ضغط الدم

لقد أصبح مرض ضغط الدم من الأمراض المزمنة المنتشرة بصورة كبيرة؛ فلا يخلو بيت أو عائلة من شخص أو أكثر يعاني من ارتفاع الضغط أو انخفاضه؛ لذلك يجب على المريض التعايش مع هذا المرض طوال حياته حتى لا تفتك به مخاطره وتودي بحياته فجأة دون أن يشعر، وقد أجرى العلماء والأطباء الكثير من الأبحاث والدراسات حول مرض ضغط الدم وأنسب العلاجات التي تنفع معه، وقد ثبت أن الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان قادرة بشكل كبير على ضبط الضغط عند الإنسان والحفاظ على توازنه، وأحيانا يحدث الارتفاع أو الانخفاض في ضغط الدم بصورة مفاجئة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورا لوصف العلاج المناسب، كما يجب متابعة قياس ضغط الدم بين الفينة والأخرى لمعرفة الطعام أو المشروب المناسب له حتى لا يتأثر المريض صحيا بذلك، وفي هذا المقال نتناول مخاطر الضغط وأهم المشروبات المفيدة في علاج الضغط المرتفع والمنخفض.

كيفية علاج مشكلة ضغط الدم بشكل طبيعي

1مخاطر ضغط الدم

لقد حدد الأطباء حدودا طبيعية لضغط الدم الطبيعي عند الإنسان السوي وهي 120/80، فإذا زاد معدل ضغط الدم أو انخفض عن ذلك بصورة كبيرة فهو يمثل خطرا على حياة الإنسان، وتعتبر مخاطر ارتفاع ضغط الدم أشد خطورة من مخاطر انخفاضه، والغريب في الأمر أن هناك كثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بضغط الدم؛ حيث ثبت أن حوالي 33% من المرضى بارتفاع ضغط الدم لا يكتشفون ذلك إلا بعد حدوث مضاعفات خطيرة تهدد حياتهم، وفيما يلي نذكر بعض المخاطر التي تصيب مرضى ضغط الدم بصفة عامة ومن أهمها:

  • آلام الرأس والصداع المزمن مما قد يحدث نزيف بالمخ أو اضطراب وتدهور في وظائف المخ.
  • الشعور بألم في العينين ومشاكل في النظر.
  • الشعور بالإرهاق وفقدان التركيز وأحيانا قد يحدث إغماء.
  • اضطراب نبضات القلب مما يؤدي إلى أزمة قلبية أو الإضرار بعضلة القلب.
  • الشعور بآلام في الصدر.
  • الخمول وبرودة الأطراف والميل إلى الغثيان.
  • تلف بعض أعضاء الجسم كالقلب أو المخ أو فشل كلوي.
  • ضيق التنفس والشعور بالعطش.

2علاج ضغط الدم المرتفع بالمشروبات

إن مريض الضغط المرتفع يجب أن يكون حريصا كل الحرص في طعامه وشرابه؛ لأن هناك الكثير من المشروبات أو الأطعمة تؤدي بصورة مباشرة إلى ارتفاع ضغط الدم؛ فبالتالي تزيد خطورة هذا المرض على صحته وهو لا يدري، وفيما يلي أهم المشروبات المفيدة في خفض الضغط والتحكم فيه حتى يعيش المريض حياته الطبيعية وأهم هذه المشروبات:

1- الشاي الأخضر: إن المواظبة على شرب مغلي الشاي الأخضر يوميا يساعد بصورة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم بسبب مادة الكاتيشين التي يحتوي عليها والتي لها دور كبير في خفض الضغط.

2- الكركديه: يعتبر الكركديه البارد المنقوع وليس المغلي من المشروبات النافعة في خفض الضغط بصورة ملحوظة، كما أن له دورا كبيرا في ضبط الحالة النفسية للمريض؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة كابتوبريل المعالجة لأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

3- الزنجبيل: وهو يعتبر من المشروبات المفيدة جدا في تنظيم الدورة الدموية لجسم الإنسان، وبالتالي فإنه نافع في الحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية؛ لذلك فهو مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع والمنخفض.

4- الماء: لا يمكن إغفال دور الماء في ضبط الدورة الدموية وتنشيطها لدى الإنسان، وقلة الماء تؤدي إلى مشاكل في ضغط الدم؛ لذلك ينصح الأطباء بشرب قدر كافٍ من الماء للحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية سواء لمرضى الضغط المرتفع أو المنخفض.

5- الحليب: إن تناول كوبين أو ثلاثة من الحليب قليل الدسم يساعد على خفض الضغط صورة ملحوظة؛ لأن الحيب يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد في خفض ضغط الدم.

6- البنجر: لقد أثبت الباحثون أن الضغط المرتفع ينخفض فورا عقب تناول كوب أو كوبين من عصير البنجر؛ لأن البنجر يحتوي على البوتاسيوم والفولات والأحماض الأمينية التي تعمل بصورة كبيرة على ضبط الضغط وتنظيم الدورة الدموية في جسم الإنسان.

7- الرمان: تشير الدراسات إلى أن تناول كوبين أو ثلاثة من عصير الرمان بشرط عدم تحليته يفيد بصورة كبيرة في خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 36%، كما أثبت العلماء أهمية عصير الرمان في علاج أمراض القلب بسبب ما يحتويه من الحديد والمعادن.

8- القرفة: إن تناول مشروب القرفة مفيد جدا لخفض الضغط المرتفع خاصة لدى مرضى السكر.

9- الريحان: من المشروبات النافعة في خفض الضغط بصورة كبيرة غلي الريحان مثل الشاي وتحليته بقليل من عسل النحل، كما يمكن تناول أوراقه طازجة بإضافتها إلى السلطة أو الشوربة وغير ذلك.

10- التوت: إن تناول عصير التوت البري يعمل بصورة واضحة على خفض الضغط المرتفع مع زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

3علاج ضغط الدم المنخفض بالمشروبات

يعتبر مرض ضغط الدم المنخفض أقل انتشارا وخطورة من ارتفاع ضغط الدم، وهو يظهر بقياس ضغط الدم ووجود أحد الرقمين أقل من المعدل الطبيعي المذكور سابقا؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب إذا لم تنفع إحدى المشروبات المفيدة في هذا المجال، ومن المشروبات النافعة في رفع ضغط الدم المنخفض ما يلي:

1- القهوة: إن تناول كوب من القهوة المغلية يعمل بصورة كبيرة على رفع ضغط الدم المنخفض؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين المفيدة في هذا الغرض.

2- الشاي: يعتبر الشاي من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي تفيد في رفع مستوى الضغط المنخفض.

3- الرمان: يعتبر عصير الرمان غير المحلى من المشروبات النافعة في ضبط ضغط الدم سواء كان المرتفع أو المنخفض، كما أن له دورا في تنشيط الدورة الدموية وعلاج أمراض القلب.

4- الماء: إن تناول كميات معتدلة من الماء (حوالي لترين يوميا) يعمل على تنشيط وتنظيم الدورة الدموية والحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية.

5- العرقسوس: أثبت العلماء أن العرقسوس له دور في ضبط الضغط المنخفض ورفعه بصورة ملحوظة خاصة عند انخفاض مستوى الكورتيزول في الدم.

6- عصير الليمون: من المشروبات النافعة في تعويض الجسم السوائل المفقودة بسبب انخفاض الضغط هو عصير الليمون الذي يعمل على رفع الضغط المنخفض وضبط الدورة الدموية.

إن أمراض الضغط المزمنة تحتاج إلى اتباع بعض العادات السليمة التي تحافظ على صحة الإنسان ومن أهمها مستوى التغذية المناسبة وتجنب الأطعمة التي لا تتناسب مع الضغط المرتفع أو المنخفض، كما يجب عليهم ممارسة بعض التمارين الرياضية بصورة يومية للعمل على تنشيط الدورة الدموية بصورة طبيعية، ولا يجب أن ننسى تناول العصائر والسوائل التي تعمل على تنشيط الجسم والحفاظ على الدورة الدموية وضغط الدم بصورته الطبيعية، وكذلك يجب تنظيم النوم بصورة معتدلة ومناسبة، وينصح بالمواظبة على قياس الضغط بصورة دورية، ولا يجب تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب مع الالتزام بتعليماته ونصائحه؛ حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات تهدد حياته، وقد تناول المقال أهم المشروبات النافعة لمرضى ضغط الدم المرتفع والمنخفض بعد بيان مخاطر هذا المرض على الإنسان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × اثنان =