادو وعصير الطماطم بالإضافة إلى عصير السبانخ وعصائر الفواكه الحمضية، ومن أهم الفيتامينات الضرورية للحامل في الشهور الأولى فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، ولذا يفيدها تناول عصير المانجو وعصير الجزر وعصير الأناناس في هذه الفترة من الحمل.

عصائر الحمل المفيدة

عصير الفراولة

غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على مناعة الجسم بالكامل، كما أن تناول عصير الفراولة بانتظام أثناء الحمل يساهم في الحفاظ على التوهج الطبيعي للبشرة ويمنح الحامل الطاقة والحيوية، إلى جانب احتواء هذا العصير على حمض الفوليك اللازم لتعزيز صحة الجهاز المناعي للجنين وسلامة جهازه العصبي.

عصير البنجر

يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ ومضادات الأكسدة القوية، ويعد عصير البنجر أو الشمندر الخيار الأمثل للنساء الحوامل التي تعانين من انخفاض الطاقة والشعور المستمر بالتعب، حيث يعمل هذا العصير على تعزيز مستويات الطاقة من خلال توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج لها الحامل وبخاصة الحديد، ولذا فإن إضافته إلى النظام الغذائي بانتظام يساعد في تجنب الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل.

عصير العنب

من أفضل عصائر الحمل الطبيعية فهو من العصائر ذات الطعم المميز كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويمكن للحامل إعداد هذا العصير بسهولة عن طريق أخذ بعض حبات العنب ومزجها في الخلاط للحصول على عصير العنب الطازج.

عصير الجوافة

الجوافة هي مصدر غني بفيتامين ج اللازم للحفاظ على مناعة المرأة أثناء الحمل، مما يضمن لها الحمل الصحي والولادة السليمة، ويمكن إعداد هذا العصير بكل بساطة في المنزل بمزج حبتان من الجوافة في الخلاط، ويمكن إضافة بعض من الزنجبيل حسب الرغبة فهو مفيد للحامل في الشهور الأولى بشكل خاص للقضاء على الغثيان.

عصير الجزر

يحتوي الجزر على جميع الفيتامينات الضرورية للأم الحامل وجنينها، حيث يساهم في تعزيز صحة العينين لدى الجنين ويحميه من مشاكل الإبصار، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الحامل من أضرار الجذور الحرة وتكافح الالتهابات.

عصير البرتقال

يعد من أفضل المصادر لمضادات الأكسدة والتي توفر الحماية الجيدة من عدة مشكلات صحية تعاني منها الحوامل، وعند تناول عصير البرتقال بانتظام يحميها من نزلات البرد والإنفلونزا.

عصير الليمون

هو أفضل عصائر الحمل المتوفرة دائما في كل منزل والتي يمكن إعدادها بسهولة وبسرعة، وذلك عن طريق عصر نصف ليمونة في كوب من الماء وإضافة السكر أو العسل حسب الرغبة، ومن أهم فوائد عصير الليمون للحامل أنه يقيها من أعراض الغثيان الصباحي ويقوي مناعتها ويحميها من الأمراض والالتهابات.

عصير الأناناس

هو من الفواكه المتوفرة طوال العام والتي تتميز بفوائدها العظيمة للحامل، حيث أن تناول عصير الأناناس بانتظام خلال فترة الحمل يساهم في توفير جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة للنمو السليم للجنين في رحم أمه.

عصير التفاح

التفاح كما هو شائع عنه يغني عن زيارة الأطباء، فالتفاح غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية وأهمها، ولذا تنصح الحوامل بتناول عصير التفاح باستمرار للحصول على فوائده لها ولجنينها، كما أن عصير التفاح يساهم في منح جسمها الطاقة والحيوية.

عصير الموز

يتميز الموز بغناه بالعديد من المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة الكربوهيدرات، ولذا فإن قيام الحامل بتناول عصير الموز يساهم في الحفاظ على صحتها وصحة وجنينها.

عصير الزنجبيل

هو أحد أفضل عصائر الحمل التي ينصح بتناولها في الشهور الأولى وذلك لدوره في تخفيف أعراض الغثيان الصباحي والتقيؤ، ومن أهم فوائده أنه يعمل على تسهيل عملية الهضم ويحمي الحامل من آلام المعدة.

عصير الكيوي

فاكهة الكيوي هي من الفواكه التي تساهم في إمداد الحامل بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها، ونظرا لأن سعراته الحرارية منخفضة فهو لا يتسبب في زيادة وزن الحامل، حيث يمكنها إدراجه في نظامها الغذائي كأحد الوجبات الخفيفة التي تمنحها الإحساس بالشبع، بالإضافة لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ج الهام لنمو خلايا مخ الجنين وتكوين الأعصاب، ولكن مع ذلك لا ينبغي على الحامل الإكثار من تناول عصير الكيوي لأنه قد يسبب لها الإصابة بالحساسية.

عصير الرمان

فوائد الرمان للحامل لا تعد ولا تحصى فهو من أفضل عصائر الحمل المناسبة لجميع مراحل الحمل، فهو يتميز بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقوية مناعة الحامل وتحميها من الأمراض والعدوى والفيروسات، كما أنه غني بعنصر الحديد الذي تحتاج له الحامل لمنع إصابتها بفقر الدم، علاوة على وجود مجموعة من أهم الفيتامينات التي تشمل فيتامين ب وفيتامين د وفيتامين هـ، حيث أن هذه الفيتامينات تفيد في تعزيز النمو الصحي للجنين، فضلا عن فيتامين أ اللازم لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية، كما يحتوي عصير الرمان أيضا على نسبة مرتفعة من فيتامين ج الذي تحتاج له الحامل لحماية بشرتها ومنحها النضارة، وللقضاء على مشكلات الشعر الشائعة في الحمل.

عصير الجزر

يتميز عصير الجزر بكونه أحد أفضل أنواع العصائر التي تمد الحامل بالكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن الهامة، وأهمها الكاروتينات التي يحتوي على نسبة كبيرة منها، ومن أهم فوائده للجنين أنه يحميه من الإصابة بالصفراء، ومن فوائده للحامل أنه يعمل على تحسين حركة الأمعاء.

ماء جوز الهند

هو أحد العصائر المثالية للحامل ويتميز بكونه آمنا بشكل تام وليس له أضرار على الحامل أو الجنين، بل على العكس فهو من العصائر المنعشة التي تمنح الحامل ما تحتاجه من طاقة، كما أنه يساهم في استعادة الأملاح الطبيعية في الجسم، ويحافظ على ترطيب جسمها طوال اليوم.

العصائر المضرة للحامل

ينصح بتجنب العصائر الطبيعية التي تباع في محلات العصير أثناء الحمل وبخاصة عصير القصب، وذلك لأن هذه العصائر قد تصاب بالملوثات مثل جرثومة السالمونيلا أو بكتيريا الآي كولاي، مما يتسبب في مخاطر جسيمة على كل من الأم الحامل وجنينها، والأفضل إعداد العصائر الطبيعية في المنزل وتناولها مباشرة، وأيضا فبالرغم من فوائد عصائر الخضروات مثل الفجل والخس والكرنب وغيرهم، إلا أن هذه العصائر قد تكون ضارة بالحوامل في الأشهر الأولى من الحمل لأنها قد تكون محتوية على بكتريا ضارة بالجنين وقد تتسبب في إصابة الحامل بالإسهال، وينبغي على الحامل أيضا تجنب عصائر الفواكه المصنوعة من ثمار غير تامة النضج وأيضا الثمار التي يتم رشها بالمبيدات لتجنب مخاطرها على صحتها وصحة جنينها.

نصائح عن كيفية تناول عصائر الحمل

من المهم ملاحظة أن تناول العصائر الطبيعية المركزة المصنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة لا ينصح به أثناء الحمل، وبدلا من ذلك ينصح بتخفيف العصائر بالماء وذلك لأن العصائر المركزة يكون لها تأثير قوي على بعض أعضاء الجسم بحيث لا يمكنها التعامل معها وهضمها، فمن المهم إضافة الماء للحفاظ على فوائد العصير وسهولة هضمه، وأيضا ينصح بتناول عصائر الفاكهة على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام بساعة أو بعدها بساعتين، أما عصائر الخضروات يمكن تناولها في أي وقت ولكن من الأفضل تناولها قبل 20 دقيقة من تناول الطعام، ولا ينبغي على الحوامل إتباع أنظمة الرجيم التي تحتوي على العصائر فقط ولا حتى غيرها من أنظمة الرجيم، وذلك لأن الرجيم يضر الحامل وجنينها ويضعف نموه.

الخاتمة

أفضل عصائر الحمل هي العصائر الطبيعية التي يتم صنعها من الخضروات أو الفواكه الطازجة والتي يتم تحضيرها في المنزل، لضمان نظافتها وخلوها من المواد الصناعية والمواد الحافظة، فهذه العصائر تمد الحامل بالكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتها وصحة جنينها، ومن أمثلتها عصير الفراولة وعصير الليمون وعصير البرتقال وعصير التفاح وعصير الأناناس وعصير التفاح وعصير الكيوي.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

خمسة عشر + سبعة عشر =