شوكة الجمل

شوكة الجمل أو العكّوب أو خرشوف الجبل؛ نبتة عشبية نموها يكون بالقرب من المنحدرات الصخرية أو على ضفاف الأودية، وهذه العشبة لها طعم لذيذ ولها العديد من الفوائد الغذائية، وتتوفر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتركيا وبعض من جزر البلقان، وتدخل تلك العشبة تحت رتبة النباتات القنفذية وخاصة الفئة النجمية منها.

المواد الفعّالة لشوكة الجمل وصفاته

تحتوي عشبة شوكة الجمل على العديد من المواد الهامة والفعّالة مثل السلبين، ومركبات السيمالارين، وحمض النمليك، والتاتينات، والفيتامينات، والألياف، وتوجد هذه المركبات في جميع العشبة من السيقان والأوراق والبذور، وطول شجرة شوكة الجمل يصل إلى أكثر من متر، كما أنّ ثمار تلك الشجرة ذات شكل كروي شائك وبحجم متوسط، ورائحة الثمار جميلة تُشبه رائح الكاكاو، ويُمكن أكلها.

فوائد عشبة شوكة الجمل

عشبة شوكة الجَمل من الأعشاب التي تُقلل من نسبة الكوليسترول بالجسم كما أنّها تُساعد في الحماية من الأورام السرطانية، وتُساعد في علاج الإدمان. وهي من الأعشاب المفيدة لتوازن مستوى ضغط الدم، كما أنّها تتحكم في معدل السكر بالجسم، وتُخفض من نسبة الدهون. وهي من المُنشطات الطبيعية التي تمنح الجسم القوة والشعور بالحيوية. تُساعد عشبة شوكة الجمل في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، والصدفية كما أنّها تطرد أنواع كثيرة من السموم وتحافظ على صحة الكلى، ومكوناتها لها فعالية كبيرة في شفاء أنواع متعددة من الأمراض لذا فتدخل في صناعة عقاقير متعددة، وتُقلل من انتفاخ البطن والغازات، وتُساعد في إدرار الطمث كما يُمكن الاعتماد عليها في الوقاية من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يُستعمل منقوع عشبة شوكة الجمل في علاج البثور وحب الشباب، وعلاج الخراريج، والدمامل. كما أنّ تناول المنقوع يُساعد في إذابة الدهون الثلاثية، وعلاج فعال لمن يعاني من السمنة.

شوكة الجمل للكبد

شوكة الجمل شوكة الجمل للكبد

عشبة شوكة الجمل تُقلص من سموم الكبد كما أنّها مُفيدة لمن يعاني من الاستسقاء، وتُعتبر أحد الأعشاب الطبيعية التي تُعالج تشمع الكبد. وتُساعد تلك العشبة في تجديد خلايا الكبد التالفة كما أنّها تُساعد في نشاط هذا العضو، وتُعالج تليف الكبد الناتج عن تناول المواد الكحولية. وتُقلل نسبة الدهون التي تضر بصحة الكبد وتُقلل من نشاطه. ولقد أثبتت تلك العشبة فعاليتها في محاربة سرطان الكبد والوقاية من الإصابة به، كما أنّ يُعالج انسداد الكبد. وتوفر عشبة شوكة الجمل حماية الكبد بتغليف الأغشية الكبدية مع تغيير هيكل غشاء الخلية للصد ضد اختراق السموم.

كيفية استخدام شوكة الجمل

يُمكن تناول بذور شوكة الجَمل بالطريقة التي يُفضلها الفرد؛ حيث يُمكنه أن يتناول ست كبسولات يومياً قبل تناول الطعام. ويُمكن للفرد أن يتناول مغلي بذور عشبة شوكة الجمل برفع كوب من الماء حتى الغليان ثمّ يُنقع فيه معلقة من بذور شوكة الجمل؛ وتُغطى لخمس دقائق ثمّ يتناولها. بينما منقوع الأزهار الجافة يتناولها الفرد لعلاج الأرق والاكتئاب وكذلك من أجل إدرار الحليب.

أضرار شوكة الجمل

على المرأة في فترة الحمل أن تتجنب تناول عشبة شوكة الجمل، وعلى مريض الكبد أن يمتنع تماماً عن تناول المشروبات الغازية في حالة تناوله لشوكة الجمل، وعلى المريض أن يحذر من تناول هذه العشبة مع عقاقير أخرى إلاّ بإشراف الطبيب حتى لا تأتي النتيجة عكسية، ويجب أن لا يتجاوز أفراد الجرعة الممكن تناولها من هذه العشبة بصفة يومية؛ وهي لا تتجاوز 15 جرام حفاظاً على سلامته.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + إحدى عشر =