ضغط العين

تعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الخمسة التي أعطاها الله لنا، لأنها تساعدنا على الرؤية، وتتكون العين من مجموعة من الخلايا العصبية الرقيقة، لذا فهي تحتاج إلى عناية واهتمام دائم، لأن أي أصابة داخلها أو خارجها من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الإبصار. وهناك الكثير من الأمراض التي تُصاب بها العين ومن أشدها خطورة الإصابة بارتفاع ضغط العين الذي يأتي نتيجة ارتفاع كمية السوائل الموجودة فيها، أو بسبب وجود مياه بيضاء داخل العين، وفي أي حالة من هؤلاء يجب الإسراع بمعالجة هذا المرض والمتابعة الدورية مع الطبيب لكي تتأكد من سلامة عينيك.

ضغط العين الطبيعي

قياس الضغط في العين هو قياس كمية السوائل الموجودة في مقلة العين، من خلال جهاز فحص ضغط العين، وتتراوح نسبة الضغط في العين الطبيعي من 10 إلى 21 ملم زئبق.

ضغط العين المرتفع

يعتبر مرض ارتفاع الضغط في العين إحدى الأمراض الخطيرة التي تتسبب مضاعفتها في الإصابة بالزرق (الجلوكوما)، لذا يجب على أي شخص يشعر بضعف أو خلل في الرؤية أن يستشير الطبيب، لأنه يوجد من 3 إلى 6 مليون شخص مصاب بارتفاع ضغط العين، وتزيد نسبة الإصابة بين الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين، وفي أغلب الحالات لا يشعر المريض بأي أعراض عند الإصابة بهذا المرض، لذا يفضل المتابعة باستمرار مع طبيب العيون.

ويتم تشخيص حالة المريض بأنه مصاب بارتفاع الضغط في العين إذا زادت نسبة الضغط عن 21 ملم زئبق.

أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

أن سبب الإصابة بارتفاع الضغط في العين المفاجئ هو حدوث تلف جزئي أو كلي لأنسجة العصب البصري، ويجب معالجة الأمر بشكل فوري لكي لا يتسبب في الإصابة بالعمي.

وهناك أسباب أخرى تساهم في ارتفاع ضغط العين ومنها:

  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • التقدم في العمر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • وجود مياه بيضاء في عين المريض.
  • إنتاج سائل الخلط المائي بكميات كبيرة في العين.
  • صعوبة تصريف السائل الموجود بالعين.
  • أحيانا تكون العوامل الوراثية هي السبب.
  • تتسبب في بعض الأوقات أدوية الربو والقطرات التي توضع بعد عملية الليزك في ارتفاع ضغط العين.
  • الإصابة بمرض فقر الدم.
  • التعرض للصدمات الشديدة.

أعراض ارتفاع ضغط العين

في بعض الحالات المصابة بضغط العين يشعر المريض ببعض الأعراض مثل اضطراب وتشوش في الرؤية، والإحساس بوجود ألم شديد في العينين، وتغير لون العينين إلى اللون الأحمر، والشعور بالصداع. على الرغم من أنه توجد حالات كثيرة لا يشعر فيها المريض بأي تعب.

ضغط العين عند الأطفال

أحيانا يكون الطفل مولود بمرض ارتفاع الضغط في العين، وأحيانا يأتي إليه في السنوات الأولى من عمره، ومن أشهر أسباب أصابة الأطفال بهذا المرض، زواج الأقارب، أو أصابة أحد الأبوين بهذا المرض، وأحيانا يكون بسبب عدوى فيروسية أصابة الأم خلال حملها.

وعند إصابة الأطفال بهذا المرض تتغير شكل أعينهم ويرى والديهم أن حجم السواد الموجود في أعينهم كبير مقارنة بالشكل الطبيعي، كما أن الطفل يتحسس بشكل كبير من الضوء، وتظل عينيه مدمعة لفترات طويلة.

وفي هذه الحالات يجب على الأهل الإسراع بعلاج الطفل لكي لا يتضاعف المرض ويؤدي إلى فقدان البصر.

ضغط العين والصداع

ضغط العين ضغط العين والصداع

على الرغم من أن الكثير من الحالات المصابة بارتفاع الضغط في العين لا تشعر بأي أعراض، ألا أن هناك حالات متقدمة في هذا المرض تجعل المريض يشعر بالصداع الشديد والمزمن بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بألم في العينين، ورؤية ألوان تشبه قوس قزح عند النظر إلى الضوء.

ضغط العين وعلاجه

يجب علاج ضغط العين والكشف بشكل دوري عند الطبيب لكي لا يتسبب هذا المرض في الإصابة بمضاعفات، ويجب الالتزام بالأدوية والقطرات التي يصفها الطبيب، كما يفضل ممارسة الرياضة بانتظام، وتنظيم ساعات النوم بحيث لا تقل في اليوم الواحد عن 7 ساعات، وشرب المياه بانتظام، ومحاولة تجنب التدخين وشرب المشروبات الكحولية.

علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ

في بعض الحالات التي تحدث فيها ارتفاع مفاجئ لضغط العين يقوم الطبيب بوضع للمريض العديد من القطرات الخاصة بتلك الحالات.

أحيانا تحتاج بعض الحالات إلى استخدام الليزر لكي تعمل على تغير مكان تصريف السوائل الزائدة في العين، ويعتبر البعض العلاج بالليزر فعال، على الرغم أن البعض الآخر يرى أنه يحمل خطورة كبيرة.

علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب الطبيعية في علاج ارتفاع الضغط في العين، فهناك بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض لا يفضلون اللجوء للطبيب بشكل دوري ويبحثون عن الأعشاب الطبيعية التي تمكنهم من علاج ارتفع الضغط في العين ومن أهم هذه الأعشاب:

  1. الجابوراندي: يُقطر من هذا النبات بعض القطرات في العين ويظهر التأثير بشكل واضح بعد عدة دقائق.
  2. التوت الأزرق: يساعد هذا النبات على علاج ارتفاع ضغط العين خاصة أنه يحتوي على فيتامينات كثيرة مفيدة للعين.
  3. البردقوش: يحتوى هذا النبات على مركبات مفيدة جدًا للعين، منها مضادات الأكسدة وزيوت تعمل على علاج ارتفاع ضغط العين.
  4. البطاطس الكفرية: تحتوي البطاطس على مادة الفورسكلين التي يؤخذ منها بعض القطرات وتوضع في العين، وتعمل بشكل سريع على علاج ارتفاع الضغط في العين.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 2 =