طعم صيد الأسماك

لا شك أن اختيار طعم صيد الأسماك هو مهارة خاصة يجب أن يتمتع بها كل من يهتم بالصيد والأسماك، الصيادون يعرفون أنواع عديدة ومختلفة للطّعوم كل منها له مميزاته وعيوبه، وتختلف الطعوم البحرية عن الطعوم البحرية، وذلك لاختلاف الحية السمكية التي تعيش في المياه العذبة عن التي تعيش في المياه المالحة، فعلى سبيل المثال الأسماك النهرية تتمتع بالهدوء، لذلك هناك طرق مناسبة عن الصيد من النهر وكذلك أنواع طّعوم مناسبة لهذه الأنواع من الأسماك، وفي الحقيقة فإن كل المحترفون وحتى الهواة يعرفون أن الأسماك لا تقترب إلا من الطعام التي تأكله عادة في بيئتها، لذلك يلجأ الصيادون للطعوم التي تستطيع أن تجذب هذه الأسماك سواء كانت طعوم حية أو اصطناعية، وعلى الرغم من انتشار الطعوم الاصطناعية رغم تكلفتها العالية، إلا أن الطعوم الحية لها تأثير أكبر وفاعلية كبيرة عند الصيد، وفي هذا الموضوع نتحدث عن أنسب الطعوم البحرية والنهرية وكيفية تحضير بعض الطعوم المناسبة والسريعة للصيد.

طعم صيد السمك بالسنارة

يعتمد الصيادون على أنواع مختلفة من الطّعوم عن صيد الأسماك، ويعتمد ذلك في الأساس على نوع السمك الذي يريد الصياد الحصول عليه، إذ أن الأسماك كلها لا تأكل نفس النوع من الطّعوم، بعضها لا يفضل اللحوم والبعض الآخر يأكل المرجان، لذلك يوجد عدد من الطّعوم التي يستخدمها الصيادون لاصطياد الأسماك.

الأسماك الحية

تعتبر من أهم الأنواع المستخدمة عند صيد الأسماك متوسطة الحجم والكبيرة، وذلك لأنه في الأساس تعتبر هذه الأسماك طعام عدد كبير من الأسماك الكبيرة والمفترسةِ كأسماك القرش وسمك التونا وغيرها من الأسماك التي تعتمد على أنواع أخرى من الأسماك كغذاء أساسي، ويفضل استخدام الأسماك لحقيقة حركتها وشكلها للأسماك الأخرى، حيث تعتبر عامل جذب مهم للأسماك ناحية خطاف السنارة.

العجين

هو واحد من أكثر الطعوم التي يعتمد عليها الصيادون وخاصة الهواة، وذلك لعدة أسباب منها أن العجين سهل الحصول عليه ويستخدم بكثرة عن اصطياد الأسماك الصغيرة من الشواطئ، وتنجذب بعض أنواع الأسماك ناحية العجين حيث يعتبر غذاءً لهذه الأسماك، وفي بعض الأحيان يلجأ الصيادون إلى الخبر كبديل للعجين.

الديدان

طعم صيد الأسماك الأشهر عند صيد الأسماك من المياه المالحة، ويستخدم بكثرة في البحيرات والأنهار، ويعتمد الصيادون على عدة أنواع من الديدان من أشهرها دودة الأرض المطرية ودودة الدم الحمراء، وهذه الأنواع تعتبر طعم صيد الأسماك الأفضل، وفي بعض المناطق يتم استخدام بعض الحشرات كالصراصيرِ والفراشات كطعم لصيد الأسماك، ولكن على عكس الديدان تمامًا فتأثيرها أقل بكثير.

لحوم الحبار

معظم أنواع الأسماك تنجذب للحم الحبار، إذ يعتبر من أفضل أنواع اللحوم وأكثرها تفضيلاً عند الأسماك بشكل عامة، ولرائحتها الجذابة كذلك تنجذب إليه الأسماك أي أن كان حجمها.

الطّعوم الاصطناعية

هي عبارة عن أشكال ومجسمات مصنوعة على شكل الأسماك أو الحشرات أو الديدان، أو أي شكل من أشكال الحيوانات البحرية، ويستخدم حديثًا لأنه يحاكي الشكل الذي تنجذب ناحيته الأسماك وأحيانًا يحمل نفس رائحة الأسماك، ويتم تصنيعها بحيث تحاكي كذلك حركة الحيوان الحي، وبهذا تنجذب الأسماك ناحية خطاف السنارة، ومع هذا فهذه الأنواع ليست أفضل من طعم صيد الأسماك الحية كالحبار أو الديدان.

طعم صيد السمك النهري

ليس من السهل الصيد في المياه العذبة، حيث أن الأسماك التي تعيش في المياه العذبة تتميز بالهدوء الشديد لذلك يتطلب الأمر حرفية وصبر وهدوء عند الصيد في هذه المياه، كالأنهار وبحيرات المياه العذبة، ولهذا يجب أن يكون لدى الصيد مهارة عالية عند اختيار الطريقة المناسبة التي سوف يقوم بالصيد بها وكذلك اختيار نوع طعم صيد الأسماك المناسب للصيد، ويختلف ذلك لكل نوع من أنواع الأسماك التي تعيش في النهر:

  1. عند صيد أسماك البلطي، أفضل أنواع طعم الصيد التي يمكن استخدامها عند صيد البلطي هي الديدان الأرضية، وأحيانًا يستخدم الريم الأخضر، ويفضل استخدام سنارة ذات مقاس صغير، وخيط بطول 20 متر.
  2. صيد سمك البياض، يجب استخدام سنارة ذات مقاس 16 سنتمتر بطول خيط أكبر من 30 متر، وبالنسبة للطعوم، يفضل استخدام الديدان الأرضية أو الصراصير، وأحيانًا يتم استخدام أمعاء الدجاج كنوع من أنواع الطعوم.
  3. لصيد أسماك الشيلان، يفضل عامة دود الأرض عند صيد الأسماك النهرية، ومنها سمك الشيلان حيث يعتبر الدود هو نوع الطعم المفضل لهذه الأسماك.
  4. الثعبان البني، عند صيد الثعبان البني يفضل استخدام أسماك الرأس الصغيرة كطعم لصيد هذا النوع، كما يفضل استخدام سنارة مقاس 16 سنتمتر ذات خيط طوله يزيد عن 30 متر.
  5. السمك البني، يفضل استخدام عجين الصيد أو ثمار العنب عن صيد السمك البني، ويمكن استبدال العجين بالخبز، ويفضل استخدام سنارات ذات مقاس صغير، وخيط طويل يصل إلى 30 متر.
  6. صيد أسماك الأنومة، يفضل استخدام دود الأرض عند صيد هذا النوع، وكذلك استخدام سنارة ذات مقاس 10 سنتمترات.
  7. لصيد القراميط، يمكن عند صيد القراميط استخدام أمعاء الدجاج الصغيرة أو أي نوع من أنواع العجين أو الخبز الممزوج بالزيت، ويحتاج هذا النوع إلى استخدام سنارة قوية ذات مقاس 16 سنتمتر وطول كبير للخيط يصل إلى أكثر من 40 متر.

طعم صيد السمك البحري

في العادة لا تقترب الأسماك من أنواع الطعام غير الذي تعتاد عليه، لذلك عن الصيد يفضل أن يستخدم الصيادون أنواع طّعوم مشابهة لأنواع الطعام الذي تأكله الأسماك، وفي المياه المالحة، كالبحار والمحيطات هناك عدد من أنواع الطّعوم التي تستخدم بشكل كبير لجذب الأسماك بشكل كبير نذكر منها ما يلي:

  • السبيط، يعتبر الطعم رقم واحد عند الحديث عن الطعوم البحرية، ويستخدم عند الصيد من مياه البحر الأحمر بكثرة، ويستخدم عن الصيد بالتسقيط للحصول على الأسماك التي تتميز بفم كبير كأسماك الكوشر، وللسبيط مميزات مهمة عند استخدامه كطعم لصيد الأسماك، إذ يمكن اصطياد أكثر من 4 سمكات باستخدام نفس السبيطة، حيث أن السبيط يتميز بتماسكه الشديد، ولكن مع ذلك فإن من عيوبه أن رائحته ليست نفاذة بشكل كبير.
  • الماكريل، يعتبر في نفس مستوى السبيط عند الحديث عن طعم صيد الأسماك البحرية، ويتميز أيضًا بتماسكه.
  • الصيد باستخدام السردين، يتم استخدام السردين للصيد في كل الأماكن، ويفضله الصيادون بشدة عند الصيد من المياه المالحة، إلا أنه ضعيف جدًا مقارنة بالماكريل.
  • الجمبري، يعتبر من أفضل أنواع الطّعوم البحرية، ويستخدم لصيد البلاط والجمبرور وذلك بعد تقشيره، وكذلك يستخدم كطعم لصيد الخفار أو كما يسمى دنيس البحر الأحمر.
  • كما يمكن أيضًا استخدام البلاميطة والتونة عند الصيد كطعم لرائحته النفاذة، حيث يمكن استخدامه لصيد أسماك كبيرة كسمكة القرش.

طّعوم الأسماك المفضلة

سنذكر هنا بعض أنواع الأسماك وأشهر أنواع الطّعوم المستخدمة في الصيد التي تفضلها هذه الأسماك:

  1. سمكة القرش، أسماك القرش تفضل الأسماك الحية بشكل عام، مثل أسماك البوري والسردين.
  2. سمكة أبو سيف، أسماك أبو سيف لا تستطيع مقاومة أسماك السردين، لذلك فإن الصيادين يستخدمون أسماك السردين بشكل خاص عند قيامهم برحلات صيد أسماك أبو سيف.
  3. الأسماك الصغيرة، يفضل استخدام الديدان والعجين عن اصطياد الأسماك الصغيرة، وكذلك سمكة السلطان إبراهيم، وبعض أنواع المحار إن كان متاحًا كذلك فكما ذكرنا جميع الكائنات البحرية تفضل لحم المحار.
  4. سمكة الكارب، الطّعم المستخدم لصيد سمك الكارب مختلف عن باقية طعم صيد الأسماك المعتاد، إذ يلجأ الصيادون لحبات الذرة المنقوعة عن صيد هذا النوع.
  5. وأسماك الهامور التي تعيش بالبحر الأحمر وكذلك أسماك الشّعري تفضل الحبار بشكل خاص.

طرق إعداد طعم صيد الأسماك

يفضل البعض الطعوم الاصطناعية المصنوعة من البلاستيك والخشب ولكنها مكلفة للغاية، لذلك يلجأ البقية للطعوم الحية كالأسماك والحشرات، وهي أرخص في عملية الصيد، والبعض الآخر يستخدم الطعوم المصنوعة من العجين وهي أنواع غير مكلفة ويمكن تحضيرها بشكل يناسب جميع أنواع الأسماك.

صنع طعم عجينة الخبز، يجب أن تتوافر بعض الماء وكيلو من الطحين وملعقة خميرة فورية وكمية سكر وملح مناسبة، ويتم خفق الخميرة جيدًا مع الماء، ثم يتم إضافة السكر والملح والخفق مرة أخرى، ومن ثم يضاف الطحين تدريجيًا، وبعد ذلك يبدأ العجن حتى يتماسك العجين ويصبح قوامه صلب، ثم يتم وضع العجينة في الفرن لمدة خمس دقائق، والخطوة الأخيرة هي أن يتم عجنها مرة أخرى باليد ويتم تقسيمها إلى كرات ووضعها في أكياس بلاستيكية، ومن ثم تحفظ في مكان بارد حتى استخدامها للصيد.

صنع الطعم من السردين، رغم صغر حجم السردين إلا أنها يستخدم لصيد الأسماك الكبيرة، ويمكن أيضًا عجنه مع كمية طحين واستخدامه كطعم، وذلك لزفرته العالية، حيث يتم تقطيع كمية من السردين إلى قطع صغيرة ويضاف إليها البيض والطحين والقليل من الماء، ثم تعجن حتى تصبح متماسكة ولا تلتصق بالأيدي.

تحضير طّعوم مطاطية، للطعوم المطاطية مميزات كبيرة جدًا أثناء عملية الصيد، من هذه المميزات، سهولة التحضير والقوام المرن الذي يمكن تشكيله بكل سهولة، ومن الممكن أن يبقى طعم صيد الأسماك المطاطي لمدة كبيرة في الماء ولا يمكن أن ينزلق من سن السنارة في هذه المدة، ويلزم وجود عدة مكونات بسيطة للغاية لتحضيره، منها، بعض الطحين وكمية صغيرة من الحليب وأربع ملاعق من الجلي المغلي، وكذلك زيت علبة تونة، وبعض من بودرة بياض البيض، ويتم خلط الطحين مع الجلي، ومن ثم يُضاف الحليب وبودرة البيض، ثم بعد ذلك إضافة الزيت والعجن حتى تأخذ العجينة شكلاً متماسكًا، وتُخبز هذه العجينة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وعملية الطهي مهمة للحصول على القوام المطاطي المطلوب للطعم، ومن المميزات أيضًا الخاصة بهذا النوع من الطعوم، هو إمكانية حفظها في مكان بارد كالثلاجة لمدة شهر ولن يحدث أي تغيير عليها.

طرق خاصة وسريعة لتحضير الطّعوم

عند تحضير طعم السمك البوري، يجب أن يكون الطعم عبارة عن عجينة لينة، ولعمل هذا النوع من الطّعوم يجب خلط كوب من الطحين مع القليل من الزيت بالإضافة إلى ملعقة سكر، وعند العجن يتم إضافة الماء تدريجيًا حتى تصبح العجينة متماسكة، وفي حالة صيد أسماك البوري يمكن أيضًا استخدام الطعم المصنوع من العجينة المطبوخة.

تحضير طعم الخضروات، يوجد عدد من ثمار الخضار التي يمكن أن تستخدم كطّعوم عند صيد الأسماك، مثل الخس والجزر والخيار، حيث تعتبر جميع هذه الثمار طّعوم جيدة للأسماك، ولكن قبل أن يتم استخدام أحد هذه الثمار يفضل أن يتم سلقه نصف سلقة، ثم بعد ذلك يصبح مناسب للاستخدام كطعم.

تحضير الطعم اليوناني، الطعم اليوناني عبارة عن عجينة حمراء، وذلك بسبب إضافة مادة التاراما، وهي مادة تذوب في الماء ولها رائحة الثوم، ويمكن إضافتها إلى نوع من أنواع العجينة المستخدمة في الصيد، ويمكن شراؤها من محلات العطارة.

تحضير طعم السمك البلطي، عند الرغبة في اصطياد السمك البلطي يفضل أن يكون الطعم هو طعم الخبز، وهو عبارة عن عجينة جافة، وهي طريقة سهلة جدًا أثناء التحضير، لا تحتاج إلا رغيفين من الخبز يتم تبليلهم بالماء وعجنهم جيدًا حتى تأخذ العجينة شكلاً متماسكاً.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × أربعة =