طاجن الفريك

يعتبر طاجن الفريك من الوجبات المتكاملة والمُحببة لدى الكثيرون فهو من الأطعمة الشهية والتي تُفضل الكثير من السيدات إعدادها في العزومات والتجمعات العائلية، ويعتبر الفريك من حبوب القمح الغنية بالفوائد التي يحتاجها الجسم حيث يحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بسهولة، كما أنه من الوجبات قليلة السعرات الحرارية والدهون بالإضافة إلى أنه يُعطيك شعور بالامتلاء أي أنه يمكن تناوله أثناء اتباع الحميات الغذائية فهو يعمل على خسارة الوزن، ويمكن إعداد طاجن الفريك بعدة طرق ويضاف إليه اللحوم أو الحمام أو الأسماك أو الدجاج أو فواكه البحر أو الخضروات حسب الرغبة.

أنواع طاجن الفريك

طاجن الفريك أنواع طاجن الفريك

يمكنك إعداد طاجن الفريك بطرق مختلفة وبأسلوب بسيط جدًا فقط حددي نوع الطعام الذي ستقومين بإضافته إلى الفريك ثم ابدئي على الفور.

طريقة طَاجن الفريك بالدجاج

  • عليك إحضار بعض المقادير وهي: نصف كيلوجرام فريك، ودجاجة مقطعة إلى قطع صغيرة، وطماطم وملح وفلفل وكاري وسمن وزيت وأحضري طاجن فخار أو بايركس.
  • ولإعداد طاجن الفريك في البداية يجب غسل الفريك ونقعه لمدة ساعتين على الأقل، ثم اغسلي قطع الدجاج جيدًا ثم ضيفي ملعقتين متوسطة الحجم من السمن أو القليل من الزيت (حسب الرغبة) في إناء وضعيه على النار، ثم ضعي الدجاج فيه وقومي بتحميرها قليلا حتى يتغير لونها إلى الذهبي، وبعد أن يتغير لون الدجاج يجب إزالتها من الإناء، وبعدها عليك بتقطيع بصلة أو فرمها ثم وضعها مكان الدجاج في نفس الإناء الموجود على النار، ثم قومي بالتقليب حتى يتم تحمير ثم ضيفي الدجاج مرة أخرى إلى الإناء.
  • وبعدها ضعي كوبين من المياه المغلية والقليل من البهارات واتركيها على النار حتى تُقارب على النضج، ثم قومي بإزالة الدجاج مرة أخرى، وضعي في طاجن الفريك والطماطم والمياه المتبقية من إناء الدجاج في الطاجن، ولا تغطي المياه الفريك فيجب أن تبقى أقل منه بمقدار ضئيل، ثم ضعي الدجاج فوق طاجن الفريك، وقومي بتغطيتها وإدخالها إلى الفرن في درجة حرارة عالية، ثم تخفف درجة الحرارة بشكل تدريجي حتى تمام النضج.

طريقة طاجن الفريك بالسمك

  1. أحضري نصف كيلوجرام سمك بلطي، ورأس ثوم، وحبة طماطم، وكوب من الفريك، وكزبرة خضراء، وجزر، وبصل، وكرفس، وكمون، وورق غار، وملح، وعصير ليمون.
  2. ولتحضير الطاجن عليكِ في البداية بغسل الفريك ونقعه لمدة ساعتين، ثم قومي بتنظيف السمك من الشوك واجعليه مخلي تماما، ثم ضعي وعاء على النار وضيفي إليه القليل من الماء والجزر بعد أن تبشريه، وورق الغار، وربع ملعقة من الكمون، ومثلها من الملح، والبصل بعد أن تقطيعه ويصبح ناعم جدا، ثم اتركيه يغلي وبعدها صفي المرق في إناء فارغ.
  3. وقومي بتتبيل السمك التي قمتي بتنظيفه باستخدام عصير الليمون والملح والفلفل وضيفي إليهم 3 فصوص من الثوم بعد أن تقومي بهرسهم، وقليلا من الكزبرة.
  4. وفي وعاء آخر ضعيه على النار وضعي فيه ملعقتين من الزيت، أو ملعقة من الزبدة وملعقة من الزيت (حسب رغبتك والمتاح) وضيفي إليه السمك حتى يتم تحميره، وأخرجيه من الزيت، وفي نفس الإناء ضعي الكرفس والبصل وقلبيهم حتى يتحمر البصل وبعدها ضعي الثوم، والفلفل وقلبي كل المكونات سويا، واتركيه حتى ينضج ليلا، ثم ضعي الفريك فوق هذه المكونات وقلبيهم مع بعضهم البعض، وضيفي فوقهم المرق، والطماطم المقطعة وباقي البهارات، واجعلي السمك فوق الوجه وفوقه قطع الطماطم، وغطيه بورق من الألومنيوم وضعيه في الفرن، لحوالي 15 دقيقة، وبعد مرور 10 دقائق أزيلي ورق الألومنيوم.

طريقة طاجن الفريك بالحمام.

قومي بإحضار ما يلي: كيلوجرام فريك، وزوجين من الحمام وكزبرة خضراء وكرفس وثوم وزيت وطماطم وكمون.

وإليك طريقة التحضير: اغسلي الحمام جيدا وتبليه بعصير البصل وبعض البهارات وقليل من عصير الطماطم، ثم ضعي الحمام في إناء على النار وقلبيه حتى يتغير لونه ويحمر قليلا، قطعي البصل والثوم وضعيهم في نفس الإناء، ثم اغسلي الفريك بماء ساخن وضعيه في الإناء وضعيه فوقه عصير الطماطم وكوب من الماء الساخن، واتركيه حتى يُقارب على النضج، في صينية أخرى ضعي قليل من الفريك، وفوقه الحمام ثم باقي الفريك، وضعي شرائح الطماطم والبصل والملح والفلفل والكزبرة والكرفس وادخليه إلى الفرن حتى تمام النضج.

طريقة طَاجن الفريك باللحم

عليك بإحضار هذه المقادير: كيلوجرام لحم أحمر، و2 كوب من الفريك، و3 حبات طماطم متوسطة الحجم، وثوم وزبدة وبهارات وملح وفلفل.

أما بالنسبة لطريقة التحضير: اسلقي اللحم، ثم اغسلي الفريك جيدا ونقعه لمدة ساعتين، قومي بتحمير الفريك في ملعقتين من الزبدة، وفي إناء آخر أفرمي البصل وضعيه فيه وقلبيه حتى يحمر ثم ضيفي الثوم والبهارات والطماطم، ثم ضعي اللحم الذي قمتي بسلقه في الطاجن ومن فوقه الفريك والصلصة، ثم غطي الطاجن بورق السلوفان، وضعيه في الفرن لفترة نصف ساعة، ثم اخرجي الطاجن وقدميه ساخنا.

طريقة تحضير طاجن الفريك بفواكه البحر

لكي تُحضري طاجن الفريك بالسي فود يجب إحضار مكونات وهي: نصف كيلوجرام فريك، و2 كاليماري متوسط الحجم، و2 فص من الثوم، و6 قطع من الجمبري، وفصان من الحبهان، و2 عود كرفس، وبصلة مفرومة، وكرات، جزرة، وكزبرة خضراء، وشبت وليمون.

طريقة التحضير: اغسلي الفريك بالماء الساخن ثم صفيه، في إناء ضعي الماء وضيفي إليه الحبهان، والكرفس والجزر بعد أن تقومي بتقطيعه، والكُرات، ثم ضيفي الكاليماري والكابوريا والجمبري واتركيه حتي يتم سلقه، وفي إناء آخر قومي تحمير بصلة على النار وضيفي إليها الفريك وقلبيها، ثم افرمي الشبت والكزبرة وضعيهم عليها، وبعدها ضيفي مياه السلق للفريك واتركيه في الإناء حتى ينضج، وفي إناء مُختلف، تحمير الثوم في ملعقتين من الزيت، ثم ضيفي السي فود وقلبيها، ضعي الفريك في أطباق وضعي فوقه السي فود وحوله الكرفس وشرائح الليمون.

طريقة تحضير الفريك بالخضروات.

طاجن الفريك طريقة تحضير الفريك بالخضروات

لإحضار طاجن الفريك بالخضروات عليك بإحضار بعض المكونات: فريك، وبطاطس، وجزر وفلفل حار وفلفل أسود وبسلة وعصير طماطم، وزيت، وملح.

طريقة التحضير: اغسلي الفريك جيدًا ثم اتركيه في الماء لمدة ساعتين، افرمي البصل وقطعي الفلفل الحار وافرمي الثوم وضعيهم في إناء به القليل من الزيت على النار، وضيفهم إليهم الملح والفلفل حسب رغبتك، ثم صفي الفريك وضيفه إلى الإناء، واسكبي إليه ماء ثم قلبي الخليط سويا. وبعدها ضعيهم في طاجن فخار أو بايركس وضعيهم في الفرن حتى ينضج.

لا تتردي في تجربة وصفات عديدة وإضافتها لقائمة مطبخك فالتجديد في عمل الأطعمة والمشروبات والمُقبلات وتعلم وصفات جديدة أشياء ستُشعرك بأنك سيدة ناجحة، يُمكنها إعداد أشهى الوصفات بأبسط الطرق وبأقل الإمكانيات، ولن تحتاجي بعد الآن إلى طلبها من المطاعم ذات الأسعار المرتفعة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − 1 =