صناعة الفازلين

هل فكرتِ من قبل في صناعة الفازلين في المنزل بنفسكِ؟ يعتبر الفازلين من مستحضرات التجميل الهامة بالنسبة للمرأة، فهو من أقدم المرطبات التي استخدمت في مجال العناية بالبشرة وترطيبها، فهو مادة دهنية لا يؤثر بها الماء، حيث تقوم بترطيب الجلد الجاف، وينبغي تجنب استخدامه على الجلد الدهني؛ لأنه يجعلها دهنيًا أكثر حيث تتولد مادة الزيوانات عند استخدامه علي هذه البشرة. ففي هذا المقال سوف نعرض عليكم طرق صناعة الفازلين بالمنزل، فهي طرق متعددة وغير مكلفة وسهلة سنذكرها لاحقًا. ومن المعروف أنه يمكن استخدام الفازلين كمكون من مكونات مستحضرات التجميل أو يتم وضعه مع الماسكات الطبيعية؛ حتى يضفي على البشرة لمعانًا ويجعلها أكثر تألقًا ونعومة. ومن الممكن أن تستخدمه المرأة للشعر وللرموش أيضا، بالإضافة إلى الاستخدامات المنزلية المتنوعة. فمن الجدير بالذكر أن للفازلين فوائد متعددة، ولذلك في السطور القليلة القادمة سوف نوضح لكِ فوائد الفازلين واستخداماته المتنوعة وطرق صناعته الطبيعية بمنزلك أيضا للاستمتاع بهذه الفوائد الرائعة.

دليل صناعة الفازلين من الألف إلى الياء

1فوائد الفازلين

الفازلين هو مرطب للبشرة، يكون على هيئة مرهم، يقوم هذا المرطّب بمعالجة البشرة من الجفاف الشّديد الذي تتعرض له، ويعطيها نعومة ونضارة فائقة، حيث تتعدد فوائد الفازلين ومنها:

  • يعمل الفازلين على التقليل من التشققات التي تحدث بالجلد، فالعديد من النساء تعاني من التشققات التي تنتج من فقدان الوزن أو أثناء الحمل، فهو يساعد على التخلّص من التشقّقات. قومي فقط باستخدامه يوميًا وستلاحظين الفرق.
  • إن كانت لديك خشونة وجفاف في مناطق معينة كالكوع أو الركبة، وأيضًا القدمين استخدمي الفازلين فهو يعطيك بشرة ناعمة كبشرة الأطفال.
  • لمعالجة القدمين من الجفاف يمكنك دهنهما بالفازلين ثم قومي بارتداء جوارب ناعمة على الفور قبل الذهاب للنوم. قومي بتفقد قدميك صباحًا وستلاحظين أن الجلد الميت قد اختفى.
  • عند إزالة الشعر من الجسم تصبح البشرة جافة وتكون أيضا معرضة إلى الحساسية والاحمرار؛ لذلك قومي باستخدام الفازلين، فهو يرطب البشرة دون أن يحدث أي تهيج أو حساسية لبشرتك. قومي بدهن الفازلين فور إزالة الشعر، وسوف تصبح بشرتك ملمسها ناعم ونضرة.
  • يمكنك استخدام الفازلين كمقشر للبشرة، قومي بمزجه مع الملح ثم افركي جسمك جيدًا به لمدة بضع دقائق قبل أن تقومي بالاستحمام ستجدي أن بشرتك أصبحت نضرة ومتألقة وناعمة.
  • استخدمي الفازلين لكي تحافظي على قدميك من التقرح والآلام عند المشي.
  • يمكن استخدام الفازلين عند وضع الحلق في الأذن عن طريق دهنه على الثقب ليدخل بسهولة ونعومة.
  • يمكن وضع القليل من الفازلين على الحواجب ثم مسحه بفرشاة أسنان نظيفة.
  • تدليك الأظافر ليًا باستخدام الفازلين؛ لمنعها من التكسر أو التقصف بسهولة فهو يقويها.
  • يمكن استخدامه على عيونك ليلًا لتأخير ظهور التجاعيد والخطوط.
  • يمكن استخدام القليل منه على فروه الأس قبل عمل صبغة للشعر أو فرد الشعر بالكريم؛ لأن هذه المواد تهيج الفروة.
  • يستخدم الفازلين أيضا في معالجة الحروق البسيطة بعد أن تقومي بغسل منطقة الحرق بالماء البارد.
  • يمكن وضعه على جلد طفلك لحمايته من الالتهابات التي تسببها الحفاضات، فهو عازل ويعالج الالتهابات.

لذلك كان من الأفضل صناعة الفازلين في منزلك حتى يكون متاحًا لك حين تريدين استعماله في أوقت نظرًا لأهميته الكبرى.

2استخدامات الفازلين الجمالية

معالجة تقصف الشعر

فقد يتقصف شعر المرأة وتتشقق نهايته فيبدو خشن وتالف؛ لذلك يمكن وضع القليل من الفازلين لإخفاء النهايات وتدليكها فيؤدي إلى تهذيب الشعر ويجعله أنيقًا وناعمًا. ولكن ينبغي عدم الإفراط في الكمية المستخدمة من الفازلين؛ حتى لا يصبح الشعر ذو مظهر دهني.

بشرة نضرة

يتساءل الكثير من النساء عن كيفية الحصول على بشرة نضرة براقة كالنجمات، ويعود هذا إلى استخدام الفازلين في الوجه وفي الجسم حتى يكتسبوا بشرة متوهجة ونضرة وأخاذة، فهو قادر على تنعيم البشرة وجعلها أكثر لمعانًا بدرجة تتفوق على مستحضرات البشرة الغالية.

تهدئة حروق الشمس

من منا لا تتعرض بشرته في فصل الصيف وخاصة على الشواطئ للحروق الجلدية الملتهبة والتي تؤلمنا جميعا، ولذلك يأتي أهمية استخدام الفازلين كملطف للبشرة، ويستخدم في الوقاية من الحروق التي تسببها أشعة الشمس، كما يحافظ على البشرة من التقشر ويقوم بتهدئة البشرة بعد إزالة شعر الجسم.

تقشير الجلد

يعتبر الفازلين من المقشرات الطبيعية المعروفة للبشرة والتي يعطينا نتائج منعمة ولطيفة للبشرة، فهو يعمل على تفتيح البشرة بطريقة آمنة، لذلك نستطيع استخدامه مع القليل من السكر الخشن أو مع الملح، ونقوم بفرك الجلد للتخلص من الجلد الميت.

مرطب للبشرة

يعتبر من أقوى المنتجات التي تستخدم في تنعيم البشرة الجافة والخشنة، بالإضافة إلى معالجة التشققات بالقدم، فهو منعم فعال له أثر واضح ولا يقوم بسد مسام البشرة، لذلك فهو يستخدم في المساء لتنعيم اليدين، أو يستخدم مع تشققات الكوعين والقدمين، قومي بتغطيتهما حتى الصباح حتى تحصلين على النعومة الكاملة التي تحلمين بها.

طلاء الأظافر وصبغ الشعر

يمكن الاستعانة به لعمل طبقة عازلة عند طلاء الأظافر، قومي بوضع طبقة رقيقة من الفازلين على يديك؛ حتى يحول بين طلاء الأظافر وبين التصاقه على جلدك، كما يقوم مصفف الشعر باستخدامه أثناء صبغ الشعر، فيقوم بوضع مقدار منه على الوجه عند منبت الشعر؛ حتى لا يحدث اصطباغ للجلد.

رموش كثيفة

إذا كانت لديكِ رموش خفيفة وتتساقط بسهولة يمكنك استخدام الفازلين بوضع طبقة رقيقة منه على الرموش قبل الخلود للنوم بشكل منتظم وسوف تنبهرين من النتيجة رموش كثيفة وسريعًا.

شفايف رطبة

يحدث إصابة بالجفاف والتشقق في الشفايف، وخصوصًا في فصل الشتاء، يمكنك وضع القليل من الفازلين الطبي على شفتيك يوميًا، لمعالجة التشققات وتنعيم الشفايف.

مثبت للعطر

لكي تحافظي على ثبات العطر على جسمك لأطول فترة ممكنة يمكن وضع طبقة من الفازلين على معصمك أو رقبتك قبل وضع العطر، مما يجعل رائحة العطرة مستمرة لفترة أطول.

تنظيف البشرة

نظرًا لاحتواء الفازلين على مادة هدر كربونية تجعله قادرًا على إزالة الماكياج وخصوصًا الماكياج المقاوم للماء كبعض أنواع أحمر الشفاه والماسكارا، يتم وضع القليل من الفازلين على قطعة قطن ثم مسح الوجه أو الشفتين والرموش لإزالة الماكياج. فلذلك يجب أن تحرصي على صناعة الفازلين بنفسك، حيث أن طرق صناعته سهلة وبسيطة وغير مكلفة، ولا يمكن لأحد أن يستغني عنه.

3استخدامات الفازلين غير التقليدية

صناعة الفازلين شيء هام، فهو بجانب الاستخدامات التقليدية والمعتادة له، نجد استخدامات أخرى غير تقليدية:

  • يتم طلاء الأحذية به حتى يحافظ على لمعانها، نقوم بوضعه لمدة خمس دقائق على الحذاء ثم يزال من خلال قطعة من القماش.
  • يمكن استخدامه عند طلاء منزلك، عبر دهن القليل منه على حواف النوافذ أو الأبواب قبل أن تبدأ بالطلاء؛ من أجل أن تزيل الطلاء غير المرغوب فيه على الحواف عند دهانك.
  • يمكن استخدامه في التخلص من العلكة الملتصقة على ثيابك أو على الأثاث، أو حتى على الأرض، فقط قم بوضع القليل منه ثم افرك جيدًا.
  • يستخدم في حماية الماكينات أو الأدوات المعدنية المحفوظة من الصدأ. قم بدهنها بالفازلين ثم قم بحفظها.
  • ادهن القليل من الفازلين على أواني الطعام الخاصة بالحيوانات لمنع تجمع الحشرات أو النمل عليها.
  • يمكن استخدامه في دهن أغطية علب الزجاج ليساعد في عملية فتحها بسهولة ويسر.

4أضرار الفازلين

بالرغم من فوائده المتعدد إلا أن الفازلين من المواد الكيميائية، حيث يشتمل على مواد بترولية خاصة، فهو من مستخلصات البترول؛ لذلك ندعوكِ إلي صناعة الفازلين بنفسك في المنزل من مواد معلومة المصدر، حيت يعتبر هذا الفازلين المنتشر في كل مكان غير صحي وثقيل جدًا على البشرة، ويؤدي أيضا إلى سد مسام البشرة ويجعلها مؤكسدة، ويمنع أيضًا من تنفسها. لذلك يجب الحرص منه، فعليكِ استخدامه بكميات قليلة وعدم الإفراط.

5طرق صناعة الفازلين في المنزل

يوجد أكثر من طريقة نستعين بها في صناعة الفازلين بالمنزل نذكر منها:

طريقة شمع الإنارة

هذه إحدى طرق صناعة الفازلين بالمنزل.

المكونات:

  • إحضار خمس حبات من شمع الإنارة المعتاد.
  • كوب ونصف من الكوب من زيت اللوز.

طريقة التحضير:

  • نقوم ببشر الشمع باستخدام المبشرة ثم نخرج الخيط منه.
  • نضع الشمع في إناء من الزجاج يكون عميقًا ونقوم بعمل حمام مائي لإذابة الشمع تمامًا.
  • أثناء الحمام المائي نقوم بوضع الزيت مع تقليب المزيج؛ ليتجانس جيدًا ويصبح لونه واحدًا.
  • يتم وضع الخليط في الخلاط الكهربائي، وبعد خلطه جيدًا يترك بعد ذلك حتى يبرد.
  • يتم وضعه في زجاجة ليكون الفازلين جاهزًا للاستعمال في أي وقت.

طريقة شمع النحل

وهي طريقة أخرى من طرق صناعة الفازلين بالمنزل بسهولة.

المكونات:

  • 100 جرام شمع النحل أو العسل.
  • فنجان من زيت الزيتون البكر.
  • 2 كبسولة من فيتامين هـ، ويمكن أن تستغني عنه.

طريقة التحضير:

  • نقوم ببشر شمع العسل، ثم يوضع في إناء معدن على نار تكون هادئة.
  • يضاف زيت الزيتون البكر إليه تدريجيًا ونحركه حتى تمام ذوبان الشمع.
  • يتم وضع الخليط في زجاجة أو حتى علية بلاستيكية بعد أن يبرد.
  • يتم وضع الكبسولات لفيتامين هـ مع التقليب المستمر والجيد، ثم يترك حتى يحين استعماله.
  • وهكذا نرى مدى سهولة صناعة الفازلين بالمنزل بمواد ومكونات بسيطة وغير مكلفة.

6خاتمة

وفي النهاية ندعوكِ إلي صناعة الفازلين بنفسك في منزلك، فلا ننصحكِ باستخدام الفازلين المتوافر في الأسواق وخاصة بعدما تعرفنا على مصدرة الرئيسي والأضرار الناتجة عن استخدامه، حيث يعتبر الفازلين مادة دهنية رخوة، يتم استخراجها من النفط، فالنفط أو البرافين أو الهيجرو كربون كما يطلق عليه البعض هو مادة كيميائية لها العديد من الاستخدامات. ولكي نحل هذا الجدال وخاصة بعدما تعرفنا علي الفوائد الهائلة للفازلين واستخداماته المتنوعة، وفرنا لكِ في هذا المقال طرق صناعة الفازلين بكل سهولة وبمواد بسيطة وطبيعية وانتِ في منزلك. فقد تم اكتشاف الفازلين في عام 1859 ميلادي علي يد عالم كيميائي يدعي روبرت تشييز برو، حيث قام هذا العالم بالسفر إلي منطقة تسمي بنسلفانيا لكي يري حقول النفط التي توجد هناك، نتيجة للشكوة التي سمعها من وجود مادة شمعية تظهر علي قضبان المضخات، ويقوم العمال الذين يعملون هناك بإزالتها من الحين والآخر، ولكنهم وجدوا بالصدفة أن هذه المادة تسكن وتشفي الجروح، فتعجب روبرت من هذه المادة وأثارت اهتمامه، ولذلك قام بجمع عينات منها للعمل علي فحصها لمعرفة السر الذي وراء هذه المادة، فأخذ يعمل علي تنقيتها وتصفيتها من أي مخلفات كيميائية لمدة 11 عام، حتي حان وقت تجربتها فقام بجرح نفسه ووضع من هذه المادة علي هذا الجرح فتم شفاءه، فقرر إنشاء مصنع لصناعتها، وأطلق عليها اسم الفازلين عام 1870.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × 4 =