ضرر أحمر الشفاه

بعدما تبين من خلال الأبحاث ضرر أحمر الشفاه على مستخدميه والمحيطين بهن، أصبح حتمي على كل امرأة توخي الحذر والبحث مجددا عن ما هو آمن عليها وعلى غيرها، من أطفال وكبار. وهناك الكثير من السيدات اللاتي لا يمكنهن الاستغناء عن المكياج ويضعنه على مدار اليوم وكل يوم؛ بل ويستخدمن كميات تشكل ضررا على صحتهن وصحة المحيطين بهن؛ حيث أثبتت الدراسات أن السيدات يستهلكن 24 مللي جرام في المتوسط من أحمر الشفاه بشكل يومي، وقد تصل هذه الكمية إلى 87 مللي جرام، في حال كانت السيدة ترغب في وضع طبقة سميكة من أحمر الشفاه. وقد أوضحت الدراسات التي أجريت حديثا أن أكثر من 400 علامة تجارية لمستحضرات التجميل وأحمر الشفاه تحتوي على كميات من الرصاص تضعف تلك التي كان يعتقد وجودها في السابق. ومن خلال هذا المقال نورد لكِ ضرر أحمر الشفاه عليك وعلى المحيطين بك والكيفية التي يمكن من خلالها تفادي هذا الضرر.

ضرر أحمر الشفاه

ضرر أحمر الشفاه ضرر أحمر الشفاه

تبين حديثا أن أحمر الشفاه يسبب الكثير من المشاكل الصحية التي لا تقتصر على من تستخدمه، بل يؤثر بشكل كبير على كل من يحتك بها ويتعامل معها. وأهم الأضرار الناتجة عن استخدامه نلخصها فيما يلي:

  • يعد بمثابة قبلة سامة، حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن الضارة، مثل الألومنيوم والرصاص والكادميوم والمنجنيز والكروم. وهذه المعادن تم اكتشافها في أكثر من 30 علامة تجارية لأحمر الشفاه.
  • يسبب الكثير من المشاكل السرطانية، ويأتي على رأسها أورام المعدة والجهاز العصبي؛ حيث أن الأمر لا يسلم من ابتلاع جزء منه، كبير أو صغير.
  • يحتوي على كميات من المعادن تفوق الكميات الموجودة في بقية مستحضرات التجميل. وبهذا قد يصل حد ضرر أحمر الشفاه إلى القتل، خاصة لو قامت المرأة باستخدامه على المدى الطويل.
  • تتسبب النسبة الكبيرة من الكروم في أحمر الشفاه في الإصابة بسرطان الرئة والمعدة.
  • تتعرض النساء اللاتي يستخدمن أحمر الشفاه بكثرة إلى نسبة كبيرة من الألومنيوم والمنجنيز؛ وهو ما يعد مقلقا بدرجة كبيرة.

أضرار أحمر الشفاه على الحامل

لأن منتجات العناية الشخصية والمكياج الذي يشمل أحمر الشفاه وغيره تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية التي تشكل خطرا على الحامل والجنين، على كل أم توخي الحذر عند استخدامها لها واختيار الآمن عليها وعلى جنينها منها. ومنذ علمها بخبر الحمل، على الأم إحداث الكثير من التغييرات التي تختص بالجمال والعناية الشخصية، بحيث تتناسب مع الحمل والجنين. وفيما يلي ضرر أحمر الشفاه على الحامل والجنين:

  1. يتسبب للجنين في الكثير من العيوب الخلقية؛ حيث أنها تعرض الأم لعدد كبير من المواد الكيماوية، يصل إلى 175 نوع، أو يزيد، في حال كانت تستخدمه بشكل يومي. وهذه المواد الكيماوية الضارة تتسرب إلى الدم، ومن ثم تصل إلى المشيمة التي تقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين للجنين، فيتعرض لها ويتضرر منها.
  2. يعيق النمو الطبيعي للجنين، وذلك بسبب اشتماله على مركب Phtalates الكيماوي، وهو مركب يشكل خطورة كبيرة على الأجنة، وخاصة الذكور منها، حيث أنه يعيق نمو الجهاز الذكري ويحدث تشوهات به.
  3. يسبب الأمراض السرطانية لكل من الأم والجنين، حيث ثبت أن معظم مستحضرات التجميل، بما فيها أحمر الشفاه، يحتوي على مواد مسببة للسرطان، وأهمها مادة البارابين.
  4. يحدث اضطراب في التمثيل الهرموني لدى الأم؛ الأمر الذي يؤثر بالسلب على الجنين؛ خاصة لو كانت الأم تستخدمه خلال الثلث الأول من الحمل.

ضرر أحمر الشفاه على الأطفال

تعمد الكثير من الأمهات إلى استخدام المكياج أمام أطفالهن. وفي الغالب يحب الأطفال، وخاصة الإناث منهم، تقليد الأم في كل ما تفعل. كما أن بعض الأمهات يقمن بوضع المكياج لبناتهن الصغار في المناسبات المختلفة والحفلات. وهنا لابد من توعية الأمهات حول ضرر أحمر الشفاه وغيره من مستحضرات التجميل على الأطفال. وإليك ضرر أحمر الشفاه على الأطفال فيما يلي:

  1. تضرر شفاه الأطفال وإصابتها بالحساسية أو الالتهابات، بسبب أن أحمر الشفاه يحتوي على مواد كيماوية تضر بجلد الشفاه في العموم، وبشرة الأطفال هي أكثر رقة من تلك الخاصة بالكبار.
  2. تراكم السموم على جلد الشفاه وإصابتها بالجفاف والبهتان والكثير من المشاكل الجلدية الأخرى بسبب انسداد مسامها.
  3. في حال كانت الفتيات الصغيرات يستخدمن أحمر الشفاه بكثرة يمكن أن يصيبهن ذلك بتشقق الشفاه على المدى البعيد، وهذه مشكلة تسبب الكثير من المعاناة.
  4. هذا إلى جانب الأضرار التي يتعر لها الكبار جراء استخدام أحمر الشفاه، والتي قمنا بسردها في السابق.

أضرار أكل أحمر الشفاه

كلنا يعلم أن أحمر الشفاه يمكنه التسلل إلى الفم، ومنه إلى داخل الجسم أثناء تناول الطعام أو حتى مع الحركة الطبيعية للشفاه عند التحدث وغيره. وقد تبين من خلال الدراسات أنه في حال كانت المرأة تستخدم أحمر الشفاه بمقدار متوسط فإنها تبتلع نحو 24 مللي جرام منه يوميا؛ وأما لو كانت تفرط في استخدامه فإنها تبتلع حوالي 87 مللي جرام على مدار اليوم. وأما من يستخدمن أحمر الشفاه مرات عديدة على مدار اليوم فإن مشكلتهن أكبر بكثير واحتمالية إصابتهن بالمشاكل الصحية التي يسببها أحمر الشفاه تتزايد مع كثرة الاستخدام. وكلما زادت كمية أحمر الشفاه التي تبتلعها المرأة، كلما زادت احتمالية إصابتها بمشاكل في الجهاز العصبي وأمراض سرطانية بالمعدة والجهاز الهضمي؛ هذا إلى جانب المشاكل السرطانية التي قد تصيب الرئة، والتي تنتج عن ابتلاع أحمر الشفاه أو بقائه على الجلد لفترات طويلة.

كيفية تجنب ضرر أحمر الشفاه

ضرر أحمر الشفاه كيفية تجنب ضرر أحمر الشفاه

بعد أن قمنا بسرد ضرر أحمر الشفاه على أكثر من صعيد بشكل مفصل، نتحدث عن بعض الطرق التي تسهم في الوقاية من هذا الضرر بكل أشكاله. وفيما يلي بعض هذه الطرق:

  1. اختيار الألوان الفاتحة من أحمر الشفاه، حيث ثبت أن الألوان الداكنة منه تحتوي على نسب أكبر من الرصاص السام.
  2. عدم الإكثار من استخدام أحمر الشفاه، لأن المشكلة ليست في المواد السامة والمعادن الموجودة فيه وتركيزاتها، وإنما تكمن المشكلة في تكرار استخدام أحمر الشفاه على المدى البعيد.
  3. إجراء بعض الاختبارات التي تمكنك من معرفة ما إذا كان أحمر الشفاه يحتوي على مواد سامة أم لا. ويمكن وضع القليل منه على قطعة من القصدير، في الناحية اللامعة منه، ثم حك بقعة أحمر الشفاه لمدة 10 ثوان بواسطة منديل. فإذا تحول لون أحمر الشفاه إلى الأسود فإن به مواد سامة.

هذا، وأؤكد على أن ضرر أحمر الشفاه يتفاقم مع كثرة استخدامه؛ فلا يصيبنكم هذا المقال بالفزع والهلع، فالنسب الموجودة من المعادن والسموم بأحمر الشفاه، وإن كانت كبيرة في الكثير من الماركات والعلامات التجارية، إلا أنها لا تلحق بالمستخدمين الضرر الكثير إلا في حالة الإفراط في استخدامه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + 4 =