تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » ضبط طبق الاستقبال : كيف تضبط طبق الاستقبال بنفسك ؟

ضبط طبق الاستقبال : كيف تضبط طبق الاستقبال بنفسك ؟

يقول المتخصصون إن ضبط طبق الاستقبال عملية لا تستوجب أن يقوم بها شخص فني أو مدرب مسبقًا، وهذا ما نحاول أن نثبته هنا بتعليمك طريقة ضبط طبق الاستقبال بنفسك.

ضبط طبق الاستقبال

إن عملية تركيب و ضبط طبق الاستقبال الخاص بك ليست صعبة أو معقدة بل هي عملية بسيطة تعتمد على عدة خطوات يمكنك أن تقوم بها بنفسك، فقد يواجه بعض الناس الكثير من المتاعب بسبب رغبتهم في ضبط طبق الاستقبال أو تركيبه لاستقبال القنوات الفضائية؛ وبالتالي يلجئون إلى الفني المختص بهذا المجال ليقوم بهذه العملية ويحصل هذا الفني على مبلغ من المال مقابل ذلك، وقد يرغب بعض الناس في توفير هذا المال أو لا يتمكن من العثور على الفني وقت حاجته إليه ليضبط له طبق الاستقبال؛ ومن هنا فقد تناول هذا المقال طريقة تركيب وضبط طبق استقبال القنوات الفضائية في المنزل بنفسك دون الحاجة إلى فني متخصص وذلك فقط باتباع الشرح الذي تم تلخيصه في الخطوات البسيطة التالية؛ حتى يمكنك تركيب أو ضبط طبق الاستقبال الخاص بك.

طريقة ضبط طبق الاستقبال بنفسك

الأدوات المطلوبة لتركيب طبق الاستقبال

  • طبق استقبال بالحجم الذي ترغب فيه كامل الأدوات.
  • سلك ستالايت بطول مناسب (حسب المسافة بين الطبق والريسيفر).
  • ريسيفر حسب النوع الذي ترغب فيه ويفضل أن يكون اتش دي.
  • وحدة استقبال (ال إن بي) أو العدسة .
  • مفك وبنسة ومقص.
  • أسمنت وجبس ومياه لخلط المونة.
  • تليفزيون.

تركيب طبق الاستقبال

لكي تستمتع بصورة نقية بعد ضبط طبق الاستقبال قبل كل شيء لا بد من اختيار المكان الذي سيتم تركيب الطبق فيه؛ حتى لا تتكلف مشقة تغيير المكان فيما بعد، ويمكنك ملاحظة الأطباق المركبة عند جيرانك فوق الأسطح لتعرف التوجه الصحيح لتركيب الطبق، وإذا لم تتمكن من تركيبه فوق سطح العمارة لأسباب ما يمكنك تركيب الطبق في البلكونة الخاصة بشقتك مع ملاحظة التوجه الصحيح للطبق من أجل التقاط إشارة القمر الصناعي، ويجب مراعاة الآتي عند اختيار المكان الذي يتم تثبيت الطبق فيه:

اختيار موقع يمكنك الوصول إليه بسهولة

يجب أن يكون الموقع بعيد عن فروع الأشجار والمباني الحاجزة وخطوط الهاتف وحبال الغسيل والأسلاك الكهربائية وأبراج الإذاعة والتليفزيون حتى لا يحدث التداخل. احرص على أن يكون المكان قريبا من جهاز التليفزيون بقدر الإمكان حتى تقلل من مسافة السلك المستخدم في التوصيل.

بعد اختيار المكان المناسب تقوم بتثبيت قاعدة طبق الاستقبال بخليط الأسمنت والجبس والمياه الذي تم إعداده لذلك ثم تنتظر قليلا حتى تجف المونة وتتأكد من ثبات القاعدة جيدا، وفي خلال ذلك تقوم بتثبيت أجزاء الطبق مع بعضها البعض.

بعد ذلك تقوم بتركيب الطبق على ماسورة القاعدة دون ربط المسامير جيدا حتى تتمكن من لف الطبق عند الحاجة إلى ضبط طبق الاستقبال والإشارة فيما بعد، ثم تقوم بتثبيت عدسة الاستقبال في مقدمة الطبق، ولا تختلف طريق تثبيتها سواء كانت ذات مخرج واحد أو أكثر من مخرج.

توصيل السلك بالعدسة من أحد طرفيه والطرف الآخر يتم توصيله بالريسيفر، وبعد توصيل الريسيفر بالتليفزيون والكهرباء تستعد لالتقاط الإشارة بعد فتح الريسيفر واختيار كاشف أو حالة الإشارة (signal status)، وهنا ستجد رقمين الأول هو قوة الإشارة والثاني هو جودة الإشارة، ولا بد أن تكون قوة الإشارة لا تقل عن 45% دليل على التوصيل الجيد، أما جودة الإشارة فقد تكون صفرا لأنك لم توجه الطبق نحو القمر الصناعي بعد.

خطوات ضبط طبق الاستقبال

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك لضبط استقبال القنوات الفضائية فيجب عليك توخي الحذر واتباع الخطوات بعناية حتى تحقق هدفك وتنجح في مهمتك وذلك من خلال الخطوات التالية:

1- يمكنك متابعة ضبط الإشارة واستقبال القنوات الفضائية من خلال التليفزيون أو باستخدام بوصلة لتحديد اتجاه الغرب (اتجاه القمر الصناعي)
2- تدوير ولف طبق الاستقبال ببطء من الغرب باتجاه الشرق حتى يتم رصد إشارة البث على شاشة التليفزيون.
3- يتم تحريك الطبق شرقا وغربا ببطء شديد حتى يتم التوصل إلى أعلى درجة أو أعلى مستوى من الإشارة.
4- ربط المسامير جيدا لتثبيت الطبق على القائم والقاعدة حتى تتأكد من ثباته وعدم تحركه بعد ذلك.
5- من أجل ضبط طبق الاستقبال جيدا يجب أن تتأكد من قوة الإشارة وأن تكون ما بين 50: 80% ، فإذا تحققت من الإشارة المطلوبة يمكنك إعادة تثبيت الطبق جيدا بالمونة حتى لا يتأثر بعوامل التعرية من الأمطار والهواء وغير ذلك.
إذا أتممت العملية بالخطوات السابقة يمكنك الحصول على إشارة تصل إلى 99% ولا تقل عن 90%؛ وبالتالي تستمتع بالقنوات التي ترغب في مشاهدتها عبر القمر الصناعي الذي تحدده.
6- إذا واجهتك مشكلة في الحصول على إشارة عالية وقوية بعد تحريك الطبق غربا وشرقا يمكنك ضبط ارتفاع الطبق بالطريقة التالية:

  • قم بفك المسامير التي تم تثبيت الطبق بها على القائم خلف الطبق بنسبة تمكنك من تحريك الطبق لأعلى وأسفل للوصول إلى ضبط طبق الاستقبال بصورة جيدة عليك برفع الطبق عموديا ببطء حتى تبدأ الإشارة في الانخفاض فتقوم بخفض الطبق مرة أخرى حتى تصل إلى أفضل وأعلى مستوى من الإشارة.
  • عند الوصول إلى أعلى مستوى من الإشارة توقف عن رفع وخفض طبق استقبال القنوات الفضائية.
  • قم بتثبيت المسامير مرة أخرى جيدا مع التأكد من تثبيتها وعدم قدرتها على التحرك نهائيا.
  • وبعد ضبط طبق الاستقبال والتأكد من قوة الإشارة عليك الآن التوجه إلى التليفزيون والإمساك بالريموت كنترول الخاص بالريسيفر لتوليف وضبط القنوات وذلك بالخطوات التالية:

1- الضغط على قائمة منيو (menu)
2- إدخال كلمة المرور والتي تكون في الغالب (0000)
3- من القائمة المنسدلة اختر قائمة ضبط الهوائي
4- اختر البحث الآلي حتى يقوم جهاز الريسيفر بالحث عن الأقمار والقنوات وتسجيلها بشكل تلقائي دون الحاجة إلى ترددات القنوات.
5- وإذا كان لديك تردد معين لقناة محددة تريد البحث عنها يمكنك اختيار البحث اليدوي لإدخال التردد بشكل يدوي والحصول على القناة المطلوبة.
6- ومن الخيارات الموجودة تجد خيار نقل المعلومات (لا ينصح بالتعامل معه إلا إذا كنت متخصصا في برمجة الريسيفرات) ومهمته نسخ ملفات السوفتوير وحفظها داخل الحاسوب بعد توصيله بالريسيفر.
7- خيار ضبط المصنع وهو يقوم بمسح جميع المعلومات عن الريسيفر ويعيد الإعدادات كما كانت عند شرائه، ومن أجل ضبط طبق الاستقبال يمكنك إعادة ضبط الريسيفر من جديد وتوليف القنوات كما تهوى.
8- بعد الانتهاء من البحث الآلي عن القنوات تجد كمية كبيرة من القنوات تم تنزيلها على الجهاز يمكنك ترتيبها بالطريقة التي تريد بعد ذلك.

نصيحة أخيرة

حاول بقدر الإمكان أن يكون السلك بين الريسيفر والطبق مستقيما ولا يوجد به منحنيات حتى لا يتعرض للقطع والتأثير على استقبال القنوات، يمكنك تثبيت السلك جيدا من الجهتين (الريسيفر- عدسة الاستقبال) بالبلاستر حتى لا تتحرك بسهولة، اترك جزءا من السلك حول قائم طبق الاستقبال حفاظا عليه من الشد.

من المعلوم أنه لا يخلو بيت من ريسيفر وتليفزيون ودائما يحتاج إلى ضبط طبق الاستقبال وقد تناولنا في هذا المقال تلك الطريقة مع التركيب وكذلك توليف القنوات بنفسك وضبط الإشارة دون الحاجة إلى فني متخصص.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

10 + ستة عشر =