تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف نستخدم عشبة النيم لعلاج مشاكل قشرة الشعر بشكل طبيعي؟

كيف نستخدم عشبة النيم لعلاج مشاكل قشرة الشعر بشكل طبيعي؟

هل تُعاني من قشرة الشعر وبحثت عن الكثير من الحلول للتخلص منها؟ ستجد الحل في عشبة النيم وهنا كل المعلومات عن كيفية استخدام هذه النبتة للتخلص من مشاكل كثيرة. وكل ذلك دون التعرض للأثر السام للشامبوهات والعلاجات الكيميائية للقشرة.

عشبة النيم

مشكلة قشرة الشعر مشكلة تواجه الكثيرين والبعض يعتبرها شيء عادي ليس له أهمية ولا داعي لعلاجه، والأخريين يلجئون إلى المواد الكيميائية من شامبو وزيوت، ولكن ينصح الخبراء دائمًا بالاتجاه إلى الطبيعة لعلاج معظم مشاكل البشرة والشعر. ومن الأعشاب المفيدة لحل مشكلة قشرة الشعر هي عشبة النيم فهي تُعتبر من أكثر الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج القشرة، وتنبت هذه العشبة بالهند وتمتلئ العشبة بالكثير من المضادات الجراثيم والفطريات والالتهابات. وهنا سوف نُوضح فوائد عشبة النيم للشعر وللإكزيما مع التعرف على بعض أسباب قشرة الشعر.

عشبة النيم للشعر

من استخدامات عشبة النيم المتعددة هي استخدامها للشعر في علاج القشرة ومن أسباب ظهور القشرة بالشعر هي:

  • الجلد الجاف إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أو البيئة المُحيطة بك باردة، فهناك احتمال إلى تعرُض فروة الرأس والجلد عامةً إلى الجفاف ومن أسباب جفاف فروة الرأس هو ظهور قشرة الشعر.
  • البشرة الدُهنية إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فهذا سبب أيضًا لظهور قشرة الشعر، كما توجد القشرة بأماكن أخرى كالحواجب وخلف جانبي الأنف وأي مكان يمكن أن تتواجد فيه غدد دهنية.
  • المرض الجلدي إذا كان الشخص يُعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية فهذا قد يكون سبب لظهور قشرة الشعر.
  • فطريات تُسبب الالتهابات يوجد عند الكثير من البالغين فطريات تنمو بفروة الرأس وزيادتها يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر، ومن أسباب ظهور هذه الفطريات هو التوتر والتغذية الخاطئة ومن أعراض مقاومة جهاز المناعة بالجسم لهذه الفطريات هو ظهور القشرة.

فوائد النيم للشعر

  • علاج وتقليل تساقط الشعر.
  • تعمل كحافظ لنمو الشعر.
  • الحفاظ على رطوبة فروة الرأس والشعر.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • استخدام عشبة النيم لعلاج قشرة الشعر

وصفات النيم الطبيعية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن أن نستخدم بها عشبة النيم وهذه الوصفات هي كما يلي:

ماء النيم

يمكن استخدام ماء النيم كبديل للماء العادي عند شطف الشعر للتخلص من القشرة، ويتكون ماء النيم من (40) ورقة من عشبة النيم مع لتر من الماء المغلي وتترك بداخلها طوال الليل، وبعدها نشطف الشعر بهذا الماء ويُفضل تكرار هذه العمل من مرتين لثلاثة.

عجينة النيم

نقوم بطحن مجموعة من ورق النيم الطازج مع القليل من الماء للوصول لعجينة لينة، ونُدلك بها فروة الرأس من الأطراف إلى الجذور وتُترك على الشعر فترة وبعدها تُشطف بالماء الفاتر، وهي مفيدة للتخلص من القشرة والقمل والحفاظ على صحة فروة الرأس.

ماسك النيم

وهذا الماسك له الكثير من الفوائد الطبية للشعر، ويمكن تحضيره باستخدام (40) ورقة نيم ولتر من الماء المغلي وملعقة كبيرة عسل ابيض، تُوضع أوراق النيم على الماء المغلي وتترك طوال الليل وفى الصباح تُصفي ويُضاف لها العسل لمزيد من اللمعان للشعر. يُشطف الشعر بهذا الماسك ويفضل تكراره مرة كل أسبوع على الأقل للحصول على نتائج أفضل وشعر صحي.

ماسك النيم وجوز الهند

يعمل تدليك الشعر بالزيوت الدافئة على الشعور بالاسترخاء والتوتر بجانب أيضًا الحصول على شعر صحي وسهل التحكم فيه. يتكون الماسك من كوب زيت جوز هند و(20) ورقة من عشبة النيم وملعقة عصير ليمون وربع كوب زيت خروع، نضيف أوراق النيم إلى زيت جوز الهند ونسخنهم معًا لمدة (13) دقيقة ونتركهم ليبردوا ونصفي الزيت ثم نُضيف عصير الليمون وزيت الخروع. يُحفظ الخليط في زجاجة نظيفة ويُدلك الشعر بكمية مناسبة منه مرتين أسبوعيًا ويترك على الشعر ساعة كاملة قبل غسله.

زيت النيم

يُستخلص زيت النيم من بذور النيم وهو من أقوي الزيوت الطبيعية لعلاج قشرة الشعر، ونقوم بعمل خليط مكون من كوب زيت جوز هند مع ربع كوب من زيت النيم، ثم نقوم بتدفئة الزيت وتدليك فروة الرأس به ويُترك على الشعر طوال الليل ثم يُغسل بالماء البارد. يُفضل تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا للوصول للنتيجة المرجوة.

ماسك الحلبة والنيم

من فوائد الحلبة أنها مضادة للفطريات والجراثيم وتعمل على منع جفاف الجلد، ويتكون الماسك من (ملعقتين بذور حلبة – 40ورقة نيم – نصف كوب زبادي – ملعقة عصير ليمون). نقوم بنقع بذور الحلبة لمدة (3) ساعات ثم نُضيف ورق عشبة النيم مع القليل من الماء حتى الوصول لعجينة طرية،بعدها يمكن إضافة الزبادي والليمون ثم نُدلك الماسك على فروة الرأس قبل غسل الشعر بساعة. وللحصول على النتيجة المطلوبة نكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا فالاستمرار على العلاجات المستخدم فيها عشبة النيم بطريقة منتظمة، مع الاهتمام بالتغذية السليمة وعدم التوتر يُساعد ذلك على التخلص من قشرة الشعر نهائيًا مع زيادة قوة الشعر وعدم تساقطه.

عشبة النيم للإكزيما

إن الإكزيما هي مسمي لأي تهيج جلدي قد يُصيب الجلد مع حكة وانتفاخ وتورم البشرة، ومن أكثر أسباب الإصابة بها هي الوراثة من أحد الوالدين، فإذا كنت تبحث عن علاج طبيعي لعلاج الإكزيما فلن تجد أفضل من عشبة النيم لتخفيف الحكة وعلاج جفاف الجلد. إن وضع النيم على أماكن الإصابة بالإكزيما يجعل المريض يشعر براحة كبيرة، ولكن يجب العلم أنه لا يُعالج أسباب الإكزيما الجذرية. يحتوي النيم على بعض الخصائص التي تعمل على علاج أعراض الإكزيما وهذه الخصائص هي:

  • مُطري طبيعي فمن أعرض الإكزيما هو جفاف الجلد فيعمل زيت النيم على تطرية الجلد وملئ الفراغات الموجودة بالجلد، ويجب الاستمرار بدهن زيت النيم على الجلد حتى مع عدم جفاف الجلد لمنع انتشار الإكزيما بصورة أكبر.
  • مُضاد للالتهاب حيث يحتوي النيم على مركبات Nimbidin و Nimbin وهذه المركبات هي المضادة للالتهاب، والتي تُقلل من تُهيج البشرة.
  • مسكن قوي فاستخدام زيت النيم على مناطق الإصابة بالإكزيما تُقلل من الشعور بالألم.
  • مُطهر طبيعي للجلد فعند تفاقم حالة الإكزيما يُدهن زيت النيم على المنطقة المتضررة، ومن فوائد ذلك تقليل الالتهابات لاحتواء النيم على مضادات طبيعة كما يمنع أيضًا من انتشار الإكزيما على باقي الجلد.

ملحوظة: يجب عدم استخدام زيت النيم الخام على الجلد مباشرةً لأنه يمكن أن يتسبب في تفاقم الوضع لقوته على الجلد، لذلك يجب تخفيف الزيت بإضافة بعض الزيوت الطبيعية الأخرى عليها.

الخاتمة

من المشاكل الشائعة التي توجه معظم الأشخاص هو الإصابة بقشرة الشعر والتي تُعتبر حالة من حالات جفاف فروة الرأس، وقد يستخدم بعض الأشخاص لعلاج القشرة الكثير من الأدوية المُكلفة ماديًا. ومع اكتشاف عشبة النيم الطبيعية التي تساعد بحد كبير في علاج قشرة الرأس لاحتوائها على مضادات طبيعية للالتهابات والفطريات، كما ثبُت أيضًا قدرة النيم في علاج أعراض مرض الإكزيما الجلدي الذي من أسبابه الأساسية قد يكون الوراثة من أحد الوالدين. إن الطبيعة مليئة بالعلاجات الطبيعية للكثير من الأمراض التي قد تُغنى البعض عن استخدام العلاجات الكيميائية المكلفة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

بسمة محمد

خريجة كلية تجارة ونسعى لنرتقي بأفكارنا وكتاباتنا إلى الأعلى، ونفيد ونستفيد من كل مقالة يوضع عليها اسمي.

أضف تعليق

2 × 3 =