تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » عرض المشروع : كيف تعرض مشروعك على مستثمر في دقيقة واحدة ؟

عرض المشروع : كيف تعرض مشروعك على مستثمر في دقيقة واحدة ؟

المستثمر هو أحد أهم أركان أي مشروع ناجح، لكن كيف يمكنك عرض المشروع على المستثمر والحصول على ما تريده منه في دقيقة واحدة؟ هذا ما نعرضه هما.

عرض المشروع

هل تخيلت يومًا أن دقيقة واحدة هي التي تفصلك عن الحصول على فرصة هامة لمشروعك مثل الحصول على تمويل؟ أو أي دعم آخر؟ هل تعلم أن كل هذا يتوقف على مقدرتك على عرض المشروع الخاص بك على المستثمر؟ كل هذه الأسئلة يمكن تلخيصها والإجابة عنها في مقالنا هذا، حيث اليوم سنتحدث عن عرض المشروع على المستثمرين في دقيقة واحدة، أو ما يعرف في عالم العمل بـ”حديث المصعد” حيث لا فرصة لديك للحديث مع رجل الأعمال، سوى في الدقيقة التي يستغرقها المصعد للنزول من قمة المبنى، إلى الأسفل.

أهم خطوات عرض المشروع على المستثمرين

لماذا تحتاج إلى عرض المشروع في دقيقة واحدة؟

بالطبع ليست الفكرة الأساسية من احتياجك إلى عرض المشروع في دقيقة واحدة هو أن هذا سيحدث معك في الواقع فعلًا، لكن ذلك الأمر على مستوى العمل مهم جدًا. فقد تحتاج إلى المشاركة بمشروعك في معرض للمشاريع مثلًا، ووقتها ستحتاج إلى أن تتحدث عن مشروعك بشكل قصير جدًا، لكن يجب أن يكون هذا الحديث كافيًا ليعرف الناس المزيد عن فكرتك. أيضًا فإنه كلما تمكنت من تلخيص فكرتك في معلومات أقل، هذا يعني إلمامك بشكل أكبر بفكرة مشروعك، ونعرف بأن التلخيص يعتبر شيئًا إيجابيًا، فالناس لا ترغب في أن تستمع إلى كلام كثير، إنما يكفيهم عرض بسيط جدًا.

كذلك فإن عرض المشروع في هذه الدقيقة لن يحدث بأن يكون الموضوع عبارة عن تسميع للمعلومات التي تعرفها، أو مجرد ترديد لكلمات تحفظها، وبالتالي ستتعلم من هنا كيف تعرض مشروعك بهدوء وراحة كبيرة، وفي النهاية أنت المستفيد من هذه النقطة. إذًا فالغرض ليس فقط أن تعرض مشروعك في المصعد، لكن الفكرة الأساسية في مقدرتك على أن تقوم بعرض مشروعك، في أي مكان، وأي وقت، لأي شخص، دون أي مشكلة، حتى تنجح في النهاية في جذب انتباه من يسمعك إلى فكرتك، ويبدأ بعدها هو في الاهتمام، والنقاش معك حول فكرتك. ولإتقان هذا الأمر ستحتاج إلى العديد من التدريب والتجهيز حتى تتقن فعله كما تتمنى.

كيف يمكنك عرض المشروع في دقيقة واحدة؟

حيث أن مدة العرض قليلة جدًا، وقد يعتبرها البعض أحيانًا نصف دقيقة وليست دقيقة كاملة، فإنك تحتاج إلى تجهيز نفسك بشكل كبير لكي تنجح في هذا الأمر. هذه الدقيقة قد تكون كافية بالنسبة لك لأن تعرض فيها حوالي 10 جمل قمت بإعدادها مسبقًا، وهذه الجمل يجب أن تشمل كل شيء عما تريد قوله، لذلك يمكن تقسيمها إلى التالي:

جمل عنك

  • الجملة الأولى: ابتسم لمقدمك، وافتتح الحديث معه بجملة أو سؤال يكون جاذب للانتباه بالنسبة له، ويدفعه إلى
  • طرح الأسئلة.
  • الجملة الثانية: تحدث عن نفسك، صف من أنت، وما الشيء الذي تفعله بالتحديد.
  • الجملة الثالثة: عرض المشروع الذي تقوم به، وحاول أن تظهر الحماس أثناء هذا الأمر، لأن الحماس يعكس
  • إيمانك بالفكرة.

جمل عما تقدم

  • الجملة الرابعة: تحدث عن المشاكل التي قمت بحلها من خلال مشروعك، مثلًا هل هي مشكلة اجتماعية، هل هي مشكلة بيئة، أي شيء يصف فكرة المشروع.
  • الجملة الخامسة: قدم مثال حي عن المشروع، فمثلًا لو كنت تحاول علاج مشكلة اجتماعية وقمت بأي شيء في هذا الحل، يمكنك أن تعرضه على الشخص الذي تتحدث معه.
  • الجملة السادسة: أخبر من يسمعك لماذا أنت مهتم به، وهذه النقطة تعتبر من أهم الأشياء أثناء عرض المشروع على أي شخص، فقد تأمل أنت في الحصول على شيء معين منه، لكن هذا الشيء غير موجود لديه، وبالتالي حتى وإن أعجبته فكرة المشروع، لن يمكنه أن يفيدك في شيء، لذلك يجب أن تحدد مسبقًا سبب اهتمامك بالحديث مع الشخص بما يتوافق مع احتياجك، ومع ما يمكنه أن يوفره لك.

جمل عن الفوائد مما تقدم

  • الجملة السابعة: تحدث عما المنتج أو الخدمة المميزة التي يمكنك أن تقدمها للمستمع، وهذه النقطة يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء عرض المشروع دائمًا، فهناك العديد من الأفراد الذين يفكرون فقط في الفائدة التي تنتظرهم من المستمع، لكنهم لا يفكرون في الشيء الذي يفيد المستمع، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى فشل سعيهم في الحصول على ما يريدون.
  • الجملة الثامنة: تحدث عن الفوائد التي ستعود إلى مستمعك حين يعمل معك، وما الذي يميزك عن غيرك من المنافسين، فهذا الأمر سيكون الدافع الذي يقنع المستمع بالعمل معك دونًا عن غيرك من المنافسين.

جمل عن كيفية فعل ذلك

  • الجملة التاسعة: قدم مختصر بسيط، أو اتل قصة على مستمعك، توضح له كيف تعمل أنت بالتحديد، وركز في عرض المشروع على الشيء المختلف الذي تفعله أنت في تنفيذ فكرتك، وكيف هذا الشيء يخلق لك وضعًا مختلفًا وسط الجميع.

الدعوة لأخذ إجراء

  • الجملة العاشرة: ما هو الرد الذي تتمنى أن تحصل عليه بعد كل هذا؟ بالطبع أنت تفعل كل هذه الأشياء لأنك تنتظر الحصول على شيء معين، قد يكون هذا الأمر حصولك على بطاقة العمل الخاصة به، أو أن يعطيك موعدًا آخر للحديث فيه سويًا عن المشروع بشكل أكبر، أو حتى يعطيك نصيحة ما بخصوص العمل، ويجب أن تحرص على حصولك على ما تريد في نهاية عرض المشروع على أي مستمع، حتى لا يذهب كل ما فعلته هباءً.

كيف يمكنك إعداد هذه الجمل بشكل صحيح؟

على الرغم من البساطة التي تبدو عليها هذه الجمل، لكن تحضيرها يحتاج إلى مجهود كبير بالتأكيد، ويجب أن تضع في اعتبارك أن عرض هذه الجمل قد يختلف من شخص لآخر، ومن موقف لآخر، وبالتالي يجب أن يكون لديك المرونة الكافية التي تجعلك قادرًا على صياغة جملك حسب احتياجك. وحتى تكون قادرًا على إعداد هذه الجمل، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، حيث أن إجابات هذه الأسئلة، ستكون هي الطريق الذي يمكنك من عرض المشروع بشكل صحيح.

  • من هم هدفك بالتحديد من العمل الذي تقوم به؟ ما هي الفئة التي تستهدفها بالضبط؟
  • كيف تحقق الربح من عملك؟
  • ما هو حجم السوق الذي تتواجد فيه؟
  • ما هي الإنجازات التي قمت بتحقيقها في العمل؟
  • من هم منافسوك؟ كيف يقومون بحل المشكلة؟ ما هي ميزتك ونقطة قوتك مقارنة بهم؟

عندما تنتهي من الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك أن تبدأ في عملية تحويلها إلى الجمل التي تريد، بالاعتماد على الخطوات التالية، حتى تتمكن في النهاية من عرض المشروع في دقيقة.

  • اكتب كل ما يأتي في ذهنك للإجابة على هذه الأسئلة.
  • قم باقتطاع التفاصيل واستبعاد الكلمات التي لا فائدة لها، وركز فقط على وضع جمل قصيرة وقوية.
  • قم بربط هذه الجمل بعضها ببعض، بحيث يكون هناك علاقة بينها، وكل جملة تتعلق بما قبلها، فلا يشعر من يستمع إليها بأنها غير مترابطة.
  • احفظ في ذاكرتك النقاط المفتاحية التي تسهل عليك الحديث، وتدرب عليها كثيرًا.
  • توقع أي أسئلة من الممكن أن تُسأل عنها، وحضر إجاباتها في ذاكرتك.
  •  حضر مجموعة مختلفة من طرق عرض المشروع في دقيقة بحيث يمكنك استخدامها في المواقف المختلفة التي تتعرض لها.

عرض المشروع في دقيقة هي مهارة لا يتقنها الجميع، حيث أنها تحتاج إلى تدريب ومجهود كبير جدًا، لكن في النهاية من ينجح في هذا الأمر فإنه يتمكن من عرض مشروعه في أي وقت، وبالتالي يستفيد من كل الفرصة التي تتاح له في عالم العمل، وهذا هو المطلوب.

معاذ يوسف

مؤسس ورئيس حالي لفريق ثقافي محلي، قمت بكتابة رواية لكنها لم تنشر بعد.

أضف تعليق

عشرة + إحدى عشر =