من الأشياء المزعجة أن ترتبط بشريك ضعيف الشخصية في علاقة، فهل يمكنك التعامل مع هذا الشريك وإكسابه ثقته بنفسه وصقل شخصيته وتنمية وعيه وإدراكه بذاته؟

ضعيف الشخصية

يحدث أحيانا أن ترتبط بشريك ضعيف الشخصية نوعًا ما وهذا تعاني معه أشد المعاناة لأنك تشعر أنك مرتبطًا بطيف آدمي وليس آدمي حقيقي له شخصيته وقوامه المتماسك، فكيف يمكنك صقل شخصية هذا الشريك وإكسابه الثقة اللازمة من أجل تخليه عن ضعف الشخصية وقدرته على صياغة رؤية جديدة للحياة خارجة من قوة وعزم هذا هو محور حديثنا في السطور التالية وقبل أن ندخل في كيفية التعامل مع الشريك ضعيف الشخصية في البداية سنتعرف على سمات ضعف الشخصية وكيفية تمييزها:

ما هي سمات الشريك ضعيف الشخصية ؟

  1. الخجل الزائد في التعامل مع الناس، يصاحب هذا احمرار في الوجنتين لأبسط المواقف، لديه حياء زائد عن الحد لا تستقيم الحياة معه، لا يستطيع التعامل في أبسط المواقف.
  2. عدم قدرته على التعبير عن مشاعره بكلمات واضحة ومفهومة وبجمل مترابطة ومتماسكة، حتى إن استطاع أن يعبر فإن الكلمات تتوه منه ولا يستطيع التعبير عن عواطفه أو شعوره بسهولة بل يعاني من أجل تركيب جملة واحدة من ثلاث أو أربع كلمات.
  3. عدم القدرة على اتخاذ قرار حتى إن كان هذا القرار مصيري وأقصى ما يمكن فعله هو أن يوافق على أي اقتراح يُقترح عليه حتى إن لم يكن مناسبا تماما وحتى إن كان شديد الجوهرية في حياته الخاصة وذلك لإراحته من عناء الاختيار واتخاذ قرار.
  4. عدم القدرة على الاعتذار عن فعل شيء لأحد أو قول كلمة لا لأي شخص طلب منه شيء حتى إن كان ضعيف الشخصية هذا يوقن تماما أن هذا الشخص يستغله أسوأ استغلاله ويعلم تماما أنه لا يستطيع أن يقول لا لذلك يطلب منه هذه الأشياء حتى إن كان يحمله ما لا يطيق.
  5. التوتر والارتباك عند الوقوع في مشكلة واللجوء للآخرين من أجل حلها وعدم القدرة على أخذ موقف حاسم في أي موقف يتعرض له، بالتالي هو ينتظر حتى يقوم الآخرين بمساعدته ولذلك من سمات ضعيف الشخصية الاعتمادية الشديدة على الآخرين وعدم قدرته على صنع شيء بنفسه.
  6. عدم القدرة على الاعتراض على أي ضرر يُلحق به، حتى إن كان له حق الاعتراض وحتى إن لم يترتب على هذا الاعتراض أدنى خطر.
  7. الانفعال الشديد والانجراف بالعاطفة تجاه أبسط وأتفه الأشياء لذلك تجده متعلقًا بأشياء بسيطة جدا، ويغضب مثل الأطفال إذا حرمته منها ويتجنب الخوض في الأمور الكبيرة.
  8. عدم إبداء رأي في قضية عامة أو التصريح بوجهة نظره مهما حدث بل يكاد يكون هناك مستوى أعلى وهو عدم قدرته على تكوين وجهة نظر من الأساس.
  9. مواجهة المواقف التي تستلزم منه ردًا وحفظا لكرامته بلا شيء على الإطلاق بل يكاد يكون استسلام لهذا الموقف الذي يحط من كرامته ويعدم كبريائه حتى إن كان أمام أقرب الناس إليه.

ما الذي يجعل الإنسان ضعيف الشخصية ؟

الطفولة

أعتقد أن أغلب شخصيات الإنسان تتكون منذ مرحلة الطفولة وحتى المراهقة لذلك الإنسان في مرحلة المراهقة يبني شخصيته بناء على الأساس الذي تم تأسيسه من الطفولة لذلك ممكن أن يكون الإنسان من البداية له طبيعة ضعيفة الشخصية منذ الطفولة ولكن كان واجبًا على الأب والأم أن يعيا لهذا ويحاولان بناء شخصية لابنهما.

تدليل الأب والأم الزائد

لا ريب أن أكثر الأمور التي تؤثر على الإنسان وتجعله ضعيف الشخصية هو تدليل الأب والأم الزائد له وعدم اهتمامهما بتحميله أي مسئولية من أي نوع وحل جميع مشاكله حتى وهو كبير ومنحه كل ما يطلب وزيادة بالتالي لا يمكن أن يكون هناك شخصية لإنسان يعتمد بشكل كامل على الآخرين.

- إعلانات -

انعدام التجارب الحقيقية

لا ريب أن هذا الشخص لم يوضع في تجربة حقيقية من قبل أكسبته خبرة حتى إن كانت مؤلمة فإنها ستصقل شخصيته وتقويها، لكن أن يتنقل فحسب من الشاطئ إلى المتجر إلى المقهى إلى المنزل فهذه ليست بتجارب على الإطلاق، التجارب الحقيقية في المعاناة وتحمل المصاعب.

انعدام الثقافة

قلة الاطلاع والثقافة وعدم إدراك ما يدور حوله في أي اتجاه لا على المستوى العالمي ولا حتى الإقليمي لا في التاريخ ولا الحاضر ولا حتى تنبؤات المستقبل، كل هذه الأمور تجعل من الشخص ضعيف الشخصية لأنه لا يعلم والجهل خطيئة كبيرة يتحمل وزرها الشخص وحده.

ما هو مستوى ضعف الشخصية الذي يجب أن تقلق بشأنه؟

هناك مستوى مرتفع جدا يحول الشخص من ضعيف الشخصية إلى منعدم الشخصية أما ضعيف الشخصية فهو الذي يمتلك بعض السمات التي ذكرناها بالأعلى أما منعدم الشخصية فهو الذي يخشى حتى أن يحدث النادل في المطعم حول ما يطلب، يخشى أن يقول له أنه يريد صدر دجاجة وليس ورك دجاجة، يخشى أن يطالب سائق سيارة الأجرة بالباقي ويخشى أن يقول أنه مريض، تقريبا يخشى من الاحتكاك بالناس ويفضل العزلة والبقاء طويلا داخل غرفته دون التعامل أو الاحتكاك بأي أحد وهذا بالطبع لن يبادر بالارتباط بأي شخص ولكن إن حدث وارتبطت بشخص مثل هذا فإن مهمتك مستحيلة في إكسابه أي شخصية.

كيف تتعامل مع شريك ضعيف الشخصية بحكمة؟

الآن نتحدث عن كيفية التعامل مع الشريك ضعيف الشخصية وإكسابه الثقة وصقل شخصيته دون أن نجرحه أو نحط من كرامته أكثر وأكثر:

عدم مواجهته بضعف شخصيته

من الأمور التي يجهلها الجميع في معاملة الشخص ضعيف الشخصية هو مواجهته بضعف شخصيته على أمل أن يقوّم نفسه ويعدّل من نفسه، لكن هذا سوف يجعله ينطوي على نفسه أكثر حيث يأتي بنتيجة عكسية ولعل النتيجة ستكون أكثر كارثية في حالة أن شريك حياته هو من يراه كذلك ذلك الشخص الذي يكن له كل الحب ويضع فيه كل الثقة، فكيف إن كانت صورته في عين شريكه سلبية بأن يكون ضعيف الشخصية إذًا؟ لذلك أول درس في التعامل مع الشريك ضعيف الشخصية هو عدم مواجهته بضعف شخصيته.

تخييره بين أمرين

بالنسبة للشريك ضعيف الشخصية الذي يأبى أخذ قرار بمفرده وينقاد بشكل أعمى لمن يصاحبه فهو حتى في أبسط الأمور لا يأخذ قرارا مثلا عندما تكونا سويًا فهو لا يحدد أين تذهبان، ولا يحدد ماذا يأكل ولا يحدد ماذا يشرب ولا يحدد متى تغادران ومتى تفترقان، كل شيء ينتظر فيه أن تأخذ بيده وتطلب منه شيء فيقوم خاضعًا بتنفيذه فحسب، وبالطبع لو طلبت منه تحديد شيء أو أخذ قرار فإنه سيقف متبلدا أمام هذا لأنه لم يتعود وبالتالي لا يستوعب ذهنه أنه مؤهلا أصلا لاختيار شيء أو اتخاذ قرار بشأن أي شيء في حياته حتى لو كان المطعم الذي ستأكلان فيه، فكيف إذًا يمكنك تعويده على شيء مثل هذا؟ الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية هي تخييره بين أمرين، مثلا؟ هل نذهب لمطعم المشويات أم لمطعم الأسماك؟ هكذا أنت وضعت أمامه خيارات يستطيع الاختيار بينها وهذه مهمة أسهل، أما أن تضعه في موقف إنشاء قرار من بدايته دون تمهيد فهذا صعب جدا وسيزيد الأمر تعقيدًا، في كل مرة تقوم بتخييره بين شيء وشيءٍ آخر وتدعه وحده يحدد وترفض إبداء أي رأي تجاه أي شيء حتى يختار هو بنفسه وقتها سوف يتعلم أن يتخذ القرارات بمفرده في الأمور الصغيرة في البداية ثم امتدادا للأمور الأكبر والأكبر وصولا للشئون الجوهرية في حياته.

تحديد نقاط الضعف

يجب في البداية تحديد نقاط الضعف، مثلا مما يخاف هذا الشخص وما الذي يجعله ضعيف الشخصية؟ هل خوفه وخجله من الناس؟ هل موقفًا حدث له في وقت مبكر في حياته وجعله ضعيف الشخصية؟ هل يشعر بالنبذ مثلا؟ هل هو يخاف من والديه مثلا؟ ما هو أكثر شيء يخاف منه بالتحديد؟ وما هي الأمور التي يستحضر بعض الجرأة في وجودها أو أثناء ممارستها؟ هذه الأمور ستوفر وقتا وجهدا كبيرا.

البحث عن حلول عملية للمشاكل

يعتاد الشخص ضعيف الشخصية على الشكوى والبكاء لأبسط مشكلة تواجهه ولكن بدلا من أن تستمع لشكواه وتواسيه عليك أن تستعين بالقليل من قسوة القلب ولكن على ألا تزيد عن حدها وتستحثه لكي يبحث عن حلول عملية للمشكلة، وعادة تكون هذه المشاكل صغيرة جدا مثل انقطاع خدمة الإنترنت، تفقد المغذي الرئيسي، تفقد الأسلاك، تفقد أجهزة تزويد خدمة الإنترنت وتفقد حاسوبك جيدًا، وهكذا.. هاتفك تعطل، قم بإصلاحه.. استعن بهاتف صغير لإجراء المكالمات الضرورية فحسب لحين سماح الظروف المادية لشراء هاتف جديد أو إصلاح الهاتف.. وهكذا، لا تقف وتبكي وتشكي.

- إعلانات -

تحديد مهام ولو صغيرة يقوم بها وحده

تجديد بطاقة الهوية، تجديد رخصة السيارة، حجز تذاكر لحفلة ما، حجز تذاكر رحلة جوية أو تذاكر قطار، شراء كتاب معين والبحث عنه، هذه بالفعل مهام صغيرة ولكنها غنية بالخبرة، لا تتعجب، صنع الناس شخصياتهم من تفاصيل الحياة اليومية هذه، الشخص الذي لا يحتك بالواقع هو شخص منعزل وحساس تجاه الواقع ويزداد حساسية كلما مر الوقت وهو لم يحتك بالواقع بعد وبالتالي يصاب بحالة ضعف الشخصية هذه، وهذا هو الواقع، هذه هي التفاصيل اليومية وسد الاحتياجات البسيطة هي الواقع، الواقع ليس تنانين أو ديناصورات، الواقع هو هذه الأحداث الصغيرة العادية.

تعريفه على عوالم أخرى وثقافات متنوعة

للأسف يتشرنق الشخص ضعيف الشخصية مثل يرقة لم تبلغ نضجها بعد ولن تنضج أبدًا ويظن أن عالم اليرقة هو كل العالم بالفعل بالتالي لا ضرر من تعريف هذا الشخص على آخرين لديهم ميول واهتمامات مختلفة، لديهم رؤى مختلفة لعيش الحياة ويا حبذا لو كانوا اختاروا سبلا وعرة لسلك مسالك الحياة، لو كانوا تخلوا عن وظيفة أحلامهم من أجل تتبع شغفهم أو عملوا بوظائف صغيرة من أجل ألا يكونوا عالة على أسرهم، فتح آفاق جديدة لهذا الشخص تصقل ذهنه وتضبط إدراكه وتنمي وعيه للعالم من حوله.

تحديد الميول والاهتمامات

مهما كانت شخصية الإنسان فهو بالطبع له ميول واهتمامات معينة وبالتالي يجب عليك العمل على تحديد هذه الاهتمامات في الشريك ضعيف الشخصية حتى إن كانت غريبة كمتابعة لعبة كرة الشاطئ أو هواية مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة اليابانية أو اللعب بالمكعبات أو الهوس بالأشكال الهندسية، أيًا كان هذا الميل وهذه الاهتمامات يجب تنميتها والعمل على تثقيف هذا الشخص في المجال الذي يحبه أولا ومن ثم أخذه من خلال هذا المدخل لمناطق أخرى من الثقافات والعلوم العامة، وتحبيبه في الإطلاع والقراءة والتعرف على العالم من حولنا.

خاتمة

الشريك ضعيف الشخصية يصبح عبء على شريكه ولكن على الشريك ألا يتركه هكذا بل ينمي شخصيته ووعيه وإدراكه قدر المستطاع طالما يحبه، وطالما يريده أفضل على الدوام.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + أربعة عشر =