طب الأيورفيدا

نشأ طب الأيورفيدا في الهند منذ أكثر من خمسة آلاف عام ليعالج الكثير من الأمراض، وكلمة الأيورفيدا تعني علم الحياة باللغة السنسكريتية، وهو يعد من أقدم الأنظمة الصحية في العالم، حيث يهدف إلى الحفاظ علي صحة الإنسان، وتقديم سبل الوقاية من الأمراض حفاظاً على الصحة العامة للإنسان؛ وذلك من خلال تحقيق التناغم التام بين العقل والجسم والروح، وهو يعد أحد أشهر أنواع الطب البديل الذي ينتشر في جنوب أسيا، فهو يعالج الاضطرابات التي تحدث في الجسم، ويرجع أسبابها للتغيرات المناخية، التقدم في السن، حوادث، أمراض وراثية والتأثر العاطفي.

طب الأيورفيدا الهندي

يعمل طب الأيورفيدا الهندي على نشر السعادة والبهجة بين الناس حول العالم، وبالتالي يمكّن الإنسان من التغلب على الأمراض بشكل فعّال، حيث يعتبر درع واق لكل الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان البدنية والنفسية، ويستند على ثلاثة مكونات أساسية لا يمكنه الاستغناء عنها وهي (الفاتا) وتعني الهواء في الجو، (البيتا) وتعني النار في الماء، (الكافا) وتعني الماء في التربة، فتوازن هذه المكونات يجعل الفرد بصحة أفضل، واضطراب هذه المكونات يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للفرد.

الأمراض التي يعالجها طب الأيورفيدا الهندي

يعد طب الأيورفيدا ذو تراث عريق وتاريخ حافل بقدرته المبهرة على شفاء المرضى وجعلهم يتمتعون بحياة صحية وسليمة، وقد أُثبتت فاعليته في علاج الكثير من الأمراض ومنها:

مشاكل البشرة

فهو علاج متكامل لحل جميع مشاكل البشرة وخاصةً البشرة الحساسة، استخدام التدليك علي النمط الخاص بذلك النوع من الطب يقوم بتوحيد لون البشرة المتضررة من الشمس ومعالجة البثور وحب الشباب، بينما يكون العلاج بمجموعة من الزيوت العشبية أكثر ملائمة للبشرة الجافة؛ حيث يقوم بترطيبها وتغذيتها بصورة مذهلة، فهو حل مثالي لداء الصدفية والأكزيما.

المشاكل العصبية

يقوم طب الأيورفيدا الهندي بعلاج جميع المشكلات العصبية التي يمكن أن تصيب الإنسان منها الأرق، الإجهاد العصبي، الصداع ويمكن استخدام ذلك النوع من الطب للوقاية من السكتة الدماغية وتجنب حدوثها، ويمكنه أيضاً علاج الاضطرابات الذهنية المتمثلة في التوتر والخوف والقلق.

مشاكل القلب

يحتوي على العديد من الطرق المختلفة التي تمكنه من علاج أمراض القلب والجهاز التنفسي مثل: ارتفاع ضغط الدم، التهاب الشعب الهوائية، والكوليسترول.

أمراض المفاصل

يمكنه علاج آلام والتهاب المفاصل وآلام الظهر بفاعلية.

أمراض النساء

يعالج الأمراض المنتشرة بين النساء والتي تتمثل في آلام سن اليأس، وآلام الطمث.

المشاكل الهضمية

حيث يمكنه علاج مرض السكري، ويمكنكم التحكم في الوزن من خلال إتباعه كأسلوب حياة.

الحساسيات وجهاز المناعة

حيث يمكنه تعزيز وتحسين الجهاز المناعي بالجسم، وبناءً على ذلك يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية والحرارة المرتفعة.

حصوات الكلى

يستخدم طب الأيورفيدا في علاج حصوات الكلى بفاعلية للقضاء عليها.

طب الأيورفيدا للتخسيس

حيث يساعد على إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي للجسم، كما يسعى لوضع جميع العناصر الغذائية في النظام الصحي، للحصول على الوزن المثالي بدون أي مضاعفات، ويعتمد النظام الغذائي للتخسيس الخاص بطب الأيورفيدا على ستة أطعمة لا يمكن التخلي عنها وهم كالتالي:

  1. الطعام الحلو وأشهر مثال عليه الفواكه بأنواعها وبعض أنواع الخضروات مثل الجزر والبطاطس.
  2. الطعام الحامض مثل: الزبادي وفاكهة الجريب فروت.
  3. الطعام المالح مثل: ملح الطعام والملح الصخري.
  4. الطعام المر مثل: أنواع معينة من الخضروات على سبيل المثال السبانخ.
  5. الطعام اللاذع مثل: البصل، الثوم، الفلفل الأسود، الزنجبيل والفلفل الأحمر الحار.
  6. الطعام القابض مثل: فاكهة التوت.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =