تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » صدق الأطفال : كيف تختبر صدق طفلك وعدم كذبه؟

صدق الأطفال : كيف تختبر صدق طفلك وعدم كذبه؟

يلجأ الكثير من الأطفال الصغار إلى الكذب لمواجهة أمور لا يستطيعون مواجهتها عبر قول الحقيقة، ولا بد ﻷي والد من التأكد من أن صدق الأطفال الذين يرعاهم.

صدق الأطفال

اختبار صدق الأطفال من الأشياء التي تلجأ إيها البعض من الأمّهات رغبةً في معرفة مدى صدق الطفل معها ولكن هذا الأمر من الأمور السيئة حيث أنّ الأم عليها أوّلاً أن تتعرّف على هذه الأمور وهي الأسباب وراء كذب الطفل.

اختبار صدق الأطفال : نصائح وحيل

خيال الأطفال

الأطفال عادةً ما تكون عندهم درجة كبيرة من الخيال لذا فهم عادةً ما يتخيلون أموراً ثمّ يقومون على حكايتها كقصة وهذا ليس كذباً وإنّما خيال واسع من الطفل فلا تعتبريري هذا أمراً سيئاً إلاّ إذا تضمن كلامه إساءة للآخرين. الأطفال إذا بلغوا السادسة من العمر يلجؤون إلى الكذب في القليل من الأوقات وهذا عندما يشعرون بارتكابهم لأخطاء كبيرة ويعلمون أنّ هناك عقاب صارم سوف يحل بهم عندما يقولون الصدق لذا احرصي على التعامل برفق مع هؤلاء الأطفال ولا تقومي باختبار صدق الطفل في هذا الوقت وخصوصاً بتوجيه الأسئلة له وأنتي تعرفين إجابتها حيث أنّه سوف يكون محيّر بين أمرين أحدهما أن يكذب وهذا هو الأسهل والخيار الآخر قول الحقيقة مع نزول العقاب الصارم به.

حل مشكلة كذب الطفل

إذا لاحظتي كذب طفلك فليس هناك أهمية لاختبار صدق الطفل ويجب عليك أن تبدئي في حلّ مشكلة الكذب عن الطفل والحلول كالتالي:

  • احرصي على أن تكوني القدوة الحسنة للطفل حيث أنّ الأم هي أفضل قدوة أمام الطفل لذا لا تكذبي أبداً أمام طفلك لأنّ هذا سوف يجعله مقلّداً لك ولا يمكن لكي أن تقنعيه بالتخلي عن هذه الصفة الذميمة.
  • احرصي على غرس الفضائل فيه من صغره حيث أنّ الفضائل الطيّبة تستمر معه عند البلوغ وهذا بالطبع سوف يساهم في خلق جيل راشد ذات صفات محمودة.

احرصي على النقاش مع الطفل

بدلاً من عمل اختبار صدق لطفلك احرصي على إجراء حوار بوضوح معه لأنّ هذا سوف يكسبه الثقة بنفسه وسوف يجعله قادر على المواجهة والنقاش واحرصي في نقاشك معه أن تتسمي بالهدوء.

ابتعدي عن العقوبات الصارمة من أجل التشجيع على صدق الأطفال

العقوبة الصارمة عند كذب الطفل سوف تجعله ضعيف الشخصية غير قادر على تحمل المسئولية وسوف تجعله دائماً يميل إلى الكذب.

ابتعد تماماً عن نصب فخ لاختبار صدق الأطفال

إنّ الطفل بطبعه ذكي وعندما تحاولين أن تنصبي الفخ لطفلك فإنّ هذا من الأمور التي تجعله يكذب بقوة لذا احرصي على الصراحة والوضوح معه فإنّ هذا أفضل من نصب الفخ. احرصي على مدح فضيلة الصدق حيث أنّها من الفضائل التي تحتل منزلة كبيرة بين الصفات الحميدة وحاولي أن تغرسيها في الطفل وأن تحببي الطفل في هذه الفضيلة برفق ليس بالعنف.

شجعي الطفل على الصدق

فكما أنّ الكذب يحتاج إلى عقاب فإنّ الصدق يحتاج إلى مدح، ومن المهم أن تحرصي على مدح فضيلة الصدق في الطفل حتى تشجعيه على الالتزام بهذه الفضيلة.

ابتعدي تماماً عن وصف الطفل بكاذب

حيث أنّ هذا الوصف سوف يعلق في ذهنه وسوف يحاول أن يتصف بها وسوف يسبب هذا الوصف مشكلة نفسية نحن في غنى عنها. على الأم أن تحاول الاعتدال في رد فعلها حيال كذب الطفل بدلاً من عمل اختبار صدق الطفل حيث أنّ الكذب من الأمور التي يسهل على الشخص أن يقع فيها لذا لا تبالغي من رد فعلك لأنّ هذا سوف يؤثر على نفسية لطفل.

عندما يقوم الطفل بشئ خاطئ ويعتذر عنه

احرصي على مكافأته وتشجيعه مع إجراء حوار بنّاء يتناسب مع عقلية طفلك للحفاظ على صفة الشجاعة فيه مع عدم إرهابه وتخويفه. يمكنك أن تروي البعض من القصص عن سوء الكذب وعن أثره السيئ على من يقومون بهذه الصفة السيئة وعن كراهية المجتمع لمن يتصفون بالكذب.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

6 + سبعة عشر =